إكسبرت أونلاين: الصين تستعد للتخلي عن التعامل بالدولار

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في “إكسبرت أونلاين”، حول ضرورة استعداد الصين لتعطيل نظامها المالي والتخلي عن التعامل بالدولار، على خلفية احتدام الصراع بين الدولتين.

وجاء في المقال: ينبغي أن يستعد النظام المالي الصيني لإدخال عقوبات أمريكية محتملة على خلفية فرض قانون الأمن في هونغ كونغ. وقد نقلت “رويترز” عن تقرير صادر عن بنك الصين (BOC) Bank of China، يقول بأن على البنوك الصينية الانتقال بنشاط أكبر من نظام المعاملات المالية SWIFT ومقره بلجيكا إلى نظام التحويل المصرفي الصيني CIPS، الذي يعمل منذ العام 2015. ومن شأن هذا الانتقال أن يحمي البيانات المتعلقة بتحويل الأموال من قبل المؤسسات المالية الصينية، من تأثير الولايات المتحدة.

ينظر واضعو التقرير في الإجراءات الأمريكية المحتملة ضد البنوك الصينية، بما في ذلك فصلها عن سويفت.

وبالمناسبة، فقد انتهت محاولة الاتحاد الأوروبي التحول إلى المكافئ الخاص بها لـ SWIFT في العلاقات مع إيران، أي إلى نظام الدفع المصرفيInstex ، بالفشل، لأن أحدا لم يكن على استعداد للمخاطرة بفرض حظر على تعامله بالدولار.

يتعين على الصين أن تستعد لإجراءات صارمة، كأن تمنع الولايات المتحدة البنوك الصينية من التسويات بالدولار. لهذا الغرض، يُقترح التخلي عن الدولار الأمريكي كعملة رئيسية للمدفوعات الدولية.

كما ينصح واضعو التقرير السلطات الصينية بتطوير قانون خاص، على غرار القانون الأوروبي الذي اعتمدته بروكسل في العام 1996 والذي يتيح للاتحاد الأوروبي الحفاظ على العلاقات التجارية والاقتصادية، على سبيل المثال، مع إيران، الخاضعة لعقوبات أمريكية.

تظهر أهمية مثل هذا القانون على خلفية ما يحدث الآن للمديرة المالية لشركة Huawei Technologies Meng Wanzhou، والتي ستقوم كندا بتسليمها إلى الولايات المتحدة ويتهمها الأمريكيون بانتهاك العقوبات ضد إيران.

(روسيا اليوم)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

9 تعليقات

  1. “الصين تستعد للتخلي عن التعامل بالدولار”… العنوان أعلاه يختلف تماما عما كتبه سيرغي مانوكوف.. اذ انه كتب “ينبغي أن ..” و “يتعين على..” … لم يكتب بتاتا ان “الصين قررت التخلي..” .. ولا حتى ان “الصين تستعد للتخلي..” !!!

  2. واقعاً أمريكا أكبر لص عالمي هي الآن تطبع أوراق نقدية من دون غطاء وتسرقمنتجات الدول بأوراق وفقط …الدولار مجرد أوراق ليس إلا

  3. ان اردت ان تشتري النفط فعليك شراءه بالدولار الامريكي فقط.
    والدولار مدعوم بالجيش الامريكي وعلي استعداد الدخول بحرب لحمايه الدولار من الانهيار.

  4. الصين ستقود العالم للتحرر من عبوديه الدولار, دور الصين في العالم سيكون مثل دور ابراهام لينكولن في امريكا.

  5. شئنا أم أبينا فلنعلم ان الدولار الامريكى يكتسب سمعته وقوته من قوة الاقتصاد الامريكى… مثلا ناتج او مجموع الانتاج المحلى الامريكى فى سنة 2019 هو : اكثر من 21 تريليون دولار امريكى يعنى ولا الصين فى عز مجدها
    GDP : US $21.43 TRILLION

  6. يجب التوقف عن اعتماد الدولار كعملة عالمية، يجب استبدالها بالذهب او التعامل بالعملات الوطنية بين الدول في تعاملاتها التجارية. الخطوة الصينية هذا خطوة في الإتجاه الصحيح، يجب على جميع الدول اتخاذ نفس القرار.

  7. فعلا يتعين على الصين أن تستعد لإجراءات صارمة كأن تمنع الولايات المتحدة البنوك الصينية من التسويات بالدولار. لهذا الغرض يجب التخلي عن الدولار الأمريكي كعملة رئيسية للمدفوعات الدولية مع الصين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here