إيران تؤكد ان بيان قمة مكة لا يمثل جميع أعضاء “التعاون الإسلامي” وتتهم السعودية “بإثارة الخلافات” في المنطقة

 

طهران ـ (أ ف ب) – اتّهمت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة السعودية بـ”إثارة الخلافات” في الشرق الأوسط خدمة لمصالح إسرائيل، وذلك بعد استضافة المملكة قمّتين خصّصتهما للتعبئة ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي إن السعودية “تواصل السير بنهج خاطئ في مسار إثارة الخلافات بين الدول الاسلامية وفي المنطقة وهو ما يروم اليه الكيان الصهيوني”.

وأضاف “إننا نعتبر محاولات السعودية لتعبئة أصوات الدول الجارة والعربية بأنها تأتي استمرارا لمسيرة عقيمة تمضي فيه أميركا والكيان الصهيوني ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وقال موسوي إن “السعودية استغلت فرصة شهر رمضان المبارك ومكة المكرمة كمكان مقدس لأغراض سياسية وأداة لتوجيه اتهامات على لسان بعض المشاركين في الاجتماع ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وكان العاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز قد دعا الخميس دول الخليج إلى العمل معاً على مواجهة أعمال إيران “الإجراميّة” في المنطقة بعد أن تعرّضت ناقلات نفط لهجمات نادرة قبالة سواحل الإمارات، وتكثّفت هجمات متمرّدي اليمن المقرّبين من إيران على السعوديّة، بينها هجوم على خط أنابيب للنفط قرب الرياض بطائرات بلا طيّار.

وجاءت تصريحات العاهل السعودي مع بدء انعقاد قمة خليجية تلتها مباشرة قمة عربية طارئة في مكة أجمعت فيها الدول الخليجية والعربية، باستثناء العراق، على دعم السعودية.

وانعقدت القمّتان بعد أن أعلن مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي جون بولتون الأربعاء أنه من “شبه المؤكد” وقوف إيران وراء الهجمات التي استهدفت في 12 أيار/مايو أربع سفن بينها ناقلتا نفط سعوديتان قبالة السواحل الإماراتية.

ورفضت طهران الاتهامات واصفة إياها بـ”المضحكة” متعهّدة منع بولتون وغيره من “تحقيق رغباتهم الشيطانية في المنطقة”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. إلى السيد أردني، السلام عليكم، في كلامك منطق رغم أنك تواضعت بعقلك، أما الرد فليس لك مباشرة أو وحدك، وإنما أردت أن أرد على منطق، بل هو منطق السواعدة والإماراتية، عزيزي ليكن في علمك أن رأيك هو تماما ما يجنح إليه النظامان السعودي والإماراتي، لأنهم يذكزن عوامل الحرب منذ أمد، ولأنهم تلهفوا عليها لهفا، ولأنهم خالوا ترامب طفلا يحرضوه للدفاع عنهم. طيب، وأنت مكان السعودية، كيف كنت ستخوض الحرب وأنت لم تقدر حتى على الحوثيين في اليمن، وتورطت وصرت تستنجد المجتمع الدولي، وقد دفعت لترامب وأعطيت ما استبقيت شيئا للدفاع عنك ولم يفعل، لأنه ليس أحمق لحد الآن. أنا أتفق معك إذ تقول بأن الإيرانيين صبورين، جيد، وقد تجهزوا ويتجهزون، جيد. لكن السعودية بماذا تجهزت للحرب؟ بإسرائيل وصفقة القرن الذي هو خارج التاريخ؟ ألا تعلم بأن إسرائيل شبه مهزومة مع غزة وحزب الله؟ طيب، فلماذا لم تأخذ السعودية بحكمة إيران في الصبر والتحسب والتجهز؟ تلك حكمة ياتيها الله لمن يشاء وفي القرآن الكريم من أوتي الحكمة فقد أوتي كثيرا. عزيزي، قلت بأن إيران قد تتحالف مع أمريكا لتدك السعودية، هذا رأي قوي، لكن برأيك أيضا هل أمريكا لو انتصرت على إيران لن تلتفت بشره لصحن السعودية لتلتهمه باردا بدون متاعب، والسعودي تغري بالبترول وبالصحاري السياحية وبالبحر الأحمر وبالقرب من إسرائيل للضم والتوسع والانتقام من بلاد مكة؟ معذرة.

