“إعياء” وصور على الطريق الصحراوي: مسيرة البحث عن وظيفة في الاردن تزداد كثافة

 عمان- راي اليوم-

نشرت مجددا مجموعة صور لحراكيي البحث عن وظيفة على الطريق الصحراوي الاردني وهم يرتمون على الشارع الدولي بحالة إعياء شديد .

 وتفقد  بعض المواطنين من اهالي المناطق التي تشهد متحركين مشيا على الاقدام للعاصمة عمان وبرز ان المسئولين في السلطات لا يشاركون في هذا التفقد.

 وتكبر كرة الثلج في الاردن بخصوص زحف الباحثون عن وظيفة.

 وتم الإعلان عن مسيرة  إضافية من مدينة اربد شمالي المملكة للعاصمة عمان ستتوجه صباح اليوم الخميس بحثا عن عمل ووظيفة.

 وقطع متعطلون عن العمل لليوم السادس على التوالي مئات الكيلومترات مشيا على الاقدام بهدف الاحتجاج امام الديوان الملكي في العاصمة بحثا عن تدبير وظائف لهم.

ويفترض ان تنطلق في مدن مادبا والزرقاء مبادرات مماثلة خلال الساعات القليلة المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. احتجاج راقي وسلمي ليت المتنفذين أصحاب النفوذ والقرار وأصحاب المغانم والمكاسب أن ينظروا
    بعين الرأفة لهؤلاء الذين لا يملكون قوت يومهم.
    حقهم بالحياه العمل والصحه وان يناموا آمنين ببيوتهم
    وقد تناولوا الطعام الذي يسد رمقهم.
    يا ترى من تسبب بمليارات الدولارات من الديون الذي يتحمل هؤلاء المساكين عبىء تسديدها بينما أولاد المسؤولين الذين يتقاضون ٣ او ٤ رواتب من جهات مختلفه يعيشون بترف ونعيم ويدرسوا بأفضل جماعات العالم او ضمن المكرمات والمنح في الجامعات الحكومية.

  2. البلد فيها شغل للعاملين الجادين و المخلصين مش لدقيقة الكروت بتجيب مصري او سوري بشتغلك الشغله من فم ساكت و بأخذ أجرته و بروح ما بتسمع صوته . جيب واح اردني يتتدخل في ما لا يعنيه و بعطيك نصائح فارغه و ما بخلص الشغل كما يجب و اكثر لا يقوى على الشغل يعني انتاجيته صفر .
    الانسان الجدي المخلص في عمله و اللي خايف على أسرته بلاقي شغل . اما طالبي الوظيفه الحكوميه ف عيش يا قديش لان الوزارات متخمه و اكثر نص الموظفين لا يفعلون شيئا بتلاقي كم واحد بخاف الله بشتغل و الباقي ينهب في الدوله .
    الأردنيين شيوخ يا عمي ما بشتغلوا

  3. مع إحساسي بأن ظلما ربما قد لحق ببعض المشاركين بهذه المسيرات .إلا أن المستغرب ان أولئك الموغلون بالفساد بكافة أشكاله و هم الذين تربوا على الفساد و المحسوبية و ترعرعوا في كنفيهما قد بحت أصواتهم نفاقا للدفاع عن هؤلاء الفتية . فتارة يصفون ما يجري بأنه ثورة جياع مع ان ثورة بيضاء كان الأولى به اقتلاع هؤلاء الفاسدين و إخوانهم من جذورهم العفنة . لقد أتبع هؤلاء الفاسدون النظرية التي تقول أن خير وسيلة للدفاع هي الهجوم . فباتوا ينبحون شمالا و يمينا صباحا و مساء لحماية أنفسهم لا غير ظنا منهم ان الشمس يمكن تغطى بغربال .

  4. .
    — بعدما تابعت عده مقابلات مع المشاركين بالمسيرة اجد وبكل صراحه ان مشكله اغلبهم كونهم كسالى يرغبون بوظائف دون عمل جاد وهم لا يلاموا بل يلام المسؤولون الذين يخشون على كراسيهم ويسارعون لمسايره من يشاغب ويخلقون له وظيفه ليريحوا انفسهم على حساب الخزينه فتتفاقم المشكله بشكل مضطرد ،
    ،
    — فرص العمل موجوده وهنالك مليون مصري وسوري يعملون بالاردن وليس صحيحا ان ارباب العمل يفضلون عير الاردني لكنهم لا يجدون الاردني الذي يقبل بأعمال إنشائيه او صناعيه او زراعيه وجميعها تحقق دخلا يعادل ضعف الى ثلاثه دخل الوظيفه الحكوميه خلف مكتب او بلا مكتب .
    .
    — الذي يخلف اثنا عشر ولدا طبعا لن يجد عملا لانه ليس لديه الوقت ليعمل وسر نهضه الصين وخروجها من الفقر المدقع هو سياسه الابن الواحد التي اتاحت تركيز جهد الوالدين عليه وتخفيف العبيء المالي عنهما وعن الدوله في بناء مدارس ومستشفيات وخدمات فارتقت حياه مليار ونصف مليار صيني بشكل كبير خلال ثلاثون عاما فقط .
    .
    — قبل ثلاثون عاما كان من مسؤولياتي الإشراف على اقامه مشروع صناعي في منطقه نائيه فقيره جدا وكان من الطبيعي توظيف سكان المنطقه وعلى الرغم من كون الرواتب مجزيه والعمل ليس به شقاء كان الذين يتم توظيفهم ينقطعون بعد تعيينهم بأسبوع او أسبوعين ويقدمون عشرات الذرائع ، لذلك اضطر المشروع بالنهايه لبناء سكن وإحضار موظفين وعمال من خارج المنطقه .
    .
    .
    .

  5. ادعو فاعلي الخير لتزويدهم بالطعام / الوجبات والمال الكافي للعوده الى بيوتهمم عن طريق المواصلات بعد الاعتصام
    كما ادعو الجميع للوقوف والاعتصام معهم عند الديوان

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here