إلزام المتاجر والمطاعم السعودية بزيادة العاملين من المواطنين

دبي – (رويترز) – أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية اليوم الأربعاء أن على مراكز التسوق والمتاجر الكبرى والمطاعم في المملكة زيادة نسبة الموظفين لديها من المواطنين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن ثلاثة قرارات أعلنها الوزير أحمد بن سليمان الراجحي من المنتظر أن تسهم في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات. تأتي الخطوة في إطار مسعى حكومي أوسع نطاقا لإحلال المواطنين محل العمال المغتربين.

يشمل القرار الأول قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة ومكاتب إدارتها “باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات”.

وسيكون على المتاجر والمطاعم والمقاهي زيادة عدد العاملين من المواطنين السعوديين بما يتوافق مع الإرشادات الصادرة عن الوزارة.

وأفادت الوكالة الرسمية أن المؤسسات التجارية التي تخالف الإجراءات الجديدة ستواجه عقوبات، مضيفة أنه “يمكن لأصحاب العمل الاطلاع على الأدلة الإجرائية لهذه القرارات من خلال موقع الوزارة الإلكتروني”.

أظهرت بيانات رسمية من أكبر مصدر للنفط في العالم اليوم أن البطالة بين المواطنين السعوديين هبطت إلى 12.6 بالمئة في الربع الرابع من 2020 من 14.9 بالمئة في الربع الثالث.

تمضي الحكومة في إصلاحات اقتصادية منذ 2016 لخلق ملايين الوظائف وخفض البطالة إلى سبعة بالمئة بحلول 2030. وتأثرت الخطط بأزمة فيروس كورونا التي تسببت في تهاوي أسعار النفط العام الماضي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here