إمام الحرم المكي السابق عادل الكلباني يثير جدلا “واسعا” بسبب “فتوى شرعية” تجيز الرقص أو الغناء عند حضور الحفلات بلا حرج على المسلم في ذلك (فيديو)

الرياض ـ متابعات: أكد الشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي سابقا، جواز الرقص أو الغناء عند حضور الحفلات بلا حرج على المسلم في ذلك، أو بيان لبعض الضوابط على خلاف المتوقع.

وقرأ الكلباني في فيديو له سؤالا وجهه أحد المستفتين عن الأفضل بين الرقص والتصفيق عند حضور الحفلات.

وقال الكلباني: الرجل أو المرأة مطالب بأن يفعل ما يتقنه، فإذا أتقنت الرقص فارقص وإذا أتقنت التصفيق صفق وإذا أتقنت الغناء غني. وفقك الله إلى ما يحب ويرضى، حسب كا جاء على “سبوتنيك”.

وأثارت فتوى إمام الحرم السابق ردود فعل ناقدة للفتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وصلت لدعوة الكلباني إلى “الابتعاد عن الفتاوى”، معتبرا الشيخ “قاريء وإمام مسجد فقط” ولا يحق له الفتوى.

وقال أحد المغردين: “ومن قال إن عادل الكلباني من العلماء أو حتى من العقلاء؟ هذا يعتبر قارئ منح منصبا ليس له بكفؤ ثم ازيح منه بعدما بدأ يثرثر وجعل نفسه مفتيا في كل صغيرة وكبيرة حتى في فنون الطرب والرقص”.

وقال مغرد آخر: “عجب القوم من رد عادل الكلباني على من يسأله عن الرقص والتصفيق في الحفلات، وفي نظري ليس مستغربا عمن شهد بالخير لهيئة الترفيه وبرامجها وحفلاتها وفعالياتها التي تغير وجه السعودية”.

وقال ثالث: “افتى برده الفعل لا بالدليل الشرعي مشكله اذا كانت الفتوى تأتي بالشخصنة، ما هكذا تورد الإبل، لا تكن عصبيتك هي دليلك في الفتوى”.

عادل الكلباني إمام وخطيب جامع الملك خالد بالرياض سابقا، وكلّف بإمامة المصلين في صلاة التراويح عام 2008 من شهر رمضان بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، بمرسوم ملكي.

في بداية صيف 2010، صرح الشيخ في إحدى وسائل الإعلام عن فتوى تحليل الغناء والمعازف، مضيفا بعدم وجود دليل يحرمه، مما شكل هذا حملة ضده من قبل العديد من الدعاة السعوديين كان أبرزهم المفتي العام للسعودية.

Print Friendly, PDF & Email

22 تعليقات

  1. الغريب أن معظم المسلمين وإن كان مثقف او مثقفة ومتعلم او متعلمة يعتقدون أن آلله عز وجل قد انزل القرآن إلي عبادة بلغة لا تعقل ولا يعقلها إلا من تعلم الفقه ودرسة ، إن الله عز وجل انزل القرآن إلينا بلغة سهلة المفهوم بعيدة عن أي فكر يشطح بالناس الي طريق مظلم وضال بعيد عن العقلانية ، كل ما هنالك في كلمات القرآن التي لا يعقلها إلا الفقية علي حد قول شيوخ المسلمين ما هي إلا كلمات نقية منتقاة بمفهومها الذي اراد آلله عز وجل منا ان نعقلها كما نفهم معناها ولا يوجد فيها لف او دوران ، فإن قال الله كلمة فمعني تلك الكلمة واضح لأي من عقول الناس ومفهومها أوضح من نطقها ، ولكن الناس من كثرة احتكاكها بلغات اخري ابتعد مفهومها للكلمات العربية الفصحي التي كانت في الماضي تنطق ببلاغة من كل عربي ، فعلي سبيل المثال عندما اشاهد فيلم عربي ، أحيانا اسمع في بعض الجمل التي تنطق ، اكثر من كلمة تنطق باللغة الانجليزية ولغات اخري ، ولبعدنا عن لغتنا ومفهوم كلماتها اصبحت اللغة العربية وهي التي انزل بها القرءان صعبة علي من يدعي العروبة ، ويحتاج مترجم كسيادة هذا الشيخ لشرح الكلمات العربية بمفهوم يحددة هو لمن يجهل لغته ،اني اقترح علي بني عروبتي واخوتي واخواتي في الدين أن يقراءوا ما انزل الله لنا من سور وايات ، وأن نفهمها كما نفهم ما نعلم من مفهوم الكلمة بوضوح كما تعلمناة في لغتنا التي نتكلم بها ، إني لا اعتقد أن هؤلاء الشيوخ اكثر ذكاء من اي أحد يتكلم اللغة ويفهمها من يوم مولدة وقد تعلمها من ابوية والمجتمع ان كان من المثقفين او ممن لم يدرس اي شيء القراءة والكتابة ،فلا تجعلوا من ادعي او يدعي انه فقية ان يقرر لكم ما اراد الله منكم ، افهم ما تقراء كما ولو كنت تتواصل بالكلمات مع احد اخر ، وانما الأعمال بالنيات ، فإن كنت قد فهمت المغزي وعملت به وإن كان فهمك خطاء ونيتك سليمة لا مكر أو مصلحة شخصية لك فيها فإن آلله عز وجل يعلم إن كانت نيتك سليمة صالحة او خبيثة في الظاهر صالحة ولكن في الباطن خبيثة ،
    لا تدعوا مشايخ السلاطين توجهكم الي الضلال واختاروا
    طريق الهدي وابتعدوا عنهم ، إن معظمهم من المنافقين ومنهم من يبيع الفتاوي لمن يحتاج الفتوي الباطلة وان كانت الفتوي معلومه في كتاب الله من المحرمات علينا ، وهو يحللها للبعض من المال تشتري بها ذمته وضميرة
    ان القرءان مكتوب بكلمات سهلة المفهوم وواضحة بمفهومهاالعقلاني كوضوح الشمس في النهار وانعكاس ضوؤ الشمس علي القمر في الليل المظلم ينير طريق المخاطر في الحياة حتي يصل بكم الي بر الأمان والايمان بداية الرحلة الي جنات الله ،
    وفيما افتي هذا الشيخ ، فقد قال آلله عز وجل، وما الدنيا إلا لهو ولعب ، فاعقلوا هذة الكلمات ، الله لم يحرم الأفراح
    وإلا لما كانت الأعياد بعد اداء واجباتكم الدينية تجاه آلله عز وجل وانفسكم . وإلا لأصبح جميع المسلمين من المكتءبين ، ودين الله وواجباتنا له قد انزلت لنا حتي تشرح صدورنا وتملءنا بالأمل والسعادة وارتياح ارواحنا .

