إنديا تايمز: بسبب جامو وكشمير.. الهند تحتج على نقود سعودية

عبد الجبار أبوراس / الأناضول: احتجت الهند على فصل السعودية إقليم جامو وكشمير عن حدودها من خريطة مطبوعة على نقود سعودية جديدة من فئة الـ20 ريال، بحسب إعلام محلي.

وذكرت صحيفة “إنديا تايمز”، الخميس، أن الهند احتجت على ما وصفته “تشويه السعودية للحدود الهندية على خريطة عالمية”.

ووفق تقارير إعلامية، أصدرت السعودية العملة الورقية الجديدة بمناسبة ترؤسها لقمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في 21-22 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وأوضحت أن السعودية طبعت الخريطة خلف العملة الورقية الجديدة للبلاد من فئة 20 ريالًا والتي تُظهر جامو وكشمير ولداخ منفصلين عن الهند.

وزودت السعودية عملتها الجديدة بصورة للملك سلمان بن عبد العزيز وشعار لقمة مجموعة العشرين على واجهة، وخريطة عالمية تظهر دول مجموعة العشرين على الوجه الآخر للعملة.

وقبل أيام، أعلنت مؤسسة النقد السعودية “ساما” عن قرارها بطرح عملة ورقية جديدة من فئة 20 ريالاً بمناسبة رئاسة السعودية لقمة مجموعة الـ20.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، إن الفئة الجديدة من العملة بدأ تداولها في المملكة ابتداء من الأحد 25 أكتوبر/ تشرين الأول.

ويطلق اسم “جامو وكشمير” على الجزء الخاضع لسيطرة نيودلهي من كشمير، ويضم جماعات تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره “احتلالا هنديا” لمناطقها.

ويطالب سكان الإقليم بالاستقلال عن الهند والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسام إسلام أباد ونيودلهي الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

وفي 5 أغسطس/ آب 2019، ألغت الحكومة الهندية المادة 370 من الدستور، التي تكفل الحكم الذاتي في “جامو وكشمير” ذي الأغلبية المسلمة الوحيدة في البلاد، ومن ثم تقسيمه إلى منطقتين تديرهما الحكومة الفيدرالية.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here