إيران تتحدى العقوبات وتعلن عن حفر 41 بئرا نفطيا وغازيا وتعلن مناورات مشتركة مع روسيا في الخليج قريبا

طهران ـ لندن ـ “راي اليوم” ـ د ب ا: رغم العقوبات الأمريكية، أعلنت إيران اليوم الثلاثاء، أنها أنهت عمليات حفر 41 بئرا نفطيا وغازيا، في البحر والبر، خلال الأشهر الأربعة الماضية.

وأوضح المدير المساعد للشركة الوطنية الإيرانية للحفر محمد آل خميس، أن حجم الآبار المحفورة بلغ 50 ألفا و929 مترا، من دون أن يحدد مكانها.

وأشار إلى أنه تم إنجاز التحضيرات اللازمة، لبدء عمليات حفر 10 آبار جديدة في حقل “آزادكان الجنوبي”، جنوب غرب إيران، تنتهي في 20 مارس العام 2020.

من الجدير ذكره، أن الشركة الوطنية الإيرانية للحفر، تمتلك 72 منصة حفر برية و3 منصات حفر بحرية.

ومن جهة أخرى اعلنت ايران اليوم الاثنين عن اجراء مناورات مشتركة مع روسيا في منطقة المحيط الهندي والخليج ومضيق هرمز.

أعلن ذلك قائد سلاح البحر للجيش الإيراني الأميرال “حسين خانزادي”، الذي يقوم بزيارة لروسيا في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وقال خانزادي ” انه بناء على الإتفاقات التي تمت بين إيران وروسيا، تقرر أن يجري البلدان قر??با مناورات مشتركة في منطقة المحيط الهندي (مكران، ومضيق هرمز، والخليج الفارسي)”.

وأضاف خانزادي “اننا اتفقنا مع روسيا حول تنفيذ مناورات مشتركة بين القوات البحرية للبلدين في منطقة المحيط الهندي”؛ متوقعا إجراء هذه المناورات حتى نهاية العام الإيراني(الذي بدأ من 21 آذار/مارس).

وتابع: ستبدأ قريبا اجتماعات التنسيق والتخطيط لهذه المناورات، ومن المتوقع ان تجري المناورات المشتركة بين ايران وروسيا في المحيط الهندي قريبا.

واوضح :” عندما نتحدث عن المحيط الهندي، فلعل الجزء الهام واللافت منه هو منطقة شمال المحيط الهندي، والتي تتصل ببحر مكران ومضيق هرمز وكذلك بالخليج الفارسي”. كما اعلن قائد سلاح البحر للجيش الإيراني عن توقيع اتفاقية بين هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية ووزارة الدفاع الروسية، الهدف منها تنمية التعاون العسكري بين البلدين، ومن المؤكد ان جانبا كبيرا منها يشمل القوتين البحريتين لدى البلدين.

يأتي اعلان الأميرال خانزادي في وقت يشهد توترات بين ايران وبريطانيا حيث قامت طهران باحتجاز ناقلة نفط تابعة لبريطانياوذلك ردا على قيام البحرية البريطانية باحتجاز ناقلة نفط ايرانية في اقليم جبل طارق التابع للتاج البريطاني.

كما تشهد منطقة الخليج توترات بين إيران والولايات المتحدة بسبب تشديد الأخيرة العقوبات على الأولي .

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here