إعلام عبري: اتصالات سرية لتنسيق لقاء بين نتنياهو وبن سلمان

القدس المحتلة/ سعيد عموري/ الأناضول: نقلت الصحافة الإسرائيلية عن دبلوماسي عربي، قوله إن اتصالات مكثفة تجري لعقد قمة في العاصمة المصرية القاهرة، تجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية (خاصة) عبر موقعها الإلكتروني، الخميس، إن “وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، يجري اتصالات مكوكية لعقد القمة منذ عدة شهور”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي عربي لم تسمه وصفته بـ”الكبير”، قوله إن “اتصالات مكثفة، تجري بين واشنطن وإسرائيل ومصر والسعودية لعقد قمة القاهرة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

وذكرت الصحيفة، أن القمة المزعومة “قد تعقد حتى قبل الانتخابات الإسرائيلية المزمع عقدها في آذار (مارس) المقبل”.

وأشار المصدر إلى أن “الإمارات والسودان والبحرين وعُمان، ستشارك في القمة أيضا”.

ولفتت الصحيفة إلى أن الأردن دُعي للمشاركة في القمة، لكن الملك عبد الله لم يؤكد مشاركته، لأنه يريد مشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في القمة، بحسب المصدر.

ولم يصدر على الفور تعليقات فورية من الدول المذكورة، حول ما أوردته الصحيفة العبرية.

وأوضح المصدر أن الملك عبد الله يتواصل مع السلطة الفلسطينية بشأن ذلك، مشيرًا أن إسرائيل أبدت موافقة مبدئية على مشاركة الرئيس عباس في القمة.

لكن الصحيفة نقلت عن مسؤول فلسطيني كبير، لم تذكر اسمه، قوله إن “القيادة الفلسطينية تتشبث بمقاطعة واشنطن وتجميد الاتصالات السياسية مع إسرائيل”.

وفي 17 ديسمبر/ كانون الأول 2019، نقل موقع “أكسوس”، أن اجتماعا ثلاثيا سريا عقد في البيت الأبيض، ضم إسرائيل والإمارات، وأنه يعد خطوة من إدارة الرئيس دونالد ترامب لتقوية العلاقات.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. المضحك ليس في اللقاء، بل في السرية٠
    أي سرية ؟ هم يلتقون في وضح النهار٠
    باعوا القدس من أجل كراسيهم , لا شيئ غير ذلك٠

  2. يعني لما سمعة حجازين الأردني قال في مسرحيته قبل سنين ان القمة الجاية راح تكون في تل أبيب ما كان يمزح……

  3. لماذا السرية يا بومنشار ؟
    كل العالم أصبح يعلم انكم ليس الا تجار دين وتجار مقدسات وانكم ألد أعداء العروبة والإسلام وانكم ليس الا وكلاء المستعمر الامريكي في الجزيرة العربية المحتلة

  4. ستكون هذه بداية النهاية . ان من يحرص على القضية الفلسطينية لا يمارس هذه الافعال و يعتقل الدكتور المناضل محمد الخضري و زملاءه الوطنيين و الشعوب تراقب و تحمل المسؤولية بكل حزم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here