“إعلان مبادئ” لـ”مجموعة السبع″ يشترط على سوريا المستقبل قطع العلاقات مع إيران ومنح رئيس الوزراء صلاحيات كاملة وأن لا يكون لرئيس الجمهورية صلاحيات في تسمية رئيس الوزراء وعدم تقديم أي مساعدة لإعادة الإعمار إلا في حال إجراء تغيير حقيقي

جنيف ـ وكالات: سلمت مجموعة الدول السبع المصغرة الى المبعوث الأممي ستافان دي مستورا إعلان مبادئ عامة تتضمن رؤية المجموعة لمستقبل سوريا، وتتضمن هذه المبادئ شروطاً من بينها قطع الحكومة السورية العلاقة نهائياً مع إيران، وعدم تقديم أي مساعدة لإعادة الإعمار في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية إلا في حال إجراء تغيير حقيقي، ويفهم من هذا الشرط الأخير أن هذه المجموعة تتحدث عن مستقبل لسوريا بمناطق منفصلة، واحدة “محررة” كما يسميها الاعلان وأخرى خاضعة للحكومة.

ويضع إعلان المبادئ الذي وضعته كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن، مجموعة معايير للعملية السياسية من بينها منح رئيس الوزراء صلاحيات كاملة وأن لا يكون لرئيس الجمهورية صلاحيات في تسمية رئيس الوزراء أو الوزراء، وتعتبر تشكيل اللجنة الدستورية خطوة مهمة لمناقشة الإصلاح الدستوري لكن يجب أن يبقى عملها تحت اشراف الأمم المتحدة، حسب ما نشرت “الميادين نت”.

كما يتضمن الإعلان تهديداً متجدداً باتخاذ كافة الخطوات الضرورية لردع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، وتحصر عملية إعادة اللاجئين بالأمم المتحدة فقط.

يذكر أن المجموعة ذاتها كانت قد قدمت ورقة في 25 كانون الثاني/يناير 2018 إلى المبعوث الأممي سميت في حينه “ورقة اللاورقة” وتضمن خارطة طريق للحل في سوريا، لكنها لم تتحدث في حينه عن شرط قطع العلقات السورية – الإيرانية.

وهنا نص الاعلان:

إعلان مبادئ للمجموعة المصغرة من أجل سورية

إنّ إعلان المبادئ التالي يقصد منه أن يخدم كمجموعة من الخطوط الموجهة لأعضاء المجموعة المصغرة من أجل سوريا وهي تلخص مجموعة من الأهداف لأعضاء المجموعة لاتباعها جماعياً وفرادى، وينبغي لها أن ترشد إلى التفاعلات بين أعضاء المجموعة المصغرة والأطراف الأخرى ذات الصلة، ولا سيما روسيا، وأيضاً الأمم المتحدة وآخرين، ولا يقصد منها أن تكون وثيقة للعموم.

مبادئ لحل النزاع السوري

أولاً: كمجموعة عامة من أهداف السياسات وكشروط ضرورية لعلاقات طبيعية مع الحكومة السورية، والتي تنجم عن العملية السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، فإنّ أعضاء المجموعة المصغرة يسعون إلى حكومة سورية:

أ‌- لا ترعى الإرهابيين ولا تؤمن بيئة آمنة لهم.

ب‌- خالية من أسلحة الدمار الشامل، وتنهي على نحو موثوق برامجها لأسلحة الدمار الشامل.

ت‌- تقطع علاقاتها مع النظام الإيراني ووكلائه العسكريين.

ث‌- لا تهدد جيرانها.

ج‌- تخلق شروطاً للاجئين من أجل عودتهم بأسلوب آمن وطوعي وكريم إلى منازلهم بإشراف الأمم المتحدة.

ح‌- تلاحق وتعاقب مجرمي الحرب ومرتكبي الجرائم ضد الإنسانية، أو تتعاون مع المجتمع الدولي من أجل القيام بذلك.

