إلى الشعب الفلسطيني.. وحدكم بحجر واحد من يفشل الصفقة ويمنع الحرب الدولية على معسكر المقاومة ويضبط إيقاع الأنظمة العربية.. كيف؟

فؤاد البطاينة

 تأخرت المقاومة الفلسطينية بعد قيام الكيان الصهيوني إلى أن شبع الفلسطينيون يأسا من الفشل العربي في التحرير. فتكرست هذه المقاومة بعد سقوط النظام العربي اثر حرب حزيران في القرن الفائت . ولاقت سيلا جارفا من تأييد الشعب العربي بكل فئاته العمرية والاجتماعية والسياسية . حتى أصبح العربي يرى نفسه في تلك المقاومة ويصنع مشهدا ذليلا لحكام العربـ وحساً شعبيا رافضا لهم ولأنظمتهم.

 فرض الفلسطينيون عندها هويتهم السياسية الوطنية من جديد بعد أن ضيعها الشتات والنظام العربي تحت وابل الوعود . حيث استطاعت المقاومة الفلسطينية على تعدد تشكيلاتها الأيدولوجية أن تتوحد على هدف التحرير وتُشكل القيادة الفلسطينية، وهنا توحد الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات خلفها لتعبيرها عن ضمير الشعب الفلسطينيـ وبهذا فرض قضيته وحقوقه غير القابلة للتصرف على الأنظمة العربية والأجندة الدولية، وكان هذا الوضع الفلسطيني يشكل درع حماية للقضية وعامل ضبط على الأنظمة العربية كلها، فالعميلة منها التي تكشر اليوم عن انيابها كنظام يهواش في الجزيرة ما كان لها الإفصاح عن خياناتها، وتعاملها مع العدو كان في منتهى السريةـ وحدوده في أضيقها، والأنظمة الوطنية كانت تحسب حسابا لشعوبها المتعاطفة مع المقاومة والقضية الفلسطينية.

لم تكن معاهدة كامب ديفيد بتأثيرها السلبي الرهيب على القضية الفلسطينية حاسمة في صنع الحاضر الفلسطيني والعربي كاتفاقية أوسلو، لأنها كانت تمثل موقفا من نظام عربي بمعزل عن الفلسطينيين أصحاب القضية المباشرين والكلمة والقرار حتى لو كانوا حينها في وضع سيء، لقد كانت أوسلو ومضامينها هي الطامة الكبرى على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني والعربي عموما، لأنها مثلت ولأول مرة اعترافا فلسطينيا رسميا من القيادة الفلسطينية بإسرائيل، وكان هذا حدثا جللاً أضفى قبولا من أصحاب القضية المباشرين بدولة الكيان الصهيوني ومنح مصداقية للإدعاء الصهيوني في فلسطين ولوعد بلفورـ وجعل من بقاء الفلسطينيين على ارض فلسطين منةً صهيونية وليس حقا مشروعا . وصوَّر هذا الاعتراف كفاح الشعب الفلسطيني ودماء الشهداء العرب والفلسطينيين التي ساحت في عشرينيات وثلاثينيات القرن الفائت وما بعد ذلك على ثرى فلسطين لعبة ونكراناً لمفهوم الشهادة.

وعلى الصعيد العربي والدولي فقد طبع هذا الاعتراف الفلسطيني باسرائيل في أذهان شعوب دول الأنظمة العربية العميلة منطقا ومصداقية لخيانة أنظمتها ولسلوكها التحتانيـ وتشجعت تلك الأنظمة حتى جاهرت بخيانتها وتعميقهاـ بينما زَرع ذلك إحباطاً في الأنظمة الوطنية ووضع عليها قيودا وغير من أولوياتها، وعلى الصعيد الدولي جعل هذا الاعتراف الفلسطيني بالكيان من المقاومة الفلسطينية وخاصة بنظر الأوروبيين مقاومة غير مشروعة وبلا أساس ومسوغ، وبالتالي اعتبارها أرهابا يرتب على العرب وسلطة أوسلو مسئولية مقاومتهـ كما جعل من التهجير واللجوء الفلسطيني قضية إنسانية لا سياسيةـ وبلا حق في العودة.

 النقطة الأهم هنا أن ما تقدم من نتائج ومستحقات أوسلو كان على خطورته في كفة واحده وتفتيت وحدة الشعب الفلسطيني وغياب وزنه في الكفة الأخرى والراجحة، فقد أصبح هذا الشعب منقسماً على نفسه وفي رؤاه وعاجزا عن حماية قضيته مما أدى الى الحط من مبررات ومسوغات الأنظمة الحرة في العالم في اتخاذ مواقف داعمة سياسيا وعسكريا للقضية الفلسطينية وهو يرى شعبها مغيب وتارك الأمر لقيادة حليفة ومتعاونة مع الاحتلال، كما انعكس وضع الشعب الفلسطيني هذا على الشعوب العربية التي أصابها اليأس وطأطأت رأسها لأكبر خيانة رسمية عربية تمثلت في شعاري “القطر أولا” و”الحرب على الإرهاب” المصنوع صنعا، وكلاهما شعاران صهيونيانـ والمقصود منهما انفصال الدول والشعوب العربية عن القضية الفلسطينية وتراجُع أولوية الشعوب العربية من القضية الفلسطينية الى أولويات دفاعها عن نفسها من أخطار مصنوعة وواهمة جوعا وأمناً، وتراجعت سياسيا وقيميا.

فالشعب الفلسطيني اليوم يقف منتظرا صفقة القرن كغيره من الشعوب العربيةـ وأمامه الأنظمة العربية وسلطته كل منها يقوم بما يفصل له من دورـ ومع ذلك ما زال يتعاطى أو يتعايش مع سلطة أوسلوا وساكتا عليها رغم أنها حجمت دورها كقيادة فلسطينية وصاحبة المسئولية وحمْل أمانة القضية والتحرير إلى التعهد بعدم التوقيع على الصفقة؟ ما شاء اللهـ أليست الخيانة لها أصول وقواعد؟ اليست أمريكا تعلم بحدود مقدرة العملاء وتحديد المطلوب منهم في ضوء ذلك، مِن الشعب الفلسطيني لا يعلم بأن واجب زعامة السلطة الفلسطينية لو لم تكن عميلة ومأجورة وجزءا من المشروع الصهيوني هو استباق الأمور بدءا بالتحلل من التزاماتها في خدمة الاحتلال ووقف التنسيق الأمني وسحب الاعتراف بالكيان الصهيوني والعودة لمربع ما قبل أوسلو وإعادة بناء البيت الفلسطيني بالوحدة على نهج المقاومة، لماذا السكوت والطبطبة عليها.

في هذا الظرف الذي تنهمك فيه الصهيونية الأمريكية والاسرائيلية مع أنظمة عربية للإجهاز التاريخي على وطن وشعب وقضية وعلى أمة العرب بأقطارها الكرتونية بصمت دولي وبصمت الشعوب العربية المستعبدةـ نرى بأن الشعب الفلسطيني مطالب بالتقاط لحظة تاريخية في وقتهاـ ينسف فيها هذه الصفقة ويفسد حسابات كل متآمري العالم من عرب وفرنجه وذلك بالإنتفاض بكل الوسائل لتصفية سلطة أوسلو، فعندما يحضر الوطن وكرامة الإنسان لا يبقى خط أحمر، وعندها فقط يستعيد الشعب الفلسطيني وحدته ويصنع بها الكتلة الحرجة، فالعالم كله بشرفائه وخونته يعلم بعدالة القضية الفلسطينية وبطلان الادعاء الصهيوني بفلسطين ولكنه لا يمكن أن يكون بديلا عن الشعب الفلسطينيـ ولا رافضا عنه ولا مقاوماًـ. ولا يتحقق المطلوب إلا بوحدة هذا الشعب على شرعية ومشروعية الرفض والمقاومةـ وهذا لا يكون بوجود سلطة عميلة.

إن الفلسطيني أو من هو من أصول فلسطينية يتعرض للاستهداف في كل قطر لنظام عربي وخاصة في دول الطوق وما جاورهاـ ويشعروه بالإبتزاز والملاحقة والضعف، إنه الرقم الصعب والمحظور عليه العمل السياسي الا في خدمة الأنظمةـ وبغير ذلك فليس له حق التعبير عن رأيه حتى لخدمة قضيته، وعلى الشعب الفلسطيني في فلسطين أن يغير المعادلة بوحدته على ارضه، وعلى الشعب الأردني وكل من يدعي الضمير والوطنية والخلق والدين أن لا يسمح باستهداف أي مكون من مكوناته، إن ثنائية فلسطيني – اردني ما زالت معششة في العقلية الأمنية وعلى الشعب إسقاطها على الارضـ وعلى المكون الفلسطيني من هذا الشعب أن يخرج من حالة الاستهداف ولا يكون هذا إلا باندماجه في الحراك على أوسع نطاقـ فالقضية واحده والمصير واحد ونحن الباقون ليوم الدين وهم الزائلون.

نحن الشعب العربي والفلسطيني في مقدمتهـ لا صوت دولي معنا ولا محذورا اليوم للعدو أمام ما نحن فيه و أمام المؤامرة الصهيونية الا ايران وحزب الله والتحول التركي الذي يجب أن نشجعه لا نحبطه . وإن الإستهداف الصهيو أمريكي لهذه الجهات الثلاث ليست الا على خلفية استهداف قضيتنا ودولنا وشعوبها وإخضاعنا الذي سيتوج بتنفيذ صفقة القرن . فالحرب الاقتصادية الأمريكية على ايران تستهدف حشرها بخيارين إما تغيير سياستها أو جرها لحرب مدمرة لها ولبلداننا . والسيناريو واضح بدفع ايران الى اغلاق مضيق هرمز وربما باب المندب ايضا لإيجاد مبرر لتحالف غربي واسع في الحرب على ايران .

