إلغاء مجانية دُخول معرض الجزائر الدولي للكتاب يثير ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي… مغردون ينقسمون بين مؤيد ومعارض

الجزائر ـ “رأي اليوم” ـ ربيعة خريس:

أثار القرار الذي اتخذته مُحافظة المعرض الدولي للكتاب في الجزائر، المُتعلق بإلغاء مجانية الدُخول لمعرض الكتاب، ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبينما انتقد نشطاء بشدة هذا القرار وقالوا إنه سيضاعف من سلبيات المعرض التي لا تُعدُ ولا تُحصى سنوياً، وصف البعض الآخر هذا القرار بـ “الإيجابي “.

وكشف مُحافظ معرض الجزائر، حميدو مسعودي، في تصريح صحفي، إن قرار فرض إتاوات الدخول على معرض الجزائر جاء بقرار من وزارة الثقافة الجزائرية مريم مرداسي.

وبلغ عدد زوار الدورة الثالثة والعشرين للصالون الدولي للكتاب بالجزائر التي نظمت شهر نوفمبر / تشرين الثاني 2018 رقماً قياسياً تجاوز 2،2 مليون زائر من مُختلف الفئات والأعمار، بينما استقبلت الدورة السابقة للمعرض في 2017 نحو 1.7 مليون زائر.

وعادة ما يشمل برنامج الصالون الدولي للكتاب حفلات توقيع للإصدارات الحديثة وندوات فكرية وورش عمل وأمسيات شعرية يشارك فيها كتاب وروائيون وشعراء جزائريون.

وقالت الناشطة ” آسيا موسوي”، على صفحتها الرسمية الفايسبوك ” إن الجزائر تتصدر قائمة البلدان التي تفرض ضريبة على القيمة المُضافة على الكتاب الورقي بنسبة 9 بالمائة”، وكتبت يعتقد المسؤولون هنا أن لدينا فائضا في القراء وفي الإقبال على الكُتب فقاموا برفع الضريبة، ولأن هذا غير كاف فقد قررت وزارة الثقافة إلغاء مجانية الدخول إلى معرض الكتاب، إلى هذا الحد يحافون من مواطن يقتني كتاباً “.

وكتب الناشط “غرزولي عمر” على صفحته “الفايسبوك” “للأسف نحنُ هُم أعداء العلم، معظم بلدان العالم تستثمر في المعلومة تحت شعار من يملك المعلومة يملكُ العالم بأسر”. وقالت حنان “لا خير في أمة تتاجر بتعب كُتابها وتستبيح مكانتهم … اليوم من غياب الدعم والتشجيع إلى فرض ضرائب “.

وعلى النقيض وصف الناشط “لطفي شارفية” القرار بـ “الإيجابي” كي لا يدخل المعرض الدولي للكتاب من هب ودب، وقال ” تمنيت هذا القرار مُنذُ سنوات على أن يستفيد العارضون بدورهم من رسم الدُخول “.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. القرار باطل وسيحرم آلاف المواطنين من اقتناء الكتب خاصة وأن هذه التظاهرة تنظم مرة واحدة سنة

  2. أعتقد أن هذا القرار الهدف منه هو تقليص من عدد زوار معرض الجزائر الدولي للكتاب الذي فاق مليوني زائر في الدورة الماضية

  3. أنا من بين المؤيدين لهذا القرار, وأقترح أن تفرض الدولة رسم دخول للمعرض بما لا يقل عن َ1000 دج لأن المعرض الدولي للطتاب بالجزائر أصبح مكانا للتفسح والتجوال والنزهة مكانا لمعاكسة الفتيات

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here