إقالة مدير القناة السعودية الأولى بسبب بث حفلة غنائية لماجدة الرومي‎ يثير جدلا في المملكة.. مغردون يدعون إلى احترام “الاختلاف وضرب المتشددين” واخرون ينتقدون إقامة الحفلات في الوقت الذي يضيق فيه الخناق على رجال الدين (فيديو)

لندن ـ “راي اليوم”:

اثارت أقال الرئيس التنفيذي لهيئة الاذاعة والتلفزيون السعودي، داوود الشريان، اليوم السبت مدير القناة السعودية الأولى، وليد المجلي عقب بث القناة الحكومية حفلة غنائية للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، الكثير من الجدل في المملكة العربية السعودية.

 وافادت صحيفة “السبق” إن الشريان، أصدر قرارا في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، يقضي بإقالة المجلي.

وافادت مصادر مطلعة، أن إبعاد المجلي جاء بعد بث القناة “فعالية لا تليق بها”، في إشارة لحفلة الفنانة الرومي، التي أحيت مساء الجمعة أول حفل فني لها في السعودية بدعوة رسمية من المملكة.

وقطعت القناة الحكومية بث الحفلة خلال أداء الرومي لعدد من أغانيها ضمن مشاركتها في مهرجان “شتاء طنطورة” المقام بمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة، وسط حضور لوفد لبناني يضم سياسيين وفنانين معروفين دعتهم السفارة السعودية في بيروت لحضور الحفل.

ولم يصدر بيان رسمي من هيئة الإذاعة والتلفزيون يؤكد إقالة المجلي، كما أن القناة تبث فعاليات فنية بين فترة وأخرى.

وتناقل مغردون مقتطفات من حفل الفنانة اللبنانية عبر هاشتاغ #ماجدة_الرومي_في_العلا وعبروا عن فرحتهم باستقبال فنانة راقية مثل ماجدة.

إلا أن آخرين أعربوا عن تحفظهم ليعود الجدل حول إقامة الحفلات الموسيقية في السعودية إلى واجهة النقاش.

ودعا مغردون إلى احترام “الاختلاف وضرب المتشددين”، في حين انتقد البعض إقامة الحفلات في الوقت الذي يضيق فيه الخناق على رجال الدين، حسب قولهم.

كما نادى بعضهم بإعادة صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

واستضافت السعودية حفلات فنية عديدة ضمن رؤية 2030 التي أطلقها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان بهدف تنويع مصادر الدخل ودفع المملكة نحو الانفتاح.

وتعد هيئة الترفيه من صميم تلك الرؤية التي تقود التغيير في السعودية، لذا يرى مغردون في خبر إقالة مدير القناة لبثه حفل الرومي تناقضا مع توجه المملكة.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. الذي يغضبنا هو أن الأماكن المقدسة تهان أمامنا، يا حكام السعودية كفى إهانة لمقدساتنا، أولا تبقوها تحت وصايتكم

  2. السيد غازي الردادي
    يعني لا مشكلة في تنظيم حفلة لمغنية متبرجة وغيرها من الأنشطة المستحدثة في الغرب..فوق أرض الحرمين، أرض أحفاد الصحابة خالد وعمر وأبي بكر….وفي منطقة المدينة، المشكلة فقط في نقلها على القناة الأولى..
    هل تنظيم حفلة كهاته من المنكرات أم من الصالحات؟
    شكرا صديقي غازي على على التوضيح وعاش عصر الانفتاح ورؤية 2030.