 ونحن لا نرجم بالغيب فالمعادلة الايرانية صعبة والإختيار أصعب . ولا أرى مخرجا يتفق مع مصالحنا المباشرة وغير المباشرة سوى الاسراع واستباق الأمور وحماية معسكر المقاومة ليبقى رصيدا حيوياـ إلا بتعجيل الانتفاضة على السلطة واسقاطها . فذلك وحده كفيل بجعلنا نحن من يصنع الحدث الذي يجب أن تتعامل معه أمريكا أولا لا مع ايران . وهذه الخدمة السياسية التي يمكن لحماس وكل فصائل المقاومة بما فيه أحرار فتح أن تعمل عليها بتحريك الشارع الفلسطيني .

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. بشير التجربة تقول ان على الفلسطينيين الاعتماد على قوتهم الذاتية هؤلاء الذين ينتقدون السلطة هم انفسهم الذين انتقدوا العمل الفدائى هم ضد الفلسطينيين سلما ام حربا

    د

  2. الاخ أفكار مبعثرة بداية فيما يتعلق بايران اتفق معك تماما ولكن فيما يتعلق بالخشية من الاستقطاب في الضفة هذا حاصل الآن سواء تم الدفع باتجاهه أو لم يتم الدفع هذا بالنسبة لحماس وفتح واعتقد أن وتيرته هذا حدها والضفة لحدما محصنة من الفتنة على المستوى الخطير لأسباب متعددة والصراع الحقيقي في الضفة هو بين عرابي التنسيق الامني وبين كل من يرى في التنسيق خيانة وتعلم أن هناك شريحة واسعة بين ابناء حركة فتح تتبنى هذه الفكرة وليس حماس وحدها ولكن الذي يمكن أن يكون حقيقة وارد حدوثة كطارئ على المشهد في الضفة هو بروز تيار يحمل فكرا ورؤية عنيفة جدا للصراع مع العدو ومع من يقف في جانبها وهذا الاحتمال لا يمكن استبعاده ابدا،
    أما بالنسبة للارديين من اصل فلسطيني وتحفظك على ازدواجية الانتماء أو الاهتمام أو كما وصفت الحالة بالخروج من الاردنية إلى الحالة اللاجئة والتمسك بها واستحضارك لفتنة ال ٧١ كتجربة سيئة بكل المقايس، أقول لك أن هذه الفتنة ولت إلى لا رجعة ولكن آثارها لا زالت تعمل كمعول هدم طال الاردنيين من شتى الأصول والمنابت وعلى كافة الصعد، كلنا نعلم أن الأردن وكإجراء للدفاع والتحصين الداخلي بعد أحداث ال ٧١ (وهذه فتنة بلا ادنى شك مفتعلة دفع بها الكيان الصهيوني بأدواته بغض النظر أين كانت تصطف هذه الأدوات) قام بإقصاء واختصار الوظائف الحساسة الأمنية والعسكرية و السياسية في من هم من اصول اردنية اقحاح إن جاز التعبير وكل من ثبت ولاؤه بما لا يدع مجالا للشك هذ الفكرة خلقت وعلى مدى عشرات السنين حالة من الفرز الاجتماعي بين مكونيين و الذي اوجد خللا في التركيبة الاقتصادية وضعف في التنظيم المؤسسي والتخطيط السليم فأصبحنا نجد مفاصل التخطيط والاستراتيجيات توكل لرجالات تتواتر الوظائف الحكومية فيما بينها بعيدا عن الكفاءة وغارقة في المحسوبيات لأنها تراى الاردن لها وانها الاقل حظا وفي المقابل تجد نفس الشعور في المكون الآخر لا يدرك الكثير من احتياجات البلد الأمنية يراها محتكرة وفي الحقية كلا المكونيين ضحايا لهذا الفرز ولنفترض ان الفرز كآثار جاء عفويا كنتيجة فرضت على الأردن لدواعي احداث ال ٧١ والتي هي بالاساس مقدر لها أن تكون هذه نتائجها لأن اردن قوي بالنتيجة فلسطين قوية، لذلك إذا كنا حرصين على إيجابية أي مكون في الأردن يجب نزع أي آثار قد تعزز غربته في وطنه

  3. ‎(كل الملوك بتيجانها تفتخر، والأردني، التاج به يفتخر)، هذا شعار أردني يعرف أصحابه جيدا أنهم يرفعون الرؤوس والأشمغة كالرايات فوق عنان السماوات، ولذلك لا ترفعهم التيجان، بل ترتفع بهم، ”
    الا ليت كل النساء تلد ك فؤاد ….فلسطيني يعشق الأردنيون حتى النخاع …..

  4. الى عمار اضافه ا العرب مش ناقصهم لا بعثره ولا شعر حياتهم كلها بعثره وشعر بتقدر تقلي شو تعليقهم طبعا لا د

  5. الى عمار التعليق على ماذا التعليقين لا علاقة لهما بموضوع المقال مجرد نثر وشعر غير مترابط

  6. مُسّلَمات لا نقاش فيها

    ١. ٩٩.٩٩% من الوطن العربي لم ولن يساوم على الحق
    ٢. التطور نحو الأفضل قانون الطبيعة الإلاهية المطلق
    ٣. عندما يظهر الحق و يزهق الباطل، فلا مجال للشك
    ٤. من يغرس الورد يجنيه .. ومن يغرس الشوك يجنيه
    ٥. وقل إعملوا، فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون
    ٦. من يؤمن بالله ورسله وكتبه واليوم الآخر هو الفائز
    ٧. إبتلاء الخالق سبحانه وتعالى رحمة واسعة للمؤمنين

    * اللهم لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين *

  7. الاستاذ المحترم
    السيد فؤاد البطانية حفظه الله
    انا من متابعي كتاباتكم منذ فترة ليست قصيرة وانا أشعر بالسعادة لما تفيض به مقالاتكم من حس وطني وقومي تشكرون وتقدرون عليه فامثالكم في هذا الزمن قليل.. وتبقى حروف كلماتكم الأجمل والاروع والاصدق.. في ظل هجمة غوغائية التطبيع العر بي وفوضويته إعلاميا…
    في هذا المقال يخامرني الياس العظيم تجاه مالات القضية الفلسطينية… فأنا اعتقد انه لم يعد في الأجواء من القيادات الفلسطينية ما تطمئن بوجوده حيث خسرت القضية زخمها الثوري منذ توقيع عرفات على اتفاقيات اوسلو وما تبعها من تنازلات الاخرين عن الحق والأرض الفلسطينية…
    اشارككم الرأي بأن انتفاضة الحجارة ستكون الرادع لتمرير مؤامرة القرن…
    ولن نخسر شيئا فالاحتلال جاثم على الصدور ولن يكون التحرير الا وهما بعيد المنال ولن يبقى الأصمود الشعب وحجارته
    لتشعل الأمل…
    تحياتي… والف شكر

  8. الإستاذ فؤاد البطاينه تحيه وبعد
    نعم كلامك صحيح أهلنا بالضفه والقدس إذا تحركوا فجميع المعادلة القائمه حاليا ستتغير وستكسر المؤامرات لاكن برأي الشخصي الوضع في الضفه والقدس لن يتغير إلا في حال غياب عباس فقط لأن وقاته ستحدث تحريك في الركود التي تعيشه الضفه ومن الممكن بعدها إطلاق إنتفاضه جماهيريه ومسلحه هذا الشخص سبب تردي حقنا في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسبب تدخل بعض الدول في شأننا وهو أيضا سبب في تصنيف فصائل المقاومه من قبل بعض الأنضمه العربيه على أنها جماعات إجراميه وإرهابيه أنا شخصيا أقول لايمكن أن تنهض المقاومه بالضفه بشقيها المسلح والجمهوري إلا بعد غياب عباس وأذكر بشيء عباس يشبه إسكندر بك (جورج كاستريوت) حاكم ألبانيا الذي خان الخلافه العثمانيه وإرتد وإستخدمه الغرب كمستنزف للجيوش العثمانيه وراجعوا التاريخ هذا جيد ستجدون لم ينتصر العثمانيين على الكروات والهنغار ولم يتمكنو من محاولة فتح فاشله لأجزاء من جنوب إيطاليا إلابعد وفاته وفعل ما أشبه اليوم بالأمس لاكن مع الفرق أن كاستريوت على خيانته لقد كان شجاع ومقاتل لذا لايمكن للمقاومه والفصائل والجماهير النهوض بالضفه إلا بعد غياب عباس أو أن تقع ثورة جماهيريه ضد سلطته ببالضفه وهذا أنا أستبعده والله أعلم تحياتي

  9. نعم…..والف نعم…..بالإضافة لكل ماجاء في مقالك
    فالانتفاضة على عباس وشلته يجب أن تكون الصاعق الذي لا بدّ وأن يفجر دمل وخبث أوسلو.
    رحم الله ياسر عرفات …..مازلت لا افهم كيف
    أنه منح عباس شرف البقاء في صفوف فتح؟!

