“انتكاسة” في العلاقات الأردنية- السورية وتراجع عن “الانفتاح والتعاون الحدودي”: وزير الصناعة والتجارة يستجيب لضغط “الملحقية التجارية” الأمريكية ويحظر المزيد من “المنتجات” وسط استمرار التحريض الأمريكي و”صمت روسي”

لندن – عمان- خاص بـ”راي اليوم”:

أثار وزير الصناعة والتجارة الاردني طارق الحموري مجددا جدلا واسعا في الاوساط السياسية الاردنية عندما قرر فجأة حظر رخص الاستيراد والتصدير من سورية وبصورة الحقت ضررا بتعاقدات التجار الاردنيين.

ولم توضح السلطات الاردنية اسباب هذا القرار .

لكن صحف رسمية نشرت مؤخرا تقارير عن “معاملة سيئة” تتعرض لها البضاعة والمنتجات الاردنية عند عبورها للجانب السوري دون الكشف عن تفاصيل.

وكانت مصفاة البترول الاردنية قد حظرت تراخيص شراء نفط عبر السوق المحلية لصالح سورية.

وبموجب القرار الجديد لوزير الصناعة والتجارة الاردني يحظر على التجار الاردنيين التعامل مع السوق السورية وبكل المنتجات بما في ذلك الزراعية .

ولم تشرح الوزارة حيثيات القرار لكن مصدر فيها  تحدث لرأي اليوم عن ضرورة تنظيم خطوات التبادل التجاري مع السلطات السورية بشكل اوضح وبصورة قانونية بدلا من الاعتباط في الوقت الذي لا تصدر فيه مواقف من الجانب الروسي راعي الانفتاح الحدودي بين عمان ودمشق.

وقال مصدر وزاري بأن الجانب السوري يفرض رسوما مبالغ فيهاعلى الشاحنات الاردنية ويرفض التعاون مع الموردين الاردنيين.

 لكن يعتقد ان التعليمات هنا سياسية وأمنية وليست فنية او تجارية .

ويعتقد  حسب اوساط سياسية وإعلامية ان العلاقات السورية الاردنية تشهد إنتكاسه من اللحظة التي منعت فيها السفارة الامريكية في عمان  علنا التجار الاردنيين من التعامل مع الاسواق السورية في مجال المنتجات الاستراتيجية مثل المحروقات والنفط .

وسبق للملحق التجاري الامريكي ان هدد تجار كبار في الاردن بوضعهم على قوائم سوداء في الولايات المتحدة في حال الاصرار على التوريد والاستيراد من سورية واثار تدخلات الملحق جدلا في البرلمان وقتها ووصفها  النائب عبد الكريم الدغمي بانها “بلطجة وزعرنه”.

وقال تجار اردنيون بان الملحقية التجارية في سفارة واشنطن في عمان تواصل نشاطها المضاد للتعاون التجاري بين الاردن وسورية بالرغم من ان الرئيس السوري بشار الاسد طلب من ملك الاردني عبر وسيط مساعدته في توريد مشتقات نفطية.

وإنضمت سلع تجارية متعددة إلى قوائم الحظر الامريكية خصوصا وان السفارة طالبت أحد كبار التجار الاردنيين وهو وزير التجارة الاسبق الحاج حمدي الطباع بإقناع رفاقه بتصفية اعمالهم التجارية في الداخل السوري مع رفض توفير بديل في الضفة الغربية.

ويبدو ان الوزير الحموري بتعميمه الاخير يستجيب للضغط الامريكي وساهم فريق في وزارته في توفير الذرائع.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. انها صفقة القرن لمن لم يفهم بعد
    انها صفقة بيع فلسطين كل فلسطين والقدس للكيان الصهيوني برعاية امريكا وصهاريج النفط الخليجية
    صفقة اسرائيل من الفرات الى النيل حيث يُستعبد “الاغيار” من من شعب الله المختار
    انتهى زمن اللعب في “الخفاء”, وعلى كل “الجنود” الإلتزام بالأوامر “علنا”
    يا نايم وحد الدايم

  2. إلى انشر

    كل الشعوب العربية خرجت وطالبت بالإصلاح السياسي والحرية ؛ ومن ضمنهم الشعب السوري ؛صحبح أن بشار الأسد ورث الجمهوريه عن والدة لكن هذا لا يعني أن يقتل شعبة ويهجره ؛ قبل ٢٠١١ طالب الكثير من العلمانيين بالإصلاح السياسي في سوريا مثل ميشيل كيلو والاتاسي وغيرهم هل هولاء إرهابيون ؟!! شيء محزن عندما ترى شخص يدافع عن الظالم!!