ثانياً: يجب أن تجري العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة من ضمن القرار 2254، وأن تؤدي إلى إصلاحات دستورية وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة، وينبغي للعملية السياسية أن تنتج نظاماً للمساءلة والعدالة انتقالية والمصالحة الوطنية الحقيقية.

ثالثاً: لن تكون هناك مساعدة في إعادة الإعمار  في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية في غياب عملية سياسية ذات مصداقية تقود إلى التغيير، وإلى الإصلاح الدستوري والانتخابات بإشراف الأمم المتحدة، وفقاً لتطلعات الدول المانحة المحتملة.

رابعاً: لجنة دستورية تحت رعاية وضبط الأمم المتحدة، هي الآلية الملائمة لمناقشة الإصلاح الدستوري والانتخابات، والوصول إلى حل سياسي من أجل سورية، وينبغي على الأمم المتحدة أن تشكل اللجنة الدستورية بأسرع وقت ممكن.

خامساً: وإذ يتم تمييز اللجنة الدستورية بأنها يجب أن تبقى اختصاصاً حصرياً للأمم المتحدة، فإنّ المجموعة تشجع الأمم المتحدة على أن تؤمن انخراط جميع القوى السياسية السورية المطلوبة لتفعيل وتنفيذ الإصلاح الدستوري وانتخابات بإشراف الأمم المتحدة، ولا سيما الحكومة السورية وممثلين عن شمال شرق سورية، وشخصيات المعارضة السورية الراغبة في الالتزام بحل يتوافق مع المبادئ الموصوفة هنا.

سادساً: الهزيمة النهائية لداعش، ودعم استقرار المناطق المحررة من جانب التحالف الدولي وشركائه، هي عناصر ضرورية لحل سياسي في سوريا.

سابعاً: إنّ أي جهد لتخفيف الأزمة الإنسانية ولا سيما على طول الحدود مع الأردن والجولان وتركيا، بشكل يتسق مع المبادئ أعلاه ينبغي تشجيعه.

ثامناً: إن المجموعة المصغرة سوف تتخذ جميع الخطوات الضرورية لردع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ المبادئ التالية ينبغي أن ترشد أعضاء مجموعة سورية المصغرة في علاقتهم مع الأمم المتحدة فيما يخص موضوع الإصلاح الدستوري وإجراء الانتخابات بإشراف أممي. وينبغي اعتبارها توصيات للمبعوث الخاص للأمم المتحدة في دوره بمراقبة العملية الدستورية.

الإصلاح الدستوري

أولاً: ينبغي تعديل صلاحيات الرئيس لتحقيق توازن أكبر بين السلطات من جهة، وضمانات استقلال مؤسسات الحكومة المركزية والإقليمية من جهة أخرى.

ثانياً: يجب أن يقود الحكومة رئيس وزراء ذو سلطات قوية مع تحديد واضح للصلاحيات بين رئيس الوزراء والرئيس، ويجب تعيين رئيس الوزراء والحكومة بطريقة لا تعتمد على موافقة الرئيس.

ثالثاً: القضاء ينبغي أن يتمتع باستقلال أكبر.

رابعاً: يجب تنفيذ إشراف مدني على القطاع الأمني بعد إصلاحه، مع منحه صلاحيات محددة وبوضوح.

خامساً: نبغي، وبشكل واضح، تخويل السلطات وجعلها غير مركزية، بما في ذلك على أساس مناطقي.

سادسا: يجب إزالة القيود على الترشيح للانتخابات، ولا سيما تمكين اللاجئين والنازحين وأولئك الذين تم نفيهم من سورية، من أجل الدخول في المنافسة الانتخابية بما في ذلك على منصب الرئاسة.

انتخابات بإشراف أممي

1- وضع إطار انتخابي انتقالي يلبي المعايير الدولية ويؤمن مشاركة عادلة وشفافة، وتشكيل هيئة متوازنة ومهنية لإدارة الانتخابات.

