إن لم يستمع الملك.. فليسمع الشعب

فؤاد البطاينة

من المستغرب جداً أن تكون مسألة ضم الضفة الغربية مفاجِئة للنظام العربي وخاصة الأردني، ولا أن تكون محل استهجان وغضب بعد صمت على صفقة القرن، وقبلها على تاريخ من الخطوات والاجراءات الممنهجة والمتواصلة لتهويد وابتلاع الارض وصولاً لضم ما تبقى من فلسطين والفتك بالأردن. إن الإستهجان والغضب الأردني الرسمي الذي عبر عنه الملك بما ينطوي على إيحاء بالتهديد بلا أساس، لا يمكن أن يؤخذ على محمل الجد لا أردنيأ ولا من قبل الاحتلال الصهيوني نفسه ما دام الماضي مكرساً في الحاضر.

المستنبطات والتوقعات التي عبر عنها الكثيرون إزاء الموقف الأردني المنتظر، كلها معزولة عن الواقع وفات أوانها وأصبح العلك بها مجرد حركات تَحمل رَدّة فعل فارغه، بل وينتظر الكيان الصهيوني وقوعها. فوادي عربة هي كأوسلو قضت وطرها وأصبحت مستنفذة ومنتهية على الأرض، وكل ما تلاها وقام على أساسها من ألوان التطبيع هو تعبيد طُرُق تؤدي الى ما وصل اليه الأردن اليوم. ولا يمكن إلا أن نَفترض بأن تمرير نظامنا لها كان عملا محكوماً بنهج سياسي تبعي ثابت. والانقلاب عليه لا يكون إلا بنهج مغاير وهذا هو التحدي الذي يواجهه الملك إن كان جاداً، فذلك وحده الذي يجعل كل مفردات التطبيع التي خدمت الاحتلال وفتكت بالأردن بدءا بوادي عربة وانتهاء بصفقة الغاز مقبورة بحكم الواقع على أرضية جادة وصلبة بعيداً عن متاهات التكتيك والدبلوماسية.

وعليه، فإن مصداقية وإنتاجية أي حديث يصدر عن الملك أو عن أي سياسي بشأن مواجهة التطورات العميقة في خطورتها على الأردن لا يمكن أن يكون جاداً أو يُبنى عليه بمعزل عن النظرة لواقع الدولة وللأرضية السياسية التي يقف عليها النظام الأردني، والانطلاق منها. وبهذا أقول بداية إن سياسة التحالف هي سمة العصر التي لا تنتصر بدونها الدول القوية بينما تسحق بدونها الدول الضعيفة. والأردن اليوم دولة بلا حليف عربي أو أجنبي ومكبلة من قبل من يحالفهم نظامنا استراتيجياً من طرف واحد وهم الأعداء.، والأوراق التي كانت بيده أفرغتها الصهيونية من مضمونها بعد أن قضت وطرها وأصبحت عليه لا له، وعادت الدولة مفلسة مالياً واقتصاديا وسياسياً لا في العير ولا في النفير. مع أنه يمكن لها والفرصة أمامها أن تكون مركز الحدث في العالم. والأهم من كل ذلك أن نظامها يسير في طريق الإفلاس شعبياً وكل ذلك بإرادة أمرو- صهيونية.

 وعلى المتحدث من برجه أن يُدرك بأن الأردن بدأ وما زال أشبه ما يكون بإقليم تحت الادارة الاستعمارية وبأن هذه الإدارة لم تهيئه للاستقلال الحقيقي فليست هناك هوية اردنية وطنية سياسية جامعة ومرتبطة بأرض المملكة التي تخلو من كل رموز الدولة المستقلة. ومفهوم المصلحة العامة والدولة الوطنية لم يتبلور، ومفهوم الديمقراطية غائب تحت وطأة الحرب على أدواتها والتي لم تتوقف لحظة. وقوالب السياسة والعمل السياسي ديكورية فارغة المضمون. وبالتالي لم يتشكل للآن بديل سياسي وطني أردني مؤهل ومقبول للحكم من ناس الوطن. مما يعني أن غياب النظام الملكي أو العبث بمؤسسة العرش بأي شكل من الأشكال مهما كانت بسيطة ضمن هذه الظروف على الأقل هو كارثي سواء كان عن وعي أو جهل. بل إن التخلص من النظام الملكي أصبح هدفاً لأمريكا وإسرائيل. فمستقبل هذا البلد واستقراره وأمنه وتطوره مرتبط بالملكية الدستورية التي نرنوا إليها.

لقد كشفت المآسي والفساد بأنواعه وقسوة المعاناة التي يعيشها الأردنيون وما حل بالدولة بأن استقرار الأردن الهش وصمود النظام الملكي نابع من تمسك العقلية والوعي العفوي الجماعي للأردنيين بالنظام الملكي من أجل سلامة الأردن كدولة وكوطن رغم علم هذا الشعب بمسئولية الملك عما يحدث. وهذا التمسك بالملك معضلة أمريكا والكيان الصهيوني. وعلى الملك أن يستثمر ذلك لا أن يستغله. فنحن نستمع لكلامه عند كل طعنة أمرو- صهيونية، ولا نجده كلاماً مقنعاً ولا شفافاً ولا مكتملاً ولا واضحا ولا يتبعه فعل. فالملك يتخذ دور المرسل لشعبه ولا يستقبل. وكأنه يَصرف كلاما لقوم لا يعقلون أو أن سلطته ديكورية.

 وأخر كلامه كان تعقيبا على عزم الكيان الصهيوني الخزري بضم الضفة بجملة غامضة رماها وأصبحت مدار تحليلات سطحية نفاقية فاشله. وما كان له أن يختصر حدثا بهذا العِظم والخطورة بجملة عابرة انطوت على تهديد لا أساس له، ولم يقم بإجراء يلامس المستوى المطلوب أمام وطن يواجه الاحتلال، ودولة تواجه التفكيك وشعب يواجه الاذلال ليُرمى كالكلاب الضالة في أصقاع العالم. فأيا كان الإيحاء الذي يقصده من تعقيبه عليه أن يتذكر بأن الكيان الصهيوني أشبه بالولاية الأمريكية ولا يواجه بدولة خاوية صفحتها مفتوحة على هذا الكيان، وبلا حليف ولا جار صديق، وبشعب منهك وغير متصالح مع نظامه، وجبهتها الداخلية غير متماسكة وفي أسوأ حالاتها، وعليه أن يضيف لذلك كعنوان بأن القيادة الهاشمية أصبحت عبئا على الكيان الصهيوني، وأن هذا الكيان هو الذي قد يلجأ للحرب أو الفتنة ليتخلص منها ويُدخل الأردن في دوامة التدمير والتفكيك وصولا لمبتغى المشروع الصهيوني؟ ألا يعلم الملك بأنه في مرحلة لم يعد فيها يمتلك شيئاً تحتاجه أمريكا والكيان الصهيوني منه غير الرحيل؟

سيدي إعلان الكيان الصهيوني الخزري بضم الضفة والأغوار الذي تتبناه أمريكا لا يُفترض أن يكون مفاجئاً لك، ومن هنا لا نريد أن نتصور أو نتخيل أنك بصدد المناورة لإخراج نفسك أو التخلص من المسئولية ومن التداعيات الشعبية في فلسطين والأردن التي سترافق ساعة الضم. فإن كان الأمر كذلك فهذا شأنك، وإن كنت فعلا تبحث عن حل فالحل مع اعتقادي بأنك تعرفه إلا أني أضع ملخصه (لا تفصيلاته) في نهاية المقال.

كما لا نريد أن نتصور ونتخيل بأن الملك يجر الشعب لليأس منه؟ إن كان الأمر كذلك فالشعب بالتأكيد وبالمحصلة في هذه الحالة سيغامر به لا بالوطن وبمستقبله. والمغامرة لن تكون محسوبة بل إلى حيث ألقت. هذه دولة ليس منها في بطانة الملك رجل واحدٌ مؤهل ليتكلم معه بلسان وطني صادق لا عوج فيه، أو يفهم منه ليفسر لنا شيئا، أسأل الملك ما هي مصلحتك بذلك، أنت سيدي لن تفلت من النتائج. نحن لا نعلم على وجه اليقين أو المعلومة بماذا تفكر في هذه الظروف. لكنا أمام أحداث تَسقط أمامها كل المحذورات والأعذار والذرائع. فتصفية القضية الفلسطينية بل مجرد ضم الضفة الغربية يعني التطهير العرقي للفلسطينيين من وطنهم بالهلاك أو الترحيل للأردن، ويعني نهاية الأردن. فالإستهداف نُطِق بوعد بلفور متكاملاً وواحداً على الضفتين دون فصل في الأرض والشعب والمصير الواحد، ولكنه لم يكن قرارا أو ارادة بريطانية فقط بل كان قراراً وإرادة لكل دول مجلس عصبة الأمم العظمى وكرسته في صك الانتداب. وليس هناك أية وثيقة أخرجت الأردن منه ولا حيثيات التعامل مع الاردن تثبت غير ذلك. وشعب الأرض هو من سيُسقطه. لا أعتقد بأنه قد مر ظرف يحتاج فيه الملك للشعب كهذا الظرف والعكس صحيح.

سيدي لو استبعدنا حرباً عالمية ثالثة فالبديل حتما هو مخاض عالمي يُنتج أم الصفقات لنظام دولي جديد الأسس. بينما العمل جار في منطقتنا لتنفيذ صفقة العصر الخاصة بنا مسبقا، ولن يكون هناك تضارب بين الصفقتين حتى لو تزامنتا. فأوروبا وروسيا والصين والعالم واكبوا طرح صفقتنا وليس منهم من اتخذ موقفاً عملياً منها. ولسنا معنيين بشجبهم لها او استنكارهم فهذا من مقتضيات الدبلوماسية. فلا تعويل إلا على انفسنا. لقد اطلعتَ سيدي على الصفقة كما نُشرت وتعلم بأنها تتضمن أو تنطوي على ضم الضفة الغربية والنهر والأغوار وتصفية مكونات القضية الفلسطينية، وعلى دفن حل الدولتين الذي يدفن معه الأردن مع فلسطين (إن لم يحصل التغيير الآمن المطلوب منك)، والدلائل تقول أنك إن لم تكن متفقاً مع الصفقة فأنت راضخ لها ولا نعلم على أية خلفية ذلك. فقد حضرتَ البحرين ولم تعلن عن رفضك للصفقة صراحة ولا عمليا ولم تغير من سياستك مع امريكا ولا من نهجك الداخلي أو الخارجي.