  3. يجب أن تبقى منطقة الحجاز -حيث توجد الأماكن المقدسة -بعيدة عن رؤية 2030الترفيهية والتي يراد بها تعميم الفساد والرذيلة فى المملكة العربية السعودية، لأرضاء الغرب والصهاينة، وإلا فسيطالب المسلمون بوضع الأماكن المقدسة تحت ولاية دولية إسلامية لتسييرها وفق شرع الله، وبما يخدم حرمة هذه الأماكن وقداستها ..أما المناطق السعودية الأخرى فلحكام المملكة الحرية فى أن يعمموا الفساد والعهر فيها كيفما يشاءون، إذا كان الشعب السعودي العربي المسلم المحافظ يقبل بذلك ، وأنا متأكد أنه غير راض عما يحدث فى المملكة لأن هذه المفاسد تتعارض مع قيمه وأخلاقه الإسلامية. ولكنه مقموع وكل صوت يرتفع ليعارض هذا الإنحراف الذي سموه زورا بالإصلاحات سيدخل السجن أو يلقى مصير خشقجي.
    فى الختام أقول : أن تدنيس الأماكن المقدسة بنشر الأغاني والرقص وغيرها من السلوكيات المخالفة للشرع ،التي تثير الغرائز والشهوات ،وتشجع على الفسق والرذيلة فى ربوعها أمر يرفضه المسلمون كلية، ومن غير المقبول إسلاميا أن تبقى هذه المقدسات
    تحت وصاية من يعمل على نشر هذه الرذائل ويسمى بخادم الحرمين . وعلى حكام المملكة الإختيار بين أمرين لاثالث لهما وهما :
    – التخلي عن نشر الفساد فى بلاد الحرمين تحت شعار مايسمى بالإصلاحات وخاصة فى بلاد الحجاز.
    – أوسيلجأ العالم الإسلامي إلى وضع الأماكن المقدسة تحت إشراف إدارة إسلامية دولية يحترم فيها دين الله ومقدسات المسلمين .

  4. لم يكتف ولي أمرهم بطمس آثار الرسول وصحابته، وانما يبذلون الغالي والرخيص من أجل طمس الرسالة نفسها. سيفشلون وستذهب ريحهم كما ذهب من سبقهم من المجرمين.

  5. الاخ / مواطن عالمي ،، يا سيدي الامر ببساطه ان القناه الاولى هي القناه الرسميه
    فهي لا تبث أغاني المطربات ولا تنقل الحفلات التي فيها العنصر النسائي ، انما
    تنقل مسابقات القران وتعرض البرامج العائليه والمسلسلات العاديه التي ليس فيها
    تبرج ، والأخبار المحلية وغيرها ،
    وتوجد قنوات سعوديه خاصه بالحفلات الغنائية وبرامج المنوعات المستحدثة من
    الغرب والكليبات الغنائية ، وأمثال المسلسلات التركيه وغيرها وهذه تعرض على قنوات
    مثل الام بي سي وخليجية وغيرها ، لكل مقام مقال ،،
    وكل قناه لها روادها ، وليس معقولا من المتابع للقناه الاولى الذي لا يقبل بمشاهدة
    أغنيه لمطربة ان يتفاجأ انها تغني امامه ،، وبس
    تحياتي لك ،،

  6. انا عمرى ما سمعت كلام حلو في حق السعوديه مثل التي قالته ماجده الرومى في المقدمه .

  7. لكي لا افهم غلط فقط اضيف لتعليقي السابق اني بالمقابل اعشق اغاني فيروز وصباح ووديع الصافي وطبعا سلطان الطرب جورج وسوف والفنان الكبير صباح فخري .

  8. والله انا لست هنا للتشهير بالفنانه ماجده الرومي او بمؤيدي الانفتاح والترفيه في السعوديه ولكن عالق شيء في ذاكرتي من سنين قراءتها في احدى المجلات العربيه وهو ان الفنانه ماجده الرومي سؤلت ذات يوم عن اسم كلبها وقالت ان اسم كلبها محمد وبصراحه متذ ذلك اليوم لا اطيق مشاهدة ماجده الرومي ولا اسمع اغانيها .

  9. امة تقاوم التحضر . حنان وتمسك بالجاهلية.
    امة ترفض الانفتاح على العالم والعيش في زمنها الحاضر.
    امة كالعروش المعوجة ادا استقامت انكسرت.

