إلى الملك محمد السادس.. بشأن الريف وشبابه

mayssa-naji-new

مايسة سلامة الناجي

أعلم أنكم يا ملك البلاد محمد السادس على اطلاع بما يجري في الحسيمة ونواحيها ثانية بثانية منذ ستة أشهر عبر التقارير التي تُرفع لجنابكم من طرف أعوان الداخلية والمراقبين والأمنيين الذين يملؤون فنادق ومقاهي وأحياء المدينة وعبر الإعلام الذي ينشر عن شباب الحراك والاحتجاجات، ولربما عبر تدوينات وفيديوهات الشباب أنفسهم عبر مواقع التواصل والاجتماعي والتي غالبا ما تكون رد فعل آني لضغط وتعنيف نفسي وجسدي عميقين.. ولكني، ورغم ما لقيته مبادرتي العفوية من سخرية واستصغار وتشكيك من صحافيين وسياسيين كان الأجدر بهم هم أنفسهم التنقل إلى عين المكان وكشف الحقيقة وتصحيح المغالطات كي نعمل جميعا على توحيد الصف ودرء الصدع ومداواة الجرح.. أعلم عين اليقين أن محمد السادس الشخص والرجل قبل الملك هو من التواضع والسماحة الذي أشهدتموناه وحدثني عنه أبناء الحسيمة أنفسهم عاينوه عند كل اصطياف لكم في المدينة، ومن النُّبل بأن ترحبوا بالحقيقة من كاتبة رأي بادرت بتلقائية وعفوية إلى السفر ووجدت أن أغلب ما تم الترويج له عن الشباب وذاك الحراك أغلاط، وأن التصعيد لمواجهته كارثة، لم نفهم بعد هل هي نتاج سوء فهم النظام واندفاعه خوفا من الفتنة، أم أنها أغلاط مقصودة لإشعال الوضع. وقد احترت في فهمه كما احتار شباب الحراك..

نعم مطالب ساكنة الحسيمة يا ملك البلاد مماثلة لمطالب ساكنة باقي الجهات هي اقتصادية اجتماعية بالدرجة الأولى، لكنها بالريف تأخذ منحى غريبا إذ عاينت أن المدينة رغم روعة طبيعتها نظافتها ونظام بناياتها وطرقاتها والمستشفى الذي يتوسطها والمقاهي والفنادق التي تؤثثها لا تتوفر على أي شيء آخر البتة، لا مصانع لا معامل لا شركات خاصة ومراكز اتصالات ولا منتجعات ولا مكاتب ولا محلات فرانشايز ولا أي شيء يوفر فرصة عمل لهؤلاء الشباب اللامعين الأشبه بمعادن ثمينة تحتاج الصقل. ويروج أن الدولة تمنع الاستثمار هنالك وأن أغنياء المدينة من أباطرة الحشيش أو المستثمرين مدعوون إلى الاستثمار خارجها، وباقي صغار المزارعين ينتعشون بعائداته قوت يومهم يوما بيوم، وتنتعش باقي الأسر ضعيفة المستوى المادي من مداخيل أفرادها المهاجرين نحو هولاندا وبلجيكا وإسبانيا بما يبعثونه من عملة صعبة.. فالمشكلة اليوم عند ساكنة الحسيمة ليست خبزية بالدرجة الأولى وهي المدينة الصغيرة التي غمرتني بالعطاء منذ وطأت رجلي أرضها إلى أن غادرتها ما بالنا بالتعايش والتلاحم بين أبنائها.. إنما هي مشكلة ما بعد الخبز، بمعنى ضمان حق الحياة الكريمة لكل فرد، بمعنى الاستثمار في الطبيعة والأرض والموارد البشرية دون متاجرة بهم إلى مستثمرين خارجيين خليجيين قد يجتاحونهم ويحولونهم إلى يد عاملة “هنود وباكستان” على أرضهم، ودون تحويلها إلى قبلة سياحة جنسية ترهقهم وترهق بناتهم وأطفالهم، ودون إغراقها بالمشاريع الفوقية كما يقع في الداخل حين يتم تشييد القطار فائق السرعة فوق دور الصفيح.. هم يطالبون هنالك بالحياة الطبيعية بمعنى إنعاش اقتصاد المدينة ونواحيها وضواحيها باستغلال جماليتها وتوفير عائدات لساكنتها ومدارس وجامعات ومستوصفات مجهزة كما جهز المغرب بكرمه دول إفريقيا جنوب الصحراء، ثم ترْكُهم على طبيعتهم وترْكُها على بساطتها، وفي مقدمة المطالب لإعادة طبيعة المنطقة كمدينة مدنية سلمية إنهاء العسكرة وتلك الثكنات المدججة بالآلات الحربية وكأن ريافة مع المخزن في حرب…

