إعلاميٌّ سعوديٌّ ينشر مقالاً بصحيفةٍ إسرائيليّةٍ عنصريّةٍ ومُتطرّفةٍ لترويج “رؤية ابن سلمان” ويُهاجِم العاهل الأردنيّ ويؤكّد: إيران العدوّ المُشترك للكيان والمملكة والتطبيع وُجهتنا

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

لا يُخفى على أحدٍ بأنّ ما يُطلَق عليها النخب السعوديّة من كُتّاب وصحافيين وإعلاميين في المملكة العربيّة السعوديّة تتطوَّع في سوادها الكبير من أجل تمرير وترويج سياسة وليّ العهد السعوديّ في كلّ شاردةٍ وواردةٍ، وبشكلٍ خاصٍّ في كلّ ما يتعلّق برؤية محمد ابن سلمان لحلّ القضيّة الفلسطينيّة، إلّا أنّ هذا التطوّع اجتاز هذا الأسبوع خطًا أحمرًا إضافيًا في قطار التطبيع عندما قام إعلاميٌّ سعوديٌّ بنشر مقالٍ في صحيفة (يسرائيل هايوم)، المُقرّبة جدًا من رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، والتي تُعتبر الناطقة غيرُ الرسميّة بلسانه، علمًا أنّ مالكها وناشرها هو الثريّ اليهوديّ-الأمريكيّ، شيلدون إدلسون، الصديق الشخصيّ للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والذي صرح في أكثر من مُناسبةٍ بأنّه لا وجود لشيءٍ اسمه الشعب الفلسطينيّ، كما أنّه يقوم بالتبرع بمئات ملايين الدولارات من أجل بناء المُستوطنات في الضفّة الغربيّة المحتلّة.

وفي المقال المذكور بالصحيفة الإسرائيليّة هاجم الكاتب السعوديّ عبد الحميد الغبين الأردن وقال إنّها تُعرقِل جهود الرياض في تحسين العلاقات مع إسرائيل، على حدّ تعبيره، وشنّ الإعلاميّ والكاتب السعوديّ، هجومًا لاذعًا على الأردن وعاهلها عبد الله الثاني، بسبب موقفها من تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيليّ، ضمن مقال نشره بصحيفةٍ إسرائيليٍّة، ويوضح رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تجّاه القضية الفلسطينيّة.

ونشر الإعلامي والكاتب السعوديّ الغبين ، مقالاً في صحيفة “إسرائيل اليوم”، يتحدث فيه عن رؤية ولي العهد محمد بن سلمان لحلّ “المشكلة الفلسطينية”، تحت عنوان: “منظور سعودي جديد للسلام”، حيثُ قال الغبين في مقاله إنّ المملكة العربيّة السعودية تسعى إلى علاقاتٍ جيّدةٍ مع إسرائيل والشعب اليهوديّ وتحقيق سلامٍ عادلٍ ومُنصفٍ ودائمٍ ومزدهرٍ في منطقة الشرق الأوسط، مُضيفًا في الوقت عينه أنّ البعض يُسّميها التطبيع، وأنا أسميها الفطرة السلميّة، على حدّ تعبيره.

وذكر الكاتب السعوديّ في مقاله أنّ ولي العهد ابن سلمان يُفكِّر خارج الصندوق، وأنّ السعودية قويّةً ماليًا وسياسيًا وعسكريًا، ولديها ثاني أكبر سلاح جوٍّ بالشرق الأوسط، وتمتلك تفوقًا صاروخيًا بعيد المدى، وترى إسرائيل كشريك مستقبل منطقي، لافِتًا في الوقت ذاته إلى أنّ إيران تُعَّد عدوًّا مشتركًا لإسرائيل والسعودية، وفق أقواله.

وتابع الإعلامي السعوديّ قائلاً إنّ بحث المملكة السعوديّة عن السلام مع إسرائيل ليس سهلاً، في ظلّ الخلافات الرئيسيّة بقضية الفلسطينيين وحقهم في تقرير المصير، معتقدًا أنّه من المهم أن يكون للفلسطينيين دولة في نهاية عملية السلام.

لكنّ الكاتب السعوديّ هاجم الأردن وقال إنّها تقوم بعرقلة جهود الرياض في تحسين العلاقات مع إسرائيل، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّ السلطة الفلسطينية والمقربون من رئيسها، محمود عبّاس يفعلون نفس الشيء، ويهينون السعودية وملكها، وبالتالي المجتمع السعوديّ، على حدّ زعمه.

ورأى الغبين أنّ حملة التشهير ضدّ السعودية ممنهجة وممولة وتتم برعاية الأردن والسلطة الفلسطينيّة، مُبينًا أنّهم يفعلون ذلك لسببٍ وجيهٍ، وهو استفادة الاثنين من الصراع العربيّ الإسرائيليّ، وفق ما جاء بمقاله في الصحيفة الإسرائيليّة.

وتساءل الكاتب السعودي: كيف يمكننا تحقيق السلام إذا بقي الشعب الفلسطيني بلا مكان؟، مضيفًا أنّ الجواب بسيط، ويكمن في أنّ الأردن تمثل 78 بالمائة من فلسطين التاريخية، والأردنيون من أصلٍ فلسطينيٍّ هم أكثر من 80 بالمائة من السكان، كما قال.

وأشار الإعلاميّ السعوديّ في مقاله بالصحيفة الإسرائيليّة العُنصريّة، أشار إلى أنّ العاهِل الأردنيّ يرفض الاعتراف بذلك، ومع ذلك سيعترف العالم في نهاية المطاف بالأردن كمكانٍ للدولة الفلسطينيّة، وقد يكون ذلك أسرع ممّا نعتقد، معتبرًا أنّه إذا غادرت العائلة المالكة الأردنيّة وتلت الأغلبية الفلسطينيّة، سيُصبِح الأردن وطنًا رسميًا لفلسطين، ولن نشعر نحن العرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل كدولةٍ إقليميّةٍ، على حدّ تعبيره.

وحول المسجد الأقصى، قال الغبين إنّ تمويله منذ أكثر من 70 عاما يعتمد على التبرعات السعودية بمليارات الدولارات لملك الأردن ووالده وجده باسم الحماية والحفاظ على الأقصى، متهمًا ملك الأردن بأنّه لم يحافظ على الأقصى ولا يحميه، واقترح الكاتب السعودي أنْ تقوم بلاده بتقديم الوصاية المناسبة على الأقصى وفق ترتيبٍ جديدٍ يضمن حرية العبادة، مُتابعًا: لدينا تاريخ من التسامح والكفاءة عندما يتعلّق الأمر بإدارة الأماكن المقدسة، وتدخلنا بالأقصى يُمكِن أنْ يحلَّ المشاكل التي لا نهاية لها للفلسطينيين والإسرائيليين على حدٍّ سواء، كما زعم.

وختم الغبين مقاله قائلا: رسالتنا كسعوديين واضحة للجميع، نريد سلامًا عادلاً ودائمًا ومُزدهرًا بالمنطقة، ونُحِّب القضاء على الإيديولوجية، ولا يُمكِن القيام بذلك دون مد يدٍّ سلميّةٍ للإسرائيليين، كما أكّد في نهاية مقاله.

Print Friendly, PDF & Email

72 تعليقات

  1. لماذا نلعن الشيطان ولا نكاد نراه .هناك من هو اولى ويعيش بيننا .فقط نضيف لهذا المتصهين ونبشره ان مشروع اسراءيل الكبرى ستشمل مساحة كبيرة من السعودية ضمنها مكة والمدينة.اذا لم تستحي فقل ما شءت.