فإن كنت سيدي حقاً تبحث عن حل، فابتداء أقول أن ليس من قوة غاشمة تستطيع احتلال دولة قائمة أو النيل من نظامها إن كان شعبها وخاصة الأردني بملايينه الثمانية مع قيادته على قلب واحد. وكل الجرائم تتراجع أمام هدف إنقاذ الوطن، فسيرحب الشعب بعودة الملك إليه وبتفعيل إرادته، من خلال المباشرة بالتغيير في النهجين الداخلي والخارجي المنظم والتدريجي بواسطة حكومة وطنية مؤقته ومؤهلة وبولاية عامة تحت مظلة الملك. تأخذ على عاتقها المهمات بموجب خطة واعية وآمنة تقوم أساساً على تمتين الجبهة الداخلية بالمواطنة الحقيقية وإعلان صريح برفض صفقة القرن كعمل من أعمال الغزو والاحتلال، واضعة نصب عينها بأن لا حقوق أجنبية على الأردن بل له حقوق. واعتبار كل معاهدة او اتفاق مع الكيان الصهيوني خلفنا بحكم الواقع الذي صنعه، والارادة الشعبية والمآل هو الملكية الدستورية بكل مستلزماتها تدريجيا.

وبالتوازي لا بد من بناء تحالفات مع دول اجنبية وإسلاميه على شكل معاهدات تغطي احتياجات الاردن الإقتصادية والدفاعية على قاعدة تبادل المصالح، وعلاقات عربية متينة مع دول الجوار العربي كعمق جغرافي واقتصادي، مبتعدين عن السعودية وأفراخها بمسافة فلكية ومقتربين من فلسطين الشعب، وفلسطين المقاومة بلا مسافة، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولا. والله من وراء القصد.

 كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

79 تعليقات

  1. مع انني أوافقك الرأي ببعض ما كتبت سيدي ، ولكن اعتقد ان الأردن ممثلا لجلاله الملك فعل اكثر من غيره بكثير .. حتى ولو اعتقد البعض انه يجب عليه فعل اكثر فهذا ليس بالضروره صحيح .. السياسه بئر متعدد المداخل وايس بالضروره ان يفعل جلاله الملك ما يظن البعض انه الصواب لانه فعليا يعلم اكثر من اَي شخص اخر ولديه كل أدوات المعرفه واجهزتها ..
    الاْردن اولا .. هذا ما يجب ان يفكر به الاردنيون ، تحمل الاْردن اكثر بكثير من اجل القضيه الفلسطينيه وأثر ذلك على نموه واستقراره وحان الاوان ان يفكر الاْردن والأردنيون بوطنهم ، وانا هنا لا اقترح التخلي عن مسانده الأخوه الفلسطينيون بل بالعكس .. كل ما كان الاْردن قوي ، استطاع مساعده اشقائه اكثر !!
    يجب توحيد الجبهات الفلسطينيه اولا ، لتكون لها كلمه واحده مسموعهً .. اما ان يعتمدوا على رده فعل الاْردن فقط فهذا شي مرفوض ..

  2. .
    الفاضل دكتور مازن ،
    .
    — سيدي ، يشرفني ما ذكرتم راجيا تقبل اعتذاري لوجود اسباب تتطلب في هذه المرحله الا اتواصل بشكل مباشر مع سعادتكم او اي من الاخوه الكرام ، مكررا اعتذاري واطمع في تفهمكم .
    .
    لكم بالغ الاحترام والتقدير .
    .
    .

  3. إلى المغترب:
    تحيّاتي فأنا أتابع تعليقاتك بكلّ دقّة وأجدها تستدعي إعادة قراءتها ولقد كررت الرجوع للتعليقات لأنني كنت بإنتظارك، علّك تقبل بالتواصل على الخاص؟
    د. مازن

  4. إلى المغترب:
    تحيّاتي فأنا أتابع تعليقاتك بكلّ دقّة وأجدها تستدعي إعادة قراءتها ولقد كررت الرجوع للتعليقات لأنني كنت بإنتظارك، علّك تقبل بالتواصل على الخاص؟
    د. مازن

  5. سيدي الاردن ليس له القدره على المجابهه ولكن يستطيع دخول بزار التصفيه في النهايه النظام والحفاظ عليه اكبر من اي مجابهه

  6. .
    — مقالات سعاده السفير فواد البطاينه الصادقه تدفعني احيانا لكتابه تفاصيل غير متداوله اجد ان الافصاح عنها سيفسر موقفا او حاله ( لكن ) ثلاث من كل اربعه ارسلها لا يتم نشرها.
    .
    — هذا لا يزعجني مطلقا فانا اعرف ان هنالك معايير قانونيه وسياسيه تحكم النشر لدى كل منبر اعلامي خاصه اذا كان منير دولي وحمل راي اليوم الوطني كبير واعرف حرصها على الاردن شعبا ونظاما،،، وعدم النشر لا يعني باني اقبل ان ارسل ما كتبت اذا لم ينشر لمنصات اخرى تصنف نفسها كمعارضة خارجيه كي لا توظف لخدمه اجنداتهم التي اصبح بعضها تحريضيا مقرفا يذكرنا بالمنصات التي فتحتها ال CIA و MI5 لمن تمت تسميتهم زورا بالمعارضه السوريه.
    .
    .
    .

  7. اي خطوة سلاحها الإرادة وسندها الفكرة الحاذقة ووقودها التضحية بلا نهاية ولا تراجع عن الهدف .واذا غامرت في أمر مروم فلا تقنع بما دون النجوم.
    فطعم الموت في أمر حقير كطعم الموت في أمر عظيم.

  8. _______________ نحن نحمل صفة و إمتيازات،،، مسافر ترانزيت/كافر ،،،ترانزيت وكمان كافر ،،نعم كافر ،،، لا تستغربوا ،،، حسب صفقة القرن،،، جهة الوصول النهائية لنا(final destination)،،، ستكون في أرض عاد و ثمود بأطراف ( مستعمرة نيوم )،،، بالقرب من منطقة العلا ،،، أكيد في عشوائيات بالصحراء ،،، أيدي عاملة رخيصة و سوق للبضائع ألتي لا تجتاز فحص المواصفات والمقاييس الأمريكية و الأوربية،،،و ربما فئران تجارب ،،، والمشكله ليست هنا ،،،كل هذة المعاناة و القهر،،،هل يوجد أسوأ من هذا الوضع ؟،،، نعم يوجد ،،، حسب الانجليين بعد قيامة دولة إسرائيل على ضفتي نهر الأردن وصولاً إلى خبيرا مرورا بنيوم،،،سيظهر الرب ويقتل الكفار ،،، لماذا لا نقاتل من البداية؟،،، و نمنع رب الانجليين من الظهور و نخلص قبل أن يقتلنا ،،،بدل كل هذة المرمطة و البهدلة اللي آخرها ذبح على يد رب مايك بنس و جماعته ،،، و الموت في أرض عاد و ثمود،،، عند ناقة صالح. ،،، هل نترك غور أبو عبيدة وشرحبيل بن حسنة و معاذ بن جبل؟ ،،،لليهود،،،هل نترك أرض موتة ؟،،، أين نخبي وجوهنا من (ميشع)ملك مؤاب ؟،،، الذي انتصر على اليهود ،،، ووثق نصره على حجر ،،، هذا الحجر موجود في متحف اللوفر ،،، ماذا سنقول للأنباط عن عاصتهم ؟،،،هل نخبر الحارث الثالث أن البتراء أصبحت يهودية؟،،،كيف وهي قبل التلمود و التوراة بل قبل ذلك بكثير ؟،،، أم نتوكل على الله ،،،ربنا،،، الذي لن يخذلنا ،،، و نواجة عدونا ،،،هل عندما انتصرنا على الهاجناه في القدس ٤٨ ووقعوا صك استسلام ،،، هل كانت موازين القوى لصالحنا ؟!!،،، و في معركة الكرامة؟!!…. كان الإيمان بالله يعمر قلبونا …

  9. الاردن اقامته بريطانيا لاستيعاب الفلسطينيين ولحماية المشروع الصهيوني والسلطة الفلسطينية اقامتها اسرائيل وحمتها واعطتها الاموال لقهر اشعب الفلسطني ولقمع الوطنيين في فلسطين ولهذا اقول لك وباختصار ان كلا السلطتين في الاردن وفلسطين خلقتهما بريطانياامريكا لحماية اسرائيل وعندماينتهي دورهما في ذلك اي حمايةالكيان وتصفية القضية الفلسطينية فلن تكون هناك لا مملكة ولا سلطة ولا هاشميةولا عباسية، الشعب الذي اذلته وجوعته قيادته طيله اكثر من٥٠ سنة وينسق ليلاونهارا مع العدو لا يمكن ان نزجه في طريق الهلاك والدمار

  10. الهدف الصهيوني هو استرداد وديعة بلفور وهي الضفة الشرقية
    قبول الأردن بصفقة القرن لن يمنع الصهيونية ولا الوهابية من تحقيق الهدف أعلاه
    الشعب الواحد في الضفتين والجيش العربي الأردني مع قوى المقاومة الفلسطينية حماس والجهاد وباقي فصائل المقاومة هي لوحدها القادرة على قبر كل مشاريع التصفية لفلسطين او الأردن
    وكلمة أخيرة لحما س والجهاد في اللحظة التي يبداء بها قرار الضم لتنهمرر الصواريخ

  11. الى ابو فرسان:
    منطقك عجيب .. بعد كل هذا الانبطاح من الدول العربيه امام اسرائيل وامريكيا .. وتصرفات الدول العربيه وعلاقتها مع اسرائيل ضد الاردن وفلسطين . وما زلت ترفض الانضمام لحلف المقاومه..

    اتقبل بالانصياع لاسرائيل وترفض التحالف مع ايران. منطق اعوج.. لنفرض جدلا ما تكلمت عن ايران صحيح- مع ان معلوماتك مغلوطه جملة وتفصيلا-
    لكن لماذا لا تعامل ايران بنفس طريقتك لمعامله اسرائيل.؟

    دول الخليج السند الحقيقي لدول المواجهة تخلت عن هذا الدور ودخلت بعلاقات غير شرعيه مع اسرائيل والادهي تحالفاتها مع اسرائيل ضد دول المواجهة واضح وصريح لا يحتمل التاويل
    وبعد كل هذا تنتقد من يدعو الي الحلف مع ايران!!

