إيران تكشف عن مكان الشخص الذي أسقط الطائرة الأوكرانية وتؤكد عدم مسؤوليتها عن تأخر المعلومات حول سبب الحادثة

طهران- متابعات: أعلنت إيران، اليوم السبت، مكان الشخص الذي أطلق النار على الطائرة الأوكرانية، في 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، وأدى إلى إسقاطها ومقال جميع الركاب.

وقال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، إن الشخص الذي أطلق النار على الطائرة الأوكرانية وأسقطها موجود في السجن الآن، مؤكدا أن الحكومة الإيرانية ليست مسؤولة عن تأخر المعلومات حول سبب سقوط الطائرة.

وذكر ظريف، في حوار مع صحيفة “دير شبيغل” الألمانية، نقله موقع “سبوتينك” حول تأخر الحكومة الإيرانية في الإفصاح عن سبب سقوط الطائرة إن “الموقف كان معقدا وأتي في وقت معقد”.

وتابع “الآخرون احتاجوا وقتا أطول، فمنذ نحو 32 عام، أسقطت الولايات المتحدة طائرة ركاب إيرانية، وحتى الآن لم تصدر اعتذارا رسميا، والضابط الأمريكي المسؤول عن إسقاطها تلقى تكريما، في الوقت ذاته، الشخص الإيراني المسؤول عن إسقاط الطائرة الأوكرانية موجود في السجن الآن”.

وأضاف ظريف “الناس كانوا على حق في شكواهم من حجب المعلومات عنهم، لكن الحكومة غير مسؤولة عن ذلك”.

وأُسقطت طائرة ركاب من طراز “بوينغ737” تابعة لشركة “خطوط الطيران الدولي الأوكرانية”، فجر يوم 8 يناير/ كانون الثاني، بصاروخ إيراني بالخطأ، بعد إقلاعها بدقائق من مطار الإمام الخميني الدولي في طهران، وكانت متوجهة إلى كييف، ما أسفر عن مصرع 176 شخصا من جنسيات مختلفة.

وأقر قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، في 11 يناير/ كانون الثاني، بمسؤولية الحرس عن سقوط الطائرة بقصفها عن طريق الخطأ، مؤكدا أن الواقعة حدثت في أجواء التأهب لحرب غير مسبوقة مع الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ايران تثبت انها اشرف الف مرة من امريكا . وكل التباكي من كندا واوكرانيا وانكلترا وامريكا على حادث الطائرة هو نفاق ويتخذون الحادث حجة لاستهداف الشوكة الواقفة بعيونهم وهي جمهورية ايران الاسلامية
    يصرخون نريد تحقيق ونريد تعويضات وايران لازم تسلم الصندوق الاسود وهي ايران من اول يوم ثبت عندها الخطأ اعلنته واعتذرت وابدت تعاونها بالتحقيق واستعدادها للتعويض .
    ايران من تتعامل بمهنية وانسانية . على النقيض من سيدة الغرب امريكا عندما اسقطت الطائرة الايرانية حيث كذبت لاسابيع بل واشهر وكل فترة كانت تغير القصة بالاخير اعطت نياشين لطاقم البارجة التي ضربت الطائرة . ناس مجرمون يلبسولك كرفطات وبدل ويحكولك بحقوق الانسان . هذا تاريخ امريكا منذ ان وعيت على الدنيا وليومك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here