  2. اعتقد ان هذا الكاتب قد اشتاق لحفلة ضرب بالأحذية والبصاق عليه كما حصل مع زميله عندما زار القدس برعاية الصهاينه

  3. السعودية دولة قوية جدا و تحتاج من ترمب 500 جندي لحمايتها من وصول الحوثيين الرياض . أمر مضحك حقا ايها الاعلامي الجاهل

  4. على ارض الواقع؛ الوصاية الهاشمية رمزية لا اكثر ولا اقل. اما الوصاية الفعلية، فمنذ عام ١٩٦٧ هي بيد الإسرائيليين.
    لن يكون اي دور لآل سعود في الاقصى، وفيما اذا تم تحرير القدس، فالوصاية ستكون للمقدسيين.
    عندما كانت القضية الفلسطينية قضية تحرير وطني لم يتجرء أيا كان من المنازعة على هذا الحق، ولكن عندما أصبحت القضية مختصرة بمسجد فقط، كثرت الفتن والنزاعات. هذه هي نتيجة تسييس الاسلام من قبل الاخوان المسلمين والوهابيين والخمينيين.

  5. رأس النعامة
    مما يبدو أن هناك من يحاول أن يتجاهل الحقائق ويدفن رأسه هربا من رؤية الحقيقة .. هؤلاء هم من يحاولون تجميل صورة آل سعود .. ويتحدثون دفاعا عن موقف بن سلمان إزاء القضية الفلسطينية .. إن كلام بن سلمان عن التزامه بالقضية الفلسطينية هو أشبه بكلام الساسة الأمريكان بالتزامهم بحقوق الإنسان والسعي لنشر الديمقراطية في العالم.
    إن من يدافع عن بن سلمان وتجميل مواقفه إزاء القضية الفلسطينية ليأتنا بالبراهين العملية لا التصريحات الخلبية الفارغة والفاجرة أحيانا .. ما نراه من وقائع تؤكد بلا شك أن مقالة هذا الصحفي تعكس حقيقة وجه آل سعود عموما وليس بن سلمان وحده، إلا أن بن سلمان مما يبدو أنه لايمتلك الحنكة والخبرة السياسية التضليليلة التي امتلكها أسلافه من آل سعود.
    تجربة السنوات الأخيرة من سياسة آل سعود في المنطقة تكشف الوجه الحقيقي لها ، فقد تحولت السعودية من الدولة المسالمة التي تسعى إلى نشر السلام العادل في المنطقة وتجنب الحروب وسفك الماء مع طرحها لمباردة السلام العربية عام 2002 برعاية الملك فهد حينها، إلى دولة دموية بالمطلق مع كل من يتعارض معها وحتى من اتباعها، وما فعلته في سورية واليمن والعراق ولبنان وفلسطين وليبيا والسودان ، يعكس دموية آل سعود إزاء العرب والمسلمين ، ولكنا حمامة السلام إزاء إسرائيل. .. وبالتالي عندما نرى البعض من يدافع عن سياسة آل سعود ما يدفعنا إلى فقدان ما تبقى من ثقتنا بصدقية بعض ما ينشر

  6. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم.. تحياتي ومحبتي لشخصك وبعد
    ما اريد معرفته هو هل هذا المتصهين يجرؤ على قول كلمه بدون أخذ الضوء الأخضر من جهه ما.. لأننا نعرف أن كل شىء له حساب..وحسب مايقول المثل (من أمن العقاب أساء الأدب) وأصبحت تلك التعديات علي المقدسات في القدس الشريف سمه من سمات هؤلاء الفاسدين المتصهينين… أين رجال الدين في المملكة؟؟؟من هذه الاساءات لمسري نبي الإسلام وليس نبي للفلسطينيين!!!
    أما زيارة نتنياهو فإنه جاء بناء علي عدة طلبات من محمود عباس ورجال السلطه جاؤوا عدة زيارات يطلبون تدخل السلطنه لفتح المفاوضات بعد أن تم إهمالهم من الجميع إن كان هنالك لوم فإنه يقع على عباس وشركاه المدمنين على التفاوض إلي ما لا نهايه..مع تحياتي وتقديري لشخصك

  7. الى ردادي
    تقول :
    وتكون مثل السيادة السعوديه على الحرمين الشريفين الموجوده على الاراضي السعوديه
    والتي ستظل الى يوم الدين تحت السياده السعوديه …
    اتق الله يا هذا!
    لو دامت الوصاية على الحرمين لغير آل سعود لما وصلت إليهم….
    وتقول أن سيادة آل سعود على الحرمين ستستمر إلى يوم الدين!!
    وأين قرأت هذا ؟؟ في القرآن ؟
    ألم تسمع بقول الله سبحانه وتعالى في سورة آل عمران
    وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140) وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ (141)
    الله سبحانه وتعالى يقول بتداول الأيام بين الناس وأنت تتحدث عن استمرارية حكم آل سعود إلى يوم الدين!!!

  8. ما ان قرأت العنوان الرئيسي للخبر حتى قلت في نفسي: سيقولون هذا الشخص لايمثل إلا نفسه! وفعلا هذا ماحصل.طبعا كل انسان منصف ويعرف بعض الشيء عن نظام حكم أل سعود انه لايوجد في مملكة الشر من يمثل نفسه. وإن الذي يمثل نفسه يعتبر معارض وينتهي به الامر في دهاليز السجون و ربما تقطع اشلائه بمنشار
    .

  9. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، احييك اخي العزيز ، والله يسعدك على كلامك الطيب ،
    في البدايه احب ان اعتذر من الاردن وشعب الاردن الشقيق وقيادته الكريمه ،
    كما اعتذر للشعب الفلسطيني الشقيق ، عن كلام هذا الاعلامي التافه ، وهو لا يمثل بأي
    حال الشعب السعودي الوفي او قيادته الكريمه ،
    وأحب ان اوكد اننا نتشرف بالوصاية الهاشميه على المقدسات الاسلاميه في فلسطين
    حتى تحريرها من الاحتلال ، ومن ثم لن تكون الوصايه والسياده علي المقدسات في
    فلسطين الا للشعب الفلسطيني ممثلا بحكومته ما بعد زوال الاحتلال ،
    وتكون مثل السيادة السعوديه على الحرمين الشريفين الموجوده على الاراضي السعوديه
    والتي ستظل الى يوم الدين تحت السياده السعوديه ولا يستطيع كائن من كان ان
    ينازع السعوديه عليها ودونها تسيل انهار من الدماء ،،
    اعود لك اخي وصديقي الغالي محمود ، دائما انت تذكر ان لنا الظاهر ولا نعلم ما في
    القلوب ، وهذا عين العقل ،، الملك سلمان حفظه الله دائما في تصريحاته يشدد
    على وقوفه مع الشعب الفلسطيني وفِي إقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس وعودة
    اللاجئيين الفلسطينيين ، هذا الملك ، فهل نهتم بتصريح اعلامي تافه ، وعلى الاقل اخي
    محمود ، علينا ان نأخذ الظاهر ولا نعلم ما في القلوب ،، كما تنصحنا دائما ،،
    اما المقارنه مع عمان ، وانه لا يتجرأ اعلامي عماني من التهجم على الفلسطينيين
    فأعتقد ان المقارنه في غير محلها ،، بالنسبة لي انا اقبل ان يتهجم اعلامي او عشره
    او اكثر من عمان على الفلسطينين وعلى السعوديين ، مقابل عدم استقبال النتن ياهو
    والاحتفال به الى ما بعد اذان الفجر ، او زيارة رابين ، او اجتماعات بن علوي مع
    الاسرائيليين ،، مع كامل احترامي للشعب العُماني الشقيق ،
    تحياتي وتقديري لك اخي الكريم ،،

