انهيار شوارع وسط عمّان تحوّل إلى “بركةٍ كبيرة”.. الأردن: شبكة البُنية التحتية تُخفِق مُجدّدًا في احتواء “عاصفة مطريّة” والخسائر بعشرات الملايين وأنباء عن حالة وفاة واختفاء شقيقين والشارع غاضبٌ من بلديّة العاصمة

 عمان- راي اليوم- خاص

اعادت عاصفة مطرية جديدة في الاردن طالت عدة مناطق جبلية إلى اذهان المواطنين كل الذكريات الحزينة عن أحداث مماثلة.

وعايشت العاصمة عمان خلال ساعات الخميس وقتا عصيبا بدأ في الصباح الباكر مع فياضانات غير مسبوقة تسببت بها الامطار وأنتهى بموجة رياح عاتية مساء الخميس تخللها سقوط طمم واشجار .

ولأول مرة شوهدت في العاصمة الاردنية السيارات وهي غارقة تماما وسط موجة سخط ضد جاهزية بلدية العاصمة والسلطات مما إضطر مركز ادارة الازمات لتشكيل لجنة لإحتواء الاضرار.

 وغرقت منطقة وسط العاصة القديمة تماما بالسيول التي داهمت مئات المواطنين قبل إعلان رئيس غرفة تجار عمان خليل الحاج التوفيق بان خسائر تجار المدينة بالملايين .

وإشتكى التجار الذين داهمت السيول بضاعتهم وأتلفتها ومحلاتهم من تأخر ردود فعل فرق الانقاذ والطواريء خصوصا وان  الجرافات تكفلت بنقل المواطنين الذين داهمتهم السيول.

 وإضطرت الحكومة لإعلان عطلة رسمية بعد بدء الدوام الرسمي  بصورة تؤشر على خلل في الجاهزية والتوقع .

واعاد مواطنون بالمئات التذكير بضرورة اقالة امين العاصمة وجهازها القيادي خصوصا بعدما تبين بان المياه المتجمعة التهمت طبقات من الإسفلت والاسمنت  وتسببت بإنهيار شوارع حيث اصبح شارع عريق في وسط المدينة غير متاح للمسير إطلاقا.

وأخفقت مجددا البنية التحتية في العاصمة في إحتواء سيول الامطار رغم تكررها في مثل هذا الوقت  لعامين على الاقل.

وتكشفت عيوب كبيرة جدا في شبكة الصرف الصحي فيما كانت البلدية قد اعلنت انها قامت بالصيانة اللازمة وان جاهزيتها كبيرة لمنخفض جوي متوقع ومستمر حتى مساء السبت.

وقدرت جهات مستقلة الخسائر المادية والتجارية بعشرات الملايين بالنسبة للأردنيين.

وتصادف الفيضان المائي مع وجود غالبية اركان الدولة في لندن لحضور مؤتمرها الاقتصادي.

وفي وقت لاحق بعد الظهر تم الإعلان عن غرق مواطن وإختفاء شقيقين في مناطق  بشرقي العاصمة عمان.

مداهمة مياه الامطار لاحد المنازلالصورة للزميل حمزة مزرعاوي

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. عبارة سقف السيل ارتفاعها 4متر فقط!! بتلم اسيول الاشرفي والمريخ والوحدات والمصدار والجبل الاخضر وجبل المريخ وحتى الجوفة!!!!!!!!!!!!!! مش حرام كل هذا على عبارة تصريف واحدة فقط !!!
    لازم قطر العبارة بوضعية سقف السيل لا يقل عن 15 -20 متر …………عيب على مسؤولين يطلعوا على شاشة التلفزيون ويحكوا ” اوضاع استثنائية لم تحصل من قبل!!! شو هل الحكي

  2. ,
    — أمين عاصمه لا يتحدث الانكليزيه صعبه لان من صلب عمله الاطلاع والتعامل باللغه الانكليزيه ، بس غير المفهوم انه يشارك بمؤتمر استثمار بلندن اوراقه ومباحثاته باللغه الانكليزيه.!!
    .
    .
    .

