إطلاق نار على موكب وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين التابع لحزب ارسلان في جبل لبنان ومقتل إثنين من مرافقيه على خلفية رفض شعبي لزيارة وزير الخارجية جبران باسيل للجبل 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

تعرض موكب وزير الدولة اللبنانية لشؤون النازحين، صالح الغريب، لإطلاق نار من قبل مجهولين في قرية قبرشمون في جبل لبنان، مما ادى الى ومقتل إثنين من مرافقيه واصابة ثلاثة اخرين.

وينتمي الغريب إلى الحزب “الديمقراطي اللبناني”، وهو محسوب على التيار الدرزي في لبنان، وبالتحديد تيار طلال أرسلان المقرب من سوريا.

ووفق ما نقلت قناة “الجديد” عن “الحزب الديمقراطي اللبناني”، الذي ينتمي له الغريب، فإن الحادثة وقعت اليوم، الأحد، ما أدى إلى شخصين، إصابة ثلاثة أشخاص من مرافقة الوزير.

واعلن الأمين العام للحزب الديمقراطي اللبناني وليد بركات مقتل 2 من أعضاء الحزب وهما أكرم سلمان وسامر أبو فراج.

ونقل مراسل “الميادين” عن مصادر الحزب الديمقراطي اللبناني أن “المقصود بإطلاق النار كان موكب وزير الخارجية جبران باسيل”.

وقال الغريب الذي كان متواجداً في الموكب “كنا في طريقنا بمنطقة قبر شمون وتفاجأنا بوابل من الرصاص”.

وكان من المقرر أن يلتقي صالح الغريب مع وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، اليوم، في بلدة كفرمتى القريبة من مكان الحادث.

إلا أن بلدة كفرمتى شهدت احتجاجات على زيارة باسيل للمنطقة من قبل أنصار “الحزب التقدمي الاشتراكي” الذي ينتمي له النائب الدرزي السابق وليد جنبلاط.

ويجري الوزير باسيل جولة في قرى قضاء عاليه، ذي الغالبية الدرزية، وسط احتجاجات شعبية وانتشار للجيش اللبناني تحسبًا لأي صدام.

اعتبر وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب أن ما جرى في قبرشمون كان كمينا مسلحاً ومحاولة اغتيال واضحة.

وفي تصريح خاص لقناة “الجديد” أكد غريب أن: “محاولة الإغتيال إستهدفتني أنا وليس وزير الخارجية جبران باسيل، نظرًا لعلم الموجودين بموكبي وموكب الوزير معروف”.

غريب أوضح أن جرى التوافق مع مع الوزير باسيل بعد قطع الطرقات على تأجبل زيارته الى وقت لاحق حقنًا للدماء وهو قرّر عدم المجيء الى المنطقة حرصًا منه على السلم الأهلي.

وختم الغريب بالدعوة الى ضبط النفس لأننا نعتبر أنفسنا “بيّ الصبي” للدروز وشد العصب لا يوصل الى نتيجة ويوقع الجميع في المحظور.

غرد عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب فيصل الصايغ عبر حسابه على “تويتر”، قائلاً: “عندما تستهل زيارتك إلى قضاء عاليه بنبش مآسي الماضي وفتح جراحه، وعندما تستوجب هذه الزيارة استنفار مئات العسكريين “لحمايتك” من مستقبليك، مع ما يسببه ذلك من إزعاج للمواطنين الآمنين، وما يعنيه من هدر للمال العام.. ومع ذلك كله تعجز عن زيارة وزيرك الحليف في قريته، لأنك تستفزّ الناس كيفما تكلمت وحيثما تحركت.. إسأل نفسك يا جبران: إلى أين تأخذ البلد !!؟ رحم الله البطريرك صفير”.