  12. أرسلت ردتحية لمفكرنا الكبير
    أرسلت ردا مطولا. هنا إيجازه وأتمنى أن ينشر
    تمتاز أستاذنا برؤية ميكروسكوبية دقيقة لوضع الأردن بضفتيه ووضع فلسطين كذلك.
    وهذه الرؤية لا تكمل فائدتها إلا بوضعها في إطارها الدولي الذي قام أنقاض أمتنا
    لا يملك تغيير الحال في لم ينشر بلدنا وسواه إلا من لديه القدرة والتخطيط للتعامل مع الوضع الدولي وامتلاك التأثير فيه.
    لا يقدر بلد واحد على ذلك. تملك ذلك الأمة.
    من يتصدى لأي خروج جزئي عن لعب دوره في خدمة مخططات الأعداء
    سيزيحونه في ظل الوضع الحالي
    لا نهضة للأمة إلا بقيادة تتمرد على. نفسها أولا وعلى موروثها ودورها المرسوم وارتباطاتها مع أسيادها الغربيين والصهاينة وعلى الواقع وتقديم نفسها للأمة جمعاء على أنها رائدتها وقائدتها للخلاص. وستجد أي قيادة الدعم من الأمة جمعاء لتتكلم باسمها وتتصرف بمقدراتها وتوحدها في قوة تصنع التاريخ . أقول هذا وهو ينطبق على سائر أقطارنا لا أستثني واحدا.
    أزعم أن أداء الأردن في الكورونا يثبت كفاءة العنصر البشري عندما يمتلك حرية الإرادة والقرار ويتمتع بالشفافية. وذلك يؤهل الأردن بهذا الدور الضخم الذي ينتظر من يقوم به فإن لم يضطلع الأردن بهذا الشرف فسيكون طال الزمان أم قصر لغيره.
    ا مطولا

  13. _______________ الأخ إبن الأردن،،، للأسف أن كثيرا من جنرالات الكيان الصهيونى يخالفوك الرأي في ما ذهبت إليه ،،، ستمائة كيلو متر حدودك يا إبن الأردن مع الكيان التلمودي،،،خمسون كيلو متر مع جنوب لبنان عجز الكيان عن حمايتها،،،كل شهر هناك مناورة للكيان على الحدود الشمالية خوفا و استعدادا ،،،كم كلفتها المالية والنفسية عليه ؟،،، ايضا يا إبن الأردن حدودك ثلاثمائة كيلو متر من الشرق مع البترو دولار ،،، لما تصدق الإعلام الصهيونى؟،،،اسال غزة ،،،مساحتها لا تتجاوز مساحة مدينة الزرقاء ،،، أكثر من خمسة عشر مليون اردني و فلسطيني،،،هل اسقطتهم من الحسابات؟،،، هل سألت نفسك كم عدد الحوثيين في اليمن وما هي أسلحتهم؟،،، الكيان الصهيونى لا يملك عمق ،،،هل شاهدت كيف فتكت طائرات (بيرقدار) بالدفاعات الجوية الروسية وكيف ولى جنود حفتر الدبر ؟،،،هل سمعت ماذا فعل الدرونز في مصفاة بقيق/السعودية؟،،، إذا ضمت إسرائيل المستعمرات و أراضي الغور هذا يعني الموت لنا أردنيين و فلسطنيين وحتما هزيمة ،،،واذا كانت حرب مع الكيان الصهيونى سيكون هناك موت واحتمال النصر وارد ،،، لما اخترت الهزيمة مع إن احتمال النصر كبير ،،، أيهما أفضل الموت بكرامة أو العيش بذل /بطعم الموت ؟……

  14. الكل يدرك الحقيقه المأساوية…
    للأسف ما دام القواعد الاستعمارية الإجرامية هي التي تسود العالم العربي…فهي التي تقرر. وتنظم. وتغيير…وما علي الأنظمة والشعوب اللا. الطاعه. ما دام الجهل هو الذي يسود بالاضافه الي انعدام الإحساس الوطني للوطن وللمواطن…
    نعم تعودنا علي الخطابات والشعارات الوطنية الوهمية..للأسف
    حتي نكون مستقليين فعليا. علينا الاهتمام بالتنمية الوطنية الإنسانية في جميع ميادين الحياه من أجل صناعه مجتمع واعي متطور يحترم الوطن والمواطن. وهذا للأسف غير متوفر…ويعود ذلك للجهاله والكراهية. والحماقه. التي نعيشها…
    نعم الجمهوريه الإسلامية الايرانيه نموذج للمجتمع المتطور الذي فرض احترامه علي بقيه المجتمعات من خلال نشر العلم والاهتمام بالوطن والمواطن معا. بعض النظر عن عقيدته…الإنسان أولا وحقه بالعلم. وكرامة العيش..والتفاعل مع المجتمع الذي يعيش به…
    نأمل أن تعد العدة. حتي نستقل. ونصبح عندنا الاكتفا الذاتي…وهذا يتطلب حكمه سياسيه وطنيه مخلصه..من الشعب والي الشعب..ومن الشعب الي الوطن..والعكس صحيح…
    نعم كلنا ابنا أسره المجتمع الواحد…فهل. من مجيب؟
    وشكرا للجميع.

  15. تحليل واقعي بعيد عن المجاملات و ردة الفعل.المقال يستحق ان يقرأ في مجلسي النواب و الاعيان و على شاشات التلفاز لكي يتحمل كل اردني مسؤوليته التاريخية امام الله و الوطن.المساحة المتاحةاصبحت تضيق بتسارع الشارع الاسرائيلي و المنافذ اصبحت شبه مغلقة باستثناء منفذ الوفاق بين الحاكم و المحكوم .و بغير هذا الوفاق سيضيع الاردن و تضيع فلسطين .
    لذا نناشد الملك ان يتوجه و يتمسك بكل ما لديه من قوة بالشعب مصدر السلطات و اعادة الملكية الدستورية الى ما كانت عليه و اجبار الفاسدين على اعادة الاموال المنهوبة كما فعل محمد بن سلمان في لصوص اموال الشعب السعودي.وكما فعل مهاتير محمد في لصوص ماليزيا.
    علينا اعادة تحالفاتنا بقوة مع تركيا و ايران .
    نحن بلد مليء بالخيرات و قادرين على الوقوف بارجلنا دون مساعدات البنك الدولي .

  16. ____ حتى لا يفوت الفوت .. الحري هو حسن الإستعداد للآت .. خير من الحشر في الزاوية .. أو قاعة الإنتظار .
    .

  17. ____ أمريكا و أوروبا لن تدعم الأردن على ( حساب إسرائيل .. ) و ابعد من ذلك _ أو أقرب _ نقول .. و بعض العرب كذلك … للأسف .
    .

  18. الاخ الفاضل الذي علق باسم القدس اولا
    أخي تقول ان الضفة الغربية لم تعد جزء من المملكة الأردنية الهاشمية ، أصحابها طلبوا الانفكاك عن الأردن والاستقلال ………. الخ . أخي الكريم أصحاب الضفة الغربية الحقيقيين هم الشعب الفلسطيني ، الذي لم يتم استشارته في أي قرارات اتخذها قيادات السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير ، او القيادات الأردنية . أخي الملك حسين رحمه الله كان رافضا لفك الارتباط مع الضفة الغربية ، ولم يستمع اليه لا قادة منظمة التحرير الفلسطينية ولا القادة العرب . الانفكاك او الانفصال لا مكن تطبيقه عندما تكون الأرض محتلة ( يكون مثل انفصال تشيكوسلوفاكيا الى دولتين التشيك وسلوفاكيا ، بعد الاستفتاء من الشعب ) لم يحدث استفتاء بين ابناء الشعب الفلسطيني ،، والفلسطينيون لم يختاروا قادتهم ولو انهم كانوا على شبه اتفاق على عرفات ابو عمار الذي كانت له اخطاء جسيمة مصيرية آخرها اتفاقات أوسلو الاستسلامية . القضية الفلسطينية تخص اكثر من 12 مليون فلسطيني في الضفة وغزة والأرض المحتلة 48 وجميع الفلسطينيين في دول العالم ومنها الدول العربية . القضية الفلسطينية بالنسبة للأردن هي قضية الشعب الاردني أيضا ولا يمكن فصلها لا شعبيا ولا جغرافيا ولا تاريخيا ولا بأي شكل من الأشكال ، فنحن في الواقع شعب واحد ومصير واحد برغم محاولة البعض اطلاق تسميات مختلفة على القضية او الحلول ! . أوافق الاخ من النرويج أن الحل يجب أن يبدأ من غرب النهر باستقالة عباس وسلطته وإلغاء كافة الاتفاقيات الاستسلامية مع العدو الصهيوني الباقي يأتي تلقائيا بإلغاء اتفاقات كامب ديفيد ووادي عربة والعمل على تحرير الأرض كل الأرض الفلسطينية ، فالقدس والمقدسات ملك لجميع الامة الإسلامية والعربية . أطيب تحية للجميع

  19. ما الخيارات امام الاردن تجاه الضم العدواني وابتلاع الاراضي ؟ الصدام العسكري مستبعد تماما بسبب وضع الاردن الاقتصادي والسياسي وابتعاد الاصدقاء والاعداء عنه اما بخصوص الغاء معاهدة السلام وقطع التمثيل الدبلوماسي فصحافتهم تحلل أكثر منا بالموضوع فلقد قرأت مقالا لواحد من الذين صاغوا معاهدة وادي عربة ويقول انضم غور الاردن لا يعطي الحق للاردن بإلغاء الاتفاقية قانونيا باعتبارها ستكون خارجة على القانون لانه بالنسبة إلهم هذا لا يعد اعتداء act of aggression أو اعلان حرب على الاردن ولنفرض انه الاردن فعلها فماذا سيكون تأثير ذلك على علاقته مع امريكا وهي التي لا تزال تزود الاردن بالمساعدات الماليه والعسكريه ؟

  20. كل التقدير العالي لكاتبنا فعلى السواعد التي تحركها العقول الواعيه تنهض الأوطان والشعوب أما حثالاتها السحيجة في كل عرس فسيقون كما هم ولكن القافله تسير

  21. الشعب الاردني يستمع لما يقوله الملك و يؤيد ما يقوله الملك ،، و يرفض الشعب أية اصوات أخرى لا تستمع لصوت الملك
    كل واحد يوفر نصائحه و اقتراحاته و الملك و الحمد لله عنده مستشارين مرتمنين أبناء بلد لا يزاود عليهم

  22. الضفة الغربية ما عادت جزء من المملكة الأردنية الهاشمية ،، أصحابها طلبوا الأنفكاك عن الاردن و الاستقلال ،، و صار لهم علاقاتهم الخاصة و المميزة مع إسرائيل ،
    أي تدخل اردني ربما يقابل بالرفض و ربما يعتبر تدخل بشؤون الدول الاخرى
    و طالما كل الدول العربية لا تسمع لا ترى لا تتكلم فلماذا الاردن يقحم نفسه
    و لم نسمع أن القيادات الفلسطينية قد طلبت من الاردن التدخل