  3. المسؤول الأول هو رئيس الوزراء الذي لا يسائل الأمانة ويقف على مدى الاستعداد والأعمال المنجزة لمواجهة مشكلة تصريف المياه السنوية. اقل ما يمكن عمله هو إقالة امين عمان مباشرة ومسائلة رئيس الوزراء من النواب (افترض انه يوجد نواب حقيقيين) عن اخفاقات الحكومة كل عام بتصريف المياه

  4. مجمع واحد المساحة 3000م يدفع سنويا للأمانه أكثر من ثلاثين ألف دولار أين تذهب هذه الفلوس،يا أئمة المساجد بدلا أن تدعوا على الكفار، ادعوا بالله عليكم على كل واحد يسرق هذا البلد

  5. وقعت امانة عمان فربسة للفساد عندما جثم على صدرها احد صقور القطاع الخاص فدمرها تدميرا ،، اسنلمها و فيها فائض مالي و سلمها مديونة بمئات الملايين ،، في عهده سؤ ادارة و تبديد اموال الامانة و قلة انجاز و تخريب نفسيات الموظفين و اذلالهم ادارها بعقلية القلعة وساما لمجموعة همل وهاملات اداروها لمصالحهم و مصالح حبايبهم في عهده تفشى الفساد و تفشت الواسطة ، من جاؤوا بعده وجدوا خزينة فارغة و موظفين غير منجزين الى ان وصل الامر للوضع الحالي الامانة بحاجة الى نفض من راسها لساسها ،، لا يعقل ان يبقى مدير في منصبه اكثر من عشر سنوات ، النغيير مطلوب و الاصلاح مطلوب لكن الفرعون لا يقبل النصيحة

  6. تعمل الحكومة على تسويق العمالة الأردنية للدول المجاورة بغرض خفض البطالة في شتى المجالات .. ولكن من راقب الوضع الحالي وما تسببت فيه الامطار من كشف هشاشة البنية التحتية وسببه الفساد المستشري في دوائر الدولة سوف يقوم بالتفكير الف مرة بالاستعانة بهذه الخبرات.

  7. الاردنيون شعب لا يقوم بواجبه نحو الوطن.
    الأردني ورغم الخالة الاقتصادية المتدهورة لا زالوا لا يرضون بالاشتغال في المجالات التي تتطلب جهدا بدنيا بل من العيب عندهم القيام بمثل هده الأشغال التي يزاولها أجانب اغلبهم من سوريا ومصر يتقاضون أجروا تستنزف الاقتصاد الوطني.
    هل الأردن دولة غنية حتى لا يشتغل شبابها في التنضيف والبناء والحفر؟
    حتى الاعتماد على مساعدات الخليج بات شيئا من الماضي لأن ترامب أفرغ الصناديق ولهف ما فيها من بيترودولارات ولم يترك شيئا.

  8. مياه لمجاري وأمطار عمان تصب بأنفاق تحت شوارع وسط البلد وسقف السيل صممت وأنشأت بستينات القرن الماضي بالموارد الشحيحة بحينه وضمن سعة الشوارع الضيقة، وقد آن الأوان لتصميم وإنشاء أنفاق بوسط البلد بأضعاف طاقة القديمة وهو ما يتطلب توسيع شوارع وسط البلد إلى ضعف عرضها الحالي بعد استملاك وهدم جميع المباني المعيقة للتوسعة، وسيؤدي ذلك أيضاً لمضاعفة طاقة استيعاب شوارع وسط البلد وحل أزمة السير المستعصية وتسريع الحركة بين مختلف مناطق عمان وتقصير المسافات بينها وتقليل صرف البنزين والإنبعاثات السامة في العاصمة.