فالأمر أيضا يا ملك البلاد محمد السادس، هو أمر هوية.. مجروحة منذ عقود جرحا لم يندمل، يستشعرون خوف النظام المخزني منها وكأن الاحتفاء بها وتكريمها وتدوينها وتدشين مزارات ومعارض ومتاحف لأسماء رموزها وعبق تاريخها ورونق نضالها وجثمان “مولاي محند” كما يسمونه الشهيد عبد الكريم الخطابي أن يعود إلى أحضانها.. وكأنه تهديد للهوية الجماعية للشعب المغربي الأبي. وهو ليس كذلك، ولا علمهم الريفي أو الأمازيغي تهديد للمغرب، إن كانت كل فرقة كروية تملك علما لها ما بالنا بهوية، ماذا إن كانت لها خصوصية، وقوة، وصخب، وأنفة، وعزة، ونخوة يأبون التخلي عنها، لماذا طالما استشعرنا العقدة أو التهديد منها وأنا ؤأكد أن معانقتها تجديد لهوية المغاربة ككل وإعلاء لعلم وراية المغرب وانتعاش للوحدة الترابية. وؤأكد لمحمد السادس الملك، وقد التقيت بناصر الزفزافي ذاك الشاب البسيط المتواضع الذي استطاع بلهجته الريفية الجارحة المعبرة عن ألم الماضي والحاضر أن يكسب ثقة كل الساكنة حتى منتقديه الذين لا يشككون قيد أنملة في نقاء سريرته وطهر جيوبه من التخوين والعمالة والاسترزاق الداخلي أو الخارجي، أنه هو ومن معه من شباب الحراك لا دعوى انفصالية لهم البتة، وأني كما قلت بداية المقال إنما لهجتهم الشرسة المتخطية في كثير من الأحيان لحدود ما نسميه بالمقدسات إنما ردود آنية على الضرب والشتم والجرح والإهانة التي تلقوا غير ما مرة على يد رعاة الأمن وحراس الأمان!! وأن ناصر الزفزافي وقد قال لي حرفيا: “لا كلام إلا مع الملك، ولا نثق فيمن دونه”، إنما توكيد يا ملك البلاد محمد السادس لالتحام هذا الشعب بالمؤسسة الملكية، رفعة لها لا العكس، وتشكيكنا وإفقادنا شرعية ما دونها من معينين ومنتخبين ودكاكين سياسية ودكاكين حقوقية تسترزق بمآسي البلاد والعباد…

ناصر ومن معه من شباب يا ملك البلاد يريدون الحديث إلى ملك البلاد متأكدين أن ما يصلكم من تقارير عنهم أغلبها مغلوطة مهولة مضخمة ملغمة، هؤلاء الشباب لم يفهموا سبب تعنت الدولة مع بساطة المطالب، عن الإعلام الذي أقفل بابه في حين يحوم الإعلام الغربي عليهم ليلتقط منهم ومن الوضع ما يشعل الجمر، يتساءلون هل هو غباء مفرط من خدام للنظام الذي في يده الماء والدواء لإسكات الغضب، غباء أشبة بغباء محاولة إسقاط حزب العدالة والتنمية بالمسيرة ضد أخونة الدولة التي أكسبته تعاطفا أكثر، وتعنتها مع هذا الحراك الذي يكسبه توسعا أكبر من الحسيمة إلى النواحي والله يعلم إلى أين سينتهي، غباء من طرفهم جعلكم يا جلالة الملك ضمن شعارات الحراك على يد خدام الداخلية حين رفعوا: “الزفزافي يا جبان الملك لا يهان”، ووضعوكم في نفس كفة مناضل بسيط كما قال لي الزفزافي بفمه بدل أن يعرفوا احترام المراتب والأدوار… أم أنه خبث مفرط من طرف أشخاص داخل دواليب الدولة، وقد قال لي الساكنة أسماء لن أكررها، محاولة خلق مسرح كديم إزيك آخر، حيث رجال الشرطة يموتون هذه المرة ليس على يد انفصاليين، إنما بأيدي مجهولة (…) ويتم إلصاق الدماء بيد شباب الحسيمة البسيط الوطني واقتياده واعتقاله باسم الانفصالي حتى تشتعل الحرائق في المنطقة ليستفيد من له رغبة في أن يستفيد (…) وقد أمروهم يوما بالاعتصام وعدم مغادرة الساحات وأبى ناصر وشباب الحراك إقحام أنفسهم في حروب بئيسة ستدخل الجميع في نفق مظلم. أم أنها أجندة دولة ونظام، أذكى من كل ما نظن، كما يتساءل الناس هناك، لتحويلهم إلى انفصاليين رغما عنهم، وتأزيم المنطقة رغما عنهم، وتوسيع التأزيم لجهات أخرى لخلق نظام فيدرالي في البلد! هم مفزوعون من هذه السيناريوهات ومبقون على تمغربييت حضن تريفيت، الناس في الحسيمة هدفهم ليس الاحتجاج ومطاحنة المخزن، إنما هدفهم 3: ظهير لإنهاء العسكرة، فتح نقاش مع أكفاء الريف لسن بداية مشاريع تنمية، حرية ثقافية للاحتفاء بهوية.

