انطباعات الحكومة الأردنية: الرفاعي هو “الأوفر حظًّا” لرئاسة لجنة الحوار الملكية الجديدة ما لم تحصل مُستجدّات.. مُحاولات خلف الستارة لـ”تقليص سقف الإصلاح السياسي والتركيز على الاقتصادي وتجاذبات مبكرة بعنوان تركيبة وشكل اللجنة

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

تسارعت على الأرجح الخطوات التي تهدف إلى الإعلان عن تشكيل لجنة جديدة تدير حوارا تحت عنوان الاصلاح الشامل في الاردن خلال اليومين الماضيين.

ولدي رئاسة الوزراء على الأغلب كما ترجح مصادر مطلعة علم مسبق عن طبيعة تكوين وتركيبة هذه اللجنة و كيفية تفاعل الحوار حول عضويتها وسقف عملها بعدما اكد الملك عبد الله الثاني مساء الثلاثاء مجددا على نيته إطلاق حوار لإصلاح وطني شامل في مجالات الاقتصاد والسياسة والادارة.

واعتبر الملك أن الاصلاح المنوي الاتجاه نحوه يجب أن تكون نتائجه واضحة في نهاياتها مشيرا إلى ضرورة الربط بين الاصلاح الاقتصادي والسياسي.

ولا تزال النخب السياسية الشغوفة والمتحمسة لإصلاحات واسعة النطاق وخطوات يعتد بها في مجال الاصلاح تحت انطباع بأن القناعة في مراكز القوى داخل الدولة العميقة في الاردن لا تزال متجهة نحو اولوية الاصلاح الاقتصادي على الاصلاح السياسي وعلى اساس ان الشارع الاردني يرغب بفرص عمل وتنمية وجذب استثمارات اكثر من رغبته في الانتقال الى اصلاحات سياسية عميقة وواسعة النطاق.

ويحتاج الأمر بطبيعة الحال لتخطيط وتدبير للتعامل مع هذا النمط من التفكير.

وحسب المصادر التي ترجح عن رئاسة الوزراء يبدو أن الشخصية السياسية الأكثر قبولا لرئاسة لجنة الاصلاح الجديدة والتي سيتم تشكيلها بغطاء مرجعي ملكي قد تذهب باتجاه رئيس الوزراء الاسبق ونائب رئيس مجلس الاعيان سمير الرفاعي وهو شخصية مخضرمة واحد أبرز اللاعبين في طبقة رجال الحكم.

ويعتقد سياسيون مطلعون أن الكفّة التي ترجح الرفاعي لادارة هذه اللجنة ومعطياتها قد تتمثل في توفر القدرة لديه على تمرير تغييرات جدية واقناع المؤسسات المرجعية بتقديم بعض التنازلات علما بان سقف الاصلاحات الذي يتم التهامس حوله قد يتضمن التراجع عن تعديلات دستورية او نصوص تعديلات دستورية برزت مؤخرا من النوع ذو صلة بصلاحيات يمكن الاستغناء عنها اضيفت للحضرة الملكية.

لم يتأكد بعد تكليف الرفاعي أو غيره بهذه المهمة.

لكن وجود شخصية مثل الرفاعي قد ينتج آمالا في أن الدولة العميقة أو مركز القرار هما الجهة التي تعتبر موضوعيا مسؤولة عن نتائج وضمانات الحوار خصوصا وان اطياف المعارضة كانت قد طالبت بحوار ينتهي باجراءات وضمانات لتنفيذ تلك الاجراءات.

ويعتبر الرفاعي من الشخصيات التي تملك خبرة تفصيلية عن الواقع الوطني الأردني وفي كل المجالات.

وبسبب موقف تيارات المعارضة الوطنية التقليدية مثل الحركة الإسلامية السلبي من تداعيات الحوار وتأخّر الاصلاح السياسي تحديدا يخشى مراقبون وخبراء من ان تؤثر تجاذبات محتملة داخل اللجنة نفسها على المخرجات والتوصيات بصورة قد لا تمكن رئيس اللجنة سواء كان الرفاعي أو غيره من احتواء الخلافات في الاولويات والوصفات المطلوبة لانضاج صفقة اقتصادية شاملةز

وذلك بطبيعة الحال أمر التفكير به الآن سابق لأوانه بصورة عامة.