2- على الأمم المتحدة أن تطور سجل ناخبين كامل وعصري وفق معايير متفق عليها تمكن جميع السوريين من المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات.

3- من المطلوب تفويض رقابة أممية قوية بناءً لقرار يصدر عن مجلس الامن الدولي وتمكين الامم المتحدة من ضمان سير العملية الانتخابية بشكل عادل في سوريا، وذلك من خلال:

أ) إنشاء هيئة إدارة الانتخابات.

ب) تأمين دعم سياسي لضمان إصدار تشريعات انتخابية المساعي الحميدة. والدعم السياسي في إصدار التشريعات الانتخابية.

ج) التأكيد بشكل مستقل من أن التشريعات الانتخابية الانتقالية والإطار التنظيمي يفيان بأعلى المعايير الدولية.

د) ان يكون للامم المتحدة دور يومي في إدارة الإنتخابات وتلقي الشكاوى الإنتخابية.

هـ) أن يكون لها دور في اتخاذ القرارات التنفيذية لهيئة إدارة الانتخابات والتعامل مع الشكاوى الانتخابية.

و) المصادقة على نتائج الانتخابات والاستفتاءات خلال الفترة الانتقالية، إذا استوفت الانتخابات المعايير المطلوبة.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

34 تعليقات

  1. الفريق الذي كان داعم للفريق الارهابي بسوريا والفريق الذي تبتزه الصهاينة الذي هو الارهاب بعينه واكبر داعم للارهاب هو ذاك الفريق الذي يتكون من تلك الدول السبعة ,, يعني اميركا باعتراف كلينتون صنعوا الارهاب وطبعا ترامب يستخدمه خدمة للصهاينة ولاستخراج الثروات التي سينهبها ويتنافسون عليها وهناك دولة ثامنة خفية هي تركيا تتنافس معهم على تلك الثروات ,, ميركل ربيبة الصهاينة قديما وقد تغيرت معظم آراء المانيا ويدعمون من يحارب الارهاب ما عدا ميركل التي يجري ابتزازها عبر التنصت الاميركيي عليها لسنين طويلة وطبيعي الصهاينة ايضا ,, فطبيعي ان رآيهم لن تقبل به الدولة السورية من منطلقات عدة بتدخلهم السافر بالشأن السوري والسيادة التي لا زالت اميركا نفسها ترعى اللارهاب وما زالوا يريدون بقاء الارهاب بإدلب ليكون بعد خروج ايران آمال متبقية بعودة الارهاب وتكبيره وتوسعه قبل ان تساعد ايران سوريا للقضاء على هذا الارهاب ,,

  2. ما عجزتم عن اخذه عسكريا لن تأخذوه سياسيا ، عزة العرب من عزة وكرامة سوريا ولا يوجد لا عزة ولا كرامة مع امريكا

  3. عار التاريخ سيلحق بالدول العربية الثلاث مصر والسعودية والأردن لمشاركتها في هذا البيان الذي لا يصدر إلا عن عدود لدود للعرب والمسلمين . حساب حكام الدول الثلاث سيكون عسيرا أمام الله سبحانه دنيا وآخرة . النظام السعودي يقترب من نهايته ، والنظام المصري والأردني في الحق أوهى من بيت العنكبوت .

  4. لقد نسوا أهم عضو في مجموعة السبع وهو الكيان الصهيوني. كل ما يطالبوا به هو ما يطلبة ويتمناه الكيان الصهيوني ألا وهو قطع علاقة سوريا بايران. ألأدهى من ذلك هو طلبهم بأن يعين رئيس وزراء بصلاحيات كبيرة وهذا يذكرنا بالسيناريو الفلسطيني عندما أرادوا التخلص من الرئيس ياسر عرفات ووضع السيد زعيم السلطة اللاوطنية رئيسا للوزراء للحد من صلاحيات أبو عمار والكل يعرف إلى ما آلت إليه القضية الفلسطينية على يد السيد محمود عباس.