  10. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، احييك اخي العزيز ، والله يسعدك على كلامك الطيب ،
    في البدايه احب ان اعتذر من الاردن وشعب الاردن الشقيق وقيادته الكريمه ،
    كما اعتذر للشعب الفلسطيني الشقيق ، عن كلام هذا الاعلامي التافه ، وهو لا يمثل بأي
    حال الشعب السعودي الوفي او قيادته الكريمه ،
    وأحب ان اوكد اننا نتشرف بالوصاية الهاشميه على المقدسات الاسلاميه في فلسطين
    حتى تحريرها من الاحتلال ، ومن ثم لن تكون الوصايه والسياده علي المقدسات في
    فلسطين الا للشعب الفلسطيني ممثلا بحكومته ما بعد زوال الاحتلال ،
    وتكون مثل السيادة السعوديه على الحرمين الشريفين الموجوده على الاراضي السعوديه
    والتي ستظل الى يوم الدين تحت السياده السعوديه ولا يستطيع كائن من كان ان
    ينازع السعوديه عليها ودونها تسيل انهار من الدماء ،،
    اعود لك اخي وصديقي الغالي محمود ، دائما انت تذكر ان لنا الظاهر ولا نعلم ما في
    القلوب ، وهذا هو عين العقل ،، الملك سلمان حفظه الله دائما في تصريحاته يشدد
    على وقوفه مع الشعب الفلسطيني وفِي إقامة دولته المستقله وعاصمتها القدس وعودة
    اللاجئيين الفلسطينيين ، هذا الملك ، فهل نهتم بتصريح اعلامي تافه ، وعلى الاقل اخي
    محمود ، علينا ان نأخذ الظاهر ولا نعلم ما في القلوب ،، كما تنصحنا دائما ،،
    اما المقارنه مع عمان ، وانه لا يتجرأ اعلامي عماني من التهجم على الفلسطينيين
    فأعتقد ان المقارنه في غير محلها ،، بالنسبة لي انا اقبل ان يتهجم اعلامي او عشره
    او اكثر من عمان على الفلسطينين وعلى السعوديين ، مقابل عدم استقبال النتن ياهو
    والاحتفال به الى ما بعد اذان الفجر ، وقبلها زيارة رابين واجتماعات بن علوي مع
    الاسرائيليين ،، مع كامل احترامي للشعب العُماني الشقيق ،
    تحياتي وتقديري لك اخي الكريم ،،

  11. هذا الكاتب لا يمثل نفسه ولا يقدح من رأسه إنما هو يمثل رأي القيادة السعودية وكما قلنا في تعليقات سابقة الشعب السعودي مغلوب على أمره وليس صاحب قرار ولا يعترض ولا يحتج ومشايخ السلطان فتواهم جاهزة، للأسف السعودية أصبحت مِعوَل هدم للأمة العربية.

  12. سبحات الله اين تعلم هذا الكلام في مدارس العرب اين اكمل دراسته في جامعات العرب كيف هي شكل والدته عربيه هل ابوه عربي هل يوجد فيه دماء عربيه انا عن نفسي اشك انه دمه او ابوه عربي يسعد كل واحد قال انا اردني وابوي اردني ويسعد كل واحد قال انا فلسطيني وامي فلسطنيه يكفي انه الاردني رجال والفلسطيني رجال يحفظك ربي ابوحسين

  13. – لقـد أسـقط الكاتب المذكور آخــر ورقـة تـوت عن سـوأته وسـوءة من يمثلـه وكتبه عنـه والذي لا يتجرأ على كتابة ما كتب أو نشره في تلك الصحيفة دون موافقتهم (وليقعد المبرّرون والمشككون بذلك ويوفروا جهدهم الفاسد).

    – قرأت المقالة كاملة باللغة الانجليزية، فالمقالة أعلاه ترجمت بتصرف وبإختصار للمقالة الأصلية، وهي موجودة على الموقع الالكتروني للصحيفة الصهيونية ضمن الآراء (Opinions) في الصفحة الثانية منها (عند قراءتي لها).

    – ووجدتها مليئـة بالظلـم والتجنـي للأردن وحكومته والملك عبدالله الثاني بن الحسين الهاشـمي، وتحتوي على مغالطات وأخطاء احصائية عن الأردن ومغالطات تاريخيـة لا يرددها الا الصهاينة والمتصهييـن.

    – وما ذكره يثبـت بما لا يدع المجال لأي شـك بأن مـا تردد منذ سنوات قليلة من تسريبات (أو ما أسماها البعض مجرد شائعات) هي فعليـا حقائـق وسياسـة ثابتة عند من يمثلهم وأنهم أخذوا يتمادوا في غيّهـم وقد بدؤوا في اظهار ما كانوا يخفونه من عداوتهم للعائلة الهاشمية الشريفة بعـد أن كان عدائهم لها لاحقـا مسـتترا ومبطـنا وبأدوات ناعمة منها أقلام مأجورة وإعلاميين وكتاب ومؤرخين وسياسيين مدفوعين سواء عربيا وحتى انجليزيــا كتبوا تاريخا ووثائقا وأرشيفا تاريخيا مزورا لتشويه صورة وتاريخ الأشراف الهاشميين.

    – ومنها ما قاموا به من محاولة تشويه صورة للملك الحسين رحمه الله واتهامه بالخيانة قبيل حرب 1973، من خلال مونتاج خبيـث ومشـوّه لمقطع من إحدى مقابلات الملك الحسين رحمه الله وتلبيس كريـه لكلام المذيع على أنه ما كان يتحدث به الملك الحسين رحمه الله باللغة الانجليزية وأيضا تركيب للصور والمقاطع الأرشيفية (ومنها مغادرة الملك الحسين وهو يقود الطائرة العامودية بعـد زيارته قديما إحدى القطاعات العسكرية في الأردن وأظهارها على أنه كان متوجها لزيارة رئيسة وزراء اسرائيل)، وكل ذلك بإشـراف رجلهم (عبدالرحمن الراشد) وشركته الاعلامية المسجلة في بريطانيا (لإبعـاد ذلك عنهم وعن قناتهم MBC) والتي كانت أول من بثـت ذلك المقطع الممنتج المكذوب وقالوا على لسان الحسين رحمه الله كلاما لــم يقله أبـدا ولـم ولـن يحصل أبـدا! (اذا طفل بالصف الأول الابتدائي لا يعترف وبمقابلة مصورة بأنه قام بفعل خان فيه أهله ودينه وأمته!!)

    – ما يربط الأردنيين وعلى رأسهم الأشراف الهاشميين بفلسطين والقدس والأقصى الشريف أكبـر من أن يفهمه أمثال هؤلاء، لنا في فلسطين والقدس والأقصى الشريف تضحيـات وبطـولات وشـهداء ودمـاء طاهـرة زكيـة سالت على أسـوار القدس وعلى تراب فلسطين الطهـور!

    – وأود أن أذكر بأن الشريف الحسين بن علي رحمه الله (شريف مكة وملك الحجاز وملك العرب) فيما رواه المرحوم عبدالرحمن خليفة عن الشيخ الشنقيطي كان يجلس في قلعة العقبة بعيـد إجباره على التنازل عن عرشه وقبيـل نفيه الى قبرص، حين جاءت البارجة البريطانية وعليها جنرال انجليزي ومعه مترجم يحمل رسالة للشريف الحسين فبعد أن قرأها غضب غضبا شديدا ومزقها ورماها، ثم وضع الشريف الحسين رحمه الله يده على رأسـه ويده الثانية على رقبتـه وقال (تـزول هـذه عـن هـذه إن فرطـت بفلسطيـن)، وصعد على البارجة البريطانية المتجهة الى قبرص وهو يردد بيت الشعر: (مشيناها خطى كتبت علينا… ومن كتبت عليه خطى مشاها).

    – يبقـى أن أقول أن الهاشمييـن باعـوا الملك ومصيرهـم من أجـل أمتهـم ودينهـم، وغيرهـم.. باعـوا أمتهـم ومصيرهـا ودينهـم من أجل الملك.. ولا زالـوا يبيعـون!!

    – إن وعـد الله قريـب.. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.. وسـيبقى الأردنيون والأشراف الهاشميون بإذن الله شـوكة في حلوقهم وحلوق أسيادهم ولـــــن نفرط بفلسطيـن وبالقـدس حتى آخـــر رجل منـا وحتى آخـــر قطرة دم فينـا وبــدون منّة بل كواجب ديني ووطني وقومي نؤديه بكل فخر وشرف.

    خسـأتـم وخـاب فألكـم وخسـر بيعكـم!

    * أرجـو من الأخ المحرر التكرم بالنشر مع الشكر.

