إيران ردا على خطاب بومبيو: “أينما تتدخل الولايات المتحدة تحلّ الفوضى” ومن الأجدى لها الاعتراف بأنها خسرت إيران كحليف

طهران/ الأناضول : انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بشدة تصريحات لنظيره الأمريكي مايك بومبيو، تتعلق ببلاده، قائلًا: “أينما تتدخل الولايات المتحدة تحل الفوضى”.

جاء تصريح ظريف في تغريدة نشرها عبر حسابه على “تويتر”، الخميس، ردًا على تصريح لبومبيو، دعا فيه الأخير إيران لأن تكون دولة “طبيعية”.

وقال ظريف في التغريدة، إنه “من الأجدى للولايات المتحدة الاعتراف بأنها خسرت إيران كحليف”.

وشدد الوزير الإيراني، على أن بلاده لن تصبح دولة “طبيعية” كما تريد الولايات المتحدة، بحسب تصريح بومبيو.

وفي وقت سابق، قال بومبيو، أثناء زيارته إلى الأردن، أولى محطاته بجولة شرق أوسطية، إن بلاده تطلب من إيران أن تكون دولة “طبيعة”.

وتابع ظريف “إذا جاء يوم تقلّد فيه إيران عملاء الولايات المتحدة ومن يعتبرهم الوزير بومبيو نماذج في مجال حقوق الإنسان، أمثال الشاه (ملك إيران من 1941-1979) أو الجزّارين الحاليين (لم يذكرهم)، لتصبح دولة طبيعية، سيكون ذلك يوم يتجمد فيه الجحيم”، في إشارة إلى استحالة ذلك.

وأضاف أن الولايات المتحدة ستضاعف الضغوط على إيران في مجال التجارة علاوة عن المجال السياسي.

ومنذ الثلاثاء، يجري بومبيو جولة إلى الشرق الأوسط، هي الثانية له منذ توليه منصبه العام الماضي، ومن المنتظر أن يزور السعودية وقطر والإمارات والبحرين وسلطة عمان والكويت، بعد زياراته إلى الأردن والعراق ومصر.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. وقال ظريف في التغريدة، إنه “من الأجدى للولايات المتحدة الاعتراف بأنها خسرت إيران كحليف”.
    ================
    حليف بعد كل هذه العنتريات المشبوه كل هذا الخراب اليوم انت حليف من متى وانا ما اعرف يا (٠)

  2. بصراحة انا لم ارى بايران دولة طبيعية منذ صغري . يعني منذ ان كنت بالابتدائية عندي انطباع انها ليست دولة كباقي الدول .
    هي جمهورية ايران الاسلامية التي لم ترضخ لامريكا ولا لريالات النفط .بجد احس باحباط عندما ارى دولنا العربية كللللها من المحيط للخليج كلها خيبات امل وعمالة للاجنبي وتنكر للدين وحرب للانسان وفتن وهرج وفقر وفساد اداري واعلامي وحدث ولاحرج
    لو كان الطبيعي ان تكون ايران هكذا عميلة لامريكا فانشاء الله لن تكون بل ستذهب امريكا وتبقى جمهورية ايران الاسلامية

  3. رجال يحسب لهم الف حساب وليس اشباه رجال تأكل غلتهم وتسب ملتهم.

  4. خسرت ايران كحليف !!! هذا يعني ان ايران جاهزة لأخذ دور السعودية في حال قررت امريكا التخلي عن النظام السعودي ؟!!!! ما ندركه جيدا ان ايران لا تعتبر اي دولة عربية او اسلامية حليف لها انما تابع مثل علاقاتها بالدول العربية مثلا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here