  3. لا اعلم لماذا المملكه عربيه او مريكيه بدل من تجني عايدات مليرات دولار بدل القروض والدين والمال

  4. يجب عدم تحميل الاردن ما لا يتحمله. اولا الاردن شحيح في موارد واقتصاده ويعتمد بنسبة كبيره على المساعدات الامريكيه والاوروبيه والخليجيه ثانيا الموقع الجغرافي الملاصق للكيان الصهيوني يجعله عرضة للخطر وتحت التهديد الدائم من اسرائيل وثالثا التركيبه السكانيه العشائريه والوجود الفلسطيني المكثف في الاردن يجعله غير مستقر سكانيا ولا ننسى ايضا ان دول الشرق الاوسط العربيه كلها ولدت بموجب اتفاق بين بريطانيا وفرنسا ومسؤولية هذه الدول حولت لاحقا الى امريكا كتحصيل حاصل بعد افول نجمي بريطانيا وفرنسا كقوتين استعماريتين وبروز امريكا كقائدة العالم الراسمالي . انظر ماذا حصل للعراق عندما حاول توسيع حدوده كذلك ماذا حصل لسوريا وليبيا عندما عصتا ارادة امريكا وحاولتا الخروج من الدور المرسوم لهما. التاريخ والجغرافيا تفرض على الاردن مجال حركتها ولا يمكن الطلب منها اكثر .

  5. الي الزيودي/الأردن ……… لا الحال مش من بعضه ……. الاردن اشترك فى المؤامرة على سوريا منذ اليوم الاول و ساهم فى ادخال جحافل الارهابيين الى سوريا الحبيبة لاضعافها …. سوريا التى تقول ان امرها بيد بوتين و خامنئى كانت دولة مستقلة و لديها اكتفاء ذاتى فى كل شئ من اول القمح الى الوقود و غيره من اعاد سوريا الى الوراء 100 عام هم امريكا و حلفائها الخليج و تركيا و الاردن …… فلا تساوي بين الضحية او المجني عليها و الجاني ….,. رجاءا النشر

  6. لم اتفاجا باي تعليق مع او ضد سوى تعليق واحد يمثل مصيبة سورياا فهل عرفتموه ؟…….انه “” باسل سينا “”……أي طبل دوما……نعم لدي انا اعتراض على الحكم السوري بليس ما تظن…بل على نفاق شعار العروبة المدمي الذي يتبناه والذي سنصححه ونعيد سورياا الى سورييتها مهما طال الزمن…. ولا على الفساد الذي تطرحه.. فمن كان منكم بلا خطيئة…..منقلوا تيس بيقول احلبو……..تحيا سورياا

  7. العرب تأكل بعضها ..هذا بحجة المذهب وذاك بحجة اخرى ..الملك اليهودي يقف متفرجا مبتسما ..تكفيه الاشارة ليشعل حربا هنا ومذبحة هناك ..وعند قدميه يجثو ملوك العرب ينتظرون علامة رضا …يهمسون له ..أفسدنا الدين ونشرنا الفاحشة وقتلنا المعارضين لكم ..القدس لكم ولنا الكرسي

  8. الى زيد اسطواني
    احكي باسمك ولا تحكي باسم الاردن والاردنيين . اذا كنت ما عندك مشكله في بيع اي شيء فهذا شأن يعود لك وانت لا تمثل الاردن ولا حتى القيم العربية

  9. صدقونا امريكا بحاجة للأردن خوفا من انزلاقها في احضان تركيا وإيران ! لنرى ماذا ستقدم امريكا وحلفائها للأردن ! ويريدون الاردن ان تكون كما مصر وحفتر وحلف اليمن الخ … السلام على الاْردن من الان وصاعدا وبئس هكذا وزير !

  10. عذرا اعتقد اني فهمت هذا خطأ. …السفارة الامريكية في عمان منعت علنا التجار الاردنيين (في بلادهم )التعامل مع الاسواق السورية في مجال المنتجات الاستراتيجية مثل المحروقات والنفط .

