“إلتباس وغموض” في الأردن بعد “تغييرات مهمة” في الطاقم الملكي: وجوه بأدوار “جديدة” وزحام “مستشارين” وهيكلة تعيد نحو 30 موظفا منتدبا إلى مؤسساتهم بعد مغادرة الشوبكي وأنباء عن المزيد من “التنقلات” قريبا

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

اثارت تعيينات وتغييرات تقررت امس الاول في الديوان الملكي الاردني جدلا والتباسا سياسيا على منصات التواصل ولدى الاوساط السياسية بسبب غموض الادوار والمواقع وعدم الحسم وتوقع المزيد من التغييرات لاحقا.

 وابلغ مصدر مطلع “راي اليوم” بان تعيين اربعة مستشارين بصفة المستشار الخاص للملك عبد الله الثاني هو خطوة ادارية باتجاه هيكلة جديدة تماما في الادارات التابعة  للديوان الملكي.

وسبب الجدل الرئيسي عدم حسم من سيتولى مسؤولية الادارة المباشرة لمكتب الملك وهي وظيفة يحظى بالعادة من يشغلها بدور سياسي متقدم خصوصا مع عدم وجود شخصية بخلفية سياسية في موقع رئيس الديوان الملكي.

وابلغ المصدر المطلع بان المستشار الخاص برتبة وزير منار الدباس لا يزال مديرا لمكتب الملك شخصيا لكن صلاحياته في الملفات والمتابعة تم توزيعها على ثلاثة مستشارين وهم اضافة الي المستشار الخاص الجديد كمال الناصر المستشار الخاص الجديد الدكتور بشر الخصاونة والذي يعتبر من الشخصيات البارزة في السلك الدبلوماسي .

وتوحي هذه التغييرات بان الاطار القيادي في مكتب الملك وديوانه في طريق التعديل والتغيير.

ولم تتضح بعد خلفية تسمية رئيس الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي محمد العسعس مستشارا خاصا للملك ايضا خصوصا وان العسعس يتولى ايضا الملف الاقتصادي.

ويحيط الغموض بالتراتبية والادوار حتى الان.

وعلم بان من بين الشخصيات التي طالتها عملية اعادة الهيكلة التي امر بها الملك امس الاول الامين العام للديوان الملكي مالك الدباس وهو من موظفي الظل بالعادة. كما غادر الديوان الملكي عائدا الى وزارته  السفير ماجد القطارنة وبعد اربعة اشهر فقط من انضمامه لطاقم الديوان وبعد الاخفاق فيما يبدو في تسويق مبادرة لحماية اللغة العربية تقدم بها ولي العهد الامير الحسين بن عبد الله ولاقت احتراما كبيرا لدى الاوساط الخبيرة والعميقة لكنها لم تشرح بجهد يناسبها لأوساط الجمهور.

وقبلت خلال هذه التغييرات  استقالة المستشار الامني الجنرال فيصل الشوبكي.

ويعتقد بان نحو 30 على الاقل من الموظفين برتبة عالية المنتدبين لديوان الملك في طريقهم للمغادرة والعودة الى مؤسساتهم ووزاراتهم.

Print Friendly, PDF & Email

12 تعليقات

  1. .
    الفاضله ريما ،
    .
    — سيدتي ، لست من المعارضه بل من اركان الموالاه ، لكن اهم دور للموالاه هو المصارحه وصدق النصيحه سعيا للإصلاح قبل فوات الاوان واخشى انه اقترب .
    .
    — أتجنب ذكر الأسم التزاما بضوابط نفرضها على نفسنا احتراما للوطن وجلاله الملك لان المقصود بوصف ( جهه متنفذه جدا ) ليس موسسه بل شخص في دائرته الضيقه لا يمنحه الدستور اي دور ومع ذلك تصر تلك الجهه على التدخل بعمق و لا تضيف بتدخلاتها لرصيد الملك او الوطن بل على العكس تزاحم الجهتين الملك في سلطته والوطن في أرزاقه بما استهلك منهما الكثير .
    .
    تقبلي احترامي وتقديري ، سيدتي .
    .
    .

  2. حكم الاردن الحديث بأدوات قديمة غير ممكن . صناع القرار متأخرون ولم يقوموا بواجباتهم في الوقت الذي كان عليهم فعل ذلك . هذا التقاعس هو من اوصل مصر وليبيا وسوريا والعراق وغيرها الى ما وصلت اليه . انها قاعدة بسيطة “لن تحصد ان لم تزرع” وللزراعة وقت معين . كل بلداننا تحتاج الى ادارات جديدة ولدينا الكوادر لذلك .