  14. الاخ محمود الطحان :
    سلمان العودة مسجون منذ فترة طويلة ويواجه حاليا عقوبة الاعدام بسبب تغريده في تويتر (دعى الله فيها ان يلم الشمل) اي فيما بين السعودية وقطر ، ورغم ان هذا الكلام ليس فيه اي خطورة ولم ينسب شيئا للنظام السعودي ولم يتحدث باسمه ولكن النظام اعتبر مجرد هذا الدعاء البسيط اعتراضا على سياسة النظام السعودي تجاه قطر وانه يمثل جريمة خيانة عظمى يستحق السجن وربما الاعدام قريبا .

    وادعوك الى مقارنة تغريدة العودة مع ما جاء في هذا المقال من حيث الاتي :
    – المقال منشور في صحيفة اسرائيلية ، ما يعني ان لكاتب المقال علاقات مع شخصيات وجهات اسرائيلية وان النظام السعودي لا يمانع في ذلك .
    – تضمن المقال كلام خطير جدا جدا وفي قضايا حساسة جدا جدا .
    – كاتب المقال نصب نفسه متحدثا باسم النظام السعودي حيث يؤكد في مقاله ان ما جاء في المقال يعبر عن موقف النظام السعودي والشعب السعودي ايضا مؤكدا ان النظام السعودي يسعى للتطبيع وان الاردن يعرقل ذلك التطبيع ، فهل من الممكن ان يسمح النظام السعودي لاحد ان يتحدث باسمه او ان ينسب اليه اي كلمة وان كانت كلمة تافهة ، فما بالك بكلام خطير كهذا .

    فاذا كان العودة يواجه الاعدام بسبب تلك التغريده البسيطة فما الذي يستحقه هذا الصحفي اذا .

    مع كل ذلك اراك يا اخي محمود تتسائل عما اذا كان الكاتب يعبر عن نفسه ام عن النظام السعودي !! واراك توجه نداء لغازي الردادي ليجيب عن سئوالك .

    هذا الصحفي بلا ادنى شك على الاطلاق مدفوع ومكلف من قبل النظام السعودي نفسه ليكتب هذا المقال وبهذه الكلمات بالذات كلمة كلمة ، ومكلف بنشره في هذه الصحيفه بالذات ، ولو لم يكن الامر كذلك بالظبط لما تجرأ هذا الصحفي على التفوه بنصف كلمة ولكان النظام السعودي قد قطع رأسه فورا دون اي تأخير .

  15. هذا الكلام خطير جدا جدا ، وهذا الصحفي – كما يشير في مقاله بوضوح – يتحدث باسم النظام السعودي مؤكدا ان مقاله هذا يعبر عن الموقف الحقيقي للنظام السعودي سواء تجاه فلسطين او اسرائيل او الاردن .

    لو لم يكن هذا الصحفي مدفوعا ومكلفا من قبل النظام السعودي لما تجرأ على نصف كلمة مما قال لانه يعرف والجميع يعرفون ان كثيرا من الرؤوس طارت لاقل من هذا الكلام بكثير .

  16. صح النوم يا مسلمين
    الان أصبحت لا عذر لكم الوهابيه وال سعود حصاني طرواده بيد الصهيونيه

  17. الكاتب نشر ما كانت تحاول القوى الصهيونية وال سعود انكاره واخفاءه لمدة عشرات السنين…. اليوم وبفضل حرب المعلومات وسرعة وسهولة انتشارها اصبح من السذاجة ان تغطي النعامة رأسها وتظن ان لا يراها احد …
    الشعوب بداءت تعرف الحقائق والمرحلة المقبلة هي كيف سيكون رد فعل الشعوب على سلطة ال سعود وحلفاؤهم…

  18. ان كنت لاتستحي فافعل ماتشاء ؟ نعم لقد طبقت المثل انت بحذافيره لقد اتهمت البدو الا تعلم بان البدو هم أهل الشيمة والنخوة العربية والغيره والشجاعه والخشونة أيضا التي امر فيها عمر بن الخطاب رضي الله عنه البدو قامو ووقفو مع أزمة الاْردن ودفعو المليارات البدو هم من يصرف عليكم في فلسطين رواتب جميع موظفين السلطة وشعب من البدو لذا اترك عنك التعرض للبدو والعنجهية الفارغه

  19. أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن…صدق الله العظيم
    نحن في احوج مانكون للحكماء في سبيل الوحدة للعرب والمسلمين

  20. بعد فشل المشروع الصهيوني السعودي في سورية الان بدا النظام السعودي بشكل علني وسافر يتطاول على الاْردن التي للأسف دعمت السعودية في مؤامرتها على سورية
    السؤال الذي يطرح نفسه هو ماذا استفاد الاْردن مع دعمه السعودية ضد سورية التي هى اقرب للأردن ثقافيا وحضاريا واجتماعيا ؟

  21. الدولة السعودية لا يمكن لها أن تغرق في المستنقع الصهيوني… فساستها وحكامها عرفت عنهم الحكمة وبعد النظر… هذا على المستوى الرسمي اما على المستوى الشعبي فالسعوديون يجمعون على أهمية القضية الفلسطينية كقضية محورية وهم يدركون أيضا انه لا سلام في المنطقة دون ارضاء الفلسطينيين في دولة مستقلة.. أما على مستوى الأفراد ممن يمتهنون الكتابة فهم يسارعون فيهم ويملاهم الرعب والخوف من ردة الفعل لكل كلمة يقولونها وهم في حكم الشواذ الذين لا يقاس عليهم فالسعودية قيادة وشعبا لا يمكنها ان تتخلى عن الحق العربي في القدس التي جعلها القرآن الكريم القبلة الأولى… قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها… والله سبحانه وتعالى وقوله الحق قد ربط بين المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومحمد صلى الله عليه وسلم حينما قال.. سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله…
    تلك هي الحقيقة فمن شاء ان يؤمن ومن شاء ان يكفر… فلن نحاسب أحدا فالله هو الذي يحاسب لاسيما اذا كان امرا له مساس بالدين…
    تحياتي

  22. هذا الكاتب لا يمثل المملكه العربيه السعوديه بل بالكاد هو لا يمثل نفسه.
    الوصايه الهاشمية على المقدسات يؤكدها التاريخ فهي وصاية ممتده بهمه عبر التاريخ في الوقت الذي تقاعست عنها دول غنيه وقويه ، وهي وصاية تؤكد عليها الاتفاقات الدوليه واخرها الاتفاق الموقع بين الاردن والسلطة الفلسطينيه.
    والهويه الاردنيه لا يعني انها قابله للذوبان والاضمحلال رغم احتضانه لملايين النازحين واللاحئبن من فلسطين والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان ، ومن يخشى على الهويه الاردنيه او يراهن على زوالها بالتأكيد هو جاهل بالاردن والاردنيين.
    ان تصريح غبي او مقال تافه من شخص منبطح ومأجور لن يهز شعره في رأس صبي اردني ،

  23. هذه دعوة صريحة لطرد الفلسطينيين من بيوتهم. السؤال إذن: هل يتكلم الكاتب المزعوم عن حقوق الفلسطينيين أم عن تنفيذ مخططات نتنياهو وترمب؟ إذا كان هذا الكاتب مغرما بإسرائيل وبإقامة علاقات معها، فليدع الإسرائيليين إلى العودة إلى ديار أجدادهم في خيبر وغيرها مما يقع في السعودية. فآثارهم وتاريخهم في هذه الأماكن لا ينكرها أحد. في المقابل، لم تستطع إسرائيل أن تعثر على أي أثر يثبت وجود حق لها في فلسطين، على الرغم من كل الجهود التي بذلتها.
    أما مطالبة الكاتب بالولاية على الأقصى فهي مثيرة للحيرة والضحك. فزملاؤه يقولون أن لا قدسية للأقصى. فلماذا يريد الولاية عليه؟ وسؤالي له: هل من عاقل يدخل الدب إلى كرمه؟
    أخيراً، أتوجه للملك سلمان وولي عهده والقائمين على الأمور في السعودية بالتساؤل: كيف يسمح لهؤلاء المواطنين زيارة إسرائيل والتواصل مع إسرائيليين؟ كيف يسمح لهم بالتعدي على حرمة الأقصى الذي وصل إلى حد إنكار هذه الحرمة؟ كيف يمكن السماح لهم بالمناداة بطرد الفلسطينيين من بيوتهم؟