    لاتعليق

  11. .
    — اكثر من سيتفهم الموقف الاردني هو النظام السوري لانه يعلم يقينا بان الاردن واقع تحت ضغط مكثف ويكفي ان الاردن لم ياخذ نفس الموقف التركي طوال السنوات السابقه ولم يضطر الجيش السوري للحشد تجاه الاردن بِمَا يشتت قواه حينها عندما كان بحاجه لكل جندي وكل آليه.
    .
    — العالم جميعه يحاول تجنب الصدام مع فريق ترامب لانه كما قال امس السيناتور برني ساندرز المرشح للراسه: ترامب اسوء رئيس في تاريخ الولايات المتحده ” وهو شخص خطر محاط بفريق حروب ببحث عن ذريعه لإشعالها .
    .
    — كندا تملك واحدا من اقوى اقتصاديات العالم ومع ذلك تتحمل إذلالا وقحا علنيا من اداره الرئيس ترامب بل قامت باحتجاز مواطنه صينيه تمر ترانزيت بالطائرة عبر مطار فانكوفر بناء على “مذكره توقيف امريكيه” غير قانونيه اصلا.!!
    .
    — بالتوقيف للمواطن الصينيه عرّضت كندا مرغمه علاقتها مع الصين لاعلى درجات التوتر بسبب التوقيف لان السيده هي المديره الماليه لشركه هواوي اكبر شركه اتصالات بالعالم الان وتتفوق على ابل وسامسونغ وهي ايضا ابنه صاحب الشركه التي يتوقع ان تبلغ مبيعاتها مايه مليار دولار لهذا العام ، والتهمه هي بيع الشركه الصينيه منتجات لايران ، وهذا ليس به مخالفه لقرار من الامم المتحده او القانون الصيني او الكندي بل لقرار امريكي منفرد يتدخل في علاقات الدول ببعضها ( كندا – الصين – ايران ) !!!
    .
    — العالم يمر بمرحله صدمه الان يحاول فيها العبور لمرحله ما بعد ترامب قبل ان يفجر حروبا عالميه فهو رجل قاس محاط بمعاونين قساه لدرجه تثير الذعر بالعالم .
    .
    — الاردن مع الاسف مضطر للمسايرة في هذه المرحله والا شمله الحصار سيما وان الاداره الامريكيه ليست سعيده بموقف الملك الصلب من القدس والاقصى وتسعى لاي ذريعه لقلب الطاوله علينا وهنالك من جيراننا العرب قبل الاسرائيليين من سيصفق لها كثيرا ان فعلت .
    .
    .
    .

  12. لا الأردن ولا حتى الأردنيين الذين يدافعون عن تصرفات الحكومات يملكون حق الاعتراض على الأمريكي الذي يعيث فسادا في دوائر الدوله ويتظاهر النظام انه يناكف الأمريكي واليهود في صفقة القرن. اذا اردت ان تعرف موقف الأردن من الأمريكي وتوابعه دقق في علاقته مع السوري والعراقي.

  13. لا حول ولا قوة الا بالله
    يعني كل التعليقات التي تتهم الاردن بالخنوع والخيانة وال…
    ما هو البديل؟ هل تتوقعون من الاردن ان تقول لا بالاحمر العريض لامريكا؟
    هذه الـ”لا” نفسها التي لم تقم المانيا والصين والهند بقولها لامريكا وهي دول عظمى عندما تعلق الامر بالنفط الايراني وهددتها امريكا بعقوبات تجارية؟
    يا جماعة كونوا منطقيين قليلا وضعوا الامور في نصابها الصحيح قبل التعليق.. لا الاردن ولا اي دولة عربية تستطيع ان تقول لا لامريكا بدون المخاطرة بانهيار اقتصادي شامل وكامل من اكبر دولة +مصر+ حتى اصغر دولة +جزر القمر+

  14. لا زلنا تحت الانتداب مع اختلاف اسم المندوب. سفارة أمريكا تملي قراراتها والكل خاضع.

    لو كانت الدولة ترغب في إثبات وجودها ، لاشترت من التجار ما تحتاج وباعته للطرف السوري، تجنيبا للتجار عقوبات قراقوش. سوريا بالنسبة لنا اهم من امريكا ومن معها.

  15. القرار السوري مثل القرار العراقي بيد طهران ،، و طهران تمارس سياية الجزرة و العصا مع الاردن ،، اغراء وهمي من جهة و ضغط من جهة اخرى ،، نتمنى ان تكون علاقتنا صافية مع سوريا و العراق و حنى طهران علاقة نقية و علاقة مصالح متبادله كما نتمنى ان لا نتعرض للغدر سيما اننا انقرصنا من الغدر مرات و مرات

  16. _______________ باخرة القمح الأمريكي في العقبة تستقبل مثل الرؤساء ؛ سجاد أحمر وطبل وزمر ؛ والبعض ما زال يتحدث عن السيادة !!!.