وهذه الاستجابة لن تفتح النار على باقي جهات المغرب بأن يقوم الآخرون بالاحتجاج، إنما بالعكس هي فتح بشائر الخير بأن الملك يستجيب للشعب وأن للنظام حسن نية قومة اقتصادية ثقافية في ربوع المغرب.

يا ملك البلاد محمد السادس، ملك الشباب الذي لاصقتك هذه الصفة وستظل معك حتى بعد أرذل العمر إن شاء الله، يرى فيك هؤلاء الشباب رجل المغرب الوحيد الأهل للثقة، ولحل الأزمة، ويرفضون أن ترسل لهم الداخلية ثعالبها تحوم وتجول وتعد بالكذب. يرون فيك الاستجابة لتلك المطالب التي يتعهدون بأن الشروع فيها سيدخلهم بيوتهم، وسيذهب ناصر ورفاقه ليعيشوا حيواتهم الشخصية في سلم وأمان، فلا غرض لهم في زعامة ولا هي مسألة تضخم الأنا كما هي لدى السياسيين، إنهم متواضعون وليس في أنفسهم سوى شموخ الريف الذي يحلمون، في عهدك، عهد محمد السادس، العهد الجديد، أن يحيي هذا الشموخ، أن يأتي بالترياق بيديك تسد الجرح وتخفي أثره، وبكلماتك وخطابك تريح النفوس المتألمة منذ سنوات الجمر والرصاص، وبتدشيناتك تحيي المنطقة.. بعد تنظيفها من ثعالب السياسة والارتزاق. قلت في خطابك أن على الشعب فضح الفساد، وقالوا لي لقد فعلنا لماذ القمع يا مايسة. قلت لهم سأبلغ الرسالة.. هي رسالة بلغتها كما هي.. وأنا الواثقة بأن تكبر الكل عنها وسخرية الكل منها من إعلاميين ونخب النخب، سيلاقيه تواضع واستجابة ملك.

كاتبة مغربية

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

12 تعليقات

  1. يا سي عباس
    وهل تستطيع أن تكتب مقالا عن النظام في الجزائر كما فعلت الست مايسة؟؟؟؟
    انظر إلى جميع اللدين يكتبون في هده الجريدة من بلدك ولن تجد واحدا منهم ينتقد فالكل يطبل ويزمر للحاكم

