“نتفليكس” تثير موجة غضب شعبية عارمة في الأردن بعد عرض مسلسل “جن”: إيحاءات جنسيّة وحوارات ملغومة بعملٍ فنيٍّ خارج المألوف.. وهجوم كاسح في الشارع بتهمة “الإباحيّة” والمؤسّسات الرسميّة “تتبرّأ” من النّص والنيابة بدأت التحقيق

عمان- خاص ب”رأي اليوم”:

رغم أن غالبية ساحقة من الأردنيين لم تشاهد مسلسل”جن” إلا أنه اثار موجة غضب ساخطة وعامة لم يسبق لأي عمل فني اردني أن أثارها على منصات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الثلاثة الماضية وعلى طريقة الثقافة السمعية وعلى أساس الانطباع الذي شكّله بعض النشطاء بأنه عمل فني” إباحي”.

حجم النقد للمسلسل دفع المدعي العام للعاصمة عمان تكليف الإدارة المختصة بالبحث الجنائي الالكتروني على تتبع خيوط العمل والتحقيق في مخالفات مفترضة بل العمل على وقف عرض المسلسل.

طبيعي ومع حركة النيابة أن يبدأ تحقيق موسع عن مسلسل إلكتروني أردني هذه المرة قررت قناة الأفلام العالمية “نتفليكس” عرضه مما أثار عاصفة جدل عاتية لم تهدأ حتى اللحظة وانتهت بالمطالبة بإقالة وزيرة السياحة مجد شويكه وتحويلها بصورة ساخرة إلى سفيرة في الصين على حد تعبير الصحفي نادر خطاطبة أسوة بالوزيرة السابقة التي أقيلت ثم أصبحت سفيرة في اليابان.

المسلسل اصلا لا يعرف بالاردن بل على الشبكة الدولية.

نتيجة بحث الصور عن مسلسل جن

 لكنه عمل فني اردني بالتراخيص والانتاج والكادر وتم تصويره بتقنيات عالية في عدة مواقع اردنية بعضها مواقع سياحية.

 العمل الفني يؤدي فيه نخبة من الشباب والمراهقين في محاكاة غير مسبوقة تميزت بالجرأة لطريقة حديث الشباب والمراهقين وطبيعة اهتمامات وسط مظاهر سخط جماهيرية عاصفة قابلها بعض التعليقات التي تطالب بالتوقف عن الشعور بأن المجتمع الأردني يعيش في المدينة الفاضلة.

اتهم المسلسل بالترويج للإباحية بسبب مشاهد جريئة فيه لشباب يتبادلون الأحضان ويتحدّثون عن الجنس.

 واتهم كذلك بالترويج للرذيلة وبأنه يخالف أخلاقيات المجتمع الأردني.

وتسبب النقد الحاد لأعمال المسلسل في الترويج الدعائي له ولقناة “نتفليكس” بكلفة مجانية حيث شارك عشرات الالاف من الاردنيين في النقاش واطلاق التعليقات.

الهيئة الملكية للإفلام صرحت بانها منحت العمل تراخيص التصوير لكنها لم تناقش النصوص وكذلك فعلت وزارة السياحة التي لا تتدخل بالنصوص والبناء الدرامي.

Print Friendly, PDF & Email

21 تعليقات

  1. المجتمع الأردني منافق ويختبيئ وراء اصبعه والبعض يعتقد أن تجاهل ما يجري في مجتمعنا يؤدي إلى حل مشاكله التي تزداد وتتفاقم ويتم كنسها تحت الحصيرة أو السجادة اعتقادا بأنها ستختفي بهذه الطريقة.
    الإباحية في الأردن منتشرة بين الكثيرين وهي لا تتوقف عند جيل محدد. والمواقع الإباحية لها شعبية كبرى ويتم تداول الكثير من المشاهد شديدة الإباحية على الواتسآب باستمرار من قبل أناس بالغين، عاقلين، راشدين في الثلاثينات الأربعينات والخمسينات
    مشكلتنا أننا لا نعترف بالواقع ونتجاهل ما يجري ونفتخر بثقافة الإنكار والنفي والكذب والتظاهر.
    وعلى أي حال فإن نتفلكس خدمة تقدم مقابل أجرة، أي أن على الشخص أن يدفع عن طريق بطاقة ما أو أن يكون مشتركا في الخدمة حتى يستطيع مشاهدة برنامج أو فيلم. وهذا يعني أن الساعين لمشاهدة الأفلام الإباحية يقومون بذلك عن سبق إصرار، بل ويدفعون المال مقابل ذلك.
    أنا لم أشاهد الفيلم لكني على قناعة تامة أنه ليس إباحيا كما قيل وأنا على قناعة بأن المشاهد التي قيل أنها إباحية يمكن مشاهدتها يوميا في دير غبار وجبل اللويبدة وجبل عمان والصوفية وغيرها من أحياء عمان.
    معالجة المشاكل الاجتماعية، وهي موجودة في جميع بلدان العالم، لا تكون بإنكارها ونفي وجودها وتجاهلها، بل بمواجهتها وجها لوجه وإيجاد حلول لها بهدوء ومنطق وتفكير.
    أما موجات الرفض بدون فهم ولا مشاهدة فهي موجات تسير عكس التيار ولا تفيد أحدا ولا تنتج إلا الزبد … الذي يذهب هباء.

