إسرائيل عرضت على السعودية تقنية “القبة الحديدية” لحماية “جيزان” وإتصالات خاصة “تنمو” بين ممثلين للطرفين عن بعد وعمان إستضافت حلقة تشاورية .

yyyttttttttttttttttt

 رأي اليوم- عمان

تلقت شخصيات سعودية  خلف الستارة والأضواء عرضا “إسرائيليا” بنقل تقنية “القبة الحديدية” للحفاظ على عمق الأمن الإستراتيىجي لمنطقة جيزان السعودية المحاذية لليمن والتي تعرضت لقصف صاروخي عدة مرات.

 ونقلت تقارير دبلوماسية غربية تمكنت رأي اليوم من الإطلاع عليها عن مصدر واثق الإطلاع القول بأن أطرافا سعودية وعلى هامش لقاءات  عقدت في العاصمة الأردنية عمان مؤخرا  وإستضافتها السفارة الأمريكية في الأردن تلقت عرضا من الجانب الإسرائيلي بإمكانية العمل على تطوير منظومة القبة الحدودية الدفاعية والصاروخية للجانب السعودي.

ولم يكشف النقاب بعد عن كل تفاصيل هذا العرض  الذي  لم يلقى القبول بنفس الوقت.

وكانت الإذاعة الإسرائيلية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن مشاركة سعوديين وإسرائيليين في لقاء “إستشاري” عقد في عمان وأبلغ الناطق الرسمي بإسم الحكومة الأردنية محمد مومني بعدم وجود علم  بمثل هذه اللقاءات .

ولم تصدر بلاغات رسمية عن إنعقاد مثل هذه البلاغات لكن أوساط دبلوماسية تعتقد بان  نطاق التشاور وبصورة سرية زاد مؤخرا بين بعض المراكز السعودية واطرافا مقربة من إسرائيل  .

ولاحظ تقرير للمتابعة الأمنية إطلعت عليه رأي اليوم بان “إتصالات ” من طراز خاص تنمو مؤخرا عبر طرف ثالث بين السعوديين والإسرائيليين خصوصا في ظل التوافق – عن بعد- على عدوة مشترك هو إيران بعد الإتفاق النووي الشهير بين أمريكا وطهران.

 وتطرقت عدة تقارير في الصحافة العالمية والإسرائيلية مؤخرا لإتصالات من هذا النوع تجري عن بعد.

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. القبة الحديدية مصدرها امريكا وتم أعطائها للسرائيل في عهد بوش الأب ضمن برنامج الحماية العسكرية الامريكي، السعودية تتعامل مع أمريكا مباشرة وليست بحاجة لوسيط

  2. بكل اريحيه هذا هو الرد على هذا الدوبلكيت

    (رويترز) – قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن سفينة مساعدات إيرانية رست يوم الجمعة في ميناء جيبوتي حيث ستقوم الأمم المتحدة بتفتيشها قبل نقل شحنتها إلى اليمن///وقالت المتحدثة باسم البرنامج عبير عطيفة “ستسلم شحنة السفينة إلى البرنامج في جيبوتي وسوف تنقل إلى سفن استأجرها البرنامج لشحنها إلى ميناء الحديدة وميناء عدن اليمنيين أو أي منهما.”

  3. اذا صح هذا الخبر فمعنا هذا ان الانظمه هذه كلها كافره ومعها كل مؤيدوها والصامت لا عذر له ياريت الاستاذ عنوان يتحرى اكثر عن هذا الموضوع