  10. يا قبة لها عيون
    ليس لها رموش أو جفون
    تدور في محورها
    تراقب الجميع في سكون

    نظرت إلى مغربها
    فلم ترى سوى بحر
    بسره المكنون

    نظرت الى شمالها
    فلم ترى سوى مزارع الافيون

    ثم استدارت نحو خلفها
    وجنوبها
    فلم ترى سوى المعاق والمأفون
    فاستهزأت صمتا بسرها
    ومما يفعلون

    نظرت إلى بقايا أهلها من حولها
    فلم ترى سوى آثارهم وجذورهم
    في التين والزيتون
    من قبل ان ينهض من رقدته
    فرعون
    وقبل ان يخور في أرجائها عجل
    به يفكرون
    وقبل ان يطالبوا بالثوم والقثا
    ومما يسألون
    وقبل أن يقودهم في التيه
    موسى وهارون

    وفي الأخير
    نظرت إلى مشرقها الكبير
    لتعرف القادم من يكون
    حتى يفكها من أسرها
    ومن ظلم بني صهيون

  11. 1.مأساة فلسطين تقع على عاتق كافة القيادات التي قادت سادت واخفقت، ولم تكن مطلقا على مستوى خطورة وقدسية فلسطين لا بالأمس ولا اليوم.
    2. الرهان على انتفاضة الشعب الفلسطيني البطل في الضفة التي تأخرت كثيرا، بإسناد حقيقي من فلسطيني الشتات وشرفاء الأمة قادرة على التأثير على الصفقة، على الاحتلال وداخل أروقة الأنظمة العربية المطبوعة منها وغير المطبعة.
    3.ولكن الريبة في مواقف السلطة ورد فعلها تجاه الانتفاضة، يدفعنا للتفاؤل على أمل أن يترك عباس ورجال أمنه الانتفاضة لتنطلق وتسير في مواجهة الاحتلال.

  12. قال وليد جنبلاط بالامس ،،، بالمختصر صفقة القرن تعني توطين الفلسطينيين في شرق الاردن ،،يعني الاردن هو الوطن البديل للفلسطينيين ،،، !!! الغلسطينيون لن يقبلوا ان يكون الاردن هو الوطن البديل لهم مع انهم يشكلون الاكثرية من سكان الاردن ،، اسرائيل لن تقبل ان يشكل الفلسطينيين دولة بجوارهم و اسرائيل تر يدهم ان يبقوا مشتتين في كل دول العالم

  13. الكاتب الكبير فؤاد البطاينه
    تحية واحترام
    للتدليل قامت منظمة التحرير الفلسطينية والفصائل الاخرى بموجب قرار سعودي/ مصري من اجل خدمة مصالحهم ومناكفة الاردن (الهاشميين) آنذاك والان جاءت صفقة القرن بمباركة اصحاب القرار للقضاء وانهاء الطرفين.
    اقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم

  14. الأخ الفاضل الاستاذ فؤاد البطانية حفظه الله
    هذآ موجز بسيط لما كتبته ولم ينشر وقد ذكرت فيما كتبت أن الكفاح المسلح قد بدأ قبل ظهور حركة فتح بسنوات..كان هناك عمل فدائي فلسطيني أوائل الخمسينيات من القرن الماضي في قطاع غزة كانوا يقومون يصوره يوميه بالتسلل إلي الأراضي الفلسطينية المحتلة ويفجرون ويقتلون من الصهاينة ويعودون إلي موقعهم في غزه..مما أثار الهلع والرعب في إسرائيل من العمليات الفدائيه وقامت إسرائيل بعدوانها الهمجي على قطاع غزة عام 1955وكانت مجزرة رهيبة نتيجة هذا العدوان..مما أضطر جمال عبد الناصر إلي عقد صفقة الأسلحة التشيكية الشهيرة…هذآ العمل الفدائيه كان بقيادة ضابط مصري هو الشهيد مصطفى حافظ الذي تم اغتياله بواسطة طرد متفجر..كان العمل الوطني يقوم به الشباب والشياب بدافع التحرير وبدون مقابل كانوا يتهافتون علي التطوع لنيل شرف الجهاد..ولم يكن أحد يطمع في مال أو بطاقة كبار الشخصيات كما هو العمل الغير وطني ممن يسمون أنفسهم قادة الشعب الفلسطيني
    أوسلو تمت دون علم أي دوله عربيه وحتي الوفد الفلسطيني بقيادة الدكتور حيدر عبد الشافي رحمه الله الذي كان يفاوض في واشنطن فوجئ بهذا العمل الدنى واستقال..أوسلو تمت خوفا من قيادات الداخل الذين اثبتوا جداره بقيادة الانتفاضة الأولي ألتي شوهت وأظهرت صورة إسرائيل علي حقيقتها علي مستوي العالم بأسره..جاءت أوسلو كحبل نجاه لإسرائيل وضد مصلحة الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية…حتي الملك حسين رحمه الله تفاجأ باوسلو وكانت الأردن تنسق مع المنظمه ومنحتهم تغطيه بالوفد المشترك في مدريد لكن المنافع والمصالح طغت على تفكير تلك القياده..وهناك من يرمي باللوم على بعض الدول العربية وإسرائيل علي ما وصلنا إليه لأنهم يرفضون الإعتراف بفشلهم
    تحياتي وتقديري لك أخي الكريم ولاسرة رأي اليوم علي مجهوداتهم العظيمه بإنجاح وإثراء حوارنا

  15. تحيتي لجميع المعلقين بلا استثناء واعتذر لمن جاء تعقيبه بعد هذا التعقيب
    وجدت نفسي ملزما بشكر الاستاذ محمود الطحان على إثرائه العميق لكارثة أوسلو وأرى نفسي دائما ملتقيا معه وسأعود اليه في سياق تعقيبي على على الاخوان المعلقين .
    الى اخي وصديقي خواجه فلسطين لا بد لنا من اللجوء للأمل واتفق معك دائما لأن العقول كالقلوب تتواصل .
    الأخ قاسم بعد التحيه كما ترى من المقال فإني اقصد بالانتفاضه هي الانتفاضة على عباس نفسه اولا وهذا الطريق لاعادة وحدة الشعب الفلسطيني على قاعدة مربع ما قبل اوسلو قاعدة المقاومة
    . الى صديق وأخي الاستاذ بسام الياسين الذي اعجز عن شكره على أحاسيسه أقول أن المعادلة التي ذكرتها يا سيدي بين القيادات والشعب هي التي تولد ثورة التغيير بارك الله في عمرك
    . ,والى الاستاذ الكريم taboukar ازجيه التحية أولا التقي معك سيدي في كل طروحاتك سواء في الشأن الجزائري الوطني او العربي . وارجو أن اوضح نفسي في جزئية لك ، واقول مذكرا عندما كانت المقاومة الفلسطينية في الستينيات والسعينيات وبداية الثمانينيات وخلفها الشعوب العربية وعلى رأسهم الفلسطيني كانت الأنظمة التي أتحدث عنها موجوده مثل السعودية ولكن كانوا ارانب ويحسبون حسابا كبيرا وبما يضبط زخمهم . ومع ذلك صدقا كما تقول انت فاني ارى الانظمة العربية وكأنها وصلت لنقطة اللاعوده ولا يعالجها سوى شعوبها ولكنهم للأسف غارقون في إفساده بالمال والدروشه .
    الأخ فؤاد دعنا بعد التحية كلامك صحيح ولكني أتكلم عن حاجتنا السياسية والعسكرية للحظة التي نعيشها اليوم
    الأخ ال alsikawi بعد التحية ، أتحدث عن الحراك الأردني بمعنى أن مشاركة مصري او لبناني او فلسطيني او جزائري فيه يصطاده القانون والدستور . فالاردني بنظر القانون والدستور هو كل من يحمل الرقم الوطني . فعندما اقول المكون انما اقصد الاردنيين من أية اصول كانوا ومنهم المكون الفلسطيني وبامكانك ان تسميهم الفلسطينيين في الاردن ولكن يصبح او يبقى اندماجهم بالحراك دستوري وقانوني لا تطاله الملاحقه قانونيا كونهم مواطنين اردنيين . وثانيا ما قصدته ان بقيت نسبة الناشطين الحراكيين من المكون الفلسطيني واحد الى خمسه او الى عشره تسهل ملاحقة الاشخاص وإن كانت النسبة اعلى بكثير تصعب الملاحقه .

    الأخ لاجئ في وطنه بعد التحيه . لعلك تعلم بأن الحرب تقع في كثير من الأحيان لأنها تفرض على طرف . وقد تفرض على ايران وخاصة عندما يضيق الحبل على الرقبه فهنا اما الحرب او الاستسلام أو تقديم التنازلات . اتفق معك بما يخص حماس . اية شراكه مع عباس هي شراكه مع الاحتلال .عباس ليس من طينة القضية الفلسطينية ولا طينة المعاناة السياسية للشعب الفلسطيني . ولا أدري كيف كان قياديا في فتح ومن جاء به ؟
    الأخ مالك \ نعم طفح الكيل ولا مجال بعد . وهذا ما قصدته .
    الأخ حازم بعد التحيه أرجو ان تتفهم تفسير الأخ محمود الطحان وهو عفيف اللسان ونقي السريره . لكن السعودية بالذات نظام صهيوني يهودي بالقلب والقالب وسبب اساسي في بلاء الامتين العربية والاسلاميه وأرجو من أخي محمود الطحان أن يتفهمني في هذا وقبلة على جبينه .
    الأخ طارق العزام بعد التحية أجد نفسي اتفق معك بالمجمل
    الأخ يوسف بن يعقوب من قلبي اقول صح لسانك .
    الأخت حنين \ بعد التحية لقد سبق وانتفض الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع وما يزال ينتفض . ما اريد قوله هو ان تكون الانتفاضة اولا على سلطة عباس .
    الى الأخ anonymous من العراق أحييك فيما قلت وأحيي الاستاذه ديانا فاخوري ذات الحس السياسي المرهف بالعروبة .
    الأخ معاذ عبدالله كل حرف نطقته أراه حق . ولكني أعتقد بأن نواة قيادة الثورة الفلسطينية كانت مخترقة بعاملين الأول هو هو اختراق فكري سياسي صهيوني ممثل بعباس واختراق فني مهني ممثل بضعف قدرة بعض السياسيين وربما عرفات رحمه الله منهم
    الأخ samor بعد التحية هذا ما قصدته وهذه هي العقلية الأمنية عندما تصوغها سياسة عفنة لا منتميه . ولكن في التجمع حمايه
    الأخ أمجد بعد التحية اتفق مع ترتيبك ووصفك
    الاخ عبدالله مع التحية اتفق معك بكل ما قلته
    الأخ salem بعد التحيه اقتبس مما ذكرته لأحييك به وليقرأه من لم يقرأه “‘إن ما يسمى بصفقة القرن لم ياتي بجديد , و لن يكون أكثر من تقنين الوضع القائم على الأرض, أي تقنين والاعتراف بتصفية قضية فلسطين. و هذه النصفية سيكون لها الأثر المدمر ليس على الشعب الفلسطيني وحده وإنما على الشعوب العربية والإسلامية جميعها. المستهدف ليس الشعب الفلسطيني فقط و لكن المستهدف أمة بكاملها”
    وفي الختام أشكر المنبر العربي رأي اليوم وناشره الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان . وأسرة التحرير .لا سيما الاستاذه الفاضله مها بربار . وأشكر كل من شارك هذا المقال وغيره على صفحته وأخص المناضل العربي الكبير وصاحب السبق والأوله ليث شبيلات ابا فرحان ادام الله عليه الصحة .

