إيران تعلن نجاح اختبار صاروخي من طراز كروز “قادر” و”قدير” خلال مناوراتها قرب مضيق هرمز (صور)

طهران ـ وكالات: أعلنت القوات البحرية الإيرانية نجاح اختبار صاروخيين من طراز كروز، هما قادر (250 كم) وقدير (300 كم)، في اليوم الثاني من مناوراتها قرب مضيق هرمز.

ونفذت وحدات المغاوير لسلاح البحر في اليوم الأول من مناورات “الولاية 97” عمليات برمائية جرى خلالها استخدام مختلف الأسلحة والأجهزة، بما فيها الزوارق السريعة والسفن الهجومية والبوارج الراجمة للصواريخ، صوب أهداف في السواحل الجنوبية للبلاد .

وتصدت قوات المغاوير للبحرية خلال المناورات لهجوم افتراضي كثيف للعدو الوهمي عبر استخدام استراتيجيات قتالية ورصد أمني وعملياتي للوحدات المتغلغلة قبل أن تحبط كل الأنشطة العملياتية والرصد للعدو الوهمي، وتمكنت بدعم و إسناد من وحدات الدفاع الساحلي من فتح نيران مدفعيتها الثقيلة والخفيفة على الأهداف المرسومة وإحباط تقدم وحدات العدو المهاجمة.

وتستمر هذه المناورات ثلاثة أيام، حيث تشارك فيها اكثر من 100 قطعة بحرية لسلاح البحر التابع لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية، تشمل بارجات هجومية ومدمرات قاذفة للصواريخ ولوجستية وغواصات ثقيلة وخفيفة وبرمائيات وطائرات ومروحيات بقيادة حاملة مروحيات “خارك”.

وتجري مناورات “الولاية 97” للقوات البحرية للجيش في منطقة تبلغ مساحتها مليوني كيلومتر مربع من مضيق هرمز وسواحل مكران وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

وكانت ايران اعلنت أنها ستطلق مناوراتها البحرية السنوية اعتبارا من الجمعة ولثلاثة أيام في منطقة شاسعة بين الخليج والمحيط الهندي بما يشمل طريقا حساسا للشحن الدولي، كما افاد التلفزيون الايراني الخميس.

وقال قائد القوة البحرية الادميرال حسين خان زادي إن “المناورات ستجري في مياه مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي في منطقة تغطي مليوني كلم مربع وتستمر لثلاثة أيام”.

وأضاف أن هدف التدريبات تقييم “الاسلحة والمعدات وتدريب الكوادر البشرية” من أجل “الجهوزية لمعركة حقيقية”.

وخليج هرمز يرتدي أهمية كبرى لامدادات الطاقة العالمية ويمر عبره يوميا ثلث كميات النفط التي تنقل عبر الشحن البحري.

يأتي ذلك وسط تزايد التوتر مع السعودية، الخصم الرئيسي لايران في المنطقة ومع واشنطن التي انسحبت عام 2015 من الاتفاق النووي المبرم بين ايران والقوى الكبرى واعادت فرض عقوبات على الجمهورية الاسلامية.

ويشكل مضيق هرمز ممرا دوليا تعبره القوات الاميركية بشكل روتيني.

والمناورات التي أطلق عليها اسم “الولاية 97” ستشمل غواصات ايران وسفنها الحربية ومروحيات وطائرات مسيرة بحسب الادميرال.

وستشمل التدريبات أيضا اطلاق صواريخ من سفن كما أضاف خان زادي.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. اللهم ثبت إيران المسلمة علىى الحق وإجعلها ظهيرا للمسلمين في فلسطين وانصرها على الخاسئين في حلف الشر الإمبريالي الاعرابي الصهيوني .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here