  4. الدول ذات الحكم ملكي تستعين بالشيطان إن تطلب الأمر ذالك لحماية نظامها وديمومة العائلة في الحكم! قد يكثر الكلام او يقل بما يتعلق بالموضوع، لكن مها كثر او قل فيوجد شيء يناقش وله علاقة بموضوع الخبر -الله اعلم به-.
    نذكر ان في ثمانينات القرن الماضي قامة اسرائيل بهندسة أطول جدار عازل في العالم (2700 كلم) لصالح المغرب والذي يقسم ارض الصحراء الغربية المحتلّة حتى يومنا هذا وبه اكثر من تسعة ملايين لغم مضاد للدبابات والدروع والافراد، والفكرة فرنسية والتمويل سعودي. أريتم مثل هذا النسيج من قبل؟
    على العموم القبة الحديدية او الفولاذية لا تقني من جوع ولا تحمي، فلقد رأينا صواريخ المقاومة الفلسطينية -حياهم الله- تنهال على روؤس المستوطنين الصهاينة والقبة تتفرج!
    اخيراً، إن كانت السعودية تريد حماية أراضيها وهذا حقها الشرعي، فعليها ان تتفاوض وبجدية مع إيران لأن الحوثيين مثلهم مثل باقي الحركات الشيعية يؤمرون من طهران -وهذا ما نحسد عليه إخواننا الشيعة، لديهم مرجعية-!. أيضاً، على السعودية وإيران عدم التدخل في شوؤن غيرهم، وإلا فلماذا لا تتدخلان ميدانيا في نصرة فلسطين ان كان كل طرف يدعي انه يمثل الإسلام الحقيقي الموروث عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه؟ الحمد لله اننا لم نختلف في ان الأقصى هو أولى القبلتين….مصالح سياسية شخصية في عبائة الدين تدفع الأمة ثمنها بإسم الدين….

    انتظر النشر جزاكم الله عنا خيرا….

  5. والله حقيقة ادركها، اننا ، الشيعة، حين نتجه لتحرير فلسطين،يوما ما مع امام زماننا، الذي ذكره النبي محمد في عشرات الاحاديث سوف يقف مع اسرائيل الكثير من العرب الخونة الذين يعرفون افنسهم.

  6. الى السيد خالد …
    اسرائيل عدوة العرب والمسلمين بسنتهم وشيعتهم ،بل بالعكس هي عدوة الانسانية ، ولكن لها حلفاء من صهاينة عرب بسنتهم وشيعتهم ، أسف لاستخدام هذه التعابير الطائفية لانها تخدم فقط أعداء الأمة من الصهاينه اليهود والصهاينة العرب .

  7. عجيب ! حرص إسرائيل على التقرب من المملكه بأي طريقه ، هم يتعاملون بطريقة ( إدفع بالتي هي أحسن فإذاالذي بينك وبينه عداوه
    كأنه ولي حميم ) اظن الخبرإذا كان صحيح سيقابل بالرفض ! أو ربما الحاجه الماسه لحماية المدن الملاصقه لليمن تجعلنا نظطر لإستيراد
    القبه الحديديه حتى وإن كان من إسرائيل . ( احسن الله عزاء اهلنافي القطيف_ جنه واستقرار ياوطني )

  8. اسرائيل ليست دولة بل عصابة نازية تحتل ارض فلسطين، وكل إنسان له ضمير لا يمكنه ان يعترف بهذا الاحتلال .
    سيأتي اليوم الذي سيرجعون من حيت أتوا. وعلى ال سعود ان يشتروا الأسلحة من ايران ،على الأقل مسلمة و لها حضارة تمتد آلاف السنيين .
    وعلى هذا الموقع المحترم ان يستخدم كلمة كيان الاحتلال بدلا من دولة إسرائيل
    وان لا نعترف أبدا بهذا الاحتلال على الأقل ك شعوب اذا كنا أحرار .وشكراً

  9. الله يرضي عليكم ….خلوها علنية يعني ما في حدة رح يزعل عليكم…يعني المكشوف أحسن …أنا ضد الزواج العرفي… ما في حد ما بيعرف العلاقات الوطيدة بين السعودية. وإسرائيل … بعدين في بينهم حبيب مشترك وهو أمريكيا وداعش . الله يخرب بيتكم … ما ضَل في كرامة عندكم…

  10. اسرائيل كانت دائما صديقة السنة و أعدائها هم الشيعة

  11. اكيد السعوديين سيأخوا برأيك ويوقفواالصفقه !! فعلا انت مفكر كبير ويجب دائما ان تعرض افكارك على صهاينة العرب ومن قال لك ان التعاون والتنسيق مع الصهاينه لم يحصل من سنين وقبل ان تولد انت وامثالك من الفلاسفه !