  24. اللهم ثبت ملك الاردن عبدالله الثاني الهاشمي في الحفاظ على قضايا الأمة العربية والإسلامية لانه صدقوني لم يتبق غيره اسد وسط الضباع

  25. للأسف الشديد لن نستطيع تحرير ذره من تراب فلسطين ما دام العالم العربي مستعمر مباشره وغير مباشر من الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسروسي أولا وكذلك. مستعمر من قبل نفسه أي سياده الجهل والحماقه في انظمته وفي شعوبه….
    حيث التحرير يتطلب أولا العلم من أجل الحصول علي المعرفه السليمه بتحقيق التحرير باسرع وقت ممكن وباقل التكلفة البشريه والمادية…
    نعم لا نشك بوطنيه هذه الشعوب ولكن نشك. بوعيها المنعدم. وخير دليل علي ذلك هو دعم القوي الاستعمارية بشرا السلاح من أجل سفك دمانا بأيدينا فاين العقل هذا.واين الضمير الإنساني….
    الاعداد العسكري بحاجة الي الاعداد العلمي الخاص به. وهذا يتطلب الكثير الكثير من الاعداد. لأن الاستعمار متفوق علينا ويعمل بسياسه فرق تسد. ونحن بجهلنا نطبق هذه السياسه
    نامل التغيير السلمي بانظمتنا من خلال تعليم الشعوب واحترام حقوقها المعدومه
    فلسطين تنتظركم جميعا بعقول منفتحة وقلوب مليه بالحياة الكريمه العفيفة الشريفه….فهل من مجيب ؟؟؟
    نعم للإعداد العسكري القام علي العلم والتخطيط. والبرمجه….

  26. لا أقول لهذا الكاتب سوى اتقي الله وليعلم ان الاردن وملكه وشعبه وارضه بحمى رب العالمين وان للاقصى ربا يحميه وان الاردن ارض الحشد والرباط وان اهل فلسطين شعب مجاهد كل يوم يقدم الشهداء الذين تروي دماءهم الزكية ارض فلسطين الطاهرة……. ألم يسمع قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عندما قال لا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم قيل ومن هم يا رسول الله قال هم بارض المقدس واكناف بيت المقدس….. ألم يقرأ ذلك الكاتب قوله تعال” الذي باركنا حوله….”……
    فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية ارض مباركة واهلهما هم أولى بالقدس وما حولها ….. والملك عبدالله الثاني حفظه الله صاحب الولاية الهاشمية على المقدسات كل الشعب الأردني معه وحوله ولن يكونوا الا جنده الأوفياء
    حمى الله الاردن وملكه الهاشمي وشعبه الطيب

  27. طبعا مع الاحترام والتقدير للشعب الحجازي والنجدي من امثال السفير سعود الزبيدي الامين العام المساعد للجامعة العربية الذي اخذ على عاتقة بصفة شخصية اقامة مؤتمر مضاد لمؤتمر الحركةًالصهيونية الذي عقد في القاهرة عام ١٩٩٩ وواجهه العديد من التحديات في التمويل الى ان استطاع الحصول على هذا التمويل وعقد المؤتمر من احد حكام الامارات المعروفين بالاحترام والثقافة

  28. هذا المقال يؤشر الى انتقال نظام سمو ألأمير أبن سلمان من مجمع ألعرب والمسلمين الى ذلك الصهيوني الغربي بشكل سافر وربما نهائي.

  29. ورد ضمن مقال هذا المأفون ان السعودية تمثل قوة اقليمية وأسأل الى اين وصلتم مع الحوثيين ؟ انهم يدمروكم

  30. الملك عبدالله الثاني هو صاحب الولاية على المقدسات الاسلامية والمسيحية في القدس ومن اوحى لهذا الكاتب المتصهين بأن فلسطيني او اردني واحد يقبل ان يكون ال سعود اوصياء على المقدسات في القدس اما موضوع اغلبية الاردن من اصول فلسطينية الذي غمز منه الكاتب الغبي اقول له ولمن يقف خلفة ان الاردنيين جمعيهم اردننين للدفاع عن الاردن وجميعهم فلسطينيين للدفاع عن فلسطين اما ان كان يقلقكم مستقبل الكيان يمكنكم نقلة الى بلادكم وهكذا تكون الحماية لنظامكم اقوى وامكن الى ان يشاء الله

  31. حسبي الله ونعم الوكيل ….أن لعنة الله على القوم الظالمين …. نبينا الكريم يقول داروا سفهاءكم وهذا الكاتب سفيه ومنحط ومجرد من الأخلاق .

  32. كل الاحترام والمحبه لجلاله الملك ابا الحسين.
    بضل تاج راس الجميع بافعله وكلامه فوق راس ابن سلمان وأتباعه. ونعم للوصايه الهاشميه

  33. .
    — ان الأوان لمطالبه ال البيت باسترداد الولايه الشرعية والتاريخية على مكه والمدينة والتي سلبت منهم بمؤامره بريطانيه رسم تفاصيلها جون فيليبي ومولتها وسلحتها الدوله البريطانية ونفذها آل سعود بقياده الملك عبد العزيز .
    .
    — ان جماهير المسلمين سنه وشيعه في أنحاء الأرض لتأمن آل البيت سدنه لهذه المقدسات كما كانوا عبر التاريخ خاصه بعدما هدم آل سعود كل اثر يدل على الرسول واله وصحابته وأعلوا مكان ذلك ابنيه تخلد ذكراهم .
    .
    — حتى حصن أجياد التاريخي المجاور للحرم تمت تسويته بالأرض في حين يحافظ آل سعود على حصن خيبر وتمت صيانه بعض مرافقه حفاظا عليها وأحاطوه والآثار والأطلال لمدينه خيبر بسور من شبك الحمايه ليمنع دخول من قد ينوي الإضرار به،،،
    .
    — لذلك فان إسرائيل سترحب بدور سعودي بديل للهاشميين في القدس ورحاب الأقصى لانه سيكون تكرارا لنا فعله آل سعود من أزاله اثار رسول المسلمين في مكه والمدينة وحمايه اثار اليهود في خيبر.!!
    .
    .
    .

  34. لن يوجع السعوديه وإسرائيل سوى أن يحسم الملك عبدالله في الأردن الأمر بعلاقه مع العراق وسوريا وايران . لكن الامنيات غير الواقع، لو عاش الملك حسين هذه الأيام ستدفع السعوديه ثمن باهض خاصة بوجود سوريا والعراق وايران واليمن. الخوف من سياستنا هو الانتظار ثم الانتظار حتى
    الوصول إلى الهاويه لا سمح الله وهذي من اهممشاكل الخارجيه الاردنيه في عهد عبدالله الثاني

  35. نحن ليس صحفيين ولا اعلاميين ولا كتاب , لاكن المعلومة البديهية ان اي صحفي يتكلم او يكتب في اي مجال يجب ان يلم بالمعلومات الوافية لكتابة اي مقال اما بالنسبه للكاتب عبدالحميد الغبين يكتب مقال سياسي واي كاتب للمقالات السياسية يجب ان يكون ملم بالتاريخ والاحداث على ارض الواقع اما هذا ما يدعي انه كاتب فهو لا يفقه شئ لا بالسياسه ولا بالتاريخ ولا حتى في اي شئ مجرد مطية للمخابرات واحد المطبلين , اي طفل فلسطيني او اردني يستطيع محاورته هو ومن على شاكلته بالسياسة والتاريخ و السؤال لهذا الكاتب اقرا تاريخ قيام ما يدعى الكيان الاسرائيلي وكيان ال سعود اقرا تاريخ و جذور اجداد هذين الكيانيين و ستتضح لك الصورة كاملة , فرعون لم يغرق لوحده بل جيشه ومؤيدينه لمزبلة التاريخ وهذا ما سيحدث لهذين الكيانيين وكل من يؤيدهم