  23. يا اخي ا الجميع قبض
    هذا جزء من ثمن الصفقه النتتضره والكن الخيارات الثانبه التى لمحت من خلالها ماذا سيكون الثمن
    واخيرا لا تخشى على المستفبل فعلمه عند ربي ا

  24. الاستسلام والخنوع والذل ليس من شيم الأردني ولا العربي ولا المسلم بامكان الملك ان يقلب كل الطاولات على أمريكا واليهود اذا وقف الشعب معه في الشارع فقط قدام الوطن وكرامتنا ما في خنوع ولا استسلام ولا ذل الملك حسين تحدى ى العالم بالشعب الأردني خللي عليقتك الك الوطن آله زلامه والكرامة أهلا ثمن كبير

  25. اعجب ممن يطالبون من الاردن التحول نحو إيران و افراخ إيران ،،
    من يرى عمايل إيران بالعراق خاصة اشعال نار الفتنة المذهبية و الطائفية وكيف حرصت إيران العراقيين على قتل بعضهم بعضا و كيف حولت العراق لمحافظة فارسية
    إيران تمددت و توسعت في سوريا و اليمن و لبنان. و قيادة إيران بددت المليارات على ميليشياتها في هذه الدول
    حزب الله استنزفت قواته في سوريا دفاعا أن بشار الأسد و مات في سوريا خبرة مقاتلي الحزب كنا نتمنى لو أن هؤلاء استشهدوا فداء الجولان و فداء الأقصى
    شعار تصدير الثورة أنهك إيران و بدد ثروات إيران
    إلى الكاتب المحترم :
    الملكية الدستورية لا تناسب المجتمع الأردني !

  26. ليست هناك دعوه لحكومه وطنيه في المقال ولم يسبق وان دعا الكاتب لها ولكن ما جاء بالمقال هو فيما لو قرر الملك تغيير النهج السياسي فهناك إجراءات تصبح ضروريه منها الحكومه الوطنيه المؤقته ذات الولايه العامه والتحالفات الجديده

  27. كل الإحترام لأستاذنا الغالي فؤاد البطاينه
    الحقيقة لا أعلق كثيراً على المقالات ولكنه لا يفوتني مقال واحد من مقالاتك فهي في نظري لا تحتاج لتعليق ولكنها تحتاج لمن يعلق الجرس
    وللأسف معظم حكامنا يعلمون بوعد بلفور ويعلمون بمخططات الصهاينة الخزر منذ زمن بعيد ولولا صمتهم وحمايتهم لبني صهيون ما وصلنا لذكرى نكبه فلسطين ٧٢ لكان فلسطين حررت منذ زمن بعيد بأقل القليل من أسلحه الدمار التي دمرت ألأمه ألعربيه بالإضافة لمصيبه أوسلو التي زادت الطين بله بوجود زمره رامالله والتي في اعتقادي انهم متفقين على وظيفتهم مع الصهاينة في السلطه بفح السين الفلسطينيه وأن عباس حالياً لن يستطيع ألإنفكاك من الصهاينة مهما تشدق بأنه سوف يعمل لأن لا أحد يثق بكلامه وكذلك الشراكه بمليارات الدولارات هو وأولاده مع الصهاينة . بالنسبة للأردن لديها القوه لو إتجهت شرقا وشمالاً باتجاه ايران وسوريه والمقاومه ستأتي اسرائيل ومن معها راكعه وتقلب كل المعادلات
    كل ألإحترام والتقدير لكم ولجريدتنا الغراء

  28. مما لا شك فيه انك اصبت عين الحقيقة ولكن لا زال الخيار مترنحا ولا زال الفكر شاردا والمراهنات كثيرة ولكن الحتمية لمن سيدفع ثمن اي خيار مهما كان

  29. الشيء المستغرب في العلاقه الحميمة بين السلطه والأردن ان كلاهما غير جدي في مواجهة تهديد خطير يقوده الصهيوني نتن ياهو بل ويجري الحديث في ظل الازمه عن تأجيل الضم او القيام به على مراحل !!! إذن النظام العربي برمته يسير في نفس المخطط والشعوب العربيه تموت بعيدها وما جائحة كورونا وتطبيقها وحجر الناس عنا ببعيد !! ودمتم يا سيدي

  30. تحية للاخ فؤاد على صراحته ونتمنى ان يكون المعنيون بالامر على مستوى المسؤولية قبل ان يصبح للقضية حسابات اخرى تشمل المعتدي والمفرط اما بالنسبة للاخوة العرب المتباهين بالحرية بالنرويج والدانيمارك وكافة بلدان الغرب اقول حرية الغرب لاتشملنا نحن امة القران انظروا مادا يقع بالمنصات الالكترونية ومدى القمع الممارس على كلمة الحق المناصر لقضايا امتنا وقد قال الله سبحانه وتعالى وهو اصدق القائلين (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) املنا في الشعوب العربية والاسلامية كبير في قلب الطاولة على اعداء الله والرسول (ص) والله المستعان

  31. الدعوة في الوقت الحاضر الى تشكيل حكومة وطنية لمواجهة قرارات ابتلاع باقي فلسطين مع تحميل الاردن ما لاتحمله الجبال هي دعوة فات اوانها كثيرا.. والتحالف مع من لحماية الاردن وضمان خلاصة من ورطاته ؟ نحن الان مجرد متلقين وراضخين لنتائج مسيرة خائبة وطويلة كما حصل مع غيرنا والعليق عند الغارة ما ينفع

  32. _______________ الأخ قاسم،،، كل عام وأنتم بخير،،، أنت وكل صامد/ة غرب النهر ،،،خط الدفاع الأول عن الأردن،،،منكم نتعلم التضحية و لا نزاود عليكم ،،، كان الله بعونكم في موجهة قطعان المستجلبين من الصهيانة،،،لا يوجد لي عدواة شخصية مع محمود عباس أو إسماعيل هنية،،، او نزاع على مال او تجارة او تركة ،،، مصيرنا مشترك من حقي أن انتقد أدائهم السياسي،،،باعتبارهم شخصيات عامة ،،،أما أمورهم الشخصية ،،،أنا لا أملك أي حق في التعرض لها ،،، لا أدعي امتلاك الحقيقة ،،، رأيي يحتمل الخطأ و الصواب،،، وبالنهاية هو مجرد رأي شخصي،،، البعض ما زال يعتقد أن هناك شخصيات فوق القانون و أكبر من تنتقد ،،، و يضع لها هالة من القداسة و يعتبر من يقترب منها متجاوز للدين وخائن للأمة و الوطن ،،، عندما ننتقد سياسة حماس ،،،لا يعني إطلاق إنكار تضحيات أهل عزة ،،، والمعاناة و الحصار الذي مورس عليهم من الشقيق والعرب قبل العدو ،،، البعض لا يقبل انتقاد حماس ،،، بينما محمد (ص) انتقده من هو دونه وقبل ذلك وتراجع عن قراره (عند اختيار مواقع المقاتلين في معركة بدر )،،، أكيد هذا أمر دنيوي وليس من الوحي ،،، أتابع تعليقاتك وقد اثنيت أكثر من مرة على تعليقياتي،،، اتفق معك في أغلب ما تطرح باستثناء رأيك بالسياسة الإيرانية في الدول العربية ،،،أتمنى من كل قلبي ان يقوم الرئيس محمود عباس بقلب الطاولة على الإسرائيلين و الأمريكيين،،، وسوف اعتذر عن كل انتقاد وجهته له ،،، يسعدني أن ينتهي الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس،،، ولا اقول بين الشعب الفلسطيني،،، لأن الشعب الفلسطيني لا علاقة له بهذا التنافس الفصائلي،،، أما عن دعم أهلكم من شرق النهر فهو واجب عليهم وليس منه ،،، أنتم خط الدفاع الأول عن الأردن ،،،لك مني كل المحبة والاحترام،،، عذرا على الإطالة.

  33. اذا كان السيف اصدق انباءً من الكتب فهذا المقال بحدّ السيوف !

  34. ابدعت في ما تحدث بواقعيه وحرقه شديده على الوطن والامه اجمع مما تعيشه من ذل وهوان .
    حلولك واقعيه ومنطقيه .
    احيي الشرفاء امثالكم واسئل الله ان نسير في الاتجاه الصحيح قبل فوات الأوان.

  35. ____ ’’ وثيقة جاليلي ’’ الصهيونية البعض لا يعرف عنها شيئ .. مع أنها كانت في وقتها أخطر من صفقة القرن .. ربما الناس كانت سارحة في المياه المالحة !!!
    .

  36. سيد البلاد قال بخطابه أمس بأن الاردن قصة نجاح . ولكن هل هناك نقاش علمي ديمقراطي على مقال الكاتب بنفس الروح الوطنية والعلمية

  37. أقتبس من المقال لبه وسبب مأساتنا
    (هذه دولة ليس منها في بطانة الملك رجل واحدٌ مؤهل ليتكلم معه بلسان وطني صادق لا عوج فيه ، أو يفهم منه ليفسر لنا شيئا ، أسأل الملك ما هي مصلحتك بذلك ، أنت سيدي لن تفلت من النتائج )

  38. أناشد جلالة الملك أن يكون بصف الوطن والشعب يستجيب للحل في المقال تعليقي هو المقال نفسه بكل حرف وسؤالي ألا يوجد عشر نسخ من فؤاد البطاينه في الأردن

  39. جهد متكامل ونقي وخالص لله وللوطن من قامه اردنيه لا يشق لها غبار . قد لا يحرك مسئولا ولكنه يساعد في بناء رأي عام نظيف .

  40. اقرأ مقالات الاستاذ البطاينه كامله وبتدقيق . وهذا المقال منها هو الدرة أصاب بوضوح وشفافية ومنطق ورقي فهكذا الكتاب كتاب الوطن والضمير نفخر به وبرأي اليوم .

  41. اتفق مع قول أن ما قام به الشعب الفلسطيني لم يطاوله أي شعب أخر في العالم ولو كانت القضية الفلسطينية مع شعب اخر لكانت القضية مطوية من دهر أمام جبروت الصهيونية وامريكا والغرب يكفي هذا الشعب التاريخي العظيم المقاومة الغزية .التي لا سابقة تاريخية لها أما في الضفة فالمسألة مسألة خيانة داخلية ستنتهي وتنتهي الكبوه . ومع ذلك فالبطولات التي يقوم بها شعب الضفة وشبابه تؤكد أن هناك في الدنيا ابطال حقا . وكعربي اردني افتخر جدا بالشعب الفلسطيني الذي يرفع من سوية الشعب العربي .