  2. لحل المشاكل الجنسيه، دونكم التجربه السعوديه الناجحه، فهناك زواج المسيار، وهو شبيه لحد ما بزواج المتعه، مع الفارق بان زواج المتعه لمده معلومه وينتهي ، بينما زواج المسيار يجب على الزوج ان ينطق بطلاق زوجته، وهناك زواج المصياف وزواج الفرند مع العلم بان الاردن بلد منفتح رغم إنه عشائري فيوجد فيه ملاهي ليليه ومراقص، ودور دعاره غير رسميه، وكذلك المشروبات الروحيه، فالتجربه السعوديه جريئة ورائدة في هذا المجال، والمعضلة زيادة المهور حتى في زواج المسيار وشكرا.

  3. .
    — ضربه معلم وفخ تم نصبه بتوقيت خبيث للاميره المثقفه المهذبه البعيده عن الاضواء ريم ابنه الأخضر الإبراهيمي زوجه الامير علي بن الحسين التي ترعى وتتبنى النشاط الفني السينمائي الصاعد بحيث يتم تحميلها مسووليه هذا المسلسل المستفز البذيء الذي تم اخفاء تفاصيله عنها وعن اي مسوول قبل عرضه على الشاشه لينتج عنه صدمه لا يمكن تلافيها تؤدي للاطاحه بدور الاميره ريم مثلما جرى سابقا اختلاق ذريعه اخرى لابعاد زوجها .
    .
    .
    .

  4. لاتستطيع حضاره ان تتقدم خطوه الى الامام دون ان تحسم المسأله الجنسيه وتعالجها بطريقتها وفق قيمها الدينيه والاخلاقيه والاقتصاديه والاجتماعيه العملانيه . وليس بطريقة الكبت والتهديد والوعيد وسطحية التناول وازدواجيته والاحاله والترحيل والتأجيل ومواعظ .الى من يستطيع ومن لا يستطيع فأغلب الشباب لايستطع وهو يريد حل لحاجه يوميه مؤرقه تؤججها مؤثرات البيئه والعصر المنفلت والمتداخل بشكل غير مسبوق .

  5. لكل من يبرر هذا العمل المشين. ٍاقول لهم ابناء وبنات الاردن براء من هكذا سلوكيات لا تمت باخلاق مجتمعنا الاصيل
    قال ص (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت)
    واقول لمن يذم مجتمعنا العربي المسلم النقي ان كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب…

  6. قد يكون هذا المسلسل صدمة للبعض ومنهم انا , لكن الهجوم عليه لا يفيد , بل يمكن نقده وتحليله للوصول الى الفائده .

  7. لو اخذت قضايا اخرى مهمه هذا الاهتمام لكان المدعي العام تحرك من مقعده . أين قضايا الفساد و البطاله و التطبيع و الخيانه بكل أشكالها و بيع اراضي للعدو و المخدرات و المحسوبيه و ورشة البحرين و الأقصى . ان ٩٥ % من اهل الاردن لا يوجد عندهم نتفلكس . و ١% من ٥% يشاهدون نتفلكس .
    مراهقين لا رادع لهم. أخلاق صفر بسبب البيت و المدرسه ، طايشين و كان الجنس هو من أولويات الممارسة البشريه او من خلاله يبحثون عن الشهره .
    أما موضوع الجن التافه فقط تناولته معظم شركات الانتاج العربيه من ايام فريد شوقي و ما قبل ذلك .
    لقد تم عمل دعائي مجاني لهذا العمل افرحوا يا أردنيين بدل مقاطعته راح الناس تدور عليه و تشوفوا …. مبروك للمنتج يقال و لا أعرف لأنه ما عندي نتفلكس اصلا انه حصل على ٥ مليون مشاهده في يومين … ياريتكم تحموا على قضايا تمس لقمة عيشكم مثل ما حميتوا على هذا العمل.