  16. لا فضَّ فوك.
    مقالتك يا (صديقي وصادقنا) لا تحتاج لأي تعليق فلقد (كفّيتَ ووفّيت )، ولقد أسهبت وحلّلتَ وأوضحتَ ولم تبقي من إضافةٍ لمعقّب، ولذلك سأكتفي بالقول: لقد باعوها في أوسلو وحاميها حراميها وأقسد أبو مازن ، لقد كرّهني إسمي، والحمد لله لأنّهُ لم يجعلني بكراً لأبي .
    د. مازن

  17. مقال ممتاز يشخص المصيبة التي نعاني منها منذ الاحتلال الاسرائيلي ويشخص العلاج الناجع فلا مناص من ان يطلع الفلسطينيون بدور رئيسي في التصدي وانهاء الدور المشبوه للسلطة المتواطءه مع العدو و التي تعمل لحسابه.

  18. عندما أصبح الفلسطيني المقاوم مشتتا في بقاع الارض بعد بيروت، ممنوعا عليه الوصول إلى فلسطين لممارسة حقه في المقاومة المشروعة، ذهب إلى اوسلوا. وكان ذلك خطأ فادح.

    بالنظر إلى الوراء ومحاولة إيجاد مخرج، يبدو أن الطريق كان التعاون مع أحرار الأمة في مهاجمة النظام العربي والتركيز على العملاء فيه واسقاطهم.

  19. أخي فؤاد الفلسطينيون لم يتخلوا ابدا عن واجبهم ، ولكن الملاحظ أنه كلما نضجت الظروف للانتفاضة سارع محمود عباس الى جارة لفلسطين لأفشالها

  20. بصدق من المقالات المباشرة والفاهمة تشخيصا وعلاجا، إلا أني أرى أننا ما زلنا نعاني بعض الخلل في تحديد الحلفاء الحقيقين الذي يرتبط مصيرهم بمصيرنا بالكلية، وهنا ورود اسم إيران في كل ما يتعلق في قضيتنا قضية بيت المقدس قضية فلسطين فيه إسراف لأن التقاء وتقاطع مصالح إيران مع مصالحنا ليس كما يحاول البعض تصويره ارتباطا كاملا او مصيريا فهم لهم ابعادهم العقدية التي لم ولن تثمر بالوصول لرأس غايتنا وأي تحالف معهم محكوم عليه البتر في لحظة ما وهذا ما عانته المقاومة الفلسطينية مذ نشأتها فالكل يريدها بندقية تارة مأجورة وتارة حصان طروادة وتارة لاحتوائها والسيطرة عليها هذا تاريخ المقاومة الفلسطينية مع كل من حاول تقديم يد المساعدة لها.

  21. أُستاذ فؤاد البطاينة
    نحن نعلم أن حملنا ثقيل وأننا مُحاطون بأعداء من جميع ألأطراف … وزاد ألطين بلة جماعة أوسلو بإتفاقيتهم وأجهزتهم ألأمنية.

    ألشعب ألفلسطيني تاريخه ونضاله وحاضره معروف ولا يحتاج شرح … ولو كان هناك شعب اخر تعرض وعانا ما عاناه ويُعانيه شعبنا كل يوم … لإنقرض وأصبح نسيآ منسيا … لكنه ثابت ويُقاوم وسيبقى كذلك بمشيئة واحد أحد حتى ألتحرير.

    أُستاذ فؤاد … بألعودة لما تفضلت به في مقالك … لفت إنتباهي ما جاء في فقرتك … أقتبس ” … إن ثنائية فلسطيني – اردني ما زالت معششة في العقلية الأمنية وعلى الشعب إسقاطها على الارضـ وعلى المكون الفلسطيني من هذا الشعب أن يخرج من حالة الاستهداف ولا يكون هذا إلا باندماجه في الحراك على أوسع نطاقـ فالقضية واحده والمصير واحد ونحن الباقون ليوم الدين وهم الزائلون”.

    عن أي إندماج وفي أي حراك ألحديث … إذا كنت تقصد ألحراك ألأردني … فلماذا يدعو هذا ألحراك وما أهدافه … أهي ألبطالة … ألفقر … ألجوع … أو إمداد أهلنا في فلسطين بألمال وألسلاح لتعزيز صمودهم ومُقاومتهم للمحتل … ولماذا علينا ألإندماج في ألحراك كمكون فلسطيني وليس كفلسطينيون يتوقون لتحرير وطنهم وألعودة إليه … طبعآ إن كان هذا أصلآ من أهداف ألحراك …؟. ودمتم ألسيكاوي

  22. لم اقرأ اعمق واكثر مصداقية من هذا المقال منذ مدة طويلة.
    ليس هناك من نقاط اوضح مما وضع كاتبنا على الجروف .
    لم يعد هناك الوان ، اما ابيض اما اسود ، والاختيار اجباري وليس هناك من خيارات.

  23. لحظة الصمت أعظم لو صدقت
    يصدق الانفجار ونيرانه اللاهبة
    مظفر النواب
    انها الان اكبر فرصة مواتية لامريكا والكيان الصهيوني لتصفية فلسطين وشعبها والاردن وشعبها, امريكا لن تشن حربا على ايران واسرائيل لن تشن حربا على لبنان ايضا وإنما هم يضيقون عليهم الخناق حتى تصفي القضية الفلسطينية نهائيا
    اتفاق اوسلو ووجود عباس وسلطته هو مخطط صهيوني من اجل تصفية فلسطين وقضيتها, كما ان حماس التي افتت بتحريم الانتخابات في المجلس التشريعي الاول وانتظرت حتى يستشهد قادتها مثل لشسيخ احمد ياسين والرنتيسي ويصبح خالد مشعل وابو مرزوق هم القادة امسى المجلس التشريعي ليس محرما ودخلت ضمن اتفاق اوسلو بعد مشاركتها في انتخابات المجلس التشريغي الثاني في 2006م
    الجميع يبحث عن مصالح ونفوذ لاهداف غير معلنة منها ما هو صهيوني ومنها ما هو اخواني, ولا يوجد الاالقلة القليلة لفلسطين
    لكن فلسطين لن تضيع للابد فما زال في الأمة شرفاء ورجال لا ينامون على ضيم
    تشكر استاذ فؤاد

  24. نقولها للفلسطينين الشرفاء و بالصوت العالى خذوا نصف دينكم من كنداكة السودان ، تسقط بس

  25. مقال اخر من ام المقالات للدكتور الوطني العزيز البطاينه، لقد صدقت الف مره في مقالك يا دكتور.
    وكما قال نزار قباني في سياف عربي ودكتاتور عربي مظلم
    ايها الناس …ايها الناس …لقد أصبحت سلطانا عليكم
    فاكسروا أصنامكم بعد ضلال واعبدوني
    انني لا اتجلى دائما،فاجلسوا فوق رصيف الصبر حتى تبصروني
    اتركوا أطفالكم من غير خبز، واتركوا نسوانكم من غير بعل واتبعوني
    أحمدوا الله على نعمتي فلقد أرسلني
    كي اكتب التاريخ والتاريخ لا يكتب دوني
    انني يوسف في الحسن ولم يخلق الخالق شعرا ذهبيا مثل شعري
    وجبينا نبويا كجبيني
    وعيون غابه من شجر الزيتون واللوز فصلوا كي يحفظ الله عيوني ……انتهى
    فلا مجال بعد الان فقد طفح ألكيل

  26. الى السيده ناديا فاخوري المحترمه
    مع احترامي وتقديري لكي
    عباس و شلته و الانظمه العربيه انني اعرف ماذا يجري في نخاعهم و في الخبره التجربية عباس و شلته صناعه صهيونية و مائة في المائة و اذا قامت انتفاضة في الضفة الغربية و عباس و ألكيان الاسرائيلي و الانظمه العربيه هذه ما يردون لكي يطردون اهل الضفه الغربيه الى خارج الضفه الغربيه و هو مخطط له سابقا

  27. تعليقي الذي يبدأ.. إتفاقية أوسلو هو تعليقي الثاني فهل تم حذف التعليق الأول بدون سبب.. أصبح الحذف وعدم النشر هو سياسة البعض وليست سياسة هذا المنبر الحر في التعليق الأول لا يوجد مايمنع من نشره لأنه كان عباره عن سرد للمقاومه قبل حركة فتح بسنوات طويلة فما هو المانع من نشره سؤال للقائمين على هذا المنبر المحترمين