  9. عندك مشكله سواء في امانه عمان او أي بلديه من بلديات المملكه لا يمكن حلها إلا من خلال واسطه . فمثلا يتصل مواطن عنده مشكله بأحد أقرباءه المسؤولين تنحل المشكله غير هيك لا يوجد حل اللي مالوش قريب مسؤول بموت في مكانه و بتروح على امه كما يقال في الشارع .
    امين عمان مشغول بتكريم حليمه بولاند اللي الكويتيين نفسهم ينتقدوها صباح مساء و يصرف أموال الجباية التي اخذها من الشعب بغير وجه حق و الاموال اللي يجيبها جلالة الملك الله اعلم كيف على مذيعات مغمورات ما حدا سامع فيهم.
    هذا يذكرني بوقت تكريم يسرى في امانة عمان في عيد الام في ذاك الوقت كانت ام الشهيد الكساسبه تكرم على شاشة التلفزيون الاردني بمكنسه كهربائيه حقها ٥٠ دينار .
    دوله بكل مكوناتها تنهار و تحت التصفيه فهل يقبل الاردنيون ذلك.
    منذ زمن كانت الأمطار أكثر غزاره و تمتد لأيام و عمان عمان جبال و وديان لم أذكر أن غرق المدرج الروماني الموجود منذ مئات بهذا الشكل .
    شوارع و ازقه قرطبه الاسبانيه و التي بناها العرب قبل الف عام لا تجمع قطره ماء واحده علما ان امطار اسبانيا اكثر بالف مره من امطار عمان .
    اتقوا الله في هذا الشعب لا أقول حكومه و إنما النظام نفسه الذي يتهالك و ينخر عظامه الفساد إلى أن وصل إلى نخاعه الشوكي .
    وطني وان جرت علي

  10. دونكم تركيا وإيران لهم باع طويل في إعادة البنيه التحتيه للاردن، وإلا ستكونون رهائن بيد الإمارات والسعوديه ولم ينفعوكم بشئ سوى الإملاءات وستصلون للحضيض كما يحصل للسودان بعدما دمرها عمر البشير وقتل ابناءها باليمن ولم يخصل إلا على الذل والعار.

  11. حقا لشىء مخزي غياب الضمير والعمل بدون خطة وفساد في العمل وإقامة الحفلات والتصرف باموال الوطن والاستهتار بحياة المواطن وممتلكاته ذنب ليس بعده ذنب وان كثرت التبريرات التي ليس لها أي معنى من أمانة عمان لماذا السكوت على هؤلاء المسئولين من أحداث البحر الميت الى هذه الكارثة يجب على رأس الهرم إقالة هؤلاء أصحاب الفشخرات في أمانة عمان أو أن يخجلوا على انفسهم بسبب فشلهم في إدارة هذه الازمات وتقديم استقالاتهم ذنب ليس بعده ذنب.

  12. شو اخبار حليمة بولاند؟ بالمناسبة والسؤال موجه الى الشواربي: ماذا تعمل حليمة بولاند؟

    الحد الادنى للحفاظ على كرامة سكان عمان هو إقالة وليس استقالة الشواربي.

  13. التوظيف بمؤهلات المحسوبية طبعا سوف تكون هذه نتيجتها . واذا سألت قادتها لم آلت له هذه الحالة سوف يكون الجواب (ما في إمكانيات). هل يعني ان الدولة ماشية على السبحانية منذ ان تاسست؟

  14. لا حول ولا قوة إلا بالله وانا لله وإنا إليه راجعون ، وحسبنا الله ونعم الوكيل
    الله يرحمه ويرحمنا برحمته
    الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير مما خلق تفضيلا

  15. في شهر تسعة الماضي البلدية كسرت الاسفلت بعدين سفلتته من جديد امام بيتنا في اول الشهر مسافة تقريبا اربعمية متر بعدها بثلث اسابيع كسرت الاسفلت الجديد نفسه والسبب تركيب مواسير صرف وتركو مكان المواسير عليه طمم وسفلتو في النص وتركوه من يومها صار الشارع مطبات ترابيه مع ان الحي تصنيف أ يعني سرقة وشغل خربان واهمال مع بعض شي بيصد النفس

  16. عمان غرقت زمان
    امانة عمان يتم تحصيل الملايين من المواطنين من ترخيص المحلات ورسوم اليافطات ورسوم النفايات والمخالفات وغيرها وغيرها اين تذهب هذه الأموال ……لدفع رواتب لموظفين لا يعملون….. لاحتواء أزمة البطالة ومئات الموظفين الذين يجلسون كل ٤ اشخاص على مكتب يشربون القهوة واحتساء الشاي ومتابعة الفيس بوك عبر الموبايلات انا احترم بجد معاللي الدكتور الشواربه الامين العام الذي استلم هذا الارث القاسي والصعب حاله حال رئيس الوزراء العاجز عن التغير وسط هذا العبء المتوارث من سلسلة من الفوضى والفساد والمحسوبيات التي تمكن النواب من حصد مقاعدهم النيابية

  17. مهزله،اقترح تسليم أمانه عمان لاحد تلاميذ اردوغان الصغار حتى يجهزها من مجاري وتخطيط مع قناعتي ان في الاْردن الكثير من اصحاب الكفاءات المهملة لانهم مش من الشله.