  2. انا من منطقة الريف المغربي ابن مدينة الحسيمة وأعرف جيدا عما أتحدث رفع العلم هنا لا تتعدى دلالاته حدودها الرمزية المتجسدة في الارث الرمزي التاريخي المشبع بالقيم التقدمية والديموقراطية و الحقوقية والانسانية التي كافح من اجلها عبد الكريم الخطابي وليس الجمهورية نفسها،واحيانا اخرى يرفع على نحو فولكلوري وعلم الجمهورية الريفية لا يرفع الا مقترنا بعلم آخراكبر حجما يجاوره هو علم تامزغا الامازيغي الذي يرفع في عموم المغرب شمالا وجنوبا بل ويرفع في الجزائر نفسها لندرك البعد الوحدوي لحامليه ، دولة هولندا تضم اكبر جالية ريفية في المهجر حيث يسيطربشكل ملفت جدا رياضيون ينحدرون منهاعلى حلبات الكيك والطاي بوكسينغ الهولندية والاوروبية والعالمية وعند التتويج يتدثرون بالعلم المغربي تحت نغمات النشيد الوطني المغربي ،اليوتيوب يعج بالمشاهد الدالة على ذلك ٠اما الجمهورية الريفية ٠نفسها٠ فلم تكن ابدا انفصالية ٠فكيف تنفصل والمغرب وقتها كان مستعمرا اصلا من قبل فرنسا في الوسط واسبانيا في الجنوب ،الجمهورية كانت صيغة توحيدية تدبيرية مؤقتة لقبائل شمال المغرب في افق تحرير باقي المغرب ٠اي ان وظيقتها كانت محددة في الزمان ٠وهو ما تفطن اليه الاستعمار الفرنسي والاسباني فأجهزا عليها بحرب كيماوية عبر غازات سامة المانية ،عبدالكريم الخطابي وحد قبائل شمال المغرب لان الاستعمار الاسباني كان يتلاعب بتناقضاتهامكرسا سطوته، البعد الوحدوي لعبد الكريم الخطابي تجسد ايضا في رئاسته لمكتب المغرب العربي في القاهرة الذي ضم حركات التحرير المغاربية ٠القبائل لم تنتظم في كيان خاص تصادف ان كان جمهوريا الا لتناور دبلوماسيا في ما يتيحه هامش العلاقات الدولية انذاك لاسيما وقد كانت عالقة بين فكي استعمارين وسعي الخطابي لتمثل معالم التجربة الدستورية الانجليزية العرفية انما يندرج في اطار توظيف التناقضات بين الفرقاء الاستعماريين خدمة لمشروعه التحريري

  3. د.عاصم الشهابي
    قد يكون منطق الأمازيغ منطقا غريبا بالنّسبة لك لأنّك لا تعرف أنّ عقليّة الأمازيغ براغماتية و لا تخضع للعواطف عند النّقاش
    في الجزائر الشقيقة هنالك مقولة يتعلّمها الصّغار عند أوّل يوم دراسي في المدرسة و يردّدها كل الجزائريين اليوم. المقولة تقول:نحن أمازيغ عربّنا الإسلام.
    حلّل و ناقش على ضوء ما وقع لموسى بن نصير أو عقبة بن نافع أو ملكة الأوراس ديهيا أو ميسرة المطغري !!!

  4. ياالمزروعي لماذا تلوم الكاتبة المسكينة على كلامها وهي ما قالت شئ يسئ إلى ملككم ، بل ذهبت إلى حد أن جعلت منه شبه إله يستطيع أن يخلص الناس من عذاب الحياة ، فهل كل مترجى الفرج ومتأمل الخير على يد شخص ذي قدرة على التغيير في حية الناس ، تراه أنت قد تعدى الخطوط الحمراء .

  5. المزروعي المغرب
    .
    على ما يبدو أنك تجهل أن حرية التعبير لا تعني الدعوة الى الفتنة ، والحروب الأهلية ، وفي الجزائر حرية
    إعلام بمخلف أنواعه أكثر مما هي في المغرب ، أما الحراك في الريف المغربي له جذور وخلفية، كل
    من درس التاريخ المغربي يعرف هذه الخلفية ، وزاد في الأمر بلة تهور المغرب وتبنيه لمطالب حركة مهني
    القبائلي ، وهو ما شجع حركة الريف المغربي على إحياء طموحاتها في جمهورية محمد بن عبد الكريم الخطابي
    المدفون في مصر ، الجزائر إسترجعت رفاة الأمير عبد القادر من سورية ، والمغرب لم يفعل مع رفاة الخطابي
    حركة الريف حركة إنفصالية في بعدها العميق بمطالب إجتماعية ( أنظروا الأعلام المرفوعة) .
    تقول : ” لكن لا عليك هده إحدى حسنات حرية الصحافة والتعبير و انعدام الخطوط الحمر التي يفتقدها السيد……
    …..عليوات من الجزاء ر” .
    الجهل أو تعمد الجهل لا يعفي صاحبه من الملامة ، نحن لا ننشد المفاخرة بقدر ما ننشد الحقيقة ولو كانت علقما .