  3. من المفيد التذكير ان ليس واحدا من كل من ذكر في الخبر اعلاه منتخب ومفوض من قبل اصحاب الولاية ، اي الشعب.
    يلعبون بالامر وكان الموضوع يخص شركة تجارية محدودة المسؤولية ، يوظفون وينزعون ويبيعون ويشترون ، وعند الاخفاق لا يريد احد تحمل المسؤولية.
    ادارة الدول علم قائم معرف معلوم ، الا ان الظاهر ان ادارة الدولة الاردنية وغيرها من شقيقاتها لا تدخل في باب هذا العلم ، يخيل للمرأ اننا نقرأ عن قبيلة او عشيرة وليس دولة.
    ثم يا مغترب كل مرة تتحدث عن جهه نافذه، قل لنا مرة واحدة من هي الجهه النافذه بالله عليك.

  4. هالمرة تحليلك و تفييمك مش ولا بد ،،مع خالص احترامي و مودتي

  5. الله يسعدك يا زيودي
    قال احد الأشخاص لجحا فيه هوشه بمدينتنا
    قال له جحا وين الهوشه يا فلان؟ بعيده عن حارتنا فأجابه فلان ان الهوشه بحّارتِهم
    ثم سأل جحا يا فلان الهوشه بعيده عن شارعهم فأجابه بأن الهوشه بشارعهم. جحا صفن وحك رأسه ثم سأل فلان اذا الهوشه كانت بدار جحا. اجابه فلان بأن الهوشه بدار جحا. تنهد جحا وقال رأسي سلم من الاذى الحمدلله رب العالمين

  6. الى Al-mugtareb
    سيدي الفاضل
    كل هذه التحركات الهروووب من الموضوع الاساسي و هو الاصلاح السياسي و ثم الفساد ثم الفساد ثم الفساد ثم الفساد و الكل يعلم ان الامير علي مش تبع وجع راس و لكم كامل احترامي

  7. حلوه يا زيودي
    تذهب وجوه وتأتي وجوه , والحال المايل بعده مايل .

  8. .
    — بعد التمريره المدروسه عبر ” القبس ” الكويتيه لأخبار ملفقه عن مؤامره خطيره تلمح لضلوع الامير علي ( اخلص اخوه الملك ) فيها ، تمت التغييرات ولا يحتاج الامر لعبقري لربط التوقيت او لمعرفه من هي الجهه التي لا تزال تصر على الاستفراد بالملك .
    .
    — ويبدوا ان ابعاد الجنرال فيصل الشوبكي سببه انه ضد تدخل آيه جهه مهما كانت قريبه من جلاله الملك في عمل المخابرات وفِي متابعه تفاصيل عمل الدائره ، سيما وان الشوبكي من الحرس القديم المنضبط الذي تربى في عهد الحسين طيب الله ثراه وأعيد للخدمه بعد إنهاء عمل الجنرال محمد الرقاد الذي تم حينها ترفيعه استثنائياً لقناعه جهه متنفذه جدا بقدراته التي نراها بمن أفرزه للبرلمان وفِي طبيعه نشاطاته الاستثماريه بعد انتهاء خدمته .
    .
    — حاله الرقاد كادت تتكرر موخرا مره ثانيه مع العميد اسامه الطحان ولكنه كان ضمن الدفعه الاخيره من الإحالات على التقاعد لإدارات عليا ومتوسطه بالمخابرات . واذا كان الجنرال الجندي الرئيس الحالي من مؤيدي اعاده المخابرات لسابق عهدها في ضبط لا اداره المشهد السياسي فان الجنرال الشوبكي لن يكون سوى مؤيد لذلك التوجه ايضا ويتفق ايضا مع الجنرال الجندي في رفض تدخلات تخص الملك وحده كما كان الامر في عهد الحسين ، وعلينا الا نغفل هذا الموقف غير المرحب به من الجهه المتنفذه جدا عند النظر في التغييرات الاخيره .
    .
    .
    .

  9. نسأل الله أن يكون تغيير لصالح الشعب أولا و اخيرا

  10. خطوه جيده…لا اعرف السيد بشر الخصاونه لكن اكيد ابن ناس.. كمال الناصر لا يضع شيئ قبل الاردن الا الله سبحانه وتعالى…اسألو اصدقائه…

  11. _______________ أحدهم وأثناء تناول الطعام في إحدى المناسبات ؛ سأل رجل دين كان يشاركهم الأكل على نفس المائدة ؛ يا ريت يا شيخ تروي لنا قصة سيدنا يوسف ؟!! اجابة الشيخ : ولد ضاع من اهلة ثم وجدوة ؛
    و إستمر الشيخ بالأكل ؛ سأل هذا ” الأحد ” الشيخ سؤال آخر ما هو الإصلاح السياسي المطلوب في الأردن؟!! اجابة الشيخ : الولاية العامة للحكومة ؛ وإستمر الشيخ بالأكل ؛ فكر هذا “الأحد ” كيف يؤخر الشيخ عن الأكل وسألة سؤال ثالث ؛ ما رأيك بالتعينات والمستشارين؟!! اجابة الشيخ: هولاء سيضيعون يوسف وأبو يوسف والعشيرة ألتي منها يوسف ؛ وإستمر الشيخ بالأكل.

    ________________ الشيخ يتواجد كل يوم خميس على الدوار الرابع ؛ اللي حاب يسأله عن صفقة القرن!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here