  8. حقيقة هذا المسلسل لا يعبر عن ابناء وبنات بلد النشامى . عرفت الكثير منهم وكثير منهم كانوا زملاء دراسة اثناء الماجستير والدكتوراه والمؤتمرات وزرت الكثير منهم في عمان والزرقاء واربد وكانوا نعم الخوة والزمالة والكرم. لكن يبقى لكل قاعدة شواذ وهم منتشرون في كل البلدان العربية للاسف .لذلك يجب مقاطعة هذا المسلسل ومحاولة حذفه من النتفلكس.ومشكلتنا في بلدان العربية التركيز على الظواهر السلبية القليلة وترك المعاني الجميلة للامة العربية من كرم ونخوة وشهامة .

  9. ذكر في التقرير العبارة التالية (لهيئة الملكية للإفلام صرحت بانها منحت العمل تراخيص التصوير لكنها لم تناقش النصوص وكذلك فعلت وزارة السياحة التي لا تتدخل بالنصوص والبناء الدرامي)

    قمة المصائب يعني ممكن لاي جهه طلب اذان تصوير فلم جنسي و الوزارة ستقوم باعطائهم الترخيص بدون الرقابة على المحتوى

    هذا اهمال فاضح ويجب محاسبة القائمين على ادارة التراخيص وانهاء خدماتهم فورا

  10. لا افهم سبب الضجة هذا عمل فني يخاطب شريحة من المجتمع لا احد يستطيع او يدعي انكارها فنحن لا نعيش في المدينة الفاضلة ودفن الراس في الرمل لا يعالج فالج ونحن في الاردن نهتم بالمظاهر والقشور والشكليات اكثر من اهتمامنا بالمضمون وهذه الحقيقة للاسف لا تنطبق على واقعنا الاجتماعي فقط بل وللاسف والاخطر السياسي فترى السياسيين يلقون خطابات لا تمثل قناعاتهم ولكن لمبدئ الشعب هيك بدو وطبق ذلك على باقي القطاعات والنتيجة ازمات وكوارث على كل الاصعدة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا….نصيحة قولو الواقع واخرجو من عباءة العيب والمحافظة على القيم والشكل والسمعة لانها سبب كوارثنا …..

  11. والله عيب العيب!!
    وين اهاليهم عنهم وكيف قبلوا أن اولادهم ينضحك عليهم وينحطوا بهيك مواقف…وبعدين المسلسل من ٥ حلقات…يعني التكرار حاصل في اكثر من مرة امام اعين المتواجدين في مواقع السياحية وغيرها وبموافقة جهات رسمية وغير رسمية…..
    البلد اكبر من هؤلاء..البلد بحاجة لمشاريع تنموية لمكافحة بطالة وجيوب فقر مدقع…..ارحموها

  12. حال الاْردن كحال المجتمعات العربية الاخرى: نفاق و تدجيل و كذب و نفاق و التستر بعبائة الدين لكبح الابناء و البنات من التفكير و الفرح و السعادة. الكبار يريدون ان يكون ابنائهم نسخة عنهم تطابقهم تماماً.
    الفن و السينما حرة في كل أنحاء العالم الا في البلاد العربية فمقص الرقيب يُلغي جزأً من الفيلم او الرواية الأدبية التي تُترجم الى العربية.
    العالم العربي و بالاخص الاسلامي بحاجة الى ثورة ثقافية جذرية تخلصنا من اوهام الماضي و إرث السلف المزور وكل التشويهات التي جرى تراكمها عبر مئات السنين.

  13. ابحثوا عمن دفع لهم للقيام بهذه العملية التخريبية الهدامة.

  14. هذا عمل مخزي وليس عمل فني
    هذا فحش ونشر الرذيلة في مجتمع محافظ
    حرام
    عيب
    يفترض انه ممنوع
    ويجب محاكمة كل المتورطين بنشر الرذيلة في المجتمع الإسلامي.
    الطلبة يجب فصلهم من الجامعة
    الكادر يجب سحب ترخيصه العمل
    كل من ساهم في الجريمة يجب أن يعاقب بأقصى العقوبات.
    أولي الأمر من الآباء والاخوة، يجب أن يكون لهم موقف جدي.
    العشائر المحترمة
    النواب
    المشايخ المحترمين
    أصحاب الأقلام النظيفة والعفيفة والشريعة يجب أن يرفعوا صوتهم.
    لا نريد لمجتمعنا ان ينزلق نحو الرذيلة.

  15. { فاستخف قومه فأطاعوه ، إنهم كانوا قوماً فاسقين } . .
    واستخفاف الطغاة للجماهير أمر لا غرابة فيه؛ فهم يعزلون الجماهير أولاً عن كل سبل المعرفة ، ويحجبون عنهم الحقائق حتى ينسوها ، ولا يعودوا يبحثون عنها؛ ويلقون في روعهم ما يشاءون من المؤثرات حتى تنطبع نفوسهم بهذه المؤثرات المصطنعة . ومن ثم يسهل استخفافهم بعد ذلك ، ويلين قيادهم ، فيذهبون بهم ذات اليمين وذات الشمال مطمئنين!
    ولا يملك الطاغية أن يفعل بالجماهير هذه الفعلة إلا وهم فاسقون لا يستقيمون على طريق ، ولا يمسكون بحبل الله ، ولا يزنون بميزان الإيمان . فأما المؤمنون فيصعب خداعهم واستخفافهم واللعب بهم كالريشة في مهب الريح .