  6. الدكتور عاصم الشهابي ، لقد رأيت مع الأسف جزءا من الحقيقة وليس كل الحقيقة في النموذج الأمريكي السيئ الذي سقته . هناك نماذج في سويسرا ، في هولندا ، في بلجيكا … أحسن .
    عن ويكيبيديا :
    رغم عدم وجود لغة رسمية على المستوى الاتحادي فإن بعض القوانين مثل متطلبات التجنيس الأمريكية تطلب إتقان اللغة الإنجليزية .
    تستخدم الإسبانية من 12% من السكان في المنزل مما يجعلها اللغة الثانية الأكثر شيوعاً وثاني أكثر اللغات تدريسا .
    يدعو بعض الأمريكيين لجعل اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية في البلاد كما هو الحال في ما لا يقل عن 28 ولاية .
    لغة هاواي والإنجليزية هما اللغتان الرسميتان في هاواي حسب دستور الولاية .
    على الرغم من أن ولاية نيومكسيكو لا تمتلك لغة رسمية ، إلا أنه توجد قوانين تنص على استخدام كل من الإنجليزية والإسبانية ، كما هو الحال بالنسبة للغتين الإنكليزية والفرنسية في لويزيانا .
    تقوم ولايات أخرى مثل كاليفورنيا بنشر إصدارات إسبانية عن وثائق حكومية معينة بما في ذلك أشكال المحاكم .
    بعض الجزر تمنح الاعتراف الرسمي للغاتها الأصلية إلى جانب اللغة الإنجليزية : حيث تعترف ساموا الأمريكية وغوام باللغة الساموية والشامورو بالترتيب. كما يعترف بالكارولينية والشامورو في جزر ماريانا الشمالية .
    الإسبانية هي اللغة الرسمية في بورتوريكو .

  7. سيدتي الكاتبة الفاضلة الناجي، نعم ، هناك مشكلات إقتصادية صعبة في المغرب، وتحتاج الى حلول ، وواقع المغرب مشابه لواقع معظم البلدان العربية غير النفطية، ومشابه لباقي الدول النامية. ولكن أن شخصيا، تعرفت منذ سنوات طويلة على عدد من الزملاء الكرام المغاربة، ولآحظت مع الأسف أن بعضهم يتحدث بمنطق غريب ودخيل على المغرب، عندما يدعي بأن الإسلام واللغة العربية فرضت بقوة السيف على أهل المغرب الأمازيغ. هذا ما يقوله بعض أعداء المغرب والعرب والمسلمين، وفي مقدمتهم الصهاينة سركوزي وبيرنارد هنري ليفي وغيرهم، الذين يعملون بالخفاء الى إلى إشعال فتنة في الدول المغربية، بحجة الدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية . هؤلاء متأمرون على التراب المغربي، ويكفي أنهم دمروا ليبيا ، وهذا موثق ولا يستطيع أحد أن ينفي حدوثه . أنا مع كل مغربي يدعو الى حقه الطبيعي بالحديث بلغته ، وحقه بالمطالبة بالعمل والحياة الكريمة. ولكن أرجو ، أن لا يتم الخلط بين هذه المطالب العادلة والدعوة الى إستعمال لغة وطنية ثانية في البلد الواحد. هل تسمح أمريكا أن تستعمل لغة وطنية رسمية ثانية، وفيها ما يزيدعن خمسين مليون أصلهم من الأسبان ويتكلم بعضهم الإسبانية في بيوتهم؟ ولا يكفي أن أهل المغرب يعيشون معا منذ1300 عاما يجمعهم الإسلام ولغة القران.

  8. في حوار مع موقع إعلامي فرنسي ، وردا على السؤال : هل هناك شعوب أو حكومات ، عبر العالم ، تساند الحركة من أجل تقرير مصير منطقة القبائل ؟ ، أجاب ” الانفصالي ” فرحات مهني : البلد الوحيد حاليا ، الذي يدافع عن حق ” الشعب القبائلي في تقرير مصيره ” ، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ، هي المملكة المغربية ( في أكتوبر 2015 ) .
    أظن أنه إذا كانت المملكة المغربية تخلط بين الصحراء الغربية ومنطقة القبائل ، وترى أن تقرير المصير جيد في منطقة واحدة من المناطق ذات الأغلبية الأمازيغية لسانا في الجزائر ( هناك عدة مناطق ، وليس القبائل فقط ) ، فلماذا لا يصلح إذن في منطقة الريف وخاصة إذا علمنا أن عدد الأمازيغ في المغرب الأقصى أكثر من عددهم في الجزائر ، كما أن منطقة الريف عرفت فيما مضى الاستقلال على يد البطل عبد الكريم الخطابي الذي حرر الريف من الاستعمار بالكفاح المسلح وليس بالطاعة العمياء للمستعمر القديم .