  2. اعتبرو كلامي لشخص مخرف وهو انا …. ما اردت ان اقول ان ايران لن تترك السعودية اجلا او عاجلا ولكنها تتجهز لزمن ستصفي حسابها معها بقسوة ولان الايرانيين صبورين وطويلي بال فانهم يتجنبون المواجهة حاليا اما السعودية فاما انها تعلم وتلك مصيبة او انها لاتعلم وتلك مصيبة اكبر في ان ايران فقط تتجهز حتى تمتلك وسائل ردع تنمنع الامريكي من التدخل وربما بمباركته ستنقض على السعودية ….للعقال امثالكم وليس مثلي لو كنت انا مكان السعودية لما قمت بتأجيل الصدام مع ايران ولو لثانية سيما وانها تحارب فيهم في اليمن بطائراتها المسرة وصواريخها البالستية وجنودها الحوثيين ….مع التحية

  3. السعوديه بالحشد الذي قامت به ضد ايران أهملت تماما قضيه القدس وأعلانها مدينه موحده عاصمه لأسرائيل .كذلك نسيت تماما أن فلسطين هي أرض عربيه اسلاميه محتله ، ولم تتطرق بالذكر أو الإشاره الى أن هناك طرحا عربيا أسمه المبادره العربيه كان قد تم طرحه من قبل السعوديه نفسها في مؤتمر القمه العربيه في بيروت وافقت عليه تقريبا جميع الدول العربيه ورفضته اسرائيل رفضا قاطعا وبشكل مهين لأصحاب القرار ومن قدمه ومن تبناه . السعوديه لم تأتي بالذكر للحرب التي تقيمها هي والأمارات على الشعب اليمني . كما لم يتم ذكر أو اشاره الى ما يجري في ليبيا من قتل وتشريد للشعب الليبي وكأن ليبيا ليست بدوله عربيه اسلاميه ، علما بأن السعوديه مشاركه علنا بالمشكله الليبيه بأعتراف مبعوث الأمم المتحده بذلك . سوريه دوله مؤسسه للجامعه العربيه وهي من أهم الدول العربيه تم تدميرها واستبعادها والسعوديه من المشاركين في تدميرها والعمل على عدم رجوعها الى الجامعه العربيه . السعوديه قامت بالسطو وسرقه وأحباط انتفاضه الشعب السوداني على حكم العسكر وعملت كل جهدها بمساعده السيسسي ودفعت 3 بليون علنا للعسكر الجدد لكي تثبتهم في حكم السودان ضد أراده الشعب السوداني . السعوديه هي دوما ضد أي مصلحه عربيه وتبذل جهدها لإجهاض أي حركه قوميه عربيه في أي دوله من دول المنطقه . في الوقت الحاضر تتبنى السعوديه الموقف في اعطاء الشرعيه القانونيه لأسرائيل وتثبيتها كأهم دوله في الشرق الأؤسط . أن العداء لإيران أساسه اسرائيل وهي التي كرست جهدها في العالم أجمع وبمعاونه أمريكا لمحاربه ايران وتصويرها كدوله مارقه على قوانيين العالم والأمم المتحده وجعلت السعوديه تتبنى نفس الموقف وتفرضه على الدول العربيه عن طريق المال .

  4. من المفروض أن تكون مكة المكرمة محايدة وتكون لكل المسلمين، وأن تبقى محترمة ولا يتم إقحامها في السياسات السعودية، أو الخليجية. وعموما، إن مكة ليست إلا لمن يأتيها بقلب سليم، فالمنافقون و المعتدون والطلمة …لا تنفعهم مكة ولا عكة ولا القدس… نسأل الله أن يطهر قلوبنا ويجعل للأمة الإسلامية مخرجا من الأوضاع البئيسة التي تسببت فيها الأنظمة العربية، وخاصة منها تلك الخليجية، وخاصة آل سعود والإمارات.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here