  16. هذا واقع حال شئنا ام ابينا

    الجرأه في محاكاة سلوك وعرضها هي بحد ذاتها استفزاز محفز للبحث عن حلول تتماشى مع قيم المجتمع وتعاليمه الدينيه

    المجتمع الاوروبي والغربي عمومآ تجاوز هذه المسأله وتفرغ للعلم والبحث والاختراع والصناعه

    من غير الممكن ان يكون الانسان مبدعآ منتجآ وهو مكبوت الغرائز والعواطف ويستهلك جل وقته في التفكير بها والبحث عنها دون نتيجه

    المجتمع هو صاحب الحل دون الاخلال في القيم وتعاليم الدين،

  17. بعد افينة الشباب بالمخدرات ًمسلسل جن اكمال للمسيره واكمال الوصفات الغربيه والقوانين الغربيه التي تفرض على محتمعنا وليس غريب بان يصدر تشريع بان الفرد ذكرا ام انثى بعد سن الثامنة عشر له كامل الحريه باختيار حياته ولا علاقة لوالديه به وان اعترض على ذلك فالسجن مقره
    اما عن المنظمات الغير الحكوميه فحدث ولا حرج والتي افسدت وحطمت المنظومه القيميه للمجتمع الاردني بطريقه ممنهجه اما القوانين الخاصه بالاسره والجريمه تستورد من الغرب او تفرض من الغرب مع المساعدات مع عدم دراسة بل معارضتهاقيم وعادات المجتمع و قيم الدين الحنيف ورسالة رسوله العربي الهاشمي الكريم صلى الله عليه وسلم

  18. ان الذي اضحك قليلا وابكى الى يوم القيامه هل هذا المسلسل الا نتاج للواقع الاجتماعي الذي يعيشه هؤلاء الذين يطبلون ويزمرون الاباحية للأسف اصبحت منتشرة في كل البلاد العربية بدون استثناء اي دوله من الشرق للغرب اذا اردت ان تحل المشكله ليس من الصواب ان تعزل مسؤولا اوتتظاهر انك لا تريد ذلك وهو موجود بالأصل بواقعك الذي تعيشه وتتكيف معه لماذا لم تتظاهر قبل عرض المسلسل وانت تعيش نفس الواقع بل اكثر بكثير ابحث عن السبب وعن المشكله وحاول رفع مستوى وعي الشعب الذي انت منه وبعد ذلك لن تشاهد مثل هذه المسلسلات ابدا ولا يتجرأ اصحابها على عرضها اما نحن في الشعب العربي اتكلم عن نفسي اولا كعربي مسلم بعد ذلك على الشعب العربي والمسلم الزنا في مجتمعنا محرم وهو موجود لماذا لا نعالج السبب الذي ادى للزنا وعندما يقع الزنا نقوم الدنيا وما فيها من اسباب الزنا هو لبس القصير ولبس اللباس الضيق الذي لا يترك ستر للفتاة من اصبع قدمها الى رأسها والاختلاط المحرم في الملاهي الليلية والديسكو والتشجيع للقيام بعلاقات منفردة بين الشاب والفتاة وبعيد عن اعين الناس على انها علاقه غرامية وحب وليست علاقه محرمه وتشجيع المجتمع على ذلك بعد ان تقع الفاس بالراس نقول غلط ويجب المحاسبه ونتظاهر ونعزل كالمجانين الذين بلا عقول اقول ثانية اتكلم على نفسي اولا هذا كله نتاج المجتمع الذي نعيشه فإذا كان المجتمع خال من الزنا والمحرمات فهل يتجرأ احد على نشر مسلسلات تشجعةللزنا

  19. على ما اعتقد ان بعض ممثلي هذا المسلسل هم من خريجي دار رعاية الايتام اللقطاء

  20. مدير هيئة تنظيم السياحة واللتي وجب اقالته لو يستحي على حاله واذا كان لا يقبل لابنائه بان يكون في وجهه
    ما قصر
    كلهم دعموا المسلسل بثلاث سيارات ويفوتوا ويطلعوا اميت ما بدهم على البتراء ل 40 شخص من ممثل ومصور ببلاش علشان يعملولنا سياحة دعارة
    والهيئة الفكرية دعم لوجستي ومعنوي والسماح لهم بادخال جميع اجهزة التصوير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here