  2. الغناء والمعازف ليست بحرام
    فقط هذا من الموروث الواعي

    كلنا يعرف حديث ابو موسى الاشعري

    قال رسوله الله (ص) لأبى موسى
    وذلك عندما سمعه يقرء القرآن وكان حسن الصوت
    لقد اتيت مزمارا من مزامير داوود !!
    السؤال :
    هل يعقل ان يشبه الرسول(ص)
    شئ إستحسنه .بشئ يستقبحه !!

    المزامر المراد به (الآلة) شرح العسقلاني

    وكما هو معلوم ان النبي داوود كان يضرب البربط .(عود )

  3. الشيخ اصدر الفتوى عام ٢٠١٠ حسب الخبر.يعني هذه الفتوى لم تكن مقبولة من السلطات في ذلك الحين ثم انه وضع ضوابط للغناء والرقص اهمها عدم الاختلاط. فاتقوا الله يا معلقين

  4. الحرام يبقى حراماً ولو كان على بعد آلاف كيلومترات من مكة المكرمة والمدينة المنورة، والحلال يبقى حلالاً بأي مكان، فالحلال والحرام تقرر أساساً من قبل القرآن والحديث داخل مكة المكرمة وداخل المدينة المنورة. ومن المستهجن أن يحدد أحد أماكن بالكرة الأرضية للتحريم والتحليل وكأن باقي الأماكن غير خاضعة لذلك. فالسؤال هل الغناء بحد ذاته حرام أم حلال وإن كان الجواب حلال ما لم تكن كلماته ماجنة أو صاحبه حركات مخلة بالآداب فعندها يكون حلالاً بكل مكان. وأحكام الدين من أوامر ونواهي نزلت للناس كافة بكل مكان وزمان.

  5. انا كنت اظن ان الفتوى تكون متبوعة بدليل شرعي سواء القران او السنة المؤكدة ما الدليل او السند الذي على أساسه جاءت هذه الفتوى.هل كان في زمنه صلى الله عليه وسلم تقام تجمعات و احتفالات ورقص ؟؟
    حسنا السعودية تريد أن تنفتح مثل كل الدول الإسلامية هذا عادي الغير عادي هو إعطاء الضوء الأخضر من طرف الأئمة. السعودي يستطيع أن يحضر حفلة في بلده مثل أي مواطن آخر واذا كان هذا أمر غير جائز شرعا يحاسب عليه سواء كانت الحفلة في السعودية او في اي مكان آخر .لماذا يعتقد البعض أن السعوديين او السعودية أكثر إسلاميا من الشعوب الاخرى .
    من المفروض أن لا أنقوم بأمر نعتقد انه لا يجوز فقط لأن المفتي فلان او علان اجازه. بالنهاية كل واحد سيقف وحده امام الله سبحانه وتعالى ولن يأتي المفتي ليدافع عليه.العقل زينة.

