إيران تستدعي مبعوثي فرنسا وبلجيكا وألمانيا في طهران احتجاجا على اعتقال دبلوماسي إيراني في ألمانيا وبسبب اجتماع لمنظمة مجاهدي خلق في باريس

طهران- (وكالات): نقلت وكالة فارس للأنباء عن وزارة الخارجية الإيرانية قولها إنها استدعت سفيري فرنسا وبلجيكا والقائم بالأعمال الألماني احتجاجا على اعتقال دبلوماسي إيراني في ألمانيا.

ونسبت الوكالة إلى المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي قوله “عبر نائب وزير الخارجية الإيراني عن احتجاج الجمهورية الإسلامية الشديد على اعتقال دبلوماسي إيراني وشدد على ضرورة الإفراج عنه فورا وبدون شروط نظرا للحصانة التي يتمتع بها الدبلوماسيون بموجب معاهدة فيينا”.

وأضاف أن الاعتقال مخطط للإضرار بالعلاقات الإيرانية الأوروبية ولا سيما في وقت يزور فيه الرئيس حسن روحاني أوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي الدولي بعد انسحاب واشنطن منه.

وكشف قاسمي عن استدعاء السفير الفرنسي إلى وزارة الخارجية على خلفية دعم أنشطة تنظيم مجاهدي خلق. وقال: “يوم أمس استدعى معاون المدير العام لدائرة أوروبا في وزارة الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي في طهران لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على الدعم الفرنسي للأنشطة والعمليات التي يقوم بها تنظيم مجاهدي خلق الإرهابي (المنافقين).

كما جرى التأكيد بشدة للسفير على مسألة عدم السماح لبعض التيارات المتطرفة المستندة على أسس إرهابية-على الرغم من ضآلة حجمها وافتقادها لأية قيمة- على نشر الفكر المتطرف والإرهابي استنادا لمبدء حرية الرأي”، بحسب وكالة تسنيم.

وأضاف قاسمي: خلال اللقاء تم إبلاغ السفير احتجاجنا على الاجتماع الأخير التي عقد في العاصمة الفرنسية باريس لزمرة المنافقين بحضور مسؤولين أمريكيين متطرفين وراديكاليين بالإضافة لحضور عدد من المسؤولين السابقين وإلقاء كلمات تدعو إلى التدخل في الشؤون الداخلية وتبث الفرقة والانقسام بين أبناء الشعب الإيراني”.

وأعلن السفير الفرنسي أنه سوف يبلغ حكومته بفحوى الاحتجاج مباشرةً وسوف يعلن لاحقاً الرد عليه.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. يمني غساني
    نظام الملالى هو من تدخل بشؤون الدول المجاورة و ابسط مثال، العراق دمر، سورية دمر،اليمن دمر. لبنان مقسم، البحرين في حين و اخر تفجير و محاولات اقتيالات لرجال الشرطة و الامن، الكويت في حين و اخر مشاكل داخلية، مدن السعودية تقصف شبة يومي، و بعد كل هذا الاجرام الارهابي تصف ايران نظام الملالى مستهدف و ضحة المامرات, يا رجل؟؟

  2. فالشعارات القاتلة والخداع ، والنهاية الحتمية باتت وشيكة ، والفترة التالية إغلاق السفارات ، وإزالة كوادر السفارات لتجنب أي مشاكل أو صراعات مستقبلية.

  3. تعلموا يادبلماسي العرب من الدبلوماسية الإيرانية مدى عزتها وكبرياءها. في خطم العاصفة السياسية التي تشهدها إيران إبان الإنسحاب الأمريكي من الاتفاق المعلوم ردت الخارجية الإيرانية بلهجة شديدة حسب الأعراف الدبلوماسية لم تفكر في لحظة أنها محتاجة لأوروبا بسبب عداءة النظام الأمريكي لها بل أوراقهم تلعب فوق الطاولة إذا تعلق الأمر بعزة وهبت بلد إثر توقيف الدبلوماسي الإيراني في ألمانيا فعزة الأوطان من الإيمان.
    تعلموا يامن ادمن الرشى ملايين تضيع لتبيض وجوه الأمراء والحكام العرب فالفه الأمريكي والأوروبي فاخدوا يتفننون في ابتزازنا مرة بدموقراطية وحقوق ومرتا أخرى ببيع مواقف لاتكاد تختفي مع الأزمات والحبل على الجرار.هل كتب عليكم يادبلوماسي العرب الذلة إلى يوم القيامة ؟أما أنى الأوان للأم العربية وهي ولادة أن تأتي لنا بجيل العزة.لك الله يامة محمد (عليه أزكى الصلاة )

  4. التآمر مستمر على ايران لانها ليست ذنب لامريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here