إسقاط إيران لطائرة “غلوبال هوك” يدفع الهند إلى التخلّي عن اقتنائها في صفقة بستة مليار دولار تُلحق ضربةً بصناعة السلاح الأمريكي كما فعلت تركيا بالتخلّي عن منظومة “الباتريوت”.. والخسائر مُستقبلًا بعشَرات المِليارات

بروكسل ـ “راي اليوم”:

في ظرف أقل من سنتين، تعرضت الصناعة العسكرية الأمريكية الى ضربات قاسية بسبب عدم نجاعة أسلحتها، وآخر هذه الضربات قرار الهند بعدم شراء طائرات التجسس “غلوبال هوك” التي أسقطتها إيران الشهر الماضي في مياه الخليج العربي.

واعتادت الدول شراء الأسلحة اعتمادا على أدائها في الحروب، ومن الصدف الغريبة في تاريخ التسلح هو أن السلاح الأمريكي لم يتم تجربته ضد أي قوة عسكرية لا بأس بها منذ الحرب العالمية الثانية بل فقط ضد دول ضعيفة عسكريا مثل بنما وغرينادا والعراق، مع الاختلاف في حالة الفيتنام.

بعدما نجحت إيران في إسقاط طائرة “غلوبال هوك” التي تساوي أكثر من 250 مليون دولار، وتتمتع بتكنولوجيا كان يقول البنتاغون هي الأكثر تقدما في عالم التجسس والتخفي، قررت الهند التخلي عن شراء هذه الطائرات مستقبلا، ونشرت الصحافة الهندية الأحد الماضي نقلا عن مصادر عسكرية أن “القوات الهندية كانت تنوي شراء 30 طائرة بدون طيار من نوع “غلوبال هوك: بقيمة ستة مليارات دولار، وبعد نجاح إيران في إسقاطها، إعادة النظر في الصفقة”. وتتابع هذه المصادر “نجاح إيران في إسقاط طائرة “غلوبال هوك” يعني أنها لن تصمد أمام الدفاعات الصاروخية المضادة للطيران التي تمتلكها باكستان”.

وتتسلح الهند تحسبا لمواجهة عسكرية مع باكستان ولتعديل الكفة العسكرية مع الصين، ولهذا، لن تغامر بشراء طائرات تدرك مسبقا أنها في متناول الدفاعات الصينية والباكستانية.

وقد تفقد شركة نورثروب غرومان صفقة بقيمة ستة مليارات دولار وقد تنتقل الى أكثر من 30 مليار دولار مستقبلا في حالة تخلي كل الدول عن اقتناء هذه الطائرة.

وما حدث لطائرة “غلوبال هوك” هو ما حدث لمنظومة صواريخ “باتريوت” الأمريكية، فقد قررت تركيا عدم اقتناء هذه الصواريخ الدفاعية وفضلت منظومة “إس 400” الروسية بعدما فشلت منظومة “الباتريوت” فشلا ذريعا في اعتراض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على المملكة العربية السعودية في حرب اليمن الدائرة في شبه الجزيرة العربية.

وكانت دفاعات سوريا قد نجحت خلال شهر أيلول (سبتمبر) الماضي في إسقاط طائرة “اف 16” الإسرائيلية وهي من صنع أمريكي، ونجحت باستخدام بصواريخ غير متطورة للغاية مثل “إس 300” أو “أس 400″، وبدأ الكثير من الدول تعيد النظر في صفقات اقتناء المقاتلة الأمريكية بعد الحادثة.

لقد تحولت بعض النزاعات الى مقبرة لصناعة السلاح الأمريكي، وهذا سيكلف الصناعة الأمريكية عشرات المليارات او اكثر على المدى القصير والمتوسط، فيما تأثرت هيبتها سمعتها منذ الآن.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. حسب تصنيف الذباب الإلكتروني السعودي الصهيوني لجودة الأسلحة في العالم نجد أمريكا ثم إسرائيل بعدها فرنسا و إنجلترا و ألمانيا و أخيرا روسيا و إيران، و لكن إذا تتبعنا الأحداث الأخيرة نجد أن خردة إيران أسقطت تاج سلاح الجو الأمريكي و بعض الدول بدأت بمراجعة مشترياتها من السلاح الأمريكي المتقدم لصالح السلاح الروسي و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  2. إلى حبيب الصفا
    اتفق مع تعليقك الأول واتفق أيضا على ردك على غازي الردادي …. عاشت عراق المقاومة

  3. اقسم بالله السلاح التقليدي الامريكي فاشل لكن الداعية الامريكية اقوئ بكثير من السلاح وتعرف كيف تروج لة هذا اولا اما السلاح الذي تشترية الدول العربية من امريكا منزوع الدسم حتئ لا يستعمل ضد اسرائيل كيف اذا حاربت العرب ايران

  4. لا توجد طائرة في العالم لا تسقط! فکیف بالذباب!! الذی سیسقط هم و مشغلّوهم و موظّفوهم عن قریب عاجل و نرتاح من أذاهم

  5. كل الكذب والتهويل عن الاسلحة الامريكية الخارقة انفجرت فقاعتها وذهبت ادراج الرياح وذلك بفضل ايران والمقاومة. بقي جماعة رقصة السيوف يدفعون الجزية لترامب على شكل صفقات اسلحة(خردة).