  28. اتمنى ان الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    ان يكتب لنا تعليق في هذه الموضوع

  29. استاذ فؤاد الإنسان الشريف
    التاريخ و خبرتي في الأنظمة العربية و النظام الاردني سوف يرسل قوه عسكريه الى الضفه الغربيه لقمع الانتفاضه تحت اسم حمايه السلطه الفلسطينيه الشرعيه و هذه شيء أكيد و في الخفيه كمان مثل الذي حاصل في اليمن و المطلوب هو استيقاض الشعب الاردني بدل من ان الجميع نصبح ايتام . ارجو النشر و شكرا الى صحيفه رأي اليوم

  30. إلي المعلق حازم
    أستغرب من تعليقك وفي نفس الوقت أشكر جهودك باتهامي أيضا بأنني اقبض من السعوديه..لكنك لم تذكر المبلغ هل يستحق مااكتبه ام لا؟؟؟
    سبق أن قلت إنني كفلسطيني ليس من حقي أبدا أن اهاجم أي دوله مهما كانت درجة التطبيع مع إسرائيل لأن هذا التطبيع جاء بعد أوسلو الكارثيه…ولو قرأت جيداً هذا المقال للأستاذ فؤاد البطاينة لعرفت أن هذا المسمي اتفاقية أوسلو رفعت برقع الحياء عن كل من كان يفكر بالتطبيع…مافعلته قيادة الشعب الفلسطيني في أوسلو هو خيانه عظمي للقضيه وللشعب وللامه…
    آخر من يحق له انتقاد أي دوله تطبع مع إسرائيل هو نحن الفلسطينيين.. لأن ماتقوم به السلطه هو العار بعينه والذي لم يسبقها أحد في العالم القيام بما تقوم به…
    جميع الدول العربية قدمت المساعده للثوره الفلسطينيه أثناء وجودها كمناضلين ضد المحتل… ألم تكن أغني ثوره في العالم بأسره.. أنا ممنوع دخول السعوديه لأداء فريضة الحج والعمره بسبب كوني لا أحمل رقم وطني!! مارايكم بهذا علي كلا أكرر شكري لك على ملاحظاتك

  31. ما دام ال سعود في جزيرة العرب سوف تبقى فلسطين محتله وسوف تبقى الة القتل الصهيوامريكيه تفعل فعلها بالدم العربي
    حتى لو تنحى عباس ومن حول عباس وتنح معه كل زعيم مزعوم لن يتغير شيئ على ارض الواقع ما دام ال سعود في جزيرة العرب
    كم من رئيس مزعوم هلك وكم من زعيم شرد وجاء بعده من جاء هل تغير شيى على من نحن فيه
    ان الذي يقف عقبه في طريق الامه واصلاح احوالها وتحرير اراضيها هذه الايره الغريبه
    تحرير فلسطين يكمن في تحرير جزيرة العرب
    فلذي يحتل فلسطين هو نفسه الذي يحتل جزيرة العرب
    عندما انفضت ماليزيا من ديوان ارهابهم صرخ الصهيونه الما فلم يمر يوم امنذ ذاك التاريخ لا ويشنون على ماليزيا هجوما
    ان الذي يحكم جزيرة العرب هو نفسه الذي يحتل فلسطين وما يجري للفلسطينيين من ضيق وبؤس وسوء حال يجري لشعب الجزيره العربيه مثله
    حرب تموز على لبنان
    الضرب كان على الصهاينه والآهات تسمعها من الرياض
    لا يوجد تغير حصل في الدول العربيه الا وتم اختراقه من قبل هذه الاسره واعاده كما كان واسوأ
    الحرب في ليبيا مثال ساطع على ذالك
    وفي مصر وفي السودان وفي اليمن
    وارادوه في سوريا والعراق
    ولن تكون فلسطين حالة اخرى على الاطلاق اذا ما نوى الشعب التغيير
    حركة فتح كانت حركة مقاومه فعندما اخترقوها من خلال اوسلوا اصبحت ارهابيه وارهابها مقتصر على الفلسطينيين وقضيتهم
    كل سوداني يعلم ان الذي كان يدعم حركة الانفصال في الجنوب هم ال سعود فما ان انفصل حتى رأينا الصهاينه يتبخترون فيه
    لقد اعترف ال سعود بتقطيع رجل فنتفض صهاينة امريكا وانكروا ذالك
    ما يخرج من الرياض بتجاه طهران تسمعه من تل الربيع
    ان اولى الشعوب بالانتفاض ضد من يجثم على صدرها هو شعب الجزيره العربيه
    فاذا فعلوا سوف تصلح احوالنا وتتحرر اراضينا

  32. إلى المحترم المبدع “افكار مبعثرة لمواطن فاقع ”

    ____________ أيها الفاضل ؛ كلماتك واضحة وافكارك مترابطة ؛ شخصت الواقع السياسي في المنطقة بصدق وأمانة.
    .
    _ تحياتي واحترامي للشخصك الكريم ،
    ..
    .

  33. نعم الحل في يد الشعب الفلسطيني، وعليه أخذ زمام المبادرة ، الكل ينتظر ما سيستفرغه الامريكي – المتصهين، تفريغ قرارات الامم المتحدة من شرعيتها الواهنة ، والالتفاف عليها. وفرض مرجعية جديدة تصب كلها في تثبيت المحتل الغاصب والقضاء على القضية الفلسطينية وشطبها.
    “الانتفاضة على السلطة واسقاطها . فذلك وحده كفيل بجعلنا نحن من يصنع الحدث الذي يجب أن تتعامل معه أمريكا أولا لا مع ايران . وهذه الخدمة السياسية التي يمكن لحماس وكل فصائل المقاومة بما فيه أحرار فتح أن تعمل عليها بتحريك الشارع الفلسطيني .”
    هذا الحل الوحيد

  34. لكن الشعب الفلسطيني محاصر بشكل يفوق الوصف محاصر من الاحتلال ومن سلطة رام الله التي ماتزال تنسق أمنيا مع الكيان الصهيوني كيف له ان ينتفض وهو محاصر من كل الجهات ؟؟؟ اسرائيل وسلطة رام الله والدول العربية التي تحاصره وتضيق عليه الخناق ؟؟؟ الفلسطيني ممنوع ان يدخل مكة المكرمة التي يسيطر عليها ال سعود وممنوع ان يذهب الفلسطيني ليصلي في القدس المحتلة التي تسيط عليها قوات الاحتلال الاسرائيلي
    كارثة بكل المقاييس اشتراك سلطة رام الله في المؤامرة الامريكية الصهيونية السعودية على الشعب الفلسطيني الاعزل

  35. تحية طيبة من عراق المقاومة الى جميع المشاركين والى الدكتور البطانية وديانا الفاخوري بشكل خاص .. الحل واضح ومعروف ولكنه يحتاج الى وقفة شامخة كشموخ الام الفلسطينية ..الغاء أوسلو واحتضان المقاومة والتحالف العلني مع سوريا وإيران وحزب الله واليمنيين الذين ظلت حناجر هم تنادي فلسطين رغم جراحهم ومصارحة البائعين والمطبعين من الخليجيين وغيرهم بانهم أعداء الامة .وان لا تقبلوا منهم اي شيء . عيب علينا بعد كل ما جرى ان نتحدث عن جامعة عربية او عن إدانة هنا وتصريح هنا خصوصا من المنافقين الذين حتى حينما يعطون شيئا للفلسطينيين فهو فقط من اجل ان يساهموا في إتمام صفقة بيع فلسطين الى الإسرائيليين الى اخر شبر . تحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي ولن نرضى الا بفلسطين كاملة دولة واحدة وان رغمت انوف

  36. عجلتك هذه واستعجالك في الطرح لانك تستشعر الخطر القادم والمحدق بشعب فلسطين والاردن وفي نفس الوقت يطل علينا بعض الدكاترة بمقالات تدعوا الى عدم تغيير المحاور والبقاء في محور مصر والامارات والسعودية خوفا من العزله السياسيه بالرغم من معرفة الخط الذي تتبناه تلك الدول. على أية حال فيما خص أوسلو واستسلام م.ت.ف. وركضها المتواصل إلى البيت الأبيض ظنا منهم بأن التحدث معهم سيحل القضية أدركوا الآن وبعد 25 عاما في خدمة الاحتلال بأنهم خدعونا لأن أمريكا تضع أساسا للمفاوضات وهو نقبل بما تقبل به اسرائيل وفي نهاية المطاف اغلقوا مكتبهم في أمريكا وهنأ ولابد انا من النظر إلى أمريكا بأنها عدو للشعب الفلسطيني وقضيته وهي شريك في القتل لأنها تعطي الضوء الأخضر لليهود باستخدام السلاح الأمريكي المتطور لقتل الفلسطينيين. اما سلطة الغزي والعار بقيادة عباس الذي وقع أوسلو بشماله وكان يعتقد في حينه أن رابين وبيريس صادقان في حين أن رابين عندما صافح عرفات همس في إذن بيريز وقال له انا اجتزت جهنم وأتى الآن دورك وهذا اعتراف بيريز المقبوره .نعم يجب مسح السلطه وقيادتها بانتفاضه شعبية تحاصر المقاطعة وتسقط الطواغيت وتشكيل لجان شعبية سريه تعمل أيضا على اسقاط نتنياهو وحكومته اليمينية الصهيونية العنصرية وتكون رساله لكل الاهثين وراء التطبيع.
    لابد من العمل الان ياشباب وشابات فلسطين فالوقت من ذهب ولم يعد هناك متسع وعدم الالتفات إلى الرواتب التي يفتتوها عليكم فالتحرر من الاحتلال الصهيوني هو الأساس وهو تثبيت الهوية الفلسطينية.