  36. كاتب وضيع رخيص متصهين ولا يستحق اَي اهتمام وانا اجزم انه لا يعبر لا عن السياسة السعودية الرسمية التي يعبر عنها الملك سلمان في كل مناسبة عن دعم السعودية للحقوق الفلسطينية ويؤكد دوما على الموقف السعودي الراسخ تجاه القضية الفلسطينية وكذلك لا يعبر عن رأي الشعب السعودي الشقيق الداعم لشقيقه الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه الوطنية فوق ارضه ،،،
    وانا اعتقد جازما ان السياسة الصهيونية الاعلامية دوما تبحث عمن يبيع دينه ووطنه بابخس الأثمان كمثل هذا الكاتب العميل لكتابة ونشر آراء ومواقف هدفها خلق اختراقات واضحة في الوعي المجتمعي والوطني العربي والإسلامي تجاه موضوع التطبيع وتهدف الى نشوب حروب اليكترونية فلسطينية سعودية او مع دول عربية اخرى تصل بنا الى زرع الكراهية والحقد المتبادل وتجريد الشعب الفلسطيني من مناصريه وأشقائه ومحبيه وكردة فعل من البعض الدعوة لعدم مناصرة نضال الشعب الفلسطيني وإحراج البعض لدى شعوبهم من المدافعين بقوة عن القضية الفلسطينية لذلك رجاء حار ان نكون على مستوى عالٍ من الوعي وان نهاجم فقط هؤلاء الذباب الاليكتروني وتحاصرهم فقط دون مهاجمة بلدانهم او ملوكهم ورؤساءهم او رموزهم الوطنية او الدينية حتى نفشل هذا المخطط الصهيوني الذي ينشط عبر الاعلام للاسف بمساعدة بعض المتصهينيين والعملاء الرخاص ويهاجمون القضية الفلسطينية او بلدان عربية اخرى وانصح بعدم تبادل اَي محتوي عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل هذا المقال المشبوه وبذلك نفشل مخططهم وتموت اهدافهم في مهدها لان اعادة نشرها يساهم منا بدون قصد في انتشارها وزيادة تأثيرها السام على الوعي الوطني والعربي والإسلامي الرافض للصهاينه وللتطبيع معهم كونهم محتلين مجرمين قتلة
    مع تحياتي اخوكم ابو يوسف

  37. المشكله ان ذات المخطط الصهيوني للشرق الأوسط (شارون -وايتان) يتطرق إلى موضوع العربيه السعوديه ويذكر أن التقسيم لها سيحصل في المدى المتوسط بناء على تصور المخطط بأن البنيه الحاليه للنظام السياسي في السعوديه سيحصل فيه الانقسامات الداخليه والنزاعات رغم وجود الثروه الاقتصاديه بسبب النفط.

    على الجميع ان يعي بأن ما يعمل عليه هذا الكيان الآن ومستقبلا هو تقسيم الدول العربيه جميعها بلا استثناء وخصوصا ما يقع على الجبهة الشرقية للكيان المحتل.

  38. مقالة تعكس رؤية آل سعود
    يجب علينا ألا نلوم هذا الكاتب المأجور .. والذي ارتضى أن يبادر بالتصريح عن مواقف آل سعود تحت عباءة إعلامية ربما بهدف الشهرة وربما من أجل حفنة دولارات، إلا أن الحقيقة ومما لا يمكن التشكيك بها أن هذه المقالة تعكس الرؤية السعودية السابقة واللاحقة للقضية الفلسطينية والقضايا المرتبطة بها ، وما كان لكاتب سعودي أن يتجرأ بالحديث عن مواقف السعودية إزاء القضايا العربية والإسلامية الاستراتيجية دون الحصول على الضوء الأخضر من رجال السياسة والإعلام في السعودية، وقضية الخاشقجي مازالات حاضرة في أذهاننا وأذهان الإعلاميين بشكل خاص.
    أعتقد بأننا إذا تفكرنا قليلا بهذه المقالة وظروفها وأبعادها ووقاحتها ، ستصل بنا إلى القناعة المطلقة والدليل الواضح بما كان البعض يشكك به من حقيقة موقف آل سعود إزاء القضايا العربية والإسلامية، فقد كانت المحرك الحقيقي لكل مشكلات المنطقة منذ عقود بهدف تمييع القضية الفلسطينية والتضليل عن العدو الحقيقي للعرب والمسلمين والمحتل والغاصب للأرض العربية والمقدسات الإسلامية والمسيحية واليهودية في فلسطين. وبالتالي خلق أعداء وهميين غير إسرائيل .. ونتذكر الإعلام السعودي كيف حارب الاتحاد السوفيتي ودفع بآلاف الجهاديين إلى أفغانستان لحربها تحت شعارات إسلامية مزيفة باعتبار الاتحاد السوفيتي دولة مارقة وملحدة وكان من الأولى أن يدفع بهؤلاء الجهاديين إلى إسرائيل .. ومع قيام الثورة الإسلامية في إيران والإطاحة بنظام الشاه تم توجيه بوصلة العداء باتجاه إيران بعناوين طائفية وخلق المشكلات مع إيران بدفع صدام لحربه مع إيران منذ عام 1980. وبالطبع لم ولن ننسى تصريح سعود الفيصل الشهير بأن حرب تموز مغامرة غير محسوبة .. وما نتذكره من مواقف السعودية مثل حرب اليمن ودفع الجهاديين إلى سورية والعراق ولبنان بهدف التخريب ونشر الفوضى ومحاربة حماس والجهاد الإسلامي .. كلها تعكس حقيقة النهج السعودي .. إلا أن بن سلمان متعجل قليلا بالكشف عن هوية السياسة السعودية الحقيقية وربما لديه من الغرور ما يجعله غير مبالي بالموقف الشعبي من السعودية إزاء قضية فلسطين.
    وفي المحصلة أعتقد أن هذه السياسة وهذه التصريحات من شأنها أن تعزز ثقتنا بنهج المقاومة والمزيد من التأييد الشعبي والرسمي لتيار المقاومة وتعجل من بدء انهيار الثنائي السعودي – الصهيوني في المنطقة

  39. نحن في غزه لن نسلم على الإطلاق ومن أراد تهجيرنا بالقوه ” الميدان ياحميدان” عليه أن يستنسخ معركة برلين الشهيره التي كانت بين كتيبة الفيستولا النازيه والجيش الأحمر السوفيتي وإنتهت بمقتل 83ألف نازي ومقتل 97ألف سوفيتي وقال قائد في الجيش الأحمر لايحضرني إسمه إنه “إنتصار قاسي ومر جدا نعم كل هاذه الجثث السوفيتيه من أجل دخول برلين فقط” إذا أرداوا تهجير غزه فعليهم أن يعلموا أن شعب غزه أل2مليون نسمه سيتحولوا لجيش يحرق الأخضر واليابس أما الغبين المتصهين أقترح عليك أن تطلب من ولي أمرك أن يعطي إسرائيل قطعة أرض في السعوديا العظمى تبعتك وخليها جاراتك وفلسطين لنا وإذا كان هناك من يريد طردنا منها فأكرر الميدان ياحميدان تحياتي والرجاء النشر

  40. اكثر ماعجبني كذب الكاتب حين تغنى بقوة السعودية الاقتصادية والسياسية والعسكرية.
    اقتصادية: ترامب شفط اخر ريال والشعب السعودي يعيش تحت خط الفقر والضرايب والسرقات والبطالة وهذا معروف.
    سياسيا: لا يوحد دولة بالعالم تحب السعودية الان ولا حتى موزمبيق حشى الاماكن المقدسة.
    عسكريا: رأين ومازلنا نرى عنتريات جيش درع الجزيرة في الهجوم على الاعراس وخيم العزاء ولم يستطيعوا تحقيق شبر انتصار ضد الحوثين اصحاب الوزار والاسلحة الخفيفة.