  6. الى غازي الردادي اسأل اليمنيين عن السلاح الامريكي في مواجهة المدنيين العزل الذي كان آخره قبل يوم في السوق. السلاح الامريكي لم يقتل مسلحا حوثيا واحدا منذ خمس سنوات نعم قتل آلاف المدنيين اما السلاح الروسي الكريم فقد قتل مئات الآلاف من اعتى المقاتلين الإرهابيين في سوريا ربما كلامك كان قابلا للتصديق قبل ثلاث او اربع سنوات اما الان فقد انكشف المستور وتبين ان القواعد الامريكية في الخليج تراقب بكاميرات إيرانية ساعة بساعة ودقيقة بدقيقة جربوا واطلبوامن ايران تصويرا لما يحدث في اي قاعدة امريكية وفي اي وقت ستجدون الكاميرا الايرانية قد سجلته حينما أسقطت ايران طائرة غلوبال. هي أيضاً حددت الساعة التي انطلقت فيها من الامارات يا غازي والإمارات غيرت كثيرا من مواقفها لانها عرفت ان كاميرات ايران تحيط بكل شارع وبيت في اي قاعدة امريكية وأذكرك بشيء حينما تم تفجير السفن الإماراتية وصدر تكذيب إماراتي في البداية كانت الميادين تنشر معلومات عن كل سفينة وعن موقعها وعن رقمها واسمها ولو ان الامارات لم تعترف بعد ساعات لذكرت الميادين رقم الفانيلة التي يلبسها القبطان يا غازي هذه وقائع شاهدها وسمعها العالم كله فدع الأوهام وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا أمي رغم الذل العربي

  7. الى غازي الردادي
    كم مرة انت قلت ان الاسلحة الايرانية خردة و العاب نارية ؟؟
    ان تسقط طائرة من الدرة الصناعات العسكرية الامريكية و بصاروخ ( العاب نارية و اسلحة خردة ) ايران الصنع ! فهذا معيب جدا جدا بالنسبة للصناعات الامريكية في العالم !

  8. كل سلعة لا تعرف جودتها إلا عند تجربتها أو معاينتها … البائع دائما يعطي صبغة جيدة عن سلعتة و هذا من حق الدول التي تعمل عكس الأنظمة الخبيثة التي تقتل كل ظروف التطور و الاستقلالية…

  9. السلاح الامريكي هُزمَ امام السلاح الروسي في معضم النزاعات في العالم، بداية من الحرب الكورية، حرب فيتنام، حرب اكتوبر 1973، الحرب العراقية الايرانية، حرب لبنان، كان غزو العراق استثناءا بسبب الضروف الاستثائية من الحصار الخانق ل عشرة سنوات و انهيار الاتحاد السوفيتي و الخيانة في صفوف الجيش العراقي…الدعاية و الاعلام الغربي الضخم و الابتزاز في معضم الصفقات هو اللذي جعل له مشترين ، و نرى الابتزاز واضحا جليا في قضية الs400،

  10. لا توجد طائره في العالم لا تسقط ،، طائرات السوخوي والميغ سقطت اكثر من الاف 16 او 15 ،،
    واذا كان السلاح الامريكي لم يجرب امام قوى عسكريه كبرى منذ الحرب العالميه الثانيه ،
    فهذا ينطبق على روسيا ايضا ، مع فارق ان السلاح الروسي فشل حتى امام دول ضعيفه
    عسكريا مثل افغانستان ،، ولكن يجب الاعتراف بالسلاح الروسي ونجاحه امام الشعوب العزل ،،
    تحياتي ،،

  11. ما عندهم اي مشكله . بلبسوها للسعوديه والعراق والامارات وباقي الدول التابعه لهم وبقبضوا ضعف الثمن الاصلي.

  12. امريكا منذ سنوات طويلة تخدع العالم بدولار مطبوع وباسلحة اكثر مواصفاتها كاذبة وبفضل ايران بدا العالم المخدوع يفهم ويعرف الحقائق وبسلامة الجيوش العربية التي تشتري خردوات امريكية ننصح الجيوش العربية وغيرها بالاستفادة من خبرات ايران التي اثبتت عمليا ان أسلحة امريكا أسلحة غبية

  13. الرجاء التأكد من دقة المعلومات التي وردت في التقرير :١- الجيش العربي السوري لا يملك صواريخ 400- S بل تملكها وحدات القوات الروسية المرابطة في مطار حميميم.
    ٢- قامت روسيا بتزويد الجيش العربي السوري ببطاريات صواريخ S-300 وذلك بعد قيام اسرائيل باسقاط طائرة التجسس الروسية ولم يتم تأكيد انها دخلت الخدمة الفعلية.
    ٣- يرجح الخبراء ان الدفاعات الجوية السورية اسقطت الطائرة الاسرائيلية باستخدام صواريخ روسية قديمة نسبيا (S-200) تم تحديثها بخبرات كوريا الشمالية او ايران.

  14. mirkava zionist tank went the same route. down the trash bin, people and real independent regimes in the world look and see, and they can make up their minds, they usually work hard for the money, and not like Saudi, Qatari, emirate we pay it anyway even it is rubbish. they just pump more oil from the ground

  15. حزب الله يصنع طائرات مسيرة لا تستطيع الرادارات الاميركية في اسرائيل من رصدها، للمزيد من المعلومات الاتصال بوزارة التجارة والصناعة اللبنانية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here