  42. الأخ الفاضل زيد الزيودي المحترم
    أحمد آلله أننا متفقين في الرأي ردك المعبر عن أخلاق إنسان راقي بفكره وعقليته وليس ممن يغضب بدون سبب سوي الاساءه للغير أحييك أخي الكريم واتشرف بقراءة تعليقاتك دائما حيا الله اصلك الطيب

  43. من حمد الله على الاردن أن بناء الانسان و الوطن في أرض الحشد والرباط فاق كل إمكانات هذا البلد المحدود الموارد
    ولا ننسى أنه عند تنصيب الملك عبد الله الثاني كملك للأردن خرجت تحليلات من العدو الأسرائيلي أن هذا هو آخر ملوك الهاشميين خيب الله ظنهم ,سيمكر الأعداء بهذا الوطن وقيادته و سيجعل الله في تدبيرهم تدميرهم و لا شك أن الفجر سينبلج بعد أن تشدد الظلمة
    والنشامى على جانبي النهر في رباط الى يوم الدين ولن يضرهم مرور متخاذل أو خائن

  44. العزيز الأستاذ زيد الزيودي المحترم
    بداية صادق التقدير والأحترام لك وللأخ من النمارك وكل عام وأنتم بخير
    التعقيبان شبه واحد ونفس المضمون تقريبا
    ليس لي أي اختلاف ولو شعره مع ما تفضلت به اطلاقا وأنا اتفق معك ومع الاستاذ من النمارك
    ولكن تعلم بأن لكل مقال موضوعه وموضوعي في هذا المقال هو ردة الفعل الاردنية الرسمية على ضم الضفة بكل بساطة . وسعة المقال تجاوزتها بقليل . فلسطين محتله الأن وكلنا يعلم وضعها والعلاقات بين رام الله وعمان ممتازه بدون أي تنسيق وهذا دليل اتفاق بينهما ليس محمودا . أما الأردن فسيتعرض لاحتلال بطريقة الفوضى والتدمير لا قدر الله وأن علينا أن نقوم بدورنا الخاص بنا . كلامي بالمقال واضح جدا جدا جدا ويحتاج لوقفات من القارئ وليس المرور . وهو مقال لأصحاب القرار وليس للشعب وبالتالي هو وجهة نظري
    مع فائق الشكر والاحترام

  45. أخي زيد الزيودي ……. قرأت تعليقك ، لم يرقني بعض مما احتواه ، فتمثيل الشعب الفلسطيني والتمسك بذالك التمثيل ( باستثناء ، والى حد ما ، المؤطر منهم ) هو لمن يمسك بالبندقية ويتمترس بالمقاومة ، ومسار الشعب النضالي شاهد على ذالك . أما قولك بأن البداية تكون من غرب النهر فهذا انكار واتهام لشعب كافح وناضل طوال قرن من الزمن وكان السباق دائما بحمل الراية وبمشاركة لا ترقى لما هو واجب ومطلوب ، من بعض من أشقائه كأفراد . أخي زيد …. دعنا لا نهرب من الحقيقة والواقع ، من كل ما جرى ويجري وسيجري مستقبلا غلى هذه الأرض ( غربي وشرقي النهر ) ما هو ومن هو المستهدف ؟؟ بالتأكيد هما الشعب والأرض وليس من يحكمهما ، وهذا واضح للجميع حيث أصبح التغني ” نعم التغني ” بمآثر الحكام اما بالتآمر أو التقاعس وحاليا بالمشاركة علنا ودون خوف أو خجل ، أصبح التغني به على كل لسان . طالما الأمر
    هو كذالك مع من يتوجب عليه أن يأخذ زمام المبادرة فانه أصبح من المتوجب على الشعب أن يستعيد ملفه كي يدافع عن نفسه ليس فقط ليحافظ على ما تبقى حقوقه بل وأيضا ما اغتصب منها ، لا أريد أن أطيل وأختم باختصار ، حكامنا غربي النهر وشرقيه كانوا من أوائل من أطلعوا على ما هو مخطط ( وبافتراض حسن النية ) ماذا فعلوا ؟؟؟ طبعا لا شيء ،،، في حين كان رد فعلهم ( وكالعدة ) هو رفضا شفويا مزلزلا . اذا ما العمل يا أ خي ؟؟؟ هل هو واجبي أنا من هو غربي النهر أم هو واجبك أنت من هو على شرقيه ، أم هو واجبنا ضمن تنسيق محكم ؟؟؟ أم نتركها لله وهو القادر على كل شيء ؟؟ ولكن لا ننسى أوامره عز وجل وهو القائل ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” كذالك لا ننسى قوله ” واعدوا لهم ……” وفقنا الله لما فيه الخير لوطننا وأمتنا .

  46. ______________ الأخ عربي مقهور ،،،سرني مروركم الكريم على تعليقاتي،،، أقصد،،،إغلاق باب الذرائع و التبريرات ،،، للقرارات التي تتخذ شرق النهر،،، مثل لولا أوسلو لم كانت وادي عربة،،، وتصريحات وزير الخارجية الأردني: نقبل ما يقبله الفلسطنيين،،، الانقسام الفلسطيني،،،ثغرة يستغلها و يستعملها كثيرون ،،، للأسف ضد مصلحة الشعب الفلسطيني و الأردني ،،، هذا ما يقوله كل صادق صاحب ضمير ،،، أما اؤلئك اصحاب الألسن الحداد ،،، الذين لم يعرفوا يوما إلا التزلف والنفاق ومسح الجوخ عبر تسخير الكلمات ،،، واستخدام أسلوب النسوة في الأزقة (الردح) ،،، من أجل كلمة (شطور)،،، اقول لهم اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ،،، و توقفوا عن القفز و النط ،،،هنا جريدة رأي اليوم و ليس سيرك.،، هنا تكون الحجة بالحجة و الرأي مقابل الرأي الآخر ،،،والحكم للقراء ……
    _________________ الأخ أردني فلسطيني يعيش في الدنمارك،،، أتمنى من الأخ فؤاد البطانية،،، الرد على تعليقي و تعليقك،،،
    .

  47. أخي زيد الزيودي ……. قرأت تعليقك ، لم يرقني بعض مما احتواه ، فتمثيل الشعب الفلسطيني والتمسك بذالك التمثيل ( باستثناء ، والى حد ما ، المؤطر منهم ) هو لمن يمسك بالبندقية ويتمترس بالمقاومة ، ومسار الشعب النضالي شاهد على ذالك . أما قولك بأن البداية تكون من غرب النهر فهذا انكار واتهام لشعب كافح وناضل طوال قرن من الزمن وكان الباق دائما بحمل الراية وبمشاركة لا ترقى لما هو واجب ومطلوب ، من بعض من أشقائه كأفراد . أخي زيد …. دعنا لا نهرب من الحقيقة والواقع ، من كل ما جرى ويجري وسيجري مستقبلا غلى هذه الأرض ( غربي وشرقي النهر ) ما هو ومن هو المستهدف ؟؟ بالتأكيد هما الشعب والأرض وليس من يحكمهما ، وهذا واضح للجميع حيث أصبح التغني ” نعم التغني ” بمآثر الحكام اما بالتآمر أو التقاعس وحاليا بالمشاركة علنا ودون خوف أو خجل ، أصبح التغني به على كل لسان . طالما الأمر
    هو كذالك مع من يتوجب عليه أن يأخذ زمام المبادرة فانه أصبح من المتوجب على الشب أن يستعيد ملفه كي يدافع عن نفسه ليس فقط ليحافظ على ما تبقى حقوقه بل وأيضا ما اغتصب منها ، لا أريد أن أطيل وأختم باختصار ، حكامنا غربي النهر وشرقيه كانوا من أوائل من أطلعوا على ما هو مخطط ( وبافتراض حسن النية ) ماذا فعلوا ؟؟؟ طبعا لا شيء ،،، في حين كان رد فعلهم ( وكالعدة ) هو رفضا شفويا مزلزلا . اذا ما العمل يا أ خي ؟؟؟ هل هو واجبي أنا من هو غربي النهر أم هو واجبك أنت من هو على شرقيه ، أم هو واجبنا ضمن تنسيق محكم ؟؟؟ أم نتركها لله وهو القادر على كل شيء ؟؟ ولكن لا ننسى أوامره عز وجل وهو القائل ” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ” كذالك لا ننسى قوله ” واعدوا لهم ……” وفقنا الله لما فيه الخير لوطننا وأمتنا .

  48. ______________ الأخ عربي مقهور ،،،سرني مروركم الكريم على تعليقاتي،،، أن أقصد،،،إغلاق باب الذرائع و التبريرات ،،، للقرارات التي تتخذ شرق النهر،،، مثل لولا أوسلو لم كانت وادي عربة،،، وتصريحات وزيرة الخارجية الأردني: نفبل ما يقبله الفلسطنيين،،، الانقسام الفلسطيني،،،ثغرة يستغلها و يستعملها كثيرون ،،، للأسف ضد مصلحة الشعب الفلسطيني و الأردني ،،، هذا ما يقوله كل صادق صاحب ضمير ،،، أما اؤلئك اصحاب الألسن الحداد ،،، الذين لم يعرفوا يوما إلا التزلف والنفاق ومسح الجوخ عبر تسخير الكلمات ،،، واستخدام أسلوب النسوة في الأزقة (الردح) ،،، من أجل كلمة (شطور)،،، اقول لهم اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ،،، و توقفوا عن القفز و النط ،،،هنا جريدة رأي اليوم و ليس سيرك.،، هنا تكون الحجة بالحجة و الرأي مقابل الرأي الآخر ،،،والحكم للقراء ……
    _________________ الأخ أردني فلسطيني يعيش في الدنمارك،،، أتمنى من الأخ فؤاد البطانية،،، الرد على تعليقي و تعليقك.

