إسرائيل تُهدِّد بجعل سورية فيتنام ثانية لإيران.. والانتقال من الرّدع إلى الهُجوم لإخراج قوّاتها.. هل تنجح؟ ولماذا نتوقع العكس؟ وما هي أسباب طَيران نِتنياهو إلى لشبونة للِقاء بومبيو بشَكلٍ عاجِل؟ وكيف سيَكون الرّد الإيرانيّ؟

عبد الباري عطوان

تتصاعد التّهديدات الإسرائيليّة بتوجيه ضَرباتٍ قويّة ضِد إيران هذه الأيّام حيثُ تُفيد تقارير استخباريّة أنّ بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، يُريد استِغلال موسم الانتخابات الأمريكيّة والحاجَة الماسّة للرئيس ترامب للحُصول على دعمِ اللّوبي الإسرائيلي للفوز فيها لولايةٍ ثانية من أجل توقيع مُعاهدة دِفاع أمريكي إسرائيلي مُشتَرك لشَنِّ حَربٍ مُوسّعةٍ ضِد إيران خلال الأشهر السّتة المُقبلة حتى يبقى في السّلطة، وما زيارته العاجِلة إلى لشبونة للِقاء مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكي، وتدفّق الجِنرالات في الجيش الأمريكي إلى تل أبيب بشَكلٍ لافتٍ الأُسبوع الماضي إلا أحد التحرّكات الرئيسيّة في إطار الاستِعدادات للحرب.

نفتالي بينيت، وزير الحرب الإسرائيلي الجديد، هدّد في مُؤتمرٍ أمنيّ نظّمته صحيفة “مكور ريشون” الإسرائيليّة بأنّه سيُحوِّل سورية إلى فيتنام أُخرى بالنّسبة إلى إيران، وتعهّد بإنهاء الوجود الإيرانيّ فيها، مُطالبًا حُكومته بالانتقال من الرّدع إلى الهُجوم في سورية.

وتزامن هذا التّهديد من قبل بينيت مع آخر أطلقه يسرائيل كاتس، وزير الخارجيّة، في مُقابلةٍ مع صحيفة “كويرا دي لا سيرا” الإيطاليّة، وقال فيه إنّ حُكومته تَدرُس إمكانيّة قصف إيران لمَنع حُصولها على أسلحةٍ نوويّة.

***

الإسرائيليّون يَشعرون أنّ اشتعال فتيل الاحتِجاجات في الدول الحليفة لإيران مِثل العِراق ولبنان، بالإضافة إلى إيران نفسها يُشَكِّل “فُرصةً نادرةً” لتوجيه هذه الضّربات في إطار مُعاهدة الدّفاع المُشترك مع الولايات المتحدة التي هِي قيد الدّرس حاليًّا، ولم يَستبعِد الوزير كاتس ضَم كُل من السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة إليها.

الذّريعة التي يستخدمها نِتنياهو ووزراؤه لتبرير حربهم المُفتَرضة ضِد إيران وتسويقها للشّعب الأمريكيّ هو نجاحها “في إقامة طَوق ناريّ حول إسرائيل في سورية ولبنان وغزّة وأماكنٍ أُخرى”، مِثلَما قال كاتس في النّدوة المَذكورة آنِفًا.

عندما جرى توجيه سؤال إلى بومبيو في لشبونة عن جوهر مُحادثاته الطّارئة مع نِتنياهو قال “إيران أوّلًا.. إيران ثانيًا.. إيران ثالثًا”، أمّا نِتنياهو فيُريد مُعاهدة الدّفاع المُشترك مع أمريكا التي يضغط للتّعجيل بها هذه الأيّام، للحُصول على “أُم القنابل” الضّخمة القادِرة على تفجير المَحطّات النوويّة الإيرانيّة في أعماق الجِبال، وهو النّوع من القنابل الذي لا يملكه إلا الجيش الأمريكي، وجرى تجربته في جبال أفغانستان ضِد ما قيل إنّه مَلاجِئ لتنظيم “الدولة الإسلاميّة” أو “داعش” قبل عام، ويبلُغ حجم هذه القنابل العِملاقة عَشَرَة أطنان.

ما زال من غير المعروف ما إذا كانت هذه التّهديدات جديّة، أم أنّها في إطار الحرب النفسيّة المُتصاعِدة في هذا المِلف في الوقت الرّاهن، ولكن ما هو معروف أنّ إيران ماضيةٌ قُدُمًا في استِعداداتها لمُواجهتها، فقد نجحت في إنهاء الاحتجاجات التي أرادت تقويض النّظام من الدّاخل، وقدّم الرئيس حسن روحاني اليوم تَصوُّرًا عن مِيزانيّة للعام الجديد بحواليّ 134 مِليار دولار حمَلت عُنوان “مُوازنة الصّمود ومُواجهة العُقوبات الأمريكيّة”، تتضمّن رفع رواتب مُوظّفي القِطاع العام بنسبة 15 بالمئة، وتخصيص 36 مِليار دولار لمُساعدة الطّبقات الفَقيرة على مُواجهة العُقوبات، وكَشف الرئيس روحاني عن استِثمارٍ روسيٍّ قيمته 5 مِليارات دولار.

أمّا الاستِعدادات العَسكريّة فتضمّنت إنتاج طائرة مُسيّرة جديدة من طِراز “سميغ”، وفرقاطة عسكريّة عِملاقة انضمّت إلى سِلاح البحَريّة، بينما أعلن علي أصغر زارين، نائب رئيس مُؤسّسة الطّاقة الذريّة، أنّ إيران ستَكشِف قَريبًا عن جِيلٍ جديدٍ من أجهزة الطّرد المركزيّ لتَسريع تخصيب اليورانيوم.