    السعودية تنتصر فقط بالمسبات وقطع المساعدات.
    اذا كان بالاردن خير كان يجب قطع العلاقات مع ابو سعود فورا واعطاء الضوء الاخضر الغامق للرد على هؤلاء الكتاب . اضافة الى اغلاق السفارة السعودية وفتح علاقات فورية مع ايران والعراق وسوريا. وسنرى الوفود السعودية تترجى ابو حسين. ولكن هل يفعلها الاردن ام ستبقى رهينة للوهن؟

  41. السعودية عملها إطلاق المبادرات لكنها لا تشارك بالحلول فمثلا عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية في العام 2002 في قمة بيروت اطلق مبادرة السلام العربية والتي شلت كل جهود الأمة العربية حتى أصبحت هذه المبادرة قميص عثمان،
    ولماذا تخلت السعودية عن مبادرتها وذهبت للتطبيع مباشرة؟
    والان محمد بن سلمان عنده رؤيا طيب ما هي هذة الرؤيا وتفاصيلها افيدونا يا رعاكم الله لعلنا نجد له عذرا؟
    السعودية دمرت الوطن العربي ارضاءً للكيان الصهيوني.

  42. هذا يجعلنا فرحين لان بني سعود لا يمكن ان يحكموا الحجاز إلا بمساعدة بريطانيا واعتراف ضمني بحق الكيان الصهيوني على ارض فلسطين وما كان في السر اصحب يقال في العلن وهذا هو دور ابو سفيان وتحالفه مع صهاينة اليهود الذين كانوا يسكنون المدينة وعملوا جبهة ضد الرسول الكريم(ص) … لا تندهشوا من هؤلاء الكتاب المتصهينون ولا نعلم ربما يكونون مزروعين من زمن بأحضان بني سعود ، ما اكتشف الان وعلى لسانهم كان موجود في الغرف المغلقة…
    التحرير آت وستحرر كل فلسطين الحبيبة على أيدي المقاومة وجبهة المواجهة وستسقط دولة الخرافة دولة بني سعود على أيدي الحوثيين وسنصلي بالقدس إنشاء الله ولا أظن ان ذلك سيستغرق طويلا وإنشاء الله خلال الخمس سنوات القدمة ولعلها اقل من ذلك ستحرر فلسطين …وغدا لناظره قريب.

  43. الشئ المستغرب بأن مملكة ال سعود فيها اعلاميون !!! رحم الله جمال خاشقجكي الاعلامي المغدور وهو اصلا ليس من جزيرة العرب كل ما نعلمه هو وجود خليه مسماه الذباب الالكتروني كل همها الترويج لمشروع ولد ميتا ولا يوجد اعلاميون بمعنى الكلمه . النظام السعودي انكشف على حقيقته بشهادة ترامب نفسه الذي قال ان دور السعوديه مهم جدا لبقاء اسرائيل .

  44. المطلوب هو فقط وضع قواٸم علی الانترنت باسماء العرب المتصهینین في کل بلد عربي حتی یعرف اهلها وعشاٸرها این یقف هٶلاء الناس. حتی یعرفون الشخص الذي یمکن ان یبیع امه وابیه وکل عشیرته بحفنه من الدولارات. القاٸمه یجب ان تتضمن اسمه الکامل واسم عشیرته ومکلن اقامته، حتی یعرف الناس مع من یتعاملون.

  45. فلنكن صريحين هذه هي فطرة البدوي يحب بجنون ويكره بجنون . انظروا الى علاقتهم بقطر التي كانت حتى الامس من العائله اين صارت اليوم حتى باتوا يفكرون بحفر خندق لعزلها عن الجزيره العربيه . على العائله الهاشميه المطالبه بكل قوه واصرار بالوصايه على مكه والمدينه فهم اولى بها تاريخيا وشرعا. كان المفروض ان يطالبوا بهذا قبل قرن وليس الان .

  46. الأخ الكريم غازي الردادي المحترم..تحياتي ومحبتي لشخصك الطيب وبعد..
    أريد منك التعليق على هذا المتصهين وما جاء في مقاله تم نشره علي أكثر الصحف الصهيونيه تطرفا!!!سؤالي يااخي الكريم هو هل سقف الحريات في المملكه الشقيقه قد وصل إلي هذا الحد؟؟؟ام أنه ضوء أخضر من المسؤولين لكي يبث سمومهم.. أنت تعرفني جيدا لم ولن اسئ لأي دوله شقيقه..حتي وصل الأمر ببعض الجهله اتهامي بأنني اقبض من السعوديه نتيجة مواقفي الحياديه…!!! ولن اغير موقفي هذا مهما تطاول حثالة أمتنا لأنني اجزم أن غالبية شعب المملكة غير موافقين علي بذاءات تلك الشخصيات المتصهينه الرخيصه…
    هل سبق أن قرأت أي تغريده لأي كاتب أو مواطن عماني يسىء للشعب الفلسطيني؟؟؟اتحدي أن تثبت ذلك والسبب هو أن حكومة عمان لا تسمح لأي مواطن بالتطاول علي اشقاءه حتي لو كان هنالك من يرغب بذلك..لكن المغردين من أكاديميين واعلاميين وأئمة مساجد تطاولوا حتي علي المقدسات باقذع الاوصاف تم وصف مسري نبينا صلى الله عليه وسلم… إذن هناك سياسه موضوعه لمحو ذاكرة شعب المملكة العربية السعودية من قضية فلسطين ومقدساتها..اتمني قراءة رأيك من كل هذا..مع تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

  47. Nor America, Nor the Zionsts will protect your throne of power, if you do not see to the Shah Iran, Mubarak and the other lackies, MBS you deserve the end of the other so called leaders of the Arab spring

  48. شيء مسخرة لم اتوقع ان يصل بهم هذه الدرجة من الذل والهوان يا ياخي مادام انتم دولة عظمى ماليا وعسكريا ليش تتمسحو احذية نتانياهو وتبيعو عروبتكم ودينكم لتنالو رضاه عموما هذا مقال غبي وسخيف وكاذب لا يمثل الا خيانة المبادىء الامة

  49. ما تكلم عنه الكاتب بارص فلسطين التاريخيه تشمل شرق الاردن هذا هو فكر وعقيدة الليكود ونشيدهم غربي النهر لنا وشرقي النهر لنا هذا ما لقنه اياه اسياده في الصحيفه الصهيونيه اما هو تكاد اجزم انه لا يعرف حدود فلسطين ..لكنه لم يقل لنا عن حدود الجزيره العربيه التاريخيه

  50. لا تصدق ان كاتبا سعوديا يعيش على ارض السعودية يستطيع كتابة كلمة واحدة في صحيفة اجنبية بدون الحصول على ضوء اخضر من محمد بن سلمان شخصيا والا كان مصيره كمصير جمال خاشقجي
    محمد بن سلمان و نتنياهو كلاهما يريد التخلص من القضية الفلسطينية وكلاهما يرى في ايران عدوا يقف حاجزا امام مشاريعهم الاقليمية وكلاهما يرى وجود الهاشميين حجر عثرة في طريقهم وان السلطة الفلسطينية هشة ولا تستطيع القضاء على شعلة المقاومة داخل قلوب هذا الشعب الابي الذي لم يعد احد يناطح اسرائيل و يدافع عن كرامة العرب سواه
    المشكلة ان السلطة الوطنية وايران والاردن لا يفعلون اي شيء لتعرية هذا الثنائي الصهيوني القذر وتعرية مخططاتهم خوفا من ردود افعالهم فالسلطة بحاجة المساعدات التي اذلتها وتستمر بالتنسيق الامني وتحارب كل من يحاول المقاومة من هذا الشعب بلا رحمة او هوادة والاردن يخشى طرد مئات الالوف من العاملين الاردنيين في السعودية فتتفاقم مشاكلها الاقتصادية اسوأ مما هي عليه اما ايران فلها حساباتها التي تصب في مصالحها اولا واخرا وتستعمل القضية الفلسطينية كورقة ضغط من ضمن اوراقها الكثيرة ولا الومها في ذلك

  51. تحية للمرر الكريم
    هاذا المتخلف والغبي لا يستحق الا الاهمال لا يستحق الرد بتعليق