  49. 1. لو كان محور المقاومة موحد الجبهات، لكان اللحاق به أمر ميسر وخيار قوة ومنعة وليس خيار انتحار وتفريط كما كان زمن 67. لكن ما يجري على الأرض خلاف ذلك تماما مجهول الهوى والنوايا مثير للريبة. صمت الجولان صمت قبور، تضرب سوريا يوميا بما هو معلن وغير معلن، تضرب غزة بلا نصير، شتت حزب اللة قواه لا يقوى على مناصرة غزة ولا القدس، ايران تترنح بعد ان توسعت ففقدت توازنها الاستراتيجي وباتت أهدافها قبض ريح دماء وخراب ، بيئة يتقدم فيها صعاليك صهيون دون كلف بلا دماء ولا خراب.
    2. إذا كانت السياسة مثل بقية النشاطات الانسانية فن الممكن ، تبنى على أسس القوة القومية والوطنية الصلبة التي لا تشترى ولا تباع ، فأن الشعارات الشعبية المرهقة المكررة بإصرار تدفع للهزائم، جلد للذات و نعيق غراب يدعو للخراب .
    3. رحم اللة وطن عرف أبنائه قدره، امكاناته بعيدا عن البطولات الفردية والغوغاء.
    4. نتفهم القلق والامنيات الصادقة للوطن بكل خير وازدهار. وجد هذا الحمى ليبقى ، شعب موحد امام اي تهديد خارجي ليس أرض لا رجال فيها ولا أرض يدب عليها خونه يستقبلوا المعتدي بالورود، بل وطن كريم وشعب جسور، وجيش عروبي أمضيت 35 عاما في صفوفة، بخنادقة وساحات الشرف، اعرف ما اقول بعيدا عن المكاتب والبعثات والادبيات والشعارات. تحياتي وتقديري لسعادة الكاتب ولراي اليوم الغراء
    3.

  50. المقال مثل ما هو واضح يتكلم او مخصص للأردن لأن النار وصلتها وبعض االمعلقين يخلطون عمان برمان . هل ن ننتظر الفلسطينيين ليدافعوا عنا وينقذونا وهم غير قادرين على مساعدة انفسهم نظرا لظروفهم أم نبدأ وندافع عن انفسنا كأردنيين

  51. من ينام في الحضن السعودي وفراخه وصيصانه….سيذل وهو صاغر حزين….عندك شعبين ياكلون الحجارة وحدهم سوى ونظف قرف الخمسون عاما العنصرية الفائتة…التي بنيتوها وربربتوها بين الشعبين الاردني والفلسطيني….. اصلح ووحد بينهم و.ساعتها لو اجتمعت عليك كل اساطيل الجن والانس لن يضروك بشىء

  52. لانني في زيارة الى الدنمارك فقط سقط سهوا في مقدمة تعليقي عن حرية الراي في الدنمارك والمقصود النرويج ، وعلى كل حال نفس القوانين نفس حرية الراي في البلدين ، وشكرا للتنويه

  53. لم يبقى للدوله الاردنيه اية أوراق تلعب بها، فقد تم إفراغ الدوله من مقوماتها،وتم رهن كل القرارات لعدة جهات لتصب في النهايه لصالح الكيان الصهيوني .

  54. كعادته دائما سعادة السفير يقرع الجرس من الاخطار المحدقه بالوطن وهذا ليس غريبا علي انسان عروبي بامتياز ولم يكن يوما اقليميا بل عربي لكل امتنا العربيه التي تعاني من كافة اشكال التآمر علي مصيرها
    سارد علي تعليق الفاضل زيد الزيودي واريد ان اساله ماذا يريد من الاخ الفاضل اباايسر اجابه علي تساؤلاته هل يعتقد اخي الكريم ان الاردن بعيد عن المؤامرات التي ينسجها ترامب وادارته العنصريه مع نتنياهة ضد المنطقه كاملة وليس ضد الاردن وفلسطين فقط *** اما حديثك عن غرب النهر الموجودين في الضفه وغزه او بمعني ادق في رام الله وليس الضفه لانه لا يملك رئيس مايسمي بالسلطه حرية الحركه داخل رام الله نفسها ودعنا نعود الي الوراء والمؤامره التي تمت بقمة الرباط عام 74 حين امر كيسنجر الرئيس المؤمن كما يسمونه انور السادات باعطاء حق تمثيل الفلسطينيين ارضا وشعبا لمراهقين في السياسه اوصلونا الي مانحن فيه الان لكي لا يتم بحث موضوع الضفه الغربيه كما كان يجري البحث بقضية سيناء والجولان بصفتهم ارض محتله تم نزع هذه الصفه عن الضفه الغربيه بهذا القرار الذي كان مؤلما للملك الحسين طيب الله ثراه ****اما لو قامت جهه محايده للقيام باستفتاء نزيه وشفاف فا 99% من الشعب الفلسطيني يرفض تمثيله من فئه تعمل تحت بساطير الاحتلال بعماله مكشوفه تحت اسم تنسيق امني !!! هل هذا هو تاريخ الشعب الفلسطيني ؟؟؟؟ هل هذه الوجوه العميله المتصارعه علي سلطه فاسده تمثل الشعب الفلسطيني ابدا يااخي الفاضل وانا احترم ومن المعجبين بكل تعليقاتك القيمه لكن تاكد ان المؤامره لن تستثني احدا لا شرق ولا غرب النهر ابايسر عروبي وطني جميعنا يشهد علي حرصه علي الوطن كغيره من شرفاء امتنا وانت منهم يااخي الكريم مع محبتي وتقديري لك

  55. تقديري ثمة تبلور في المشهد السياسي اليوم أمريكا والغرب ودول مجلس التعاون الخليجي واخرى إقليمية وعربية في جهة وهي الداعمة لإسرائيل وفي الجانب الآخر الصين وروسيا وإيران واخرى معروفة أيضا سياساتها مناهضة للكتلة الأولى ولكن موقفها من إسرائيل يتراوح من أقصى المقاومة إلى اقصى التناغم ، والأردن المفلس والمتسول ليس بوسعه أن يهدد من يتصدق عليه لأن هذا لا يتعدى التهريج مالم يجد مصادر دعم بديلة واذا ماتوفرت الإرادة السياسية لتغيير نهجه فان هذا يستلزم تحوله نحو التكتل المناهض للصهيو _ أمريكي ، وتقديري مثل هذا لن يحصل، وستضم إسرائيل غور الأردن، مالم تكن هناك إرادة شعبية تقف في وجه الضم وتقوم بالتغيير في الداخل الأردني والانفتاح على سياسات خارجية جديدة مختلفة!!

  56. حرية الراي في الدنمارك جعلتنا بعض الامرار بكتب بأريحية كبيرة وانتقادات صارخة ، للأسف رأي اليوم لا تقوم بنشر الكثير منها ، مع ان من الأفضل نشر الانتقادات حتى يتكون الحوار البناء ، وليس نشر المديح والرياض في اغلب الأحيان للكاتب او لرئيس التحرير . الانتقادات ليست شخصية هي رأي وانتقاد للرأي وحرص على المصلحة العامة الوطنية .
    الكاتب المحترم فؤاد البطانية . لا اعتقد ان احدا يشك في وطنيتك وحرصك على المصلحة العامة للأردن وفلسطين والعالم العربي جميعه ان لم نجزم ونضيف العالم الإسلامي أيضا . سيدي معلوماتي البسيطة المتواضعة تقول انك تلقي كافة الثقل على الأردن بشرقه وتنسى الأردن بغربه أي فلسطين والسلطة الفلسطينية والمنظمات الفلسطينية سواء في الضفة او غزة او في أنحاء العالم ، . اكثر من 12 مليون فلسطيني معظمهم لا يعرفون من يمثلهم ومن يتحدث باسمهم ! معظمهم لا يعرفون حقيقة الاتفاقات التي قامت بها ما تسمى السلطة الفلسطينية مع ما يسمى اسراءيل سواء اتفاقات اوسلو او غيرها * سمعنا بالتعاون الأمني بين الأمن الفلسطيني (السلطة) وبين امن الكيان الصهيوني ، لم نكن نعلم انه مقدس من عباس ولم نكن نعلم انه يعني القبض على الأحرار والمقاومين الفلسطينيين وتسليمهم للعدو بعد تعذيبهم من قبل رجال السلطة ، لم نكن نعلم ان عباس عمل من نفسه مهاجما غاندي العرب لارجاع الأرض المحتلة بدون عنف . سيدي الإصلاح يجب ان يبدأ من غرب النهر ، يجب ان نعرف كفلسطينيين واردنيين من يمثل الشعب الفلسطيني ومن يتحدث باسمه ولماذا لا توجد مقاومة للاحتلال ولماذا العداء بين غزة وتنظيماتها والضفة وتنظيماتها وهل نحن مفلسطينيين بحاجة الى كل هذه الإعداد من الفصائل والتنظيمات ؟؟ المشكلة ليست الملك ولا الشعب الاردني ولا الشعب الفلسطيني ! المشكلة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية وعباس وحاشيته ودحلان وناطحات حساباته في دبي وأبو ظبي من أموال الشعب الفلسطيني . الشعبين الاردني والفلسطيني بل الشعب الواحد لانه لا فرق في الواقع الاجتماعي والجغرافي فكله وحدة واحدة وسيبقى كذلك . نرجو ان نقرأ مقالات من كاتبنا الكبير استاذنا البطانية وبقية الأساتذة الكبار عن الحل الذي يبدأ من هناك من غرب النهر ليلتحم بشرقي النهر و ……………….. كل عام وأنتم بخير

  57. كلام في الصميم ولكن يجب أن لا ننسى أن الشعب مع الحاكم اذا كان الحاكم مع الشعب ومن أجل أن يكون الحاكم مع الشعب يجب أن يحارب الفساد والسلب وتطبيق نظام وسياسة من اين لك هذا لكل مسؤول طيلة وجوده في موقع المسؤوليه ويقضي على المحسوبيه والتوريث في المناصب وهذا أساس ابتعاد مكونات الشعب عن الحاكم باستثناء المنافقين والسحيجه والمنتفعين
    وغير ذلك يكون مجرد تخدير واستغباء للشعب لسلبه كل ما يملك