لكن اللجنة ستضم ما بين 70 إلى 80 شخصية خبيرة ممثلة لكل الالوان السياسية والاتجاهات وهي مهمة صعبة خصوصا و انا ارضاء جميع المكونات لا يزال من المهام شبه المستحيلة التي يمكن أن تؤدي إلى قناعة بمخرجات أي لجنة.

ويبدو أن الانطباع القوي بأن محور سقف النقاش لهذه اللجنة بعد التمكن من تركيبها قد يكون متمثلا بالأوراق النقاشية الملكية السبعة.

وهذا يعني الاتجاه نحو إجراءات إصلاحية أقل من تلك التي وردت في سقف وثيقة الاجندة الوطنية وبمعنى ايضا التحدث عن الاصلاح المتدرج بالنهايات الواضحة وفق لاحد التعبيرات الملكية ، الامر الذي لا يمكن التوثق منه في كل الأحوال بطبيعة الحال.

ويبدو في السياق أن تعديلات طفيفة تجري هنا وهناك وأن الحوار والعصف الذهني خلف ستارة دوائر القرار على شكل وهويتة برنامج عمل وتركيبة اللجنة المشار اليها لا يزال سيد الموقف فقد نضجت فكرة او نضج اتجاه يدعو إلى استبعاد قيادات مجلسي الاعيان والنواب من تلك اللجنة والاقتصار باسم التمثيل التنفيذ الحكومي في اللجنة على الوزير المعني بتنفيذ المخرجات و هو وزير التنمية السياسية.

الأفق الذي ستذهب إليه بوصلة هذه اللجنة غير واضح بعد ويتسم بقدر كبير من الغموض لا بل يثير الجدل حتى قبل ان تبدا اللجنة مشوار عملها.

لكن في الأيام القليلة المقبلة سيشهد الواقع السياسي ولادة تلك اللجنة وبالتالي ستبدأ مواجهة اخرى مع الخلافات والتجاذبات ومحاولات المبالغة والتهويل في دور اللجنة أو التقليص من أهمية المخرجات التي يمكنها أن توصي بها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

16 تعليقات

  1. هناك قاعدة في إدارة فرق العمل تقول(اذا عجز الفريق عن إنجاز المهمة او الهدف، قم بتغيير قائد الفريق).
    الاسماء المقترحة كلها مجربة واخذت فرصتها ولم تتميز بشيء، فما الذي تغير؟؟؟ لا شيئ.
    غير فريق العمل كله.

  2. لا يمكن الوصول إلى نتائج جديدة بأدوات قديمة،
    ولا يمكن أن نصل إلى أهداف جديدة بنفس الطرق والسلوكيات السابقة.
    غير أدواتك وطرقك واشخاصك، تحصل على نتائج جديدة.

  3. لن يكون في الاردن اي اصلاح سياسي ولا انتخابات حره ولا برلمانات منتخبه بن تدخل الاجهزه الامنيه لنعيين بعض السحيجه في مراكز القياده ليبقوا يعيشوا عملية تخدير يقوم بها الملك نتيجة الضغط الخارجي والخوف من توقف الامدادات الماليه والتظاهر بان الاردن بلد الديمقراطيه والحريه وتكافى الفرص ومحاربة الفساد والمحسوبيه ومحاربة الفقر .كل شي يحصل في الاردن العزيز .في امريكيا اي مواطن امريكي يخرج للتعبير عن رابه امام الكونجرس او البيت الابيض ويعبر عن عدم رضاه عن اي قضيه ويعود لبيته اما في الاردن يذهب الى ثكنات ابو رسول ومنها الى محكمة امن الدوله ومنها الى الجفر لكي يكون عبره للاخرين ؟؟ باالامس كان اصحاب الاقلام يتسدقون بالهجوم على محلس النواب السوري بانه يهتفون للسيد الاسد وانه لايوجد عندهم ديمقراطيه ماذا اختلف الاردن عن سوريا انا اخبركم عندما شعرت القياده في سوريا توجهة الى الفاسدين وسحبت من اموالهم وسددت ديون سوريا لايوجد على سوريا دولار دين بينما الاردن ترزح تحت دين يتجاوز ٦٠مليار دولار في اخر تقرير عاش الاردن وعاش الشعب وعاشت الامه وعاشت فلسطين

  4. دولة سمير الرفاعي من خيرة الخيرة تربى في بيت سياسي عريق معروف عنه الذكاء و التواضع و يعتبر مدرسة قيادية إدارية حكيمة راشدة نظيف اليد و الفرج و الحمدلله
    و يتمتع بثقة شعبيه و عليه إجماع وطني بأنه كاريزما دبلوماسية مميزة جعلته موضع احترام الجميع

  5. الاصلاح الاقتصادي والتطوير السياسي متداخلان ولا انفصال بينهما، ولا حلول فنية صرفة للشأن الاقتصادي. اما طاقم اللجنة ورئسيها فالمصداقية تقتضي ان يكونوا من غير المجربين.

