أحكام في ايران تصل إلى الإعدام بحق 17 عميلا للاستخبارات الأمريكية.. وترامب يصف تفكيك طهران “شبكة تجسس” بأنها “كاذبة تماما” 

 واشنطن- طهران- (د ب أ)- أ ف ب – رفض الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاثنين مزاعم ايران بأنها فككت “شبكة تجسس” تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) واعتقلت 17 شخصا لعلاقتهم المفترضة بالوكالة.

وكتب ترامب على تويتر “التقرير عن اعتقال ايران جواسيس جندتهم السي آي إيه كاذب تماما” مضيفا “هي مجرد مزيد من الأكاذيب والدعاية (مثل إسقاط الطائرة المسيرة) يطلقها النظام المتدين الذي يفشل بشكل كبير ولا يدري ما يفعل”.

وأعلنت وزارة الأمن الإيرانية اليوم الاثنين صدور أحكام تصل إلى الإعدام بحق عملاء تابعين للاستخبارات المركزية الأمريكية “سي.آي.إيه”.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن الإدارة العامة لشؤون مكافحة التجسس في وزارة الأمن أنها تمكنت من تفكيك شبكة تجسس من 17 عنصرا كانوا تلقوا تدريبات من جانب الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي.آي.إيه”.

وأضافت أن أحكاما قضائية تصل إلى الإعدام قد صدرت بحقهم.

وذكر مدير دائرة مكافحة التجسس في وزارة الأمن الإيرانية أن سلطات البلاد “حددت هوية 17 جاسوسا دربتهم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وكانوا متواجدين في مناطق حساسة داخل البلاد”.

وأضاف أنه تم إصدار أحكام بالإعدام على بعض “هؤلاء الجواسيس باعتبارهم مفسدين”، مشيرا إلى أن الوزارة ستنشر في وقت لاحق من اليوم شريط فيديو حول هذه القضية.

ووصف المسؤول تفكيك هذه الشبكة بأنه ثاني أكبر ضربة لجهاز التجسس الأمريكي في إيران.

وسبق أن أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني في 17 يونيو الماضي، أن سلطات إيران فككت شبكة تجسس إلكتروني ضمت “عملاء في CIA”.

وقال شمخناني “إن إيران تمكنت من القبض على هؤلاء “الجواسيس بعد تبادل معلومات استخباراتية مع حلفائها”، معتبرا أن هذه العملية شكلت ضربة إلى القدرات الاستخباراتية لـCIA في الدول التي تمثل أهدافا بالنسبة إلى الولايات المتحدة.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. وهذه صفعة ايرانية جديدة لامريكا تضاف الى سلسلة الصفعات السابقة ، كم سيتحمل قفاك يا ترامب من صفعات .

  2. هواية نظام الدمار الشامل والحروب الطائفية و الاعدام ،
    السبب الحقيقي وراء الأحكام القاسية ضد 17 شخصًا هو احتجاجهم على تدهور الظروف المعيشية في إيران

  3. اولا يجب إعدام الخونة والجواسيس والله لا يردهم، ثانيا يجب على إيران التقدم بشكاوى رسمية في مجلس الأمن والأمم المتحدة حول كل ما تقوم بها أمريكا من محاولات لإلحاق الأضرار بالدولة الإيرانية، ثالثا يجب على إيران التوجة للمحاكم الدولية لمحاكمة أمريكا والمسؤولين الأمريكان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here