  9. كيفما كنتم يولى عليكم. البسيط الضعيف المهمش يفعل به أي شيء يريد فعله القوي به المستبد من خلال النهب والسرقة والإقصاء و حتى تعذيبه وقتله و لا يوجد من يحاسبه ومقاضاته وعقابه أما الشعب المغلوب عليه فقط من أجل مطالبته بحرية وعدالة ومساواة و رفضها للعنصرية والتهميش يتهم أنهم يجلبون الفساد والخراب والفتن والاجرام لبلد والرمي بهم في السجون و ليس لهم الحق في العيش المشترك مع الجبابرة.
    العصابة الكبرى ومن هم في السلطة يتاجرون او يتبادلون المصالح في ما هو ممنوع و غير قانوني لكن محصانون من أي عقاب أو تهم بينما الشخص البسيط يفعل شيء صغير مخالف للقانون من أجل لقمة عيش بسبب الفقر و مهمش من أشياء كثرة كالتعليم والصحة الخ… يسجن أو حتى لو كان الفعل غير متعمد. هل نتوقع من من هم على رأس السلطة سواء الملك ووزراء و نواب في البرلمان وظباط كبار يسمعون ويستجيبون لمطالب لهذه الفئة المظلومة المستضعفة ويوحدون البلد وهم مشغولون بمشاريعهم منهم من لديه الملايين ومنهم الملايير والرواتب الشهرية طبعا؟

  10. تزحزح الجبل فولد فارا
    يعني بعد طول غياب عدت شاحدة سيوفك المسمومة لمهاجمة المغرب وتحكي لنا بتكبر و زهو و عنفوان عن زيارتك للحسيمة كما لو اكتشفت المريخ أو دوران الأرض أو رحلة ابن بطوطة .
    مع الأسف كلامك فيه رائحة المنطقية والقبائلية العفنة والتي في الغالب نجدها تابعة بقصد أو غيره للجمعيات التي تقوم بدورات تكوينية لتعليم السياسة في الفنادق 5 نجوم بتمويل من القنصليات والبعثات الدبلوماسية الأجنبية
    والقراء الكرام لازالوا يتذكرون مقالك ما قبل الأخير عن فلسطين و موقفك من القضية الفلسطينية والتي رد عليك فيها الاستاد فايز ابو شمالة (مع اختلافنا معه في بعض التفاصيل).
    على كل حال *مقالك * هدا يحوي العديد من المغالطات و التلاعب بالمفاهيم والعبارات ومحاولة تطبيق مقولة : ادا أردت أن تكون مناضلي فعليك بسب الحكومة والشعب مجتمعين .
    لكن لا عليك هده إحدى حسنات حرية الصحافة والتعبير و انعدام الخطوط الحمر التي يفتقدها السيد……
    …..عليوات من الجزاءر ….

  11. للأسف لقد تمت خيانة عبد الكريم الخطابي وخيانة شهداء الريف المغاربة الأمازيغ الأقحاح.. لأجل ماذا؟؟؟ لأجل كرسي لا أكثر ولا أقل..
    أين تذهب ثروات المغرب من عوائد الفوسفات والذهب حتى يتم الدفع بأهل الريف نحو أوربا أو نحو “مستثمرين خارجيين خليجيين قد يجتاحونهم ويحولونهم إلى يد عاملة “هنود وباكستان” على أرضهم، ودون تحويلها إلى قبلة سياحة جنسية” بحسب ما جاء في المقال.؟
    لماذا لا يستثمر المكتب الشريف في شمال المغرب بدل جعلها منطقة عسكرية كتلك التي كان يفرضها المستعمر على المسلمين الثوار في الجزائر عقابا لهم على وطنيتهم؟

  12. وهل الأقاليم الأخرى فيها كل ماذكرتي؟ هل إقليم العرائش أكبر إقليم في المنطقة الشمالية يتوفر على ذلك؟ وهل من يطالب بحقوقه يرفع علما غير علم البلاد؟ و يسب العرب؟ ويطالب بالجمهورية الريفية؟
    وهل محسن فكري هو الوحيد الذي قتل ظلما، مع أن الرجل رحمه الله كان يتاجر بالسمك الممنوع من طرف الدولة؟ طبعا هذا لايبرر قتله لكن كل الدلائل تسير إلى القتل الخطإ وليس المتعمد.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here