***

إنّها أجواء حرب يقرع طُبولها نِتنياهو ورهطه، سواءً داخل فِلسطين المُحتلّة أو في أروِقَة البيت الأبيض، ووزارة الدفاع الأمريكيّة “البنتاغون”، ولعلَّ ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن عزمِ ترامب إرسال 14 ألف جُندي أمريكي إلى القواعد الأمريكيّة في الخليج إلا أحد حلَقات هذه الحرب المُحتَملة، فنَفِي هذه الأنباء لا يعني عدم صحّتها مِثلَما أثبَتَت الأيّام الماضِية.

إسرائيل لن تستطيع تحويل سورية إلى فيتنام ثانية بالنّسبة إلى إيران وقوّاتها فيها، بل ربّما يَحدُث العَكس تَمامًا، أيّ أن تكون سورية فيتنام إسرائيل القادِمة، لأنّ السّوريين وحُلفاءهم الإيرانيين الذين صمَدوا ثماني سنوات في وجه مُؤامرة كونيّة بقِيادة أمريكا، وسيَردّون الصّاع صاعَين ومعهم أذرُع حركات المُقاومة وبدَعمِ الغالبيّة السّاحقة من الشّعوب العربيّة والإسلاميّة.

جميع الحُروب التي خاضَتها إسرائيل مُنذ عام 1973 خسِرَتها جميعًا ورغم الجسر الجويّ الأمريكيّ، وباتت أطول حرب تخوضها مُنذ حرب غزّة عام 2014 لا تزيد مُدّتها عن يومين سُرعان ما تهرَع إلى القاهرة لطلبِ النّجدة والتوصّل إلى تهدئة.

فإذا كان فصيل “الجهاد الإسلامي” الصّغير عَدديًّا نِسبيًّا، الكبير في إرادة مُقاتليه، قد شَلَّ نِصف الشّعب الإسرائيلي في المُواجهةِ الأخيرة، وأحدث خسائر بمِلياريّ دولار في يومين، فكيف سيكون الحال لو اشتَركت سورية والعِراق و”حزب الله” و”حماس” إلى جانِب إيران في أيّ حَربٍ قادِمَة؟

فليتَحوّل بينيت، وزير الحرب الإسرائيليّ، من الرّدع إلى الهُجوم في سورية.. ولنَر النّتائج، ومن الخاسِر والرّابِح، ومن هو صاحب النّفس الأطوَل الذي لن يَصرُخ أوّلًا، ونحنُ في الانتِظار.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. الى فلسطيني ؟
    انت دِعِيّ ومنتحل
    فقولك هذا ان كل من يعتقد بأن اسرائيل وايران اعداء يجهل التاريخ راي سخيف وتفكير سفيه يدل على جهالة قائله بالتاريخ ،؟
    واعتقد انك لست فلسطينيا ولايشرف اي مواطن فلسظيني ان تخمل هذه الهوية والأصالة العربية العريقة ؟
    فهذ منطق اعرابي اومستعرب او عميل دخيل ينتحل الهوية الفلسطينية الأبية ؟
    فالمواطن الفلسطيني شأنه شأن اي مواطن عربي شريف مناضل ويحب المناضلين امثاله وايران سيدة النضال والمقاومة وشديدة العداء والكراهية لاسرائييل وأميركا ومن وراء هاتين الدولتين البعيضتين والاعراب من حكام الخليج حلفاء اسرائيل وانت احد اتباع الأعراب وامستعربين ،وخسئت ان تكون فلسطينيا أيها الدّعي العميل ؟
    احمذ الياسيني المقدسي الأصيل

  2. سوريا حربها الأهليه غيرت الكثير من معالم إقليم الشرق الأوسط إيران تعرف علم اليقين أن خروجها من سوريا سيكون متبوع بوثيقه إستسلام إيران الأن تمددت في سوريا ولها وحدات عسكريه هناك وهي بمثابة ردع متبادل مع صهيون حيث أن الجيش الصهيوني يمتلك قواعد في أزربيحان ولواء كردستان وبعض دول الخليج لذا تواجد إيران في سوريا يأتي في هذا الإطار أيضا تواجد إيران في سوريا هو صمام أمان لها في حال حدوث حرب مع أمريكا لاكن تصريحات وزير الدفاع الصهيوني بينيت لاتأتي من فراغ ولاكن بسبب دعم عربي لتل أبيب كي تحارب إيران أيضا في ضمن حالة الهوان العربي التي لم يسبق لها مثيل على العموم المقاومه الفلسطينيه في غزه لايجب أن تضع نفسها في إطار حرب إقليميه قد تسبب الضرر لبنى المقاومه في غزه لأنه لاسمح الله تعالى في حالة تضررت المقاومه في غزه سيضعف الموقف الفلسطيني في ظل عدم وجود أي مقاومه في الضفه لذا المطلوب من فصائل المقاومه في غزه مراكمة القوه والتركيز على كسر الحصار لأن الجماهير تحتاج لتعزيز صمودها ولاتلتفتوا إلى المومانعين الذي يهاجمون مستشفى أمريكي في غزه لعلاج الناس الغلابه الذين أقفوا تحويلاتهم الطبيه بينما هم يتعالجون وأولادهم يدرسون في بلاد العم سام تحياتي والرجاء النشر

