إعادة نحو 900 مهاجر نيجري من ليبيا منذ يناير

نيامى- (أ ف ب): أفاد مصدر في الأمم المتحدة فرانس برس السبت أن نحو 900 مهاجر نيجري كانوا محتجزين في مراكز إيواء في ليبيا تمت إعادتهم جوا منذ كانون الثاني/ يناير.

وقال موظف في منظمة الهجرة الدولية في نيامي لفرانس برس “وصل نحو 900 مهاجر نيجري من ليبيا في 2019 في رحلات تشارتر في إطار (برنامج) العودة الطوعية الانسانية”.

واضاف أن طائرة اخيرة وصلت الجمعة إلى نيامي تقل 147 نيجريا بينهم تسعة قاصرين “لا يرافقهم أحد” في اطار برنامج العودة الطوعية بدعم من الاتحاد الأوروبي في النيجر.

ويتحدر معظم هؤلاء من منطقتي تاهوا (غرب) وزيندر (وسط شرق) وكانوا يقيمون في مراكز إيواء في ليبيا.

وتشكل أغاديز، اكبر مدن شمال النيجر والمجاورة لتاهوا وزيندر، معبرا للهجرة غير القانونية نحو أوروبا من طريق ليبيا.

وساهم التشدد في الاجراءات القانونية وعمليات المراقبة الأمنية عند الحدود بين النيجر وليبيا، بمساعدة الاتحاد الأوروبي، في خفض عدد المهاجرين.

ومنذ نيسان/ ابريل 2016، تم إنقاذ نحو عشرين ألف مهاجر إفريقي في صحراء النيجر يسعون للوصول إلى أوروبا عبر ليبيا، بحسب ما افادت منظمة الهجرة الدولية في حزيران/ يونيو.

وتضم آخر الدفعات التي تم انقاذها مواطنين من دول غرب افريقيا وخصوصا من غينيا-كوناكري ومالي وساحل العاج.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here