  5. عندما فشلت حربهم العسكرية. بداء الشكل الثاني للحرب
    بمسميات اخرى

    انهم. يريدون سوريا. على مزاجهم. ووفق قياساتهم وتصوراتهم

    ولن يتركو سوريا وشعبها يعيش بأمن واستقرار.
    ولن ترتاح سوريا وآلامة. الا بسقوط عروش هؤلاء العرب المتصهينون. وهو عن قريب لان الله والبشر. ضاقت ذرعا. بهولاء الظلاميون

  6. هذه الشروط يراد منها وضع سوريا تحت الإنتداب، وأن يحصل منها بالسياسة على ما عجز عن تحصيله بالحرب..

  7. أن يخرج هذا البيان من امريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا والسعودية فذلك أمر طبيعي لأن هذا الخماسي كان دائما في الصف المناويء والمعارض لأمتنا ، أما أن تنضم إليه مصر والأردن فذلك مثير الغثيان .

  8. الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن. يعني ايش حشر الاردن. وبعدين المطالبة بان يكون رئيس الوزراء صاحب الكلمة الاولى هذه مطالبة شعبية في كل الدول العربية. لماذا يطلبون من سوريا فعل مالا يريدون عمله ويسجنون من يطالب به. سبحان الله. منطق اعوج.

  9. لماذا لا تقطع الدول العربية المنضوية في الملف السباعي المشئوم علاقتها مع اسرائيل القوى الغربية وحلفائهم الملئين يريدون هدم ما تبقى من العالم العربي بمثل تلك الشروط والاملاءات

  10. لنرى من هم مجموعة السبعه . بريطانيا وفرنسا وامريكا والمانيا . يعني الدول الاستعماريه السابقه التي طردتهم الحركات التحرريه العربيه في خمسينات وستينات القرن الماضي من الوطن العربي والتي طردت من الباب وتريد الان العوده من الشباك . مصر والسعوديه والاردن . بالله اسالكم الانتخابات الاخيره في مصر هل كانت ديمقراطيه ونزيهه؟ كل من اراد منافسة السيسي تم اجباره على الانسحاب بالحبس او بالتهديد وفي الاخير من اجل الضحك على ذقون البسطاء سمح لاحد مؤيدي السيسي بالاشتراك كمنافس للسيسي وحتى هذا صوت للسيسي بالاخير واعلن فوز السيسي بنسبة 98 بالماءه. ياخسارة ما جتش 100 بالميه. من عين رءيس الوزراء في مصر اليس السيسي نفسه؟ من اختار الوزراء اليس السيسي نفسه؟ اما بالنسبه للاردن والسعوديه فهذه دول ملكيه والملوك العرب يتمتعون بسلطات مطلقه وتقليديا ينسقون سياساتهم مع بريطانيا العظمى وامريكا. واعتقد اصلا ليس هناك منصب رءيس وزراء في النظام الملكي السعودي . عتبنا فقط على الشعب المصري العظيم كيف يرضى بهذا الجنون . هل الجوع كافر بهذا الشكل؟ مع الاسف .

  11. وصلت الأمور إلى طريق اللاعودة.. كثر الضغط إلى حد اللامعقول و لابد من الطنجرة أن تنفجر فأبشروا بأم الحروب حرب لاتبقي ولا تذر أيها الأوغاد.. الله أكبر الموت لأمريكا الموت لإسرائيل اللعنة على اليهود النصر للإسلام

  12. بلوه وشربو مائها، ماعجزتم عن فعله قبل سبع سنوات لن تستطيعو فعله الان مع ان 90% من الاراضي السورية امست تحت سيطرة الدولة السورية

  13. هذا اذعان شاركت في بلدان اغلبها قدم دعما مباشرا لعصابات داعش الارهابية .. لهذا من المستحيل ان توافق عليه سوريا