  58. كلما يتم تعين رئيس وزراء جديد ويقوم بدوره بتشكيل طاقمه الحكومي يجمع الشعب قاطبه بعد مرور برهة من الزمن على عمل رئيس والوزراء وحكومته بانها حكومة لا تختلف اطلاقا عن ما سبقتها والتي بدورها لا تختلف عن ما سبقتها من حكومات في ادارة مؤسسات الدوله
    السكة نفسها والقاطره نفسها والوجهة نفسها والهدف نفسه والخريطه نفسها
    هذا هو رأي الشعب بكليته لا يختلف اثنين حوله
    بحيث يعطينا الحق وكل الحق بان نقول ان المنهج المتبع في هذا الامر لا يخرج عن سياسة ادارة شركه تعمل على اساس شفتات
    شفت يسلم وشفت يستلم ولكن السياسه والبرنامج والنهج لا يطرأ عليه أي تغير يذكر في عمليه الاستبدال
    وعليه نقول ان هذه السياسه وهذا النهج المتبع منذ عقود اطاح بكل ما تعنيه الكلمه باستقلال الدوله وسيادتها
    رئيس الوزرا المعين يتم تعينه دون أي برنامج يطلع عليه الشعب ودون اخذ أي اعتبار لرأي الشعب فيما يتعلق باختيار الطاقم الحكومي وعلى أي اساس تم الاختيار ودون أي توضيح من قبل الحكومه للاسس التي اعتمدتها لقيادة وادارة الدوله ومؤسساتها ونهجها السياسي
    فهى حكومه ورئيس وزراء يدخللون الى مبنى الرئاسه لا يحمل أي احد منهم نظره او برنامج او ورقيه فيها خطة
    وهذا يعني ان التعين وتشكيل الطاقم لا يخرج عن تسيير برامج معده مسبقا ونهج سياسي متبع وما على الشفت الجديد سوى التنفيذ ( يعني ادوات تنفيذيه لنهج وسياسه معده مسبقا من قبل طواقم لا نعلم لهم اصلا ولا فصلا وكل ما نعلمه هو انها طواقم تعمل لحساب سياسات خارجيه واجنده لا تمت بأي صله للشعب ووطنه الا اللمم من الفتات ليبقى يغيش حياة )
    لا يمكن ان نكون مستقليين او لدينا ذرة من السياده بهذا النهج المنتهج في ادارة الدوله على الاطلاق
    الا اذا تم انتخاب رئيس الوزراء على اساس برنامج يطلع عليه الشعب وطاقم يختاره يحمل نفس السياسه والبرنامج حتى يتم محاسبتهم على الاخلال بالعقد الذي قدمه رئيس الوزراء للشعب اذا ما تم انتخابه
    .
    انا اطالب بتسريح هذا الشفت مع الشيف المسؤول عنه وترشيح الدكتور فؤاد البطاينه لاستلام دفة قيادة ادارة الدوله وجميع مؤسساتها واختيار طاقمه على اسس وطنيه وبرامج بناء وعمل واضحه تعرض على الشعب للاطلاع عليها

  59. لن ننتظر محمود عباس وزمرته، ليقوموا بالتنطح لاسرائيل! لانمم ومن ونع توقيع اتفاقية اوسلو كانوا يعلمون بما ستوول اليه الامور. ولا نلوم حماس لانها لو لم تنقلب على مخططات عباس ودحلان ومبارك في غزة لاصبح حال غزة كحال الضفة الان، عباس ومرتزقة دايتون ، يحمون اسرائيل
    ويفرون لاسرائيل احتلالا من 5نجوم!.
    غزة فيها مقاومة…. حماس والجهاد والشعبية وغيرها… وفيها حتى كتائب الاقصى تلك الت قام عباس/عدو المقاومة
    بصفيتها ام هل نسينا ذلك ام اننا ننسى عباس وتنسيقه الامني الذي قام ويقوم بتسليم المقاومين لاسرائيل في الضفة وباعتراف اسرائيل نفسها!!.
    ان نقول حكومة حماس ونغمز من قناتها ونضعها في مصاف عباس ودحلان…. ان نطلب من حماس الانضواء تحت جناح عباسوتسليم سلاحها باسم الوحدة الوطنية
    فهذا ما لن تقبل به حماس ولا اي فصيل مقاوم ولا يقبله الشب الفلسطيني لانه الانتحار بعينه.
    ولا يجب انتظار ما سيحدث في الضفة حتى
    نتحرك في الاردن….. تخطيطنا ونضالنا في الأردن سيعطي الحافز لاهلنا في غزة والضفة ، لهبة وانتفاضة تنظف البيت الفلسطيني من كل عملاء اسرائيل وعلى
    راسهم جماعة اوسلو.
    الاردن الان هو الشقيق الاكبر لفلسطين وهو سيكون الاقدر على تقديم الدعم والموازرة
    للاهل في فلسطين…. ليحمي الاردن كما يحمي فلسطين!؟.

  60. ـ بلا تزلف وبكل شجاعة ادبية،بعيداً عن السفسطة الفارغة ومراوغة المتذاكين الغبية.اقولها باعلى صوتي سلمت يدك كاتب الصحوة.
    ـ كُتابنا لا يغوصون في الحدث،انفاسهم ضيقة واطرافهم رخوة.يكتفون بالسباحة على الاطراف و بناء قصور رملية،لا تصمد امام نفخة هواء او موجة ماء. لذلك تاتي كتاباتهم ميتة لا حراك فيها ولا حركة.كتابات غير مُقَنَعة كالخائفين من الكورونا،ومطلسمة لا تقنع ضفدعة عن وقف نقيقها.اسبابها شُح في الثقافة،خوف من الاجهزة،طمع بما تحت الطاولة،اسباب مخزية.لذلك انحازت الاغلبية للاستاذ فؤآد البطاينة “غواص اللآلئ لما يلتقطه من افكار،وما يمتلكه من صدقية عالية.
    ـ علينا تنظيف الادمغة من هراء متراكم منذ عقود،اقتلاع الافكار الخاطئة،نسف الابنية القديمة فلا يجوز البناء على الهشاشة مثلما لا يجوز التفاؤل القائم على التفاهة.واستبعاد الحرس القديم الذين لا يعرفون في السياسة غير ” ليس بالامكان افضل مما كان ” واسقطوا من قاموسهم يكون ونكون.
    ـ من الحمق الاستخفاف بالوعي الجمعي،وتغطية السوءات لانها مكشوفة كدرب التبانة.
    ـ لا يخفى على ذي بصيرة مستنيرة، ان الاردن يمتلك قوة ذاتية كبيرة، على الرغم من مظاهر ضعفه الظاهرة.فلو جمعنا شتاتنا،لملمنا قوانا المبعثرة،اوقفنا قنوات الهدر المعروفة والسرية،وعملنا على تصليب الوحدة الوطنية، لما تجرأت اسرائيل وازلالمها على الاستهانة.
    ـ مهما بذل ـ جماعة التطبيع والتطويع ـ ممن فطروا على الخيانة ولبسوا اردية الحكمة ومسوح العقلانية لتسويق بضاعة العدو بذرائع متهافتة :ـ الكف لا يقاوم المخرز،اللقمة شغلنا الشاغل،ميزان القوى لصالح عدونا لن يقهروا روح امة قلوبها معلقة بالاقصى ارتقى منه سيدنا محمد الى سدرة المنتهى.
    ـ الخذلان توأم اليهودية منذ السبي البابلي ليومنا هذا. شفقة العالم على ـ شعب الله المختار ـ تراجعت بعد ممارساته الدموية،وكذبة المحرقة تكشفت انها صناعة صهيونية،فيما سلوكياتهم برهنت انهم احط مخلوقات الله قاطبة.
    ـ تكنولوجيا المعلومات كشفت المستور،فضحت الحي والمقبور،لم يبق حجة لاحد على احد لان اللعب انتقل من الدهاليز المعتمة والاقبية السرية الى فضاءات النور.
    ـ فلسطينياً، لا عربياً يثق بالسلطة بعد انخراطها كلياً بالمشروع الصهيوني اما غزة فانها مكبلة بالحصار والقرار….التعويل الوحيد على شعوب مقهورة،فقيرة،مسلوبة الراي والارادة.
    ـ لغتك ـ اخي ابو ايسر ـ تسيل بسلاسة ماء رقراقة، تحفر واديها،تنحت مجراها،تتهادى بين اتربة طرية، حصىً ناعمة،صخورعصية لاجل ان تسقي اراضٍ مجدبة طال قحطها.
    ـ استاذنا فؤاد البطاينة، رؤيوي،طليعي.ذو دور ريادي لتوسيع الحقل المعرفي…اعجاب الكافة كافة ـ حتى الخصوم منهم ـ لا يقدر بثمن. نعمة ربانية، لا توازيها ثروات الدنيا مجتمعة. بسام الياسين

  61. الأستاذ البطاينة أتفق معك كل الإتفاق على ضرورة التحالف القوي مع جهة قادرة وثبت أن سياسة عدم الانحياز سياسة فاشلة عندما يكون لعدوك حليف قوي يمده بكل أسباب القوة
    مشكلة الاردن أن الدولة تأسست وهي حليف لعدوها و لا حاجة لتبيان ان عدونا الحقيقي كانت بريطانيا و فرنسا في النصف الأول من القرن الماضي ثم استلمت راية العداء الولايات المتحدة و ينطبق علينا قول الشاعر ومن نكد الدنيا على الحر …..
    نقل البندقية من جهة الى أخرى عملية في غاية الصعوبة و كنت اتمنى لو بينت مع من تحالف ؟ وكيف نغير تفكير من عاشوا حياتهم كلها وهم يعتقدون أنهم في التحالف الأمثل ؟

  62. اليوم ذكرتني في مقال الى الدكتور عبدالحي زلوم و قال في مقاله . سئل السيد عبده اذا اعطيتك الف دينار و حررتك ماذا ستفعل رد العبد و قال سوف اشتري سيد جديد.
    كل المحبه الى ابو ايسر الشريف
    و كل عام وانتم بخير

  63. دكتور فؤاد
    تحية اردنية عربية وبعد!،
    ليس مثلك من يعلق الجرس، فعلا بارك الله فيك وفي امثالك، وفي كل وطني غيور يحب الاردن ومتسعد لان يبذل في سبيل حمايته كل غال ونفيس.
    اعجز عن ان اضيف على ما سردته في مقالك، الملك يستطيع ان يراهن على الشعب، فقط ان يطلب من الشعب ان يقف معه لحماية الاردن!!، حينها سنرى اردنا منيعا عصيا على الكسر والاذلال، يبنيه ابناءوه بسواعدهم وعقولهم… وهل ننسى اننا بنينا كل مشيخات الخليج واذ بها الان
    تتمرد وتتاامر علينا وعلى العروبة والدين!.
    حمي الله اردننا.

  64. ____ مقال صادق صافي . كقارئ لم يتركلي مساحة للتعليق بما ليس لي فيه دراية كدراية أستاذنا و صديقنا فؤاد البطاينة . الكاتب وضع القضية في إطارها التاريخي و السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي مع ما يستوجب من حلول نراها تستحق الإنصات .
    . نؤكد مكررا أن هذا المقال نموذج للوطنية النصيحة . و قد أداها أستاذنا على أكمل وجه . و الغلبة للصح .