  17. الحق على الاسد. هو لو ينهي الفساد لكانت مليارات الدولارات اتدفقت على سوريا ومن ابناء سوريا فقط. عمرنا ما كنا نحتاج اي دويلة. هي هيك الحقيقة بلا لف ودوران

  18. أقسم بالله شغلة بتحط العقل بالكف، أي شو هالدولة إلي بترجف خووووووووووف من أمريكا واسرائيل؟؟ول على شو؟؟ بتحكموا فيكم في كل مناحي الحياة أي خلاص استحوا عاد بكفي، وين “”النشامى”” عن هالمهازل، المندوب السامي الأمريكي، وين المصلحة الوطنية أن السفارة الاردنية تتحكم بشعب كامل، القمح من امريكا، السلاح من امريكا، حليب الاطفال والمطاعيم من امريكا، حفاظات الاطفال من امريكا،أي بكفي مسخرة واذلال للنشامى، عنتريات في الاذاعة والتلفزيون ولكن في العلاقات الدولية خضوع عجيب،والله دول افريقيا ما بتقبل بهيك مذلة، العقوبات على سوريا وايران مو موضوعنا الموضوع ان القارارات كلها من السفارة، السفارة بتتكلم بالنيابة عن الاردني والفلسطيني والمصري والليبي..شو هالحكومات؟؟ النمل بدافع عن مصالحة أكثر منهم.

  19. هنالك دول مثستقلة حرة
    وهنالك دول أصلا انشأت لاجل هدف معين
    الاردن كما السعودية ليست دولة مستقلة , دورها محسوب ومعروف
    طارت فلسطين, طارت القدس, الآن يجري العمل للوصول الى سوريا والعراق…..اسرائيل الكبرى ترحب بكم
    يا نايم وحد الدايم وبلا كترة كلام

  20. هاي مصلحتنا ولو بدهم يانا نغير علم الاردن ونحط علم امريكا او اسرائيل نحنا مستعدين. وكل واحد حر ببلدو.

  21. هذا الوزير بالدات من عائلة اردنية معروفة بقوميتها العربية و ولائها الوطني ،، وهو ايقونة مجلس الوزراء الاردني باخلاقه و انسانيته،،في مجال عمله كوزير يضع مصلحة الاردن و الاردنيين فوق كل المصالح سواء فيما يتعلق بالتجاره مع تركيا و مع سوريا و اي قرار يتخذه يكون نابع من ضميره النقي ، وهو في مقابلاته الاعلامية يتكلم بمنتهى الصدق و الصراحة و الشفافية ولا يجيد اللف و الدوران و الكذب والنفاق و الخداع و التسحيج

  22. يا اخوان، بعيدا عن العنترة والشعارات البالية، لا يوجد تاجر ممكن أن يخاطر بوضع اسمه أو اسم شركته على القائمة السوداء الأمركية سواء الرئيسية أو الثانوية لان ذلك يعني ببساطة خراب بيته وكل من له صلة بالتاجر أو شركته بما في ذلك الإدارة. الملحق الأمريكي ذكر (بتشديد الكاف) التجار بموضوع العقوبات الأمريكية اللعينة المفروضة على سوريا وعرفهم بنتائج مخالفتها.

  23. و الله يا.ابو صبر جميل ما خرب بيتنا و بيت الاردن الا امريكا و اسرائيل و عملائها الخونة في خليج العار و امثالك من المطبلين

  24. ليس خنوعا اردنيا، بل هذا هو الموقف العادل تجاه امريكا التي دعمت و ما زال تدعم و ستظل تدعم الاردن مقدرة دور الاردن الحالي و القادم تجاه جميع قضايا المنطقة.

    إن الاردن بلد حر طليق، الاردن كوكب يتحرك كيفما اراد في مجال جاذبية شمسه الامريكية.

  25. لاردن لا يختلف كثيرا عن الدول الخانعه لامريكا مثله مثل محمود عباس ودول الخليج والسعوديه ومصر. الكل جبان ومتامر مع الاعداء على الاوطان ولكنهم وباذن الله سوف ينخذلو جميعا. ويقول الله رب العالمين يوم نقول لجهنم هل امتلات وتقول هل من مزيد. الله يخزي كل منصاع للاوامر الامري صهيونيه.

  26. ياليت أحد يؤكدلي معلوماتي او يصححني . فأنا اعرف انه عشيرة الحموريين بالاردن عرب و مسلمين و ليسوا امريكان او يهود. !!!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here