  6. الدوله الوحيده التي يورث الاب ابنه وزاره او
    رئاسه وزاره هي الاردن،…
    آلاف مألفه من الاردنيين من نفس جيل الرفاعي
    وعلى قدر من الذكاء والنزاهة لم يستطع اهلهم
    انفاق المال لتدريسهم على خلاف والد معاليه فقد
    تم تدريسه بارقى الجامعات لكي يتبوأ اعلى المناصب
    في الدوله ليس لنه ذكي ولكن لانه يحمل شهاده جامعيه..
    لك الله يا اردن فهو خير حافظاً..
    Beem me up scotty

  7. الأردن ليس دولة مقسمة الي طوائف حتى نحتاج لحوار من شخصيات سبق أن استهلكت وعفا عليها الزمن نحنا بحاجة لتغيير نهج ومحاربة فساد وواسطة ومحسوبية وتعزيز العدل الاجتماعي
    الناس تحتاج لتحسين مستوى الدخل وتنمية اقتصادية سريعة ومن غير هذه الإصلاحات سنبقا ندور في نفس الحلقة
    كيف سيحترم الناس مجلس لم يستطع إجبار الحكومة على طرد سفير الكيان الغاصب
    عدا عن اتفاقية الغاز واتفاقية الدفاع الأمريكي وووو

  8. اين لجان مجلس النواب . ناقصين مصاريف على الفاضي كل واحد منهم كم نهب وهاي فرصة جديظة للنهب .
    مابدها لجان ولا كلام فاضي سلموني الملف من الصبح احل كل المواصيع .
    ازرع الاراضي الشاسعة بالقمح والشعير والذرة والعدس الاردن يقبع على بحور من الماء افتحوا ابار المياه ووزعوا الاراضي على المواطنين تنتهي البطالة .
    خففوا الضرائب لتشجيع الاستثمار المحلي ولانخفاض الاسعار لتدور عجلة الحياة .
    افتحوا الحدود والتجارة مع سوريا وتركيا والعراق .
    خففوا القبضة الامنية تترتاح العالم واخرجوا الاشخاص من السجون .
    استغلوا خيرات البلد .

  9. جاب جماعته من دبي كابيتال!!!! أعياد الميلاد للموظفين غير شكل!!! وفيلم avatar بيشهد..ابسلامته قص الشبرة على اول عرض بسينما عبدون وحضر الفيلم وهو شاغر لمقعد الرئاسة!!!!
    اجواء فنطازيا!! والشعب ماكل هوا

  10. نفس الوجوه تتكرر وكأن الاردن خال من المتعلمين. النتيجة نفسها ولن تتغير ما دامت الوجوه لم تتغير.

  11. مكانك سر ،، والمكتوب يقرأ من عنوانه ، من يمسك بالخيوط لا يعرف طريقة اخرى .
    بقاء الحال من المحال ، والوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.

  12. إذا صحت التوقعات بتعيين الرفاعي رئيسا للجنه مكونه من سبعين شخصا فإنه بالتأكيد مهما كانت التوصيات فإنها ستكون مكانك سر ولن تكون أفض أو على الاقل بمستوى من سبقتها من لجان مماثله ..إذا الهدف الاصلاح بنيه صادقه فهناك خبراء وشخصيات رزينه وعنها الخبره العمليه والعلميه ومن عتاتيت السياسه بالاضافه لنظافة اليد ..الأردن غني بأبناء قلبهم على الاردن وهمهم حماية ترابه وعرشه الهاشمي والذي هو صمام الأمان لاستقرار البلد

  13. دولة ابوزيد قدها و قدود مثقف سياسيا و دبلوماسيا و شبعان من دار أبوه و ما عليه ولو شبهة فساد واحدة محبوب مهيوب و مقبول و متواضع

  14. لن يتغير الحال في الأردن … كل هذا الكلام سمعناه من عشرات السنين والامور من سيء إلى أسوء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here