  65. ______________ أخي فؤاد البطانية،،،كل عام وأنتم بخير،،، أرجو أن يتسع صدرك لتعليقي،،، كيف لا وانت الأخ الكبير المفكر ،،، من حقك علينا أن نستمع لك وانت الناصح الأمين ،،، و من حقنا عليك كذلك أن تستمع لنا ونحن الأمناء على نصائحك ،،، وحدة المصير بين الشعبيين الفلسطيني و الأردني،،،هذة حقيقة بل عقيدة (واعتصموا بحبل الله…)،،، ولن تكن مغاليا ان قلت إنه شعب واحد ،،،عشيرة الزيود هنا في الزرقاء و المفرق (أردنيين)،،،وهناك جزء منها غربي النهر في جنين/السيلة(فلسطنيين) ،،، والأمثلة كثيرة جدا عن امتداد العشائر والعائلات شرق النهر و غربه ،،،لا تسمح المساحة و لا الوقت للذكرها،،،هذا ما فعله سايكس و بيكو ،،،رسماه على الورق لكنه مع الزمن بدأ يرتسم على العقول ،،، هنا شرق النهر الدولة الأردنية والملك ،،،وغرب النهر السلطة الفلسطينية و فتح في الضفة الغربية و حكومة حماس في غزة،،، بالإضافة لدحلان في الإمارات،،، كما تعلم صعدوا على الشجرة الإحتلال الإسرائيلي بستهدفهم في كل لحظة و كورونا يداهمهم ،،، كل ذلك لم ينجح بإقناعهم بالنزول عن الشجرة ،،، و كذلك التنافس بين عباس و دحلان وهبوط الطائرة الإماراتية في مطار اللد جزء من هذا الصراع الفتحاوي،،، أحترم مشاعرك القومية ،،، لكن الواقع يقول هناك شعب فلسطيني له كيانات تمثله و هو متمسك بها ،،، ضع خطوط كثيرة تحت متمسك بها،،، كما قلت سابقا والآن اقول أن البداية تكون من غرب النهر،،،لا تنقصهم الشجاعة و لا يعوزهم الفكر و الذكاء ،،، حركة فتح والمجلس الوطني الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية كل هذة الاشياء أصبحت ( obsolete )،،، والشيء نفسه ينطبق على حماس بعد أن تحولات لتاجر شنطة مرة عبر المعابر ومرة أخرى عبر السفير العمادي ،،، إذا غرب النهر لا بد من إصلاح منظمة التحرير أو استحداث إطار سياسي جديد ،،، يكون ممثلا حقيقا لغرب النهر و يعكس تطلعاتهم الوطنية،،، ال (لا) الفلسطينية لا يستطيع أحد أن يتجاوزها،،، عربا وعجما ،،، عندها شرق النهر لا يملك ولا يستطيع إلا أن يتناغم مع غرب النهر،،، واذا رفض أو تراخى،،، كن على يقين أن الشعب شرق النهر لن يصمت ،،، نحن نعيش في زمن البث المباشر،،،ولى زمن التعتيم .
    _________________ أخي فؤاد البطانية،،، يوجد مقال للأستاذ فريح أبو مدين منشور الآن بجانب مقالك ،،، أتمنى أن تقرأه،،، لك مني كل المحبة والاحترام،،، دمت و لا جف حبر يراعك.

    الزيودي / الأردن

  66. ما يجب أن يكون يمكن أن يكون والواقع يمكن أن يتغير والمطلوب العمل والتوعيه وليس اليأس

  67. ويربط ابن خلدون أطوار الدولة الخمسة بثلاثة أجيال فقط، فالجيل الأول يقوم بعملية البناء والعناية، والجيل الثاني يسير على خطا الجيل الأول من التقليد وعدم الحيد، أما الجيل الأخير فيمكن تسميته بالجيل الهادم، “فالدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص”، على حد تعبيره.
    فبعد البناء والعرق في زمن الجيل الأول، تتحول الدولة إلى الاستقرار والهدوء على يد الجيل الثاني، وتبدأ المنشآت الحضارية والعمرانية بالبزوغ، لكن في هذه المرحلة تنزلق الدولة إلى الاستبداد وحكم الفرد.
    فبعدما كان الجميع يشترك في الحكم بشكل أو بآخر في الجيل الأول المؤسس للدول والحضارات، تنتقل إلى “انفراد الواحد وكسل الباقين عن السعي فيه، ومن عزّ الاستطالة إلى ذل الاستكانة، فتنكسر سورة العصبية بعض الشيء، وتؤنس منهم المهانة والخضوع”.
    وكما تكون “العصبية” مسؤولة عن القيام والديمومة، فإنها أيضا السبب الأبرز للسقوط والانحدار، ويعزو ابن خلدون الضعف والسقوط إلى عدة عوامل أهمها الترف والانغماس في الملذات.
    بحسب ابن خلدون فإن الجيل الأخير أو الثالث الذي تسقط في عهده الدول وتنهار الحضارات، هو الجيل/النخبة الحاكمة التي تحرص في سلوكها السياسي والأخلاقي على الطمع والترف، وينتقل الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والسياسية والعسكرية والاقتصادية التي تقلّدوها منذ زمن التأسيس إلى شعور آخر، إلى “نخبة” تدوس الجميع من أجل مصالحها الخاصة وترفها الزائد ورفاهيتها وحدها دون غيرها.
    ويقول عن هؤلاء: “ينسون عهد البداوة والخشونة كأن لم تكن، ويفقدون حلاوة العز والعصبية بما هم فيه من ملكة القهر، ويبلغ فيهم الترف غايته بما تبنقوه (تقلبوا فيه) من النعيم وغضارة العيش، فيصيرون عالة على الدولة، ويفقدون العصبية بالجملة، وينسون الحماية والمدافعة والمطالبة”.
    ويضيف مؤسس علم الاجتماع “بل إنهم مع هذا يحاولون إظهار القوة من خلال احتكار السلاح والجيش، وذلك لقمع الناس إذا أرادوا الثورة ومواجهة استئثار هذه النخبة الحاكمة للسلطة والثروة”، ويتابع: “يلبسون على الناس في الشارة والزي وركوب الخيل وحُسن الثقافة، يموهون بها، وهم في الأكثر أجبن من النساء على ظهورها”.
    ولا تجد هذه النخبة المترفة، المثقلة بالمال والدعة والقوة المسلحة، أمام الجماهير المطالبة بحقوقها إذا خرجوا ناقمين على هذا الظلم والاستئثار، إلا طلب الدعم من القوى الخارجية التي بدورها تجد في مثل هذه الأنظمة مصلحة سياسية في استمرارها وبقائها وقهرها لشعوبها، ويقول ابن خلدون “فإذا جاء المطالب لهم (أي إذا قامت الثورة عليهم)، لم يُقاوموا مدافعته، فيحتاج صاحب الدولة حينئذ إلى الاستظهار بسواهم من أهل النجدة، ويستكثر من الموالي (القوى الخارجية)، ويصطنع من يُغني عن أهل الدولة بعض الغناء، حتى يتأذن الله بانقراضها، فتذهب الدولة بما حملت”.

  68. سلم قلمك الشريف ان ردة فعل الاردن والسلطة على صفقة القرن تبدو كزوبعه في فنجان لأن الماضي مكررا في الحاضر والمطلوب ربط عكا مع نيوم وهذا ما يتم تنفيذه والأغوار هي الطريق الموصل الى خيبر ومن يعش سيرى الصهاينه وهم ينشأون معبر دولي بديل لقناة السويس حتى يسيطروا على الخليج . والدور التالي سيكون على ال سعود بعد افلاسهم.

  69. أخي فؤاد …..ما يجب أن يكون شيء والواقع شيء آخر … لا أرى ردا سوى غطيني يا صفية ؛؛؛؛

  70. ما يمنع الملك من الاتجاه نحو معسكر المقاومه هو رد فعل دول الخليج على هكذا قرار .الملك يخشى في هذه الحاله من تسفير وطرد جميع الاردنيين العاملين في الخليج وهو ما لا تتحمله الخزينه الاردنيه في ظل العجز القائم ميزانيه الدوله .اضف الى هذا عدم الاستقرار الذي قد يحدث وهروب رؤوس الاموال من الاردن واخيرا رد الفعل الاسرائيلي والغربي على مثل هذا القرار..من هنا لا اتصور ان يحدث اي تحول استراتيجي في السياسه الاردنيه وسيظل الاردن يتحرك في الممساحه الضيقه المسموح له التحرك فيها .

  71. للاسف كأنها الدنيا انقطعت من الرجال لتقود شعب كافح لأجل أفراد لم يصونوا الأمانة وان لا يوجد الا واحد يحكمها لتعول عليه، مع كل الاحترام لفكرك المستنير .
    لا نريد ان نكون قد خرجنا عن ايماننا بالله وان الله لم يخلق إلا فلان او فلان من البشر فلا حل الابيدهم أو بغيرهم لن نعيش أو لن نتقدم .

  72. سيدي والله أنك أصبت كبد الحقيقة في هذا الحديث فنحن في الأردن لم يتغير حالنا للأسوء إلّا عندما غيرنا إتجاه البوصلة نحو الخليج و خصوصا السعودية و أمريكا

  73. لا اعتراض على التحليل…..فالتاريخ والجغرافيامنذ التاسيس لصالحهم …واضح وهكذا تم…ونحن أخلص من بلفور لهم …فما نحن فاعلون ….أجدادنا حاولوا …ثم قصروا ونحن أكثر ثمالة وهمالة منهم….تأخرنا كثيرا….المركب يغرق…هل لنا من مقومات الفعل

  74. بسم االه الرحمن الرحيم.
    الاستاذ فؤاد البطاينة المحترم.
    كم اشتاق لقلمكم هذا و الذي يفوح منه اصل المشاكل و حلولها. يا ريت حتى ربع من افكاركم هذا كان عند بعض الملوك و الحكام في البلاد العربية فكان الخير فيها حتما و يقينا.
    تنقصنا القلم الشجاع امثالكم و الذين لا يخافون لومة لاءم عند قول الحق. اليوم السكوت و الانبطاح صار كلمرض في اجسام و عقول امتنا فهم اما من الخوف او من اجل المال يسكتون عن قول الحق.
    عشتم و عاشت قلمكم و حفظكم الله و دمتم ذخرا لنا انشاء الله.

  75. قمة المناصحة بمباشر اللفظ بلا مواربة وبكل موضوعية وبشفافية مطلقة.

  76. تحليل ينم عن بصيرة لما بجري …ويتضمن كيف نواجه تلك المعطيات بوعي واقتدار مهما كانت المعوقات …كفى انتظارا يجب التصدي والمواجهه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here