  14. عجبتني الدول العربيه الثلاث وخصوصا السعوديه !! يعني لمن يكون عندكم واحده فقط من هذه المطالَب الكم الحق تتكلمو تطالبون برئيس وزراء بصلاحيات كامله ومنتخب و و و وأنتم لا تملكون حتى حريه رأي في بلادكم ولا حتى مجلس شعب منتخب .. شىء مضحك .. بس الحق على الدول الأربع التي تصدع رؤوسنا بالحريه والديمقراطيه وموقفهم حسب المصلحه بلا مبدأ .. اصلحو من حالكم قبل مطالبه الغير بالإصلاح

  15. من اجل هذه المباديء حاولوا اسقاط النظام السوري عسكريا. وقد فشلوا . فهل يتوقعوا ان النظام السوري سيقبل وهو المنتصر الان.
    ثم ما دخل الاردن ومصر والسعوديه في سوريا!!
    نتوقع هذه المطالب من الدول الاستعماريه

    الحمقى يغذون حرب عالميه ثالثه قادمه لا تبقي ولا تذر

  16. ها..ها..ها..ها..ها..
    “…. اللي خلفوكم على هالبيان الاجرب”. ايها التافهون صار لكم سبع سنين تنبحون بنفس الكلام أفلا تعقلون قليلا؟

  17. الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ومصر والأردن، كم دولة من هذه الدول لها علاقات مع ايران 5/7 و ليش ما اخذوا معهم السلطة الفلسطينية و البحرين و الامارات ، كانت تكون مجموعة صوتية بتجنن

  18. الحلف السباعي هزم في المؤامرة على سوريا العروبة ولا يحق له فرض اَي شرط
    رءيس وزراء بصلاحيات كاملة هو ما تم فعلة في عرفات و عزلة و احلال عباس مكانه
    القيادة السورية واعية لكل المؤامرات
    والشعب العربي خلف الرئيس الأسد و المقاومة وليخسأ المنافقون و المتأمركون

  19. اولا مصر لا يمكن ان تشارك فى هذه المهزلة لان مصر لا تقبل الا سورية الموحدة على كامل التراب السورى والقرار للشعب السورى ولا املاءات خارجية وهذه سياسة مصر الواضحة ولا تحتمل اللبث وهذا الموقف المصرى كان السبب الرئيسى للخلاف المصرى السعودى
    ثانيا الأسد منتصر فكيف يقبل هذه الاملاءات
    ثالثا التحالف المزعوم مهزوم فليس له الحق ان يشترط
    رابعا أين القيصر بوتن فى ذللك
    خامسا من المثير للسخرية انهم يتحدثون عن التخلص من الارهاب وهم من زرعوه و مولوه

  20. هذه هي اضغاث احلام وهرطقات حلف اعداء سوريه بقيادة امريكية صهيونية !ّ!
    يريدون تحقيق ماعجزوا عن تحقيقه عن طريق حربهم العدوانيه الاجراميه بواسطة ثوارهم المشبوهين بهذه الاساليب البائسه التي تثير الضحك والمسخره !!
    المنتصر هو الذي يفرض شروطه فشروطكم هذه بلوها واشربو ميتها يااعداء سوريه !!
    قضي الامر وتم سحق مرتزقتكم وطردهم من ارضنا ولم يبقى الا الفلول المتهالكة !!
    لانريد اموالكم ايها الاعراب المنبطحين ولا اموال اسيادكم الصهاينه !!
    سوريه لها حلفاء واصدقاء صادقون وسيكون لهم شرف المشاركة في اعادة اعمار سوريه !
    اما انتم ياحلف العدوان لللللللم يعد لكم الا النباح والعويل والصراخ !
    عاشت سوريه حرة عربيه مستقله وليخسئ الخاسئون !

  21. واضيف من عندي: أن يتم تعيين رئيس الوزراء من قبل مندوب سامي يعمل في سفارة أمريكا برتبة جندي حافي يعرف امه ولا يعرف له أب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here