  37. محمود الطحان
    انت في احيان كثيرة تدافع عن النطام السعودي وتهاجم في كل الأحيان سلطة رام الله امرك غريب انت تعلم انه سلطة الامر الواقع في رام الله تشبه نظام بن سلمان كثيرا في الولاء لامريكا وفِي قمع الحريات وفِي الدفاع عن المحتل الصهيوني وفِي ظلم الشعب الفلسطيني الفرق انه نظام بن سلمان يدفع اموال اي يشتري ذمم اما سلطة اوسلو تتسول وتطلب الأموال مقابل حراسة الاحتلال وكلاهما لايمكن ان يغضب منه الامريكان او الصهاينة لذلك انا استغرب من تعليقاتك جدا كيف انت ضد سلطة رام الله ومع نظام بن سلمان في نفس الوقت ؟!!

  38. كما عودتنا دائما أستاذ فؤاد البطاينه في مقالاتك الرائعه التي تطرح قضايا في قمة الروعه والتي تعبر عن فهم عميق للوضع السابق والراهن.

    الأردني من أصول فلسطينيه انخرط في جميع مؤسسات الدوله منذ أن تأسست الأماره، في الجيش والامن والتعلم والصحة، أعتقد

    أن الذين يعيثون في البلد فسادا يظهرون بين الفينة والاخرى للضرب على الوحده الوطنيه فاذا خرج في الشارع مع بقية أبناء الوطن في مسيرات ضد الفساد فسوف يتهم بأنه يريد أن يخرب البلد

    واذا خرج في مسيرات مؤيده لاهله في فلسطين كبقية الشعب الشريف فيتهم بولائه للوطن.

  39. ناديتكم و كررت حتى ملني النداء .. دعوتكم و دعوت لكم و كررت حتى ملني الدعاء .. ناشدتكم و كررت المناشدة أن اعقلوا و تعالوا ليوم مرحمة و كلمة سواء .. أن تعففوا أو توقفوا عن ايقاظ الفتنة، وأن انزلوا عن الأشجار .. أن صوبوا البوصلة بالتصويب على العدو الحقيقي فتصب النيران على تل ابيب و نقرأ جميعا: “نصر من الله، و فتح قريب”!
    اما اليوم، فلا بد من اعادة استدعاء:
    ـ اولا- شعار كان قد رفعه قائدِ مقاومةِ شعب شكتاو في أميركا الشماليّة، “تكومسة”: “إما المقاومة و اما انتظار الإبادة”!
    ـ ثانيا- اللاءات الهاشمية الثّلاث: “لا للتّنازل عن القدس المحتلة”، “لا للوطن البديل” و”لا للتوطين”!
    نعم خسئوا فالأردن اكبر من الدور المرسوم، وهو قادر، قيادة وشعبا، على احباط “القدر المرسوم” .. وسيبقى الأردن وقف الله، أرض العزم، أفقا عربيا، وعمقا سوريا وامتدادا كنعانيا .. وطنا بهيا بانتظام ولايته الدستورية ومأسسة الدولة وتحصين القانون، شريفاً لا نبغي ولا نرضى عنه بديلا، ولا نرضاه وطنا بديلا! ولن تقوى قوى “الزندقة” او “الصهينة و”الصندقة” بخشنها وناعمها على تحويل الاردن من وطن الى جغرافيا والاردنيين من مواطنين الى سكان انسجاما مع مفرزات سايكس/ بيكو ووعد بلفور بمصادقة صك الانتداب وعصبة الأمم وما رسموه للأردن من دور وظيفي قاومه الملك الحسين متمسكا باستقلال القرار السيادي وانتظام الولاية الدستورية، وعمل على تخطي الدور ومقتضياته والتحرر من الالتزامات المترتبة عليه ليرسى بذلك إرثا سياسيا لأجيال “اسلفتها” قريش “بمدرجة الفخار” فيحملوا “من الأمانة ثقلها، لا مُصْعِرِينَ ولا أَصَاغِرَ مِيلا” فهم – كما يضيف محمد مهدي الجواهري – ابنَاء “الذينَ تَنَزَّلَتْ بِبُيُوتِـهِمْ ، سُوَرُ الكِتَابِ، ورُتّلَتْ تَرْتِيلا”!
    ـ ثالثا- صرخاتي المتكررة المتواصلة ل “ابو مازن”: [ماذا تنتظر (هل تنتظر الإبادة!؟) وترامب ماض يعمه في غيه و طغيانه، وقراراته تترى وتتزاحم!؟ اتخذ موقفا “براغماتيا”: طلق أوسلو وأعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة بعاصمتها القدس، وبلاءاتها الثلاثة!]
    أنتم مؤمنون، وعلي ان اذكر انني “كنت قد وجهت نداء مكررا، مكررا .. معجلا، معجلا الى الرئيس الفلسطيني ليتخذ موقفا “
    “براغماتيا” يطيح بصفقة القرن ويجهضها ولعل هذا أقصى ما يستطيعه من موقعه الحالي .. خاطبته واخاطبه بكل اخلاص ان قم باضعف الإيمان في ظلّ تواتر التقارير والتسريبات و تزاحم القمم والجولات و الزيارات واللقاءات – السرية منها والعلنية – وما يجري على الجبهات ومختلف التغطيات:
    أعلنها وطلق أوسلو ثلاثا .. وليكن اعلان الاستقلال مصحوبا بلاءات الخرطوم الثلاثة!
    أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة ..
    أعلنها و اسقط “الصفقة” بقرنها و قرونها ..
    أعلنها “أبو مازن”، أعلنها – و لو من غزة!
    أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة على كامل التراب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية بحدود الرابع من حزيران عام 1967 .. أعلنها وطلق أوسلو ثلاثا .. وليكن اعلان الاستقلال مصحوبا بلاءات الخرطوم الثلاثة: لا صلح، ولا اعتراف، ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل عودة الحقوق الى اصحابها بما في ذلك حق العودة!
    اعلنها وضع الجميع امام المسؤوليات التاريخية!
    اعلنها وأثبت قدرة الشعب العربي الفلسطيني على خلق واقع موضوعي جديد!
    أعلنها وانتزع التأييد من الأمة العربية شعوبا ودولا، ومن دول مجلس التعاون الاسلامي والأمم المتحدة!
    أعلنها وأعد لنا الروح ونحن نرى المنكر، وأي منكر أعظم من احتلال فلسطين واغتصابها من النهر الى البحر ومن الناقورة الى أم الرشراش؟ لنعمل على تغيير المنكر ولو بأضعف الإيمان، فلكم ارتقی الشهداء قرعا للأجراس مؤذنين باستعادة فلسطين، كل فلسطين، من النهر إلى البحر ومن الناقورة الى أم الرشراش (27،009 كم مربع – متر ينطح متر، كاملة غير منقوصة!) .. ولكم رجوتكم ان اوقفوا “الكوميديا الجاهلية” فقد شبعنا لعبا بين يدي بيرنارد لويس وصحبه اصحاب بدع وخطط وخدع تفتيت المنطقة طائفيا وعرقيا كي لا تبقی فيها دولة سوی اسرائيل .. من زئيف جابوتينسكي الی موشی هالبيرتال وحتی أوباما – و ترامب بالتأكيد، سيما وهو يستكمل ذلك بوعده “المبلفر” بخصوص الجولان! فكفوا عن مراقصة العدم وانسحبوا من اللعب بين أيديهم!
    أعلنها “ابو مازن” .. أعلن قيام “الجمهورية العربية الفلسطينية” المستقلة بعاصمتها القدس، وبلاءاتها الثلاثة”!

    ديانا فاخوري
    كاتبة عربية اردنية

  40. قوات عباس تعتدي بالضرب المبرح على المتظاهرين وتقوم باعتقالهم للحفاظ على امن العدو الصهيوني اصبحت قوات الأمن الفلسطينية شركة أمنية لحراسة المستوطنات شركة أمنية تعمل مجانا لدي دولة الاحتلال الصهيوني هذه اتفاقية اوسلو عملت على تثبيت الاحتلال وكان الشعب الفلسطيني قبل اوسلو يعيش افضل بكثير من الان كان يتنقل بحرية الان غزة مفصولة عن الضفة الغربية ومحاصرة وكل مدن الضفة العربية محاطة بإمبراطورية من المستوطنات يقيم فيها اكثر انواع البشر إجراما وعنصرية وكرها للعرب وللمسلمين والسبب في هذه المأساة هى اتفاقية اوسلو المذلة التي اعلن الاحتلال الصهيوني عن فشلها منذ اكثر من عشرين سنة واستمر في سرقة ومصادرة ارض الفلسطينيين الا جماعة التنسيق الأمني المقدس الذين مازالوا يرفضون الاعتراف بفشل المفاوضات مع العدو الصهيوني لانهم ببساطة اصبحوا مرتزقة يعيشون على التسول وعلى اموال الضرائب التي يدفعها المواطنيين الفلسطينيين

