إقرار قانون الخدمة العسكرية الإلزامية في المغرب

الرباط ـ (أ ف ب) – أقر مجلس وزاري ترأسه العاهل المغربي الملك محمد السادس الخميس تطبيق قانون الخدمة العسكرية، الذي من المرتقب بدء العمل به الخريف المقبل بدفعة أولى تضم 10 آلاف مجند.

وأكد بيان للناطق باسم الديوان الملكي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، المصادقة على مشروعي مرسومين لتطبيق القانون المتعلق بالخدمة العسكرية.

وأوضح أن الملك أصدر توجيهاته ب “العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال السنة الجارية، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة”.

وكان أعلن في آب/أغسطس عن عودة العمل بالخدمة العسكرية بعدما ألغيت عام 2006، وأحيل المشروع بعد ذلك على غرفتي البرلمان للمصادقة عليه.

ومدة الخدمة 12 شهرا تشمل الشباب بين 19 و25 عاما.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال في وقت سابق أن العمل بالخدمة العسكرية سيبدأ خلال الخريف المقبل، موضحا أن الميزانية المرصودة هذه السنة تقدر بنحو 500 مليون درهم (46 مليون يورو).

وأضاف أن وزارة الداخلية ستقوم بإحصاء المعنيين بالخدمة العسكرية على أن يتم انتقاء المجندين وفق معايير “المساواة والتوزيع الجغرافي للسكان”، لافتا إلى أنها ستكون اختيارية بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج.

وأشار إلى أن تعويضات المجندين ستتراوح بين 1050 إلى 2000 درهم شهريا (نحو 96 إلى 185 يورو).

وينص القانون على معاقبة المتخلفين بالسجن مددا تتراوح بين شهر وسنة. كما أورد حالات تستوجب الإعفاء لدواع صحية أو متابعة الدراسة.

وأثارت عودة العمل بالخدمة العسكرية اهتمام الشباب ووسائل الإعلام.

وصدرت ردود أفعال متفاوتة بين من اعتبرها فرصة لمعالجة مشكلة البطالة، ومن تخوف حيال استخدامها ل”ضبط” شباب يظهر ميولا باتجاه التمرد.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. غريبه هي النفوس التى تدير عجلة القرار في انحاء اوطاننا الجيش لنغزوالفضاء… التسليح لصد عدوان الفضاء…وقتل شعوبنا….الزراعه والاستثمار فى اعماق البحار احبكم والبقيه تاتى

  2. ساسة مخزنية لالهاء الشعب عن البؤس و الفقر و التخلف و الجهل و ابقائه تحت العبودية الى ان يرث الله الارض و ما عليها .

  3. احسن طريقة لتفريغ جيوب الشعب و الرشوة. كل من أراد الإعفاء عليه دفع 10000$ هذا كان معمول به في سورية
    ولا زال معمول به في تركيا.

  4. اعتقد ان السبب في احياء الخدمة العسكرية هو محاولة ذكية لاحياء الخدمة المدنية الاجبارية
    الاف الموظفين يعملون بالمجان تقريبا دون امل في التوظيف
    الاف الاطباء و المهندسين و خاصة المعلمين و الاساتذة لمعالجة الخصاص الهائل باجور هزيلة
    الدول لم تعد تريد التوظيف

  5. الخدمه العسکریه الاجباریه انتهاك خطیر لحقوق الانسان، خصوصا عندما تفرضها حکومات غیر شرعیه لا تمثل الشعب ولا تخدم الوطن٠

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here