  6. من يريد ان ينكر على الشيخ جوازه للرقص والغناء عليه اولا ان ينكر على صحاح المسلمين ( البخاري وغيره ) نقلها ان رسول الله ص كان يستمع للمطربات في بيته ( عن عائشة، قالت: دخل عليّ رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعندي جاريتان تغنّيان بغناء بعاث، فاضطجع على الفراش، وحوّل وجهه، ودخل أبو بكر فانتهرني، وقال: مزمارة الشيطان عند النبيّ (صلى الله عليه وسلم) ، فأقبل عليه رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فقال: دعهما، فلمّا غفل غمزتهما فخرجتا.) وكان يتابع االراقصين في المسجد النبوي الشريف
    والاحاديث في ذلك كثيرة لمن يريد ان ينكر على الشيخ الحافظ لاحاديث الصحاح

  7. ما الذي يحدث عندما يكتشف الوهابيين فجأة انهم كانوا لعقود طويلة يتبعون نسخة مزورة من الدين ؟
    يرتدون ويشكلون نسخة حديثة منه ، طبعا بقليل من التفاهم مع ترامب ووزارة الخارجية الامريكية الحريصة على الاسلام واهله.
    لا تستغربون صدور فتاوي بتحليل كثير من المحرمات الوهابية قريبا .

  8. حسابك عند ربك اليس هذا من الفسق والفجور هكذا وصى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أمته انت ليس بأفضل من رجال الدين القابعين في سجون الظلم في السعودية.

  9. الكلباني يجسد بجداره التجسيد المثالي لوعاظ السلاطين ، يفتون على الطلب والمقاس ويحللون الحرام ويحرمون الحلال ، ويأبى الله تعالى الا ان يفضحهم ويعريهم وبالسنتهم وبالصوت والصورة هو والعريضي مفتي جهاد النكاح وموائد داعش في سوريا والعراق

  10. ايه ليش لا….افضل من فتاوي التكفير والسبي وقتل من شهد الشهادتين شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله.

  11. مثل هده الفتاوى اتركها لنفسك يا شيخ ولا نريد سماعها فما نريد منكم يا شيوخ السلاطين ان تصدروا فتاوى تحرم الحرب العدوانية على اليمن وموالاة امريكا والصهيونية والغرب وخدمتهم وتسخير اموال النفط المنهوب في مشاريع ومخططات ودسائس الاعداء وفي طليعتهم امريكا كما نريد فتاوى عن سرقة اموال الشعب وتهريبها الى الخارج وتبديرها في اللهو وكازينوهات القمار وبناء القصور وشراء اليخوت واللوحات وشراء الدمم وتقديم الرشاوى لكسب الولاء والسكوت عن الفساد كما نريد معرفة المؤسسة الوهابية من اغتيال جمال خاشقجي واعدام الناس دون وجه حق وما الى دلك من السلبيات الكثيرة التي تتعارض وتعاليم الدين المحمدي الصحيح في السياسات السعودية التي كانت وبالا على البلدان العربية والاسلامية وشعوبها.

  12. عبر الشيخ عن وجهة نظره وهي صائبة لأن شرع الله لم يحرم الغناء ولا الرقص ولا الموسيقي ..! وانما فقهاء بني أمية وبني العباس هم من شاركوا الله في تشريعاته وأضافوا عليها هذه البدع وأنتم يا سكان شبه الجزيرة ومن اتبعكم جعلتم من هذه الإضافات عبادة حرمتم على العاشق أن يحب ويتغنى بحبيبته وحرمتهم الفرح بالأعراس لقد حذفتم حاسة من حواس المسلم وجعلتموهم يتوارثون أدمغة حل محل مركز الإحساس بالنشوة والطرب مركز جهل وغباء .!

  13. الحق يجب أن يقال هذا الشيخ لم يتلون والدليل إنه صرح برأي منفتح غير وهابي من 2010 قبل أن يسمع أحد بأبو منشار وسياسته الترفيهيه. قال الحق في زمان كان قول الحق به عن هذا الأمر مخاطره غير محسوبة العواقب. أنا أتكلم عن هذا الرأي فقط أما أراؤه الأخرى فأحكم عليها كل في سياقه

  14. وهل حطم هذا الدينُ الاصنام ليحول أتباعه إلى أصنام؟! وحدها الأصنام من لاتطرب ولاتغني ولاتفرح. حتى الحيوانات تتفاعل مع الموسيقى! ألف تحية لهذا الشيخ وحماه الله من الأصنام وعبدتها.

  15. يخشى الله من عباده العلماء…لا يخشى من يُخشى…لكنه فضحهم و جعلهم في اسفل الدرجات و كأنه يعلم انهم ابواق السلاطين و يخشون السلاطين اكثر من الله و لهم الدنيا تلك التي يعبدون وما قاله هذا لا يختلف عن كل الفتاوى فهي مدفوعة الثمن جميعها دون استثناء او تحديد لذلك الله يخشى اليوم منهم فهم اعداء الله و قتلت الانبياء و التابعين لهم و المتعبدين بصدق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here