  3. لقد كثرت هرطقات من يسمون انفسهم عربا غيورين على عروبتهم … مع عتزازي الكبير بعروبتي … ماذا قدمنا نحن العرب لانفسنا اولا و للاخرين ثانيا ؟ لا نحن من اهل الدنيا و مشينا مع اهلها بصناعتهم و تجارتهم و رفاهية شعوبهم و لا نحن من اهل الدين و اطعنا الله حق طاعته فنكون كما جاء في الحديث القدسي ( عبدي اطعني تكن مثلي تقول للشيء كن فيكون) … اراضينا محتلة و دولنا مستباحة من قبل الاخرين و ندفع الجزية لامريكا عن يد و نحن صاغرون و نتقاتل فيما بيننا و ثلاث ارباع شعوبنا يعانون من المجاعة و المرض و الفقر سوء الادارة و نصف اللاجءين منا و نحن نمتلك نصف طاقة العالم و مساحات ارض واسعة جدا صالحة للزراعة اضافة للماء و الغاز و البحار… ايران دولة واحدة بعدة قوميات تكاد ان تكتفي ذاتيا من الصناعات المدنية و العسكرية و اقتصاديا نفطيا و زراعيا و نوويا … تقف محدها (كدولة) في الشرق الاوسط تقاع الاستعمار الجديد و ادواته و تساند الشعوب (العربية) المظلومة و المحتل ارضها بالمال و السلاح و الخبرات حتى اصبحت اليمن من دولة فقيرة جدا محاصرة لا تملك صناعة عسكرية تذكر اصبحت اليوم تهدد اسراءيل بضربها اذا اقدمت على التدخل في اراضيها.

  4. الأخ الكبير عبد الباري عطوان رئيس التحرير
    تحية مقدسية عاطرة من روابي فلسطيننا الناضزة
    اود ان اختصر تعليقي هدا بان اعرض النقطة الهامة التي ركّزْتٓ عليه تحليلك القيّمالذي لايجافي الحقيقة والواقع المرير الذي يسود المجتمع الاسرائيلي بأسره شعباّ وحكومة وجيشاّ وقادة سياسيين مدنيين وعسكريين وبحيث اصبح ظاهرهذه الدولة العنكبوتية يكشف باطنها وان الرعب والفزع والخوف هو الميّزة لهذا الوضع الذي تعيشه هذه الدولة الصهيونية العنصرية، وان هذا الرعب اصبح المِرْأة التي تعكس هذه التهديدات الجوفاءالتي اصبحت تتكرّر على السنة القادة الاسرائيليين وخاصة رئيسهم المشعوذ النتن ياهو ،
    لا اريد ان أُطيل البحث في هذه التهديدات فأنا احتفظ بمعين لا ينضب من قصائص اوراق صحافية وجرائد ملقاة في سلاة المهملات وتعود غالبيتها لتصريحات واقوال وتهديدات نتن ياهو وخاصة في السنواتالعشرة الاخيرة التي سيعقبها سقوطه سياسياّ وومن ثم زجه في مقره المنتظر في زنزانة انفرادية وراء القضبان الحديدسية ، وجميعها ضد ايران وتدمير مفاعلاتها النووية ،
    فأيران الأسلامية الثورية منذ قيامها عام 1979 على اسس قوية وثابتوهي تمر في حالة مدِِِِِّّ دون جزرواتساع حتى اصبحت الوم في الجبهة وجها لوجه مع الدولة اصهيونية العنصرية العنكبوتية ؟
    ،بينما اسرائيل منذ قامت عام 1948 على اسس خاوية وهي تمر في حالة جزر وانحسار وخاصة منذ هزيمتها الاولى في معركة الكرامة عام 1968 تبعتهت هزيمة كبرى وهي حرب العبور عام 1973 ,تبعها هزيمة منكرة في حرب الجنوب اللبناني عام 2006 ؟؟تبعها فشلها في ثالث حروب ضد غزة المقاومة حيث عجزت عن اختراقها ؟
    لقز تريثت قليلا قبل ان اكتب تعليقي هذا مع ان قناعتي التامة هي انه إذا اقدم نتن ياهو على ارتكلا حماقة وباشر في اشعال نيرانحرب ضد ايران فلن يكون مصير هذه الدولة العنصرية العدوانية سوى ما اعلنهاللواء مرتضى قرباني مستشار قائد الحرسالثوري الايراني بأن اسراييل ستحفر قبرها بيدها ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. كل الاحترام والتقدير للأخ عراقي غيور ولكل الشرفاء والأحرار في العراق، أدعو ألله أن ينصركم في ثورتكم ، ثورة الأحرار والابطال ، انكم يا عزيزي تعملون على إفشال مخططات هؤلاء القتلة، الذين أفسدوا في أرضكم المباركة وسرقوا ثرواتكم، تحية لثورتكم المباركة التي اهانت واذلت كل من حاول ركوب الموجة ، كونوا مع ألله يكن معكم .

  6. ____ خليكم في حوار ’’ سني _ شيعي ’’ .. إلى أن يتم تشييعكم إلى مثواكم المبرم .. شعوب و قبائل .. زرافات و وحدانا .. و قد كتب على الهامش / دفعة X .. تقدير / غير صالح للرسكلة !!!

  7. اليمين الغموس وبال على صاحبه ووسيلة الكذاب للإقناع ؛ وليس وسيلة إثبات ؟!
    لذلك لا يختلف عن تكرار الكذب بهذف الإقناع تطبيقا لنظرية * غوبلز * اكذب اكذب ثم اكذب حتى يصدقوك !