  41. اخي وصديقي انت افضل عازف على اوتارالابجدية تُدمع العين من بشاعة الواقع وتريح القلب بالحقيقة وان كانت مُرةً .
    ـ حقاً لم يبق لهذه الامة الا المسيرات المليونية لوقف مخططات الصهيو امريكية وتخاذل الانظمة.
    ـ ان اسقاط النخبة شرط اساس للدمقرطة.
    ـ كاتبنا المتألق،احسست وانا اقرأ مقالتك المتميزة بموسيقى جنائزية. تنبع من داخلها ..فالجهات الاربع تكتظ باللاجئين،قوراب الموت تنقلب في عرض البحر بالمهاجرين،اطفال يأنون تحت الانقاض وطغاة يحتسون خمرة اللا مبالاة.
    ـ بعد سقوط البشير،بوتفليقة ومن حولهم وحواليهم من بطانات فاسدة فلا عاصم بعد اليوم لفاسد من المُساءلة،المحاكةم ،المحاسبة الشعبية مهما ادلهم الليل واحلولكت العتمة.
    ـ يا سيد الكلمة من اين اتيت باناقة الحرف،جمال اللغة وروعة الايقاع…؟!.
    ـ لقد بُحت اقلامنا من الصراخ وجفت محابرنا من نضح حبرها ونحن نكتب في دفتر المطر فمتى يبدأ الفيضان ؟!.
    ـ انت من القلة القليلة التي تحارب بامانة وتهاجم العنصرية الصهيونية بضرواة وتناهض الانظمة العملية بلا رحمة…انت تمثل الصدقية باعلى مراتبه اواقصى حدودها …سلمت يمينك
    ـ اصدق الصدق الامانة واكذب الكذب الخيانة هذه مقولة الصديق ابو بكر رضي الله عنه وارضاه وها هي سلطة اوسلو تنحر الحقيقة وتلتف على الحق الفلسطيني والحل لا يكون الا بالانتفاضة عليها واسقاطها.
    ـ اخي الحبيب ابو ايسر،الوطن العربي يعيش حالتين متناقضتين القيادات العربية المتخمة بالثروة والمدججة بالسلطة والقاعدة الفقيرة المطحونة التي لا تمتلك عشاءها فما الحل.
    ـ ماذا تقول في انظمة لا تملك قرارها ودول فقدت السيادة حتى على ارضها،سمائها،بحرها واخرى تدفع الجزية للحفاظ على كراسيها.
    ـ اخي فؤآد اعرف وجعك فانت في منازلة يومية مع الكتابة لبعث الحياة في موات هذه الامة وفتح آفاق جديدة للشباب فهنيئاً لها بك.
    ـ في هذا الزمن الانقلابي على القيم والمباديء ظللت متمسكاً بجمر المحبة والتفاني للقيم العربية الاصيلة وهذه هي الجسارة والامانة والانتماء والثبات على الموقف….اطال الله عمرك وحفظ لك صحتك فانت ثروة وطنية / قومية يجب الحفاظ عليها وكل عام وانت بخير في شهر رمضان شهر الانتصارات العربية والاسلامية …اخوك بسام الياسين

    ت

  42. == لكن يا سيدي قيام المواطنين في الضفة ضد السلطة لا يعني خلع السلطة (المدججة بالسلاح) بالضرورة, بقدر ما يعني فرصة للمتربصين (وهم كثر ومُمولين) لخلق حالة من الاستقطاب الحمساوي-الفتحاوي بين ابناء الشعب ، وهذه وصفة لحرب أهلية من النوع الذي (ستجلس فيه اسرائيل على الحيطة وتسمع الزيطة) دون ان تكون طرف، بل بالعكس ستجد اسرائيل في كل هذا دعما لنظريتها القائلة “بعدم وجود شريك فلسطيني لنفاوضه ونسلمه شبرا من الارض”!!!
    == خروج المواطن الاردني-الفلسطيني من دائرة الاردني الذي يعشق فلسطين الى دائرة الفلسطيني اللاجئ في الاردن ستعيدنا الى حالة ١٩٦٨ التي انتهت في ايلول ١٩٧٠
    ================
    ينطبق المثل المصري الشهير “صاحب بالين كذاب” على تشخيص السبب الجيني الذي أدى لمأزق حلف المقاومة
    == ايران تعلن عن مشروعين
    1- الثورة على قوى الاستعمار في المنطقة
    2- بناء ايران لتكون قوة اقليمية وربما عالمية
    اليوم ايران امام خيارين لا ثالث لهما، أما ان تتخلى عن المشروع الاول لصالح الثاني وتدخل في مفاوضات مع اميركا تنتهي بحل ميليشاتها التي تنتشر من لبنان الى اليمن والدخول في تسويات الشرق الاوسط الجديد، او ان تدخل في حرب تنفذ فيها وعدها بإمطار كل شبر في فلسطين بصاروخ وهذا سيؤدي لقصف اميركا كل شبر في ايران.
    == مقاومة لا تقاوم وتهادن وتتحدث عن معادلات ردع (لا نراها قائمة وهم يرونها انجاز بالرغم من ٢٢٨ غارة) ليست بمقاومة، بل مشروع يبحث عن شرعية شعبية للتوسع عبر الباس هذا التوسع بلباس المقاومة.
    == خلاص ايران لن يكون بخلط الاوراق في الاردن والضفة، بل بفتح جبهة جنوب لبنان والجولان ، وفرك بصلة بأعين من هم من امثالي الذين لا يستطيعون رؤية انتصار في ٢٠٠٦ التي انتهت بمقولة “لو كنت اعرف حجم الرد ما كنت بدأت”, ولا رؤية انتصار في الانسحاب الاحادي عام ٢٠٠٠ شاهدت غزة مثله ولم تصنع منه حماس نصرا لها تطالبنا بثمن سياسي له كما يطالب حسن اللبنانين يوميا , ولا رؤية مقاومة في انقلاب الحوثي, .

  43. يجب ان ينتقض الفلسطينيين اولا على من يقوم بحراسة الكيان الصهيوني وتأمين الطريق لجيش الاحتلال الاسرائيلي ليدخل مدن الضفة الغربية ويقتحم منازل الفلسطينيين ويقوم باعتقال الشبان من منازلهم يعني الفلسطينيين مساكين اذا لم يعتقلهم الاحتلال تقوم قوات الأمن الفلسطيني باعتقالهم تذهب قوات عباس الى الجامعات وتعتقل الشبان أصبحت سلطة رام الله مثل السعودية ومصر حملة اعتقالات بالجملة لأجل عيون الاحتلال الصهيوني لماذا يصمت الفلسطينيين على بلطجية سلطة رام الله ماذا بقى لديكم لم تخسروه أيها الشعب الفلسطيني المظلوم الا يكفي مؤامرة الدول العربية عليكم وحصارهم لكم حتى تأتي سلطة محمود عباس لتكمل على هذا الشعب المسكين

  44. ____ إسرائيل على دراية بأن ’’ التهديد ’’ لن يأتيها من الأنظمة العربية ، و لا من ’’ السلطة ’’ و لا من ’’ فتح ’’ التنسيق .. و إنما التهديد جايلها من شعوب تنتظر الفرصة .. (يونيو 1967 ) بنت عليها إسرائل قصة ’’ تفوق ’’ مغشوش على ظهر أنظمة هش-فش .

  45. ان ما تسببت به معاهدة اوسلو كما ذكر الكاتب المحترم فعلا طامة كبرى هل معقول ان لا تفعل السطه شيءا فاسراءيل اعتبرت كل فلسطين دوله لليهود فعلى اي اساس يعترف عباس باسراءيل ما ذا تبقى له ليطلبه من إسرائيل ولماذا الشعب الفلسطيني بدل ما يقاوم اسراءيل لا يقاوم السلطه يعني ينظف بيته ويحرره من الخونه اولا خطر عباس والسلطه اكبر من خطر إسرائيل واولى ان تكون الانتفاضه عليه وعلى سلطته يعني الشعب الفلسطيني عاجز عن التوحد والسلطة مادام عباس موجود

  46. اضيف كمان على تعلقي السابق المخطط في المنطقة العربية مثل المخطط الى المكسيك في السابق و كان ادمان الشعب المكسكي على الخمر والمخدرات و من حكومه مكسيكيه عميله الى حكومه جديده عميله و من رئيس عميل الى رئيس ضعيف و الى رئيس عميل وكلهم من اب او أم ليس مكسيكان لكي تمرير الاتفاقيات الى تدمير بلدهم و لم يبقى لهم سوى الجبال المرتفعة الى الشمس لكي تحرقهم من شدد الحر
    و للاسف الشعوب العربية عندها نقاط ضعف كثيره
    و يجب عليه الابتعاد عن التقليد الاعمى .
    لك احترامي يا اخي الكبير فؤاد

  47. اتفاقية أوسلو منحت اسرائيل ماكانت تحلم به وهو اعتراف أصحاب الأرض الأصليين بملكية اليهود لفلسطين.. هنالك من يتساءل هل بقي سئ من أوسلو؟؟وهؤلاء الناس يسألون عن عدم فهم أو عن غباء وكان اتفاقية أوسلو الكارثيه حدثا إيجابيا لقضيتنا!!!؟؟؟كان هذا الإتفاق اعتراف طرفين غير شرعيين اعترف كل منهما بالآخر ظنا منهم أنه بدون ذلك فإن شرعيتهم مهددة من أصحاب القضيه الشرفاء…لقد اعترفت أكثر من مائة دوله في العالم بفلسطين بعد إعلان الجزائر عام88اضافه للدول العربية..فهل كان ينقص المنظمه اعتراف اسرائيل بهم؟؟؟؟اوسلو ابتلعت أكبر إنجاز للشعب الفلسطيني وهو المنظمه التي جمعت كل الفصائل حولها..وتم إلغاء الميثاق الوطني الفلسطيني اكراما لعيون كلينتون في غزه عام96 ألم يفكر من يسمون أنفسهم قادة الشعب الفلسطيني وأخص منهم حركة فتح هل فكروا بعملية تقييم ومراجعه عن ماحققته القياده الفلسطينيه من أوسلو؟؟؟ربع قرن لم يفكروا بمراجعة ماتم وما تحقق وهل من المنطق الإستمرار بهذه الجريمه لأكثر من ربع قرن من الزمن؟؟؟.لقد تلاشت منظمة التحرير الفلسطينية وتحولت إلى دائره من دوائر السلطه التي تتبع الاحتلال الإسرائيلي الاستيطاني..السلطه نجحت في بناء اجهزه امنيه تابعه للجيش الإسرائيلي ومخابراته ومن يقول عكس ذلك فهو اعمي البصيرة ومنافق ومرتزق…
    نجحنا في افتتاح أكبر عدد من السفارات اكبر من عدد سفارات دوله عظمي لكي يقوم عليها طبقة من الفاسدين الفاشلين المنتفعين العملاء…ربع قرن من الزمن لم يتبقي لنا من كرامة الفلسطيني المناضل من أجل حقوق شعبنا شئ..بل تحولنا إلي نواطير للمستوطنات من أصحاب النياشين والأوسمة جنرالات التنسيق الأمني المقدس
    إتفاق أوسلو تم توقيعه من أجل زمره من اللصوص وليس من أجل تحرير فلسطين حتي أنه لم يبقها كما كانت تسميتها أرض محتله!!!