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. الاخ الحبيب كمال خلف، عتبي كبير عليك وانت بتعرف العتب عا قد المحبة،بمقالك ما بعرف شو دخل دين الانسان بنهجه السياسي ولمين هوي قريب. طيب عال لمن كتبت انه الوزير الغريب درزي من حزب ارسلان( والحزب طبعاً الوا اسم) وقريب من سورياً ما شي الحال اوكي هيك. طيب ليه ما قلت نفس الكلام عن وليد جنبلاط انه درزي ومقرب لاميركا ويلّي بيدفع اكتر وانه اجتمع بي 82 بي أريل شارون ، وهيدى نقطة من بحره لجنبلاط

  2. هذا ما اشرنا اليه تعليقا على صدر راي اليوم الغراء منبر الإعلام المعرفي وبلج الحقيقه بحلوها وعلقمها بهذا السياق الحالة للغالبيه الصامته من شعوب الأمه بشقيها المناصر للقوى والتيارات المؤدلجه وجزء كبير من طبقة المؤطرين تنظيما لهذا التيّار واو الحزب وحتى منظمات المجتمع المدني الذين لم يلتحقوا تحت مظلة الإنشقاقات الحزبيه والجديد منهاالتي توالدت أشبه بالفطر السام على هدير الفوضى الخلاقه وحرب المصالح القذرة التي تحرق المنطقه كردة فعل مضاد للطفرات الشعبيه نحو التغيير والإصلاح من أجل إخمادها بعد ان حرفوا وجهة بوصلتها وتسميتها بالربيع العربي بعد ان جزّوا برعمه قبل إزهاره لإحباط الجماهير العربيه كما عمدوا على كثير من المصطلحات “مكافحة الإرهاب وهم صنّاعه دون تعريف المجرم وفق جريمته حتى زرعوا فوبيا الإسلام ؟؟؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل الحالة الشعبيه تجاوزت مرحلة الحراك الى مرحلة النفير العام (أشبه بزلزال بركاني ) الضغط يولد الإنفجار من جراء الإحتكاك ؟؟؟؟ وهكذا دواليك وان كانت انعكاساته مؤثره على الجميع المحصلة اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر وهذا مانصحنا به كتّابا ومعلقين بشقي المعادلة المؤيده والرافضه لهذا وذاك بالحيطه والحذر واليقظه لاوبل تشكيل مجلس سلامه عوضا عن الصراع لتفادي ردة فعل أعداء الأمه ومنتبعهم جاهلا واومأجورا حيث الجميع في مركب واحد اذا تم خرقه سيغرق الحاكم قبل المحكوم وهذا دفين اهداف صنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) منذ إعلان الكوندليزه رايس شرق اوسط جديد “خريطه وحكّام حيث لايعقل ديمومة شخوص من تبعهم من مخرجات سايكس بيكو وان كانت طلقتهم الأخيره (الفوضى الخلاقّه ) في جعبة صنّاع القرار حيث طالت غالبية دول العالم لاوبل وصلت الى عقردارهم (انظر الأكاذيب والتناقضات والإشتباك المدمر بين أدواتهم وشخوصهم حتى طال امبراطورية اعلامهم ) وباتت الكثير من الشعوب العالميه في حالة النفير بإختلاف درجات الحراره ؟؟؟؟؟؟؟انظر ما حصل في لبنان كما حصل في كازخستان لأسباب لاتستدعي مثل تلك الجرائم في الظروف العاديه والكثير الذي يحصل حتى داخل امريكا وغيرها ويسجّل ضد داعش واو معنوه واومجهول واو يتم التعتيم عليه في كثير من الدول وبالخصوص دول الخليج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولاراد لقضاء الله بل اللطف فيه “

  3. اذا تمكن احد القراء الاعزاء يوما ما من فك الغاز السياسه اللبنانية فالرجاء أفهامها لبقيه القراء…لا اعتقد ان السياسين اللبنانيين انفسهم يفهمونها !!

  4. زمان كذبوا علينا عندما كانوا يصفون لبنان بالديمقراطية و هي دوله تدار بالمحاصصات الطائفية و التحشيد الطائفي

  5. وليد جنبلاط يقدم اوراق اعتماد ميليشيا حزبه التقدمي الاشتراكي قبل يوم واحد من زيارته لواشنطن للمشاركة في حفل تكريم صديقه الحميم جيفري فيلتمان، الذي تزامن توليه منصب سفير الولايات المتحدة في لبنان مع مقتل رفيق الحريري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here