  18. ,
    — من عشر سنوات اصبحت عمان اقطاعيه الاخ المقدس كل همه تطعيمها بمن يطيعه ويساهم في تحقيق حلمه بالعاصمه الاداريه التي ستقام على ارض تخصه وجماعته .
    .
    .

  19. عندهم وقت لتنظيم حفلات التكريم لمذيعات مجهولات
    ولا يوجد وقت لتفقد شبكه تصريف مياه الأمطار والإشراف المباشر والتأكد من صلاحيتها.
    لا يمكن لدوله تعتمد المحاصصة والعشائرية أن تتقدم خطوه إلى الأمام ومطلوب تحقيق العداله والمساواة بين أبناء الوطن ليس بالشعارات بل ترجمتها إلى عمل فعلي وأخلاقي .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  20. للاسف الكبير عمان تغرق نتيجه امطار ليوم واحد هذا كله بسبب توظيف من لا خبره لهم في تخطيط الشوارع والفساد في عمل الشوارع..وادفع فلوس يا مواطن

  21. وانا كنت بخطط و ارجع لوطني…… ارجع على فين…… الدولة حقا تنهار سياسيا، اقتصاديا و اجتماعيا والمسؤولين خارج البلاد و شاطرين فقط بجباية و تحصيل المخالفات و رفع الأسعار بدون تقديم اَي شيء ملموس للمواطن. اسف يا أمي ما بقدر ارجع بدمر حياة أولادي

  22. سؤال فقط للحق والتاريخ ….. امانة عمان لها ايرادات مهولة ولكنها اليوم مديونة ما السبب؟؟؟؟ وسؤال اخر مع ايماني بان بلتاجي بالرغم من الماخذ التي عليه الا انه تعرض ولا يزال لحرب لشرسة قادتها جهات معلومة لاسقاط الرجل وهذه حقيقة على من يعلم غير ذلك يتفضل ويخبرنا ………بلتاجي لم يمد يده او يهدر مال الامانة والسؤال الرئيسي هو من يعرف مقدار الهدر (السرقة) التي تمت في عهد المعاني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اذا تجاوزنا فترة الروابدة

  23. هذه من الكوارث تحت مسمى القوه القاهره وهي فوق قدرة الأنسان ان يبعد الضرر عن نفسه،
    إن سلوك أي كارثه طبيعيه متغير ولا يمكن محاصرته باختراع بنيه تحتيه متغيره حسب ظرف وسلوك كل كارثه،

    الأوليه في هكذا حالات الحفاظ على حياة الفرد وهذه مسؤولية كل شخص وليس الحكومه،

    كمية الامطار غير مسبوقه و من الطبيعي ان تتجمع مياه الامطار في الشوارع اسفل الجبال تجرف ما امامها،

  24. ليس بشي جديد وهو استمرار لمسلسل الفساد المنتشر في كافه فصائل الدوله عندما يتم التعين على أساس حصص عشائر ومناطق وابن فلان دون الاهتمام ب الكفاءات او اصحاب الخبره تكون النتيجه تخطيط سيء لا يواكب التغير الزمني اضف الى ذلك غياب الصيانه والمتابعة المستمرة لمستوى الخدمات ، للاسف الامانه والأمين مشغول ب انفاق اكثر من ٢٥ الف دينار على حفلات تكريم الفنانات و كأن الاوليه لحفلات الفن ، العاصمة أصبحت عباره عن كتل أسمنتية دون اي معيار في التخطيط والبنية أصبحت متهالكه جدا ومستوى الخدمات في تدهور مستمر مع العلم ان خزينه الامانه من رفد جيوب المواطنين من رسوم رخص وتصاريح وغرامات وضرائب وغيرها . القياديه تبني على أساس المسووليه والأخلاق ثم الأخلاق ثم الأخلاق ثم الإبداع والابتكار والقدرة على عمل تغير بناء . ونقل المجتمع من فكر العشيره اولا الي مبدأ سياده القانون والقانون قبل الجميع والوطن والمواطن اولا لا العشيره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here