  8. لا اوافقك :
    فإذا كان فصيل “الجهاد الإسلامي” الصّغير عَدديًّا نِسبيًّا، الكبير في إرادة مُقاتليه، قد شَلَّ نِصف الشّعب الإسرائيلي في المُواجهةِ الأخيرة، وأحدث خسائر بمِلياريّ دولار في يومين، فكيف سيكون الحال لو اشتَركت سورية والعِراق و”حزب الله” و”حماس” إلى جانِب إيران في أيّ حَربٍ قادِمَة؟

    راي الصحيح:
    الشعوب الثائرة في العراق و سوريا و لبنان هي التي ستبيد اسرايل في طريق تخلصها من الحكام العملاء لها

  9. الى فلسطيني ١ : اذا كانت ايران حليفه لامريكا كما تدعي ايها السياسي فماذا نقول عن السعوديه!! اللتي دفعت لغايه الان اكثر من ٥٠٠ مليار دولار من اموال المسلمين لامريكيا وهي عباره عن اموال جزيه يدفعوها للامريكان.
    ارحمنا من هرطقاتكم واستيقظ من غسل الادمغه الذي مارسه الحكام العرب علينا من ايام ١٩١٧ لغايه الان.
    عندما كان شاة ايران الفاسد في الحكم لم نسمع يوما عن سني وشيعي وفجاه بعد الثوره الاسلاميه اصبح هناك شيعي وسني . ارحمنا من هرطقاتك ومن معك ممن يوافقك الراي.
    اذا كان الخلاف ديني مع ايران فالاولي ان نخالف اليهود قتلة الانبياء
    واذا كان الخلاف سياسي فالاولي ان نخالف اسرائيل اللتي تحتل فلسطين والمسجد الاقصي.
    واذا كان الخلاف اجتماعي.. فالاولي ان نخالف ال سعود ومن معهم من امراء الخليج الذين يدفعون الاموال لاشعال الفتن في بيوت المسلمين وهدر ثروات المسلمين.
    ارحمنا من هرطقاتك

    اتمني النشر

  10. لقد عانت الانسانية كثيرا من الظالمين والظلم , ولازدياد الظلم وعدم العدالة ولكثرة عبيد المادة ممن يشك في وجود الله ويوم الحساب , واعتقاد الكثيرين من قادة العالم بانهم آلهة لمن يحكمون وهم من يقرر مصير شعوبهم كما كان يعتقد الفراعنة ,
    قد بداءات لعنة الله علي ألإنسانية مرءية , وأصبح الحل الوحيد المتبقي هو ان يدمر الإنسان نفسة بنفسة , وان تكون الحروب القائمة هي السلاح الوحيد لذلك واعطاء عزرائيل عطلة مرضية
    لان حكم الله علي سكان الأرض قد وقع وهو تدمير الحيوات
    الدنيا اي الأرض وما عليها , لان اتباع ابليس اصبحوا ارجح كفة عن اتباع الله , والله قد خلق الحيوات الدنيا ( انس وجن ومن كان اقل عنهما قدرا ممن خلق الله ) . واصبح وضع حد لما يحدث علي هذه البسيطة أمرا واقعيا , وان اردتم ام لا فان امر الله سينفذ ولن بستطيع احد ان يرفضة او ان يبدله او ينفيه , ببساطه انتم مجبرين علي تنفيذة والبقاء للالله .

  11. هذه المعاهدة للدفاع المشترك التي يهول من شأنها نتنياهو و يقول على أنه يريد أن يوقعها مع أمريكا حتى يتمكن من شن حرب موسعة ضد إيران خلال الشهور الستة المقبلة ؛ ثم يزيد وزيره في الخارجية يسرائيل كاتس و يقول أنه لم يستبعد ضم كل من السعودية و الإمارات لهذه المعاهدة المنشودة ؛ يعني الخلاصة ، هم قيد دراسة بناء حلف رباعي يستقوَوْا ببعضهم البعض حتى يلحقوا ضربة قاضية لا تبقي و لا تذر لإيران ، و حتى يسقطوا النظام هناك فيبقوا حينذاك على راحتهم ، و تخلو لهم الساحة فيبقوا يصولوا و يجولوا لوحدهم في الشرق الأوسط !!…
    أقول لهؤلاء الأغبياء المارقين ، هذا الحلف الرباعي الذي تتحدثون على بنائه اليوم ، أنتم كنتم عليه منذ 2006 في لبنان ، و منذ 2011 في سوريا ، و منذ 2014 في اليمن و ما زلتم على عُهدته حتى الآن !!… فما الذي جنيتموه من هذا التحالف و عبر كل هذه السنين و عبر كل هذه الحروب التي مارستموها على كل هذه الأقطار الثلاثة حتى تأتون اليوم لتهولوا من تحالف فاشل أكل عليه الدهر و شرب : بمعنى أن الإنجاز و النصر الذي حققتموه بتحالفكم البائد هذا في سوريا و في لبنان و في اليمن و معهم غزة حتى ، هو ذاة النصر و ذاة الإنجاز الذي ستحققونه ضد إيران اليوم و ضد سلاحها الإستراتيجي الفتاك : جربوا … لعله ستلحقكم لعنة أخرى تمحي بحول الله أثركم من الأرض !!…

  12. إنهم يحاولون إحكام الطوق عن إيران التي تمتلك من أسباب القوة ما يمكنها من ردع أي هجوم ولو تكالبت دول العالم كلها.