  10. رجال الدين او تجار الدين انتهت مهمتهم في محاولتهم حرف البوصلة عن عدو العرب الحقيقي الذي يحتل ارض فلسطين العربية هم اجتهدوا وكذبوا وصرخوا من على المنابر يدعون الشباب للجهاد في سورية وفِي ليبيا وفِي اليمن والعراق وبعد ان فشل دواعش السعودية في حرف البوصلة عن قضية فلسطين الان جاء دور الانتقام منهم ربما لفشلهم او ربما لانفضاح امرهم الان يحاول قاتل اطفال اليمن الذي امر بقتل وتقطيع خاشقجي يحاول نفي تهمة الاٍرهاب عن مملكته الداعشية الفكر والفعل ولذلك بدأ يجلب الفنانين لاحياء حفلات في السعودية ويعتقد بهذا انه سوف ينفي تهمة التشدد عن مملكته لكن الدمار والقتل والتخريب الذي خلفته حرب اليمن اكبر دليل على ان مشكلة التطرّف والارهاب ليس من المشايخ انما من الذي يعطي الأوامر لهؤلاء المشايخ بإصدار الفتاوى تماما كما حدث في جريمة خاشقجي المجرم الحقيقي هو الذي ارسل فرقة الاغتيال لقتل وتقطيع خاشقجي وليس القنصل السعودي في تركيا محمد العتيبي الذي كان شاهدا على الجريمة وتم تهديده بالقتل في حال اعترض على قتل وتقطيع خاشقجي لذلك محمد العتيبي ضحية المجرم المارق الداعشي الارهابي الاول في المملكة السيد منشار العظم لا بارك الله في جهوده ولا في مشايخه ولا في حفلاته

  11. اين جثة المغدور خاشقجي ياسيد منشار العظم ؟؟ ولماذا مازال الدواعش قتلة خاشقجي بدون محاسبة ؟؟ وماذا يضمن ان السيد منشار العظم لن يقوم بقتل وتقطيع الحجاج والمعتمرين طالما هو وباقي المجرمين الدواعش مازالوا لم ينالوا عقابهم حسب القانون وحسب الشرع ؟؟!!!!

  12. هل سمعتم بأحد يقتل باسم ماجدة الرومي أو فيروز؟ لكن كل يوم الدم يسيل في عالمنا العربي الغارق في بحار الجهل و التخلف وكل هذا بفضل رجال الدين

  13. باسمه تعالي
    في منطقه المدينه المنوره تقام حفلات الغناء و الرقص ؟؟؟؟
    اين خادم الحرمين؟؟؟
    اين ابو منشار؟؟؟
    ان الساعه لاتيه.

  14. – وهل يريدون أفضل وأحلا من غتاء الفنانة ماجدة الرومي —– هذا ليس هشك بشك !

  15. سامحوني يا سادة يا كرام
    أرجوكم أن تساعدوني على الفهم لأنني أظن قد أصبت بداء الغباء.
    السعودية تنظم حفلة غنائية لمطربة لبنانية في منطقة العلا حيث مدائن صالح، بإشراف من السلطات وموافقتها في إطار الانفتاح.
    القناة السعودية المملوكة للدولة تبث الحفلة لكن مدير القناة يعفى من منصبه لأن بث الحفل لا يليق بالقناة.
    ما هو غير اللائق؟ بث الحفل على التلفزيون أم تنظيم الحفل؟
    إذا كان غير اللائق هو بث الحفل على التلفزيون فمعنى هذا أن الحفل عمل غير سليم ولا يخضع للضوابط وغير موافق للأصول..فلماذا تم تنظيمه في بلاد الحرمين؟
    وإذا كان غير اللائق هو تنظيم الحفل فمعناه أنه تم الوقوع في المحظور وارتكاب مخالفة شرعية.
    ربما ولي العهد لم يكن على علم بتنظيم الحفل فوق أرض بلده…مثلما لم يكن على علم بجريمة اغتيال خاشقجي في قنصلية بلده!!!!!! فهناك قطعا بعض العناصر المارقة التي حاولت تنظيم الحفل في السر لكن انكشف أمرها…تماما مثل العناصر المارقة التي اغتالت خاشقجي وقطعته لكن انكشف أمرها أيضا!!!!
    ننتظر تنويرنا من طرف صديقنا العزيز غازي الردادي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here