إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخي مطورة جرى تطويرها محليا بمدى 400 كيلومتر وقادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة

 

 

طهران/ الأناضول: كشفت إيران، السبت، عن منظومة دفاع صاروخية قالت إنه “جرى تطويرها محليا بمدى 400 كيلومتر وقادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة”.

ويأتي إعلان طهران عن هذه المنظومة في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بينها وعدة عواصم إقليمية، فضلا عن واشنطن.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات للمنظومة التي اسماها “فلق”، تمثلت في مركبة رادار متنقلة، تعتبر نسخة متطورة من منظومة “جاما”، التي يقول خبراء عسكريون إنها روسية الأصل.

ونقلت وكالة “مهر” المحلية عن قائد قوات الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي قوله إن “المنظومة تمتلك قدرات عالية وهي قادرة على كشف كل أنواع صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة”.

وأضاف صباحي أن منظومة فلق عبارة عن نسخة مطورة محليا من منظومة كانت خارج الخدمة لوقت طويل، دون أن يعلن عن بلد منشأ المنظومة.

وعلى خلفية التوتر بين واشنطن وطهران، طلب الأولى في يوليو/تموز الماضي من حلفائها المشاركة في مهمة بحرية لحماية الملاحة في مضيق هرمز، من الممارسات الإيرانية، رغم تردد الدول الأوروبية في هذا الشأن.

والثلاثاء الماضي، أعلنت إسرائيل مشاركتها في الخطة الأمريكية لتأمين الملاحة بالخليج العربي.

واتهمت واشنطن وحلفاء خليجيين لها، خاصة الرياض وأبوظبي، طهران باستهداف سفن تجارية ومنشآت نفطية في الخليج، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. واضح ان الإيراني ذو همه عاليه يصنع وينافس.
    العربي يطلب حمايه الأجنبي ويدفع الجزيه للاجنبي.
    اين ذهبت تريليونات النفط العربي؟
    هذه الصوره اوقفت مسيره العربي نحو الحريه والقوة الذاتيه.

  2. From the Iranian point of view,
    What is the benefit of all this armament and the state destroyed economically and morally? Forty years after the advent of this regime, I still cant understand the policies of the regime and why all these devastating wars and all these interventions in the affairs of other peoples at the expense of the Iranian citizen

  3. افضل كشف قدمته ايران للمواطن العربي
    انها نزعت القناع عن وجه امريكا وعرت
    الانظمة العربية واسقطت خرافة جامعة
    الدول العربية والمنظمات الاسلامية بل
    واكثر من ذالك كشفت الجماعات المتاسلمة
    التي تم تصنيعها في بريطانيا وامريكا.

  4. AT @Least they are building a deterrent with their scientists workers factories. it is 400km or 40 cm it does not matter. it is better than buying IRON DOME field tested and failed against Philistinians or JUNK PATRIOT missiles for millions

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here