    إسرائيل رغم الاختراقات التي حققتها ( تجسس، تطبيع، مساعدات تقنية وعلمية لا محدودة…..) تبقى غير مطمئنة بالقدر الكافي لوجود إيران بالمنطقة كلاعب أساسي لا يجب إغفال قدراته ومانراه من شدٍّ وجذب ماهو إلا جعجعة لكسب المزيد من الوقت و انتظار أن تلين إيران. ولما لا جرِّها نحو اتفاق يمّكن إسرائيل من النوم قريرة العين. وذلك برعاية الدول العظمى.
    لذلك فالطرفان يختبران جميع الطرق والوسائل لتحقيق ذلك.
    ما وصلت إليه إيران ليس سهلا وسياسة ظبط النفس هي مايؤجل أي ََّّّ عمل ضدّ هذه الأخيرة التي أجبرت العديد من الدول الدول خصوصا تلك الموّقِعة على الإتفاق النووي على احترام تعهداتها والتزاماتها بشأن ذلك.
    أخيرا أقول أنّ الظغط لا تواجهه إيران وحدها بل الصين، روسيا و تركيا لثنيهم عن الدفاع عن إيران بالمحافل الدولية والاقليمية.

  13. إلى ” عراقي غيور ”

    إن لم تكن غيور على وطنك فلن تقوم لك قائمة
    ويجب أن تعرف عدوك جيداً لكي تتهيأ له !!!
    أما غيرتك فإن كانت مقتصرة عليك فلا نفع بها
    نحن في الوطن العربي نعاني من عدو واحد
    المحتل لأراضينا بعد تقسيمها ونشر الدمار فيها

    هذا هو زمن الرجال ” من قال ها أنذا ”
    وليس من إنبطح لما يمليه عليه المحتل

    لن تفيدنا العنتريات والأفعال المخربة
    نحن ندعوا إلى سلام عادل مع الإنسانية
    القانون فوق الجميع ولا سلطة تعلو عليه
    والعيش بسلام مع جيراننا هو هدفنا الاستراتيجي

    عاشت فلسطين حرة أبية
    عاش العراق مشعل النور الأزلي
    ويخسأ الخاسؤون

  14. والله – وبالله – وتالله ،،، وبعيدا عن العواطف !!!
    لن يهزم الصهيوامريكي ما دام العرب خاصة والمسلمين عامة بعيدين عن دينهم ومتمسكين بدنياهم
    وغير ذلك كله كلام فارغ ،،،
    ———–
    سيبونا من سمفونية ، محو دولة الاحتلال عن الخارطة ، وان ايران ستجعلهم يعضون على اصابعهم ندما ،
    وحرق دولة الاحتلال ، وكلام لا يؤخر ولا يقدم ،، يعني كلام فارغ ،،
    وها نحن ننتظر تدمير دولة الاحتلال على الارض ! بس بشرط : دون الانسحاب من بعض المواقع المهمة وتسليمها لجيش دولة الاحتلال وبعدها نقول يا جاهل انسحابنا كان تكتيك ََ!!
    ———-
    لا نريد بيانات عسكرية مثل : جائنا البيان التالي :
    قامت قواتنا المسلحة بتدمير 10 ناقلات جنود و5 مواقع عسكرية و تدمير 7 طائرات ، وهكذا، بلاش تخلص الحرب ونصحى على احتلال عواصمنا بقوات عسكرية تسرح وتمرح فيها وبعدها نعود لكذبة المقاومة من جديد !!!

  15. كل شخص يعتقد ان ايران واسرائيل أعداء فهو لا زال يجهل التاريخ والسياسة . ايران هي الحليف الثاني لأمريكا بعد اسرائيل وكل منهم ينفذ دوره في القضاء على العرب والمسلمين

  16. الزمن غير الزمن ؛ والسلاح غير السلاح ؛ والناس غير الناس ياابن الناس ؟!
    لو كان النووي يستطيع الحسم حاليا ؛ كان لجأ له حلاب البقر الحلوب ؛ انتقاما لحرق غلوبال هاوك ؛ أولا ؛ ولإعداد “صهلريج الحلب ” تمهيدا لإسقاط البقر وذبحها !
    ولو كان بإمكان الصهاينة المراهنة على “نووي القرن الغابر” ولو بنسبة 1% ما تردووا لحظة واحدة ! شافيق يا نووي ؟!

  17. رئيس وزراء لبنان يمكن انتخابه من الشعب اللبناني بالاغلبية و بانتخابات نزيهة تحت المراقبة هذا هو الحل لافشال المؤامرة الاسرائيلية الامريكية . ثانيا يجب التحقيق بحزم فيما اذا اندساس ما سمي سفينة ابحاث في لبنان اليوم هدفها التجسس على لبنان و حزب الله

  18. قد تلجأ اسرائيل الى السلاح النووي في اخضاع ايران كما لجأت امريكا الىالسلاح النووي واخضاع اليابان وكان الشعب الياباني مستعد للقتال لاخر جندي

  19. ياسيدي لا العراق ولا سورية ولا الفصائل الفلسطينية ستشارك أبدا وان حصلت الحرب سترى لتقتنع .
    أما الشعوب العربية والإسلامية بالأغلبية المطلقة لا يهما إيران ولا مؤامراتها علينا كعرب ولن يكون اي احد معهم سيواجهون مصيرهم.
    جمهورية إيران راينا بأعيننا مافعلوا بنا كعراقيين ولا يهمهم سوى اعادة بناء امبراطورية فارس من جديد ولو اعطوا حصتهم من البلدان العربية من الخليج ومعها العراق لرموا كل حلفائهم من الحوثي وحزب الله وعصائب الحق بالبحر .
    حكام إيران انتهوا في العراق والثورة الحالية التي حاولوا جاهدين مع عملائم قتلها دليل على ذلك.
    النوع من هذي المقالات لا يصب الا في مصلحة دوله إيران والدعاية على انها مخلصة الشعب هذا كله كلام لا دليل علية وإنما الأدلة الواقعية تدحظة.