    لم يكن هنالك أي دوله عربيه قبل أوسلو تجرؤ ليس خوفا بل هو إيمان بالقضية لم يكن أي نوع من التطبيع لا علني ولا تحت الطاولة..لكن ماتقوم به السلطه يجعلني اخرس ولا أتهم أحدا من الدول بالتطبيع بعد مشاهدتي لكل ماتقوم به السلطه من عماله واضحه لملاحقة المناضلين وابلاغ اسرائيل عن أماكن وجودهم لتصفيتهم لم تشاهد حتي الآن أي دوله عربيه قامت بما نسبته واحد في المائة مما تقوم به السلطه الفلسطينيه بشعبها وقضيتهم
    هنالك الكثير لقوله لكن المجال لا يتسع رغم سعة صدر القائمين على هذا المنبر كل الشكر والتقدير والاحترام والمحبه لهم جميعاً.. أما أنت أيها العروبي الأصيل فلا يوجد أي كلمات تعطيك حقك في التقدير والمحبه حفظك الله من كل سوء يارب

  48. بارك الله فيك كاتبا حرا صادقا تكتب بما يمليه عليك ضميرك الصادق بدون توجيه أو برمجة مسبقة.
    هل يعقل يا أخي أن تحتل اسرائيل مقدساتنا في 1967 وتهزمنا شر هزيمة ثم بدلا من الثأر من اسرائيل نقوم بمحاربة بعضنا بعضا في عمان وجرش وبيروت وطرابلس وسوريا وكأنما هو مخطط مرتب لنا تماما لينتهي بنا الحال الى اتفاقية أوسلو المشئومة والعمل جواسيس عند العدو. انها الخيانة عند القادة وغياب الوعي عند الشعوب.
    ان تقزيم القضية الفلسطينية وحصرها في الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير هو هدف اسرائيلي استعماري تم انجازه على غفلة من الشعوب من خلال مؤتمرات القمة المشبوهة للجامعة العربية في الستينات على زمن الشقيري ثم تم تتويجه في العام 74 بحصر القضية بالمنظمة ، وهكذا تكون القضية قد انتهت باستسلام منظمة التحرير الفلسطينية. ولكن هيهات فمسألة احتلال المقدسات وفلسطين ستبقى هي قضية المسلمين جميعا لأن الأقصى هو جزء من عقيدتهم والقتال لتحريره هو فرض عين على كل مسلم ومسلمة ولا يمكن الادعاء بأن المسلم غير العربي غير معني بالقضية. كما أن فلسطين تبقى قضية كل انسان حر يرفض التبعية وهيمنة الصهيونية الرأسمالية على مقدرات الشعوب ، وبالتالي يجب أن ترفض الشعوب رفضا قاطعا أن تكون م.ت.ف. والحكام الخونة من يمثلهم، وأن تعرف الشعوب عن وعي من يضحي من أجل الحق ومن يناصر الظلم ، وأتفق معك تماما بحتمية تحرك الشعوب لتكون هي من تصنع الحدث في مواجهة المخطط العدواني الصهيوني.

  49. الى الاخ و الصديق فؤاد البطانيه الإنسان الشريف
    بعد التحيه والمحبة
    هل من احد يسمع .
    و انني متاكد بعد مرور صفقة القرن يوجد مخطط ثاني و هو بعد ضياع أرض 48 و المطالبة في الضفة الغربية و ضياع الضفه الغربيه و سيكون في مطالبة في الضفه الشرقيه و على الشعب الفلسطيني و الاردني ان يفهموا ذلك و اذا اردنا الحصول على القليل من ثروتنا من بلادنا يجب ان نكون عبيد و بدون كرامه الى الصهاينة و سيكون اسلو و وادي عربه تاريخ مضى عليه الزمن
    و في النسيان و دول الخليج تمرر هذه المخطط الان و انت ابن بلدي و نحن نفهم بعضنا البعض بدون تدخل صاحب الذيل كما حصل في المقال السابق مع احترامي لك

  50. ____ أستاذنا الفاضل الدكتور فؤاد البطاينة : كيف نضبط ’’ الإيقاع ’’ .. مع أنظمة عربية مشلولة و غياب أخرى كانت مؤثرة و مع أنظمة أخرى متواطئة و حليفة لإسرائيل ؟؟ . مخاطبة هذه الأنظمة هو كمن يصدح في صحراء بور . أزمة الشرق الأوسط داخلة في حيط متفجر.. مع صفقة القرن أو بدونها . مسألة زمانية .

  51. تاريخيا او في الأربعينات والثلاثينات من القرن المنصرم كان حمل سلاح ابيض او سكين مطبخ جريمة يعاقب عليها الفلسطيني بالاعدام . بينما كان الصهاينة يملكون احدث الاسلحة و لا يعاقبون. و بعد الحرب العالمية الثانية و عند خروج الإنجليز من فلسطين, استمرت الأنظمة العربية بتجريد الفلسطينيين من السلاح وتعهدت بالدفاع عنهم عن طريق جيش الإنقاذ الذي ادعى قادته أنهم لا قبل لهم بمواجهة الصهاينة نظرا لفارق التنظيم و العتاد بين الطرفين.
    ان حركات المقاومة الفلسطينية التي أنشئت خارج فلسطين فيما بعد كانت وليدة انظمة عربية عاجزة و تابعة و بالتالي كانت هذه الحركات ادوات لتحقيق اهداف سياسية لهذه الانظمة و من ورائها و لم تكن حركات حقيقية مقاومة لتحرير فلسطين. وهذا ينسحب على على حركات المقاومة الحديثة .
    ان من بديهيات ما يسمى النظام العالمي , روسيا وامريكا و الدول الغربية و حتى الصين و منها الانظمة العربية التابعة لها, الالتزام المطلق بأمن اسرائيل وضمان تفوقها و بالتالي منع أي حركة تحرر حقيقية ومستقلة سواء كانت هذه الحركة من الشعب الفلسطيني او من غيره. و هذا يفسر التعاون الامني بين اسرائيل و جميع دول العالم.
    ان الشعب الفلسطيني سواء في الداخل او الخارج قد عانى من التهميش والتضييق و كل انواع التمييز و الحصار و حتى الرشى بفتح أبواب الهجرة أمامه فهو الآن لا يدافع عن فلسطين و إنما يناضل من أجل البقاء في الهامش المتاح له.
    ان ما يسمى بصفقة القرن لم ياتي بجديد , و لن يكون أكثر من تقنين الوضع القائم على الأرض, أي تقنين والاعتراف بتصفية قضية فلسطين. و هذه النصفية سيكون لها الأثر المدمر ليس على الشعب الفلسطيني وحده وإنما على الشعوب العربية والإسلامية جميعها. المستهدف ليس الشعب الفلسطيني فقط و لكن المستهدف أمة بكاملها.
    انني لا اريد ان قول ان دعوتك هذه متاخرة جدا بل و متاخرة جدا جدا جدا. فقد سبق السيف العذل .
    اعتقد الحل الآن لا يمكن إلا أن يأتي بمعجزة من السماء و عسى الله ان يجعل لنا مخرجا او كما يقول الفلسطينيون:”شغلة ما الها الا الله” و نعم بالله.

  52. لم اقرأ اعمق واكثر مصداقية من هذا المقال منذ مدة طويلة.
    ليس هناك من نقاط اوضح مما وضع كاتبنا على الجروف .
    لم يعد هناك الوان ، اما ابيض اما اسود ، والاختيار اجباري وليس هناك من خيارات.

  53. فعلا الشعب الفلسطيني هو العامل الأساسي والوحيد لإنجاح معادلة الأزمة الفلسطينيه. مقال محوري وكلام أكثر من رائع. بارك الله فيك أستاذ فؤاد

  54. مشالله مشالله مقال اكتر من رائع . فعلاً فعلاً
    الشعب الفلسطيني اليوم يقف منتظرا صفقة القرن كغيره من الشعوب العربيةـ وأمامه الأنظمة العربية وسلطته كل منها يقوم بما يفصل له من دورـ ومع ذلك ما زال يتعاطى أو يتعايش مع سلطة أوسلوا وساكتا عليها رغم أنها حجمت دورها كقيادة فلسطينية وصاحبة المسئولية وحمْل أمانة القضية والتحرير إلى التعهد بعدم التوقيع على الصفقة؟ ما شاء اللهـ أليست الخيانة لها أصول وقواعد؟
    كل الشكر للكاتب المحترم الرائع

  55. فكره وافكار المعيه في مقال خالص في توجهه وعمق معانيه معسكر المقاومه هو اخر نصير للعرب ضد اسراءيل والسلطة الفلسطينيه ردها على الصفقة سلبي يضر ولا ينفع ولم يبق لها سبب بالبقاالا الاجهاز على القضيه وبعدها يكون مع عاءلته تحت حماية الصهاينه في امريكا او الامارات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here