  12. للأسف الشديد ..سبحان من يغير الأحوال …بدلا من ان بكون السلاح الاسلامي والعربي وجهه الاستعمار الصهيوامركانبيريطنوفرنسيروسي …الوحشي القذر الذي استعبد العباد ..وسلب خيرات البلاد …
    حيث الجهل ساد علينا وأصبحنا تسفك دماءنا ودماء أبناءنا بأيدينا اليس هذه حماقه وجهاله ليس لها مثيل …
    حيث ننفذ مخططات استعماريه ..من أجل ان نخدم هذا المستعمر …علي حساب أهلنا وأبناءها ووطننا …..ألرحمه علي فيصل ابن عبد العزيز ..كما ألرحمه علي محمد مصدق …حيث اغتالهما بيد استعماريه ..ظالمه …
    النشاشيبي
    علينا بالحوار الأخوي نعم الأخوي لاجاد الحلول x….لان العمل العسكري يحقق نصر فقط للاستعمار …وهذا هو المطلوب …شراء السلاح …وسفك دماءنا بأيدينا ..
    نناشد الحكماء والشرفاء بإرشاد القيادات الاسلاميه والعربيه ..نحو الوحده والمحبه والتعاون فيما بينها في جميع المجالات من اجل التخلص من داء الاستعمار بمختلف أشكاله وأعاده كرامه هذه الشعوب الابيه لهذه ألأمه ….
    شراء السلاح دلاله علي الحماقه …وخيانه سياسيه تخدم الاستعمار …
    فلنطرد كل القواعد الاستعماريه ..من هذا الوطن بدل سفك وتدمير الجوامعً الاسلاميه ….علي الاستعمار الرحيل …
    النازح ينتظر كلمه الشرفاء والحكماء من أجل تحقيق كرامه هذه الشعوب وهذا الوطن العزيز علينا جميعا ً
    AL NASHASHIBI

  13. هههههههه ذبحتونا بالمصادر مجهوله النسب التي لا يسمعها غيركم ؟ الحوثيين ليس لديهم صواريخ وكل مايملكونه قذائف الهاون وهذه لا ينفع معها لا قبه حديديه ولا باتريوت ولا s400 ? ومداها ضعيف لا يتجاوز بضعه كيلو مترات ولا تنفع الا للمتسلل . ولدى السعويه الياتريوت باك 3 والشاهين وغيرها يعني لا تحتاج السعوديه القبه التي لم تفلح امام صواريخ بدائيه

  14. صدقت
    الان يلعبونها على المكشوف نوعا ما
    ونا خفي اعظم

  15. °°° على السعودية أن لا تقبل اي شيء من الصهاينة .ونتذكر نوعية الخرطوش والبندقيات التي بيعت للملك عبد الله في الأردن في السنوات ” 50 ” ، وانهزم العرب و…الفلسطينيين.
    .
    *** من حق السعودية الحق في الدفاع عن نفسها ، لكن عبر خبرة دول أخرى . وكيف لا وأن ماتقدمه الصهاينة ،هو من ابتكار و صنع أمريكي ؟ .

  16. وأي اليوم – عمان ؟
    لماذا لايذكر كاتب التقرير وذكر مصدر المعلومات ؟
    ام هي معلومات نزلت من السماء وليس لها مصدر ؟

  17. مبروک علی السعودیه
    ها هی علامت الساعه و علامه اخرالزمان
    هناک محوران محور المقاومه و محور الصهیونیه و کل من یتقرب الا من یقترب الیه به شتا صور
    الله اکبر
    اسراییل عدو الاسلام و القضیه الفلسطینیه محور القضایا و من یقترب الا العدو فهو معه
    الصوره شی ف شی تنجلی