  20. “سنجعل الصهاينة يعضون أصابعم على إطلاق مثل هذا التهديد ”
    وطبعا إن تبقى لهم أصابع يعضونها !
    هذا رد إيران المختصر على صيحات الديك بينيت !

  21. إسرائيل تتمادى في التطاول طالما وجدت تخاذل في عدم الرد على هجماتها المتكرره والسبب يعود حسب وجهة نظرنا لتقديم إيران وحلفائها المصلحه الطائفي على التصدي للعدوان الصهيوني.

  22. نريد سلاماً في المنطقة، على ايران ان تكون مسالمة وعلى محور ما يسمى “المقاومة” ان يقاوم اسرائيل فعلاً ويهزمها ويقض عليها مادام يعتبرها دولة غير شرعية ومحتلة ولا يعترف بوجودها او حقها في الوجود (ولا ينتظهرها ان تبدأ الحرب هي)، او يعييرنا سكوته ولا يدخل في العنتريات التي تودي العرب في داهية (اذا لا يريد التطبيع معها)

    والسلام على من اتبع الهدى

  23. من يقول من الخبراء ان نهاية الكيان الصهيوني قريبة في ٢٠٢٠ او ٢٠٢٣ نقول انهم صادقين ما زال الغطرسة والاعتداء والعدوان والقتل وجرائم الحرب هو من اسس نهجهم ,, فان الحفر التي حفرها النتن ياهو وقبله اولمرت وقبله ايهودا باراك وقبله شارون وكان جميعهم عدائيين مجرمي حرب لم ينتجوا نصرا لكيانهم انما هزائم تلو الهزائم وان المخطط الارهابي الدولي باموال الخليجيين المرتمين باحضانهم وكانت مئات المليارات تدفقت لخدمة المشروع الارهابي الصهيوني فانتهى الارهاب وتلك الاموال ذهبت سدى تحت اقدام المجاهدين من محور المقاومة ,, وانتقلت المقاومة الفلسطينية من مقاومة الحجر لتصبح تملك صواريخ ترعب الكيان كما المقاومة في لبنان وغيرها ,,
    النتن ياهو يصرخ من الالم واقدامه على تهور جديد يدل على نهاية الكيان اقتربت ,,

  24. جميل…اصبحت اسرائيل مثل دول العرب، جعجه بدون طحن..وكذب وتهويل عالفاضي. يعني ما في اي تشابه على الاطلاق بين امريكا في فيتام وبين ووجود مستسارين ايرانين في سوريا…

  25. إسرائيل ستضرب سوريا لأنها تعرف أن لا إيران ولا حزب الله ولا حتى روسيا سيدافعون عنها. الموضوع برمته أن إيران وإسرائيل لديهم هدف واحد وهو القضاء على العرب . ولنتصور ماذا سيحدث لو نقلت الحرب إلى الأراضي الايرانيه وهو من المستحيلات.

  26. الى (فريد) و غيره ممن يشككون بنهج ايران اامعادي للثهيو امريكا و عبيدهم …
    لقد كان يحكم ايران رجل يدعى بالشاه محمد رضا بهلوي و هو فارسي القومية شيعي المذهب و كان يرى من مصلحة نظامه ان تكون لليهود الغاصبين لارض فلسطين سفارة وسط طهران و كان اقوى حلفاء و تابعي امريكا الدولة الاقوى في العالم … لانه يتبع مصلحته و مصلحة نظامه … و لا شغل له بقضايا العرب المصيرية (فليطين و القدس و لبنان و عيرها) فهي بالتالي قضايا عربية و اراضي عربية محتلة فلا شان له بها بل هو حليف و تابع استرتيجي لمحتليها الصهاينية و اربابهم الامريكان و الانكليز … و كا نفوذه على كل الشرق الاوسط و الخليج و كان حكام الخليج يحجون اليه لتهناته بمناسباته الرسمية دون ادنى اي تحسس منه و من قوميته و مذهبه لانه ببساطة يقع ضمن نفس الداءرة التي يدور بها جميع هؤلاء الحكام (الماسونية) …
    لو اراد النظام الحالي الذي يتربع على راسه عربي هاشمي الاصول و يرتدي هو و رءيس الجمهورية الفارسي العمامة و العباءة العربية … لو اراد مصلحته الخاصة و نفوذه الخاص في المنطقة لا يكبد زفسه هذا العناء و الحصار و التهديد و الوعيد و منع تصدير النفط و ما نجم عنها من مشاكل داخلية فهو يستطيع ةن ينتهج نهج سلفه الشاه و ياخذ ما يريد و ببساطة…
    النظام الحالي يسير على نهج الاسلام المحمدي الاصيل الذي لا يهادن و لا يسالم الظالم و المحتل و الناهبين لثروات الشعوب و اذيالهم حكام السوء و هو في نفس الوقت لا يملك الامكانات المادية الضخمة و لا عصا سحرية لكي يحرر فلسطين و يجابه امريكا و ادواتها من الخونة في الداخل و الخارج و نحن بدل ان نعينهم على ذلك نطعن بهم و نحاربهم باشد انواع الحروب و يكفي حرب صدام ضدهم ب ٨ سنوات بدعم خليجي عالمي تام.

