إيران تكشف عن مدمرة عسكرية جديدة الأكثر تطورا في غرب آسيا والعصية على الرادار” خلال مراسم خاصة في مياه بندر عباس (فيديو)

طهران ـ وكالات: بدأت الخدمة في الأسطول الإيراني بمياه الخليج مدمرة “سهند” التي تقول طهران إنها الأكثر تطورا في غرب آسيا ومصنعة بالكامل في إيران ولا يكتشفها الرادار.

وجرى انضمام المدمرة إلى قوام الأسطول البحري للجيش الإيراني خلال مراسم خاصة أقيمت صباح اليوم السبت في مياه بندر عباس جنوب إيران.

وقال قائد مصانع المنطقة الأولى التابعة للقوة البحرية للجيش في بندر عباس، الأدميرال علي رضا شيخي، خلال الحفل: “إن هذه المدمرة البحرية صممتها وصنعتها أيد ايرانية وهي مزودة بكفاءات ميدانية وأجهزة تفوق مدمرة جماران”.

وأعلن شيخي أن المدمرة  تتميز بقدرات عالية على التخفي عن الرادارات وإمكانيات هجومية ودفاعية ضعفي ما كانت تتمتع به مدمرة “جماران”، فضلا عن تزويدها بقواعد إطلاق صواريخ بحرية ومدافع مضادة للطائرات ومضادة لكل ما يطفو على سطح المياه.

كما زود المصممون مدمرة “سهند” البحرية بمنظومة لإطلاق صواريخ “بحر- بحر” وصواريخ “بحر- جو”، ومنظومة دفاعية ومنظومة ضد الغواصات، وتم رفع مدى صواريخها إضافة إلى تجهيزها بمنظومات إلكترونية ذات الصلة.

وتتمتع هذه المدمرة بـ4 محركات تساعدها على المراوغة في العمليات الميدانية وهي، كما وصفها شيخي، “أكثر المدمرات البحرية تطورا في غرب آسيا”، وقادرة على الإبحار 150 يوما بمعية سفينة لوجيستية في البحار البعيدة والأمواج الهائجة.

بدوره، قال قائد القوة البحرية للجيش الإيراني، الأدميرال حسين خانزادي، إن مدمرة “سهند” المصنعة محليا تماما مجهزة بمنظومات إيرانية ذكية وتعد إنجازا عملاقا على صعيد الاكتفاء الذاتي.

واعتبر خانزادي، في كلمة له خلال مراسم تدشين “سهند”، أنها “رمز إيران المقتدرة وحصيلة 6 أعوام من الجهود الدؤوبة والمضنية التي بذلها المهندسون والصناعيون في القوة البحرية الاستراتيجية ليل نهار”.

ويأتي إدخال هذه المدمرة في الخدمة على خلفية زيادة التوتر في منطقة الخليج الناجم عن الخلافات بين إيران من جهة والسعودية وحلفائها من الدول العربية المجاورة والمدعومة من الولايات المتحدة من جهة أخرى.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. تحية لاخوتنا (نحن الشعوب العربية) في ايران؛
    لعربي في زمن المتفرنسين، انت الناءم ولست بمخدوع فقط، مهما كان بسيطاً او اقل فعالية ما تصنعه ايران فانه يعتبر خطوة جبارة لان المهم هو البداية، بالله عليك ماذا يصنع العرب غير استيراد الخردة التي لا قيمة لها وباسعار خيالية؛
    اتذكر داءماً قول اخي منذ ان كنت شاباً: خلاص أمة المسلمين لن يأتي الا من العجم، وهذه حقيقة بدأت تسطع، اما العرب فعنوانهم الذل والعار والخيانة، انظروا كيف للتطبيع يتهافتون و لدمار بيوتهم يتسابقون ويتنافسون!

  2. نعم هي متطوره جدآ مثل طائرة قاهر 313 التي لن تقلع حتى اليوم ؟ متى يفيق المخدوعين

  3. سلام تعظيم للقيادة والشعب الإيرانيين على انجازاتهم ودعمهم لفلسطين ومقدساتها. ايران هي السند وعليها نعقد الأمل في مساندة شرفاء امتنا الغيورين على فلسطين ومقدساتها وفي استمرار العمل على احقاق الحق الفلسطيني في ارض ومقدسات فلسطين وتطوير وسائل تحقيقه

  4. لكل مجتهد نصيب تحية لقادة أيران ودائما وأبدا عندما تستخدم الشعوب وقادة الشعوب عقولها تصل الى أهدافها وكنت أتمنى أن تصنع أيران حاملة طائرات متوسطة الحجم بمحرك نووي روسي قادرة على الإبحار لثلاث شهور في المحيطات وتكون حاملة الطائرات ذات طبيعة خاصة فقط وأن تحمل عدد 100 من طائرات الدرون النفاثة ذات مدى عمليات 1500 كيلومتر وتكون كل طائرة قادرة على حمل صاروخين جوالين فرط صوتي ذو مدى 300 كيلومترا مضاد للسفن وحاملات الطائرات ومضاد للقواعد البحرية والبرية وسوف تكون حاملة طائرات المستقبل وأن يكون التحكم بالطائرات من غرفة عمليات بحاملة الطائرات بالإضافة الى غرفة عمليات أخرى من داخل سلسلة جبال زاكَروس وعلى اتصال بالقمر العسكري الإيراني.

  5. ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )
    هذا هو الإعداد ، وهكذا يكون الالتزام بتنفيذ التوجيهات الألهيه

  6. تبين وبعد اجراء دراسات علمية متقدمة ان التفوق العلمي الايراني سببه عدم وجود للاخوان المتأسلمين في ايران.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here