  18. تناقضات تناقضات تناقضات. الموقف كله مضحك . قطر والسعودية أصدقاء في اليمن ولكنهم اعداء في مصر. الامارات والسعودية في صف واحد ضد الحوثيين ولكنهم على خلاف كبير عندما يتعلق الامر بالبديل في اليمن. السعودية وإسرائيل يدعون الخلاف فيما بينهم الا أنهما في خندق واحد فيما يتعلق الامر بايران. العراق وسوريا اعداء فيما يتعلق بحزب البعث فسوريا محكومة بهذا الحزب وعراق اليوم عدو لهذا الحزب وفلوله ولكنهما (العراق وسوريا) في خندق واحد لمحاربة داعش والنصرة. ايران وتركيا اعداء في سوريا والعراق ولكنهما أصدقاء حميمين فيما يتعلق بعلاقاتهما الاقتصادية. السعودية ثارت وقصفت وتدخلت في اليمن عندما سيطر الحوثيون على نصف اليمن الا انها اي السعودية لم ولن تفعل شيئا من احتلال القاعدة للنصف الاخر من اليمن وتقول انها مسألة داخلية. كثير من العرب يقول ان الشعب الليبي. أخذ حقه من القذافي بقتله دون محاكمة، ولكن محاكمة صدام التي دامت ما يقارب السنة وبشهادة اكثر من ٨٠ شاهدا يعتبرها هؤلاء العرب بانها ظلم ومهزلة قانونية… ولله في خلقه شؤون

  19. نتمتى من كل قلبنا ان لا تنجر السعودية لهكذا فخ… ونتمى ان تجد حل سلميا بين اهل اليمن، … والحل السلمي يعني حل يتقاسم فيه السلطه باليمن حسب رغبه الشعب… وحسب رغبه الشعب اليمني… تفتح باب لرغبات الشعب السعودي … وهو باب طالما ارادت ممالك الخليج اسكاته واغلاقه… لذا نحن في حلقه مفرغه وتضيق مع الوقت… وستنتهي بزوال العروش وانهيار الجمهوريات… وانتظرو احمرار السماء…..

  20. اذا کان فیها خیر و نفع کانت تحافظ عنهم فی الحروب مع المقاومة الفلسطینیه

  21. المملكة العربية السعودية اذا احتاجت التزود بالسلاح فهي ليست في حاجة للكيان ااصهيوني حتا تمس بسمعتها.الكل يعلم ان مقصدر التسليح للمملكة هي امريكا.اما هذا الخبر فهو ترويج من طرف الفرس (ايران) واذنابها لتشويه المملكة اعزها االه بعدما قلمت اظفار ايران في اليمن و سوريا .المملكة اقامت تحالف قوي اصبحت ايران امامه كالفار ولننظر كيف ادعنت وسلمت سفينتها للتفتيش في جيبوتي

  22. اللعب على المكشوف أفضل , ان هذه الاتصالات لم تنقطع منذ نشأة الدولة الصهيونية عام 1948 وانطلقت اليوم الى العلن بعد أن تم ترويض الشارع الاسلامي وتخديره ومحو ذاكرته القصيرة عن حقيقة الصهيونية والكيان الغاصب واصبح معظم الشعب العربي للأسف يتقبل هذه العلاقة ويعتبرها طبيعية وكان الفضل الأكبر في ذلك للاعلام الذي تم بناؤه بعناية لهذه الغاية فكانت الجزيرة والعربية خير سفير لهذا التطبيع .
    هنيئاً للعرب والمسلمين بالعضو الجديد في جامعة الدول العبرية.

  23. إذاً الحديث عن فشل “القبة الحديدية” صحيح…
    إسرائيل لا “تُهدي” تقنيات أسلحة متطورة لأي دولة أخرى.
    وبما أن فرنسا نجحت ببيع دول الخليج الخُردة “رافال” التي فشلت ببيعها لأي سلاح طيران في العالم (رغم كل المُغريات والتسهيلات)، فلماذا لا يحاول الإسرائيليون بيع “خردتهم” أيضاً.

  24. الله من الكذب

    المعروف ان حماس هي من تفاوض اسرائيل على هدنه 15 سنه

  25. المستور منذ تسعين سنة من تعاون وشراكة في المخططات الهادفة لسيطرة على الامة بدأ ينكشف من قبل اسرائيل الصديق الجديد القديم لحكامنا الطائفيين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here