  27. طيب لماذا لا يشتركون جميعا و يبادروا بالحرب و يأخذوا اسرائيل على حين غرة و يقضوا على هذا الكيان الغاصب و يسكتوا شعوبهم الجائعة لكل شيء و المستعدة أن تسامحهم على سنين الاستبداد إذا وفروا لهانصرا مبينا على اسرائيل.. لماذا ينتظرون أمريكا لترسل لهم أربعة عشر ألف جندي و حاملات طائرات، لما ينتظرون لينخر وجودهم الحصاؤ الاقتصادي و يهيج شعوبهم عليهم؟؟

  28. بالنسبة لنا كفسطينيين ماذا فعلت لنا إيران حتى نكرهها، بالعكس لقد ارسلت لفلسطين مساعدات لا يستطيع احد ان ينكرها، عليه فأنا مع إيران و لينصر الله إيران، و بغض النظر عن كل شئ فالشيعه مسلمون أراد من أراد و ابى من ابى

  29. طبعا اسرائیل آن تداخل حرب مع دوره تملک جمیع ادوات حربیه ولوجستیه وجیش قوی ولدیها تجارب حربیه فی جمیع المجالات الیریه والیحریه والجویه حتی فی حروب الغیب منظمه العدد الاسرائیلی تدرین جیدا ان ایران دوله تملک جمیع ادوات حربیه واکثرها صناعات محلیه وکذلک تملک جیشا استشهادی لایواجه العدو مثل اسرائیل الا بالساع ساعین ولا یتردد الا بعد زوالها الشعب الایرانی بانتظار تلک الحرب وذلک الیوم ونحن جنود فی تلک الحرب اما هذه النباحات لیست ورائها حرب بل الهدف ارذال العرب لتوقیع صفقه القرن والحصول علی مایریدون مثل غورالاردن وغیره من الاطماع والایام بیننا

  30. اظن لن تكون هناك حرب مباشرة بالمفهوم التقليدي ،انهم يسلكون نفس المنهج الدي سلكوه مع الشيوعية، تم اجبارها على الغوص في صراع التسابق على تطوير الصناعات الحربية والتي هى صناعات غير نافعة اجتماعيا. فانهار العالم الشيوعي بدون طلقة اي رصاصة.
    تذكروا كل حروب امريكا في الشرق الاوسط تم تمويلها من باطن الدول العربية ،انطلاقا من الحرب الصومالية التتيوبية الىسوريا حاليا. اليانكي لا يدفع ولو سنتا.
    ولهدا وجب الحذر والابداع في اسلوب الصراع.

  31. نتنياهو يواجه مصير اسود ، فقد انتهى دوره السياسي تماما ، هذا ليس قولي بل هو الحديث الذي ادلى به اعضاء في حزبه الليكود . فقضايا الفساد المتهم فيها باتت تزكم الانوف في الكيان الصهيوني ونتنياهو يحاول بكل قوة ان يثبت للصهاينه انه الرجل القوي الذي يهاجم هنا وهناك في غزة في العراق في سوريا وكل ما يفعله يغرف الصهاينه انها سكرات الموت . المجتمع اصهيوني بات مجتمعا متهتكا فيه من الخلافات الكثير ( تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى ) اعتقد ان زمان زوال هذا الكيان قد اظلنا ، فانه أي معركة او حرب ضد اي جبهة من جبهات المقاومه ستكون هي الحرب الاخيرة في المنطقه العربيه ، وستكون حربا ضروسا وطويله ومعها سينتهي تأمر امريكا على الشعوب العربيه فان زوال ” اسرائيل ” لن يكون لامريكا مصلحة في بث الفرقه بين الدول العربيه .

  32. فعلا، اقتربت نهاية هذا الكيان المسخ ومعه أنظمة العمالة في جزيرة العرب التي باعت فلسطين بحفنة دراهم وشوية نسوان، وجاهرت بدعم هذا الكيان المصطنع بالمال حتى أفلست أهل بلاد الحرمين .

  33. ستكون مستنقع فييتنام ثانية للعدو الاسرائيلي الامريكي حتما .

  34. علي من اصفهان ايران
    ******
    كنت ا تمنا في قبول الالتزام والصمت في ظل القصف الإسرائيلي في سوريا بدلاً من ترك الوضع كما هو الآن وترك الحليف وحده

  35. سيتم سحق العدو الاسرائيلي حتما من قبل حلف سورية .. اقتربت نبؤة زوال اسرائيل عام 2022 و الله القهار قادر على كل شيئ .

  36. الشعب العربي في كل شبر على الأرض هو قنبله موقوتة الايام بيننا فلتكن الحرب اننا نرى الحقيقه قريبه وحلمهم بعيد بإذن الجبار