  52. السعوديين او بشكل ادق النظام السعودي ومن يديره الان فقدوا اتزانهم كما فقدوا عقولهم منذ انقلاب الدب الداشر على ابناء عمومته وسيطرته على الحكم بالاستقواء بترامب وبكوشنر
    احاط بن سلمان نفسه بمجموعة من المنافقين الذين يفتقدون للخبرة والحنكة السياسية كما يفتقدون للاخلاق وللإنسانية وكل مؤهلاتهم انهم أصدقائه وانهم يطبلون له ويكذبون عليه
    هذا الإعلامي السعودي مجبر على كتابة هذا المقال لا يمكنه مخالفة امر سعود القحطاني كما كان خبير التشريح صلاح الطبيقي الذي قام بتقطيع جثة خاشفجي بالمنشار كان ايضا مجبرا ولم يكن بامكانه مخالفة اوامر ولي الامر حتى مشايخ السعودية المغامسي والسديس والعريفي والكلباني والقرني كلهم مجبرين على طاعة ولي الامر حتى لو كان سفيها ومجرما
    يعتقد بن سلمان انه اسرائيل يمكن ان تحميه واهم الغبي لا يعلم انه الكيان الصهيوني يبحث عن من يحميه وسط الرمال المتحركة التي تحيط به من كل الاتجاهات

  53. دعونا نعترف بأن تاريخ المتصهينين قد وصل إلي الدرك الاسفل الذي وصلوا إليه.. لأن تاريخهم شهد بتواطؤهم وخذلانهم.. وأن زمن الاختباء والنفاق وراء عباءة حرصهم على القضيه قد ولي إلي غير رجعة!!! وظهرت وجوههم الكالحه بقبحها.سواء بتغريده أو بتصريح أو بنباح كالكلاب المصروعه..لن يستطيعوا بصهينتهم أن ينالوا من شرف الفلسطيني المناضل الصامد في أرضه…
    قضية شعبنا لن تموت..لكنها ولدت من جديد بعد أن تاجر بها من كان يدعي زورا وبهتانا أنهم يدافعون عن قضية العرب المركزية كما كانوا يدعون…وهم في الواقع كانوا يتآمرون مع الصهاينة لتصفية القضيه..وكانوا يخوضون المعركه الحقيقية وهي معركة التصفيه وليس التحرير!!!!
    أقول لهذا المتصهين الحقير فلسطين هي وطننا وكل فلسطيني يعيش في الاردن هو ضيف إلي موعد تحرير فلسطين من البحر الى النهر. … أما القدس والاقصي أيها النذل فهي مدينه مقدسه تماماً كقدسية مكه المكرمه والمدينه المنوره..ولا يشرفها أن تطأ اقدام نجسه كقدمك أرض مقدسه..مسري نبينا صلى الله عليه وسلم

  54. الى الكيان المهزوم في نجد صاحب ألقوه المزعومه أبشرك ان ايام مملكة الشر معدوه وحلفاءها الصهاينهً وستعود الحجاز ونجد القيادتها التاريخيه

  55. این علما الفتاوی السعودیین؟صار زمن ماکو خبر من عندهم بعد فتوی جهاد النکاح علی جیش السوری

  56. يقول الكاتب
    (ذكر الكاتب السعوديّ في مقاله أنّ ولي العهد ابن سلمان يُفكِّر خارج الصندوق، وأنّ السعودية قويّةً ماليًا وسياسيًا وعسكريًا، ولديها ثاني أكبر سلاح جوٍّ بالشرق الأوسط، وتمتلك تفوقًا صاروخيًا بعيد المدى)
    ما هذا الهراء قوية عسكريا انت خلص حالك من موضوع الحوثيين ببياض الوجه وبكفي فصيل صغير كم سنه لك وانتم محلك سر بل مزيد من الخسائر
    كذلك لا شان لكم بالعلاقة بين الاردن و فلسطين فالاردن اردن و فلسطين فلسطين فالشعببين يعرفون الحقائق

  57. تكلم عن بلدك فقط الفلسطيني يستطيع أن يدافع عن فلسطين وفلسطين لها رب يحميها.دافع فقط عن يهود بني قينقاع وأسأل ولي امرك من هم. قال رسول ألله صل الله عليه وسلم ( لن تقوم الساعه حتى تقاتلوا اليهود فتقتلوهم فيصرخ الحجر والشجر ويقول يا عبد الله تعالى خلفي يهودية فقتله الا شجر الغرقد فهو من صنع اليهود. صدق رسول ألله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  58. هذا كاتب بعيد عن الواقع ويتحدث بلسان اسياده؟
    نعم السعوديه تريد بناء علاقات على حساب الأردن وفلسطين!السعوديه مدفوعه من واشنطن تريد إنهاء قضيه آلامه ألعربيه والإسلامية فلسطين وتنهي حياه شعبين لتنال رضى اسيادها اليهود ؟
    لن تنالوا مبتغاكم ما دامت هناك مقاومه؟؟؟؟

  59. لكن ايران تقول انه الكيان الصهيوني عدوها ولم نسمع ايران يوما تقول انه السعودية عدوة لها
    اليس غريبا ان يصبح بن سلمان صهيوني اكثر من الاسرائيليين وان يجاهر بذلك بدون مراعاة لمشاعر العرب والمسلمين وهم ال سعود مازالو يسيطرون على الاماكن المقدسة للمسلمين ؟
    أليس غريبا وقاحة النظام السعودي وتفاخره بخيانة الاسلام والمسلمين ؟

  60. ثبت انه عقيدة ايران هى الصحيحة مقارنة بعقيدة السعودية الوهابية والتي تؤيد العدو الصهيوني الذي يحتل ارض ومقدسات العرب
    ثبت بما لا يدعي مجال للشك انه ايران اكثر عروبة من السعودية التي تضيف لقب العربية قبل اسمها زورا وبهتانا
    اكيد ال سعود أضافوا لقب العربية لاسم مملكتهم بغرض التمويه لانه السعودية سبب تدمير وتقزيم الأمة العربية
    السعودية تدعم الد اعداء العرب كيف اذا يكون اسمها (( العربية السعودية )) !!

  61. صرخت الاحذيه بأي ذنب اضربوا
    ناسف علي هذه الماساه التي يعيشها البعض من ابنانا في الوطن الشقيق السعودي
    ويعود ذلك الي عدم القدره بالتمييز بين الحق والباطل…
    لن نركع ولن نشارك ولن تساوم علي ذره من تراب فلسطين الاببه بدما الشهدا. وعلي راسهم الشهيد فيصل ابن عبد العزيز. الذي طالب بحق المسلمين بفلسطين. وسفك دمه من اجلها…

  62. ما كان يقال في السر ؛ أصبح يقال في العلن ؛ وهذه & ليست قيمة مضافة للصهيونية & إنما فضح وكشف لفرعها المتصهين ؛ وفي هذا الكشف انتصار إضافي لجبهة المقاومة التي نجحت في تحديد عدوها الذي كان يسعى في خرابها من الداخل ؛ وهذا ما سيتم تحييده بوضعه تحت المجهر

  63. مهاجمة الأردن وقيادته في هذا المقال هو من كتابة ذات نفس الجريده ولكن عليها موافقة هذا الإعلامي واسمه لانه يسير في أكبرهم وإعطاء الصبغه العربيه عليه. هو لم يأت بجديد وكنت ذكرت سابقا بأن تصفية الأردن بقيادته الهاشميه وابدالها بمن يضمن تهجير الكثافه العربيه الفلسطينيه من غربي النهر إلى شرقيه هو المخطط الحقيقي للكيان الصهيوني للشرق الأوسط وخصوصا الأردن وهذا ضمن مشروع (شارون_وايتان).

    نعم الأردن بنظامه وشعبه وأرضه تحت التصفيه….

    للمعلومه…. مخطط شارون_وايتان يقوم نجاحه على ركيزتين
    الأولى استمرار الانقسامات والخلافات بين الدول العربيه
    ثانيا عدم وجود حركه جماهيرية حقيقيه على الأرض.

    اعتقد ان الأولى تسير حسب المخطط ولكن الثانيه يبقى فيها الأمل وخصوصا من الأردن وفلسطين لإجهاض ما يرسم لهما

  64. لست مصدوم من موقف الاعراب .إنها عبارة عن رسالة ابن عم إلى أهله الصهاينة قتلة الأنبياء و القادم أعظم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here