  37. كان وما يزال هناك ألتزام أمريكي كامل بالدفاع عن أسرائيل كما حذث في كل صراع عربي أسرائيلي من عام 1948 الي الان فهناك واقعيا معاهده دفاع مشترك ولكنها معاهده غير رسميه بالاضافه لكونها غير مفوضه من الشعب الامريكي ومن جانب واحد فقط وهو أن تقوم أمريكا بالدفاع والهجوم بالنيابه عن أسرائيل. توقيع معاهده رسميا لن يقدم أو يؤخر شيئا للعرب وكل ما في الأمر أن التطورات الديموغرافيه في أمريكا تجعل إسرائيل تخشي أن تتخلي عنها امريكا في المستقبل فوجه أمريكا تغير والانجلو ساكسون البروتستانت (الذين يمتطيهم اليهود) يتحولون الي أقليه هامشيه غير متعلمه وقياده أمريكا في المستقبل القريب سوف تعكس ذلك . ولهذا تسعي اسرائيل لتوثيق مثل هذا الاالتزام الامريكي أو بالاحري التوريط مستقبلا . طبعا هناك أحتمال أخر وهو أن ترامب العبقري أدرك حاجه أمريكا لأسرائيل وجيشها الجرار (التي تعيشا كليه علي المعونات الامريكيه وتعجز عن حسم حرب ضد جماعات شبه مسلحه علي حدودها) في حرب أمريكا المقبله ضد الصين (كأن اسرائيل تساوي غير صفر بدون أمريكا). للعلم في حرب 73 حاربت مصر (وسوريا) اسرائيل في اول اسبوعين بدون تدخل أمريكي فسحقتها حتي أوشكت جولدا علي الاتنحار بشهاده مدير مكتبها ولم ينقذ أسرائيل من الدمار سوي التدخل الامريكي المباشر. مشترك قال.

  38. لن تقوم الحرب أبدا بين اسرائيل و ايران أبدا.هدفهما تقاسم البلاد العربية و لهما مصالح مشتركة في المنطقة أهمها تجزئة العرب و تقاسم النفوذ.

  39. السلام عليكم… هذا الديك نفتالي بينيت وغيره يعلموا جيدا ان ايران تعد العدة لهم وعشرات الالاف من الصواريخ الدقيقة أصبحت تحيط بهم . ستكون واحدة ولكن الأخيرة . ولكن من اجل محي الصهاينة عن وجه الأرض كل شيء يهون .
    إن لم يأتِ من إيران ردٌ صاعقٌ على تحرش الصهاينة بالقوات الإيرانية في سوريا فستخسر إيران سمعتها وستنزل أسهمها في العالم إلى الحضيض. إنما للصبر حدود.

  40. التعليق:تحياتي لك أ ستاذنا الجليل إسرائيل ستزول قريبا

  41. مرحبا بالجهاد مع الصهاینه.
    ارواحنا و اموالنا بفداء بلدنا العزيز، ايران الاسلامية.
    نبقي في سوريا و انشاءالله سندخل في مسجد الأقصى المبارك و سنصلي الصلاة اليوم الجمعة.
    لن نخاف من أي قوة في العالم و لن نترك جبهة المقاومة الاسلامية.
    قال الله تعالي في كتابه:
    إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم.
    نعتمد علي الله و نتوكل عليه و سننتصر بإذن الله تعالي.
    والسلام.

  42. السلام وعليكم انا من سوريا نحنه نتمنه الحرب مع اسرئيل ولكن الخوف على الاطفال فقط والله راح ينصر كل الشعوب الاسلامية واميت سيدآ محمد صلى الله عليه وسلام

  43. االملاحظ في الاونة الاخيرة تزامن اطلاق الصواريخ من غزة مع كل حفلة تصعيد كلامي لأبو يا ئير نتنياهو.

  44. الكيان الصهيوني يقوم بخداع الرأي العام ، بإدعائه أن الوجود الإيراني في سوريا ، يهدد الأمن والسلم .
    أما الاحتلال الصهيوني للمناطق والأراضي العربيه فهو حلال ، ويجلب السعاده للمواطنين تحت ظله !!.
    نعم وهذه حقيقه لا ينكرها حتى الصهاينة أنفسهم ، بأن إيران هي من أفسدت مشاريعهم وقوضت أحلامهم ، ووضعتهم في وضع حرج للغايه .
    السكين على أعناقهم ، وتهديد المقاومة المتنامي يقض مضاجعهم .
    أمامهم آخر الرهانات ، هل ينصاع حاكم امريكا لرغباتهم ؟!.
    ام انهم سيدفعون بعرب الخليج للقتال نيابة عنهم ؟!.
    في كل الأحوال هم ذاهبون إلى الانتحار !!.

  45. بالمقلوب
    جميع الحُروب التي خاضَتها إسرائيل مُنذ عام 1973 خسِرَتها جميعًا

    اللهم ارزق اسرائيل حربا كبرى على ايران ……. و لتكن هزيمة اسرائيل مثل هزائمه فى غزة دائما و ابدا ، و ليكن انتصار ايران مثل انتصارات غزة و اوضاعها دائما و ابدا ….
    و الايام بينكم …..

  46. معقول الجيش السوري قادر بنفس الوقت على مواجهة تركيا شمال سوريا، و داعش و اميركا و فرنسا و بريطانيا شرق سوريا، و القاعدة غرب سوريا، و اسرائيل جنوب سوريا ؟!
    برأيي الأولوية اليوم لازم تكون لتحرير سوريا وليس لتحويل سوريا إلى حلبة ملاكمة بين إيران و إسرائيل! أنا ماني خائن ولا عميل ولا جبان ولا متخاذل، انا سوري ذقت الويل من المسلمين المنافقين اللّي خربوا بيتي وتآمروا مع شياطين الإنس و الجنّ عليّي. طيبة القلب الزائدة و العنفوان اللّي مالو طعمة و الأخلاقيات الطوباويّة لازم نبطّلها لأنّها ما جابتلنا غير البلاوي و المصائب، و مو صحيح أنو قدَر سوريا ان تكون ملطشة العرب باعتبارها تاريخياً الطنجرة الكبيرة اللّي تستوعب باقي الطناجر الصغيرة، وحتى اذا اذا كان هالشي صحيح فلازم نغيّره اليوم، فكيف نطالِب سوريا بقتال اسرائيل و اميركا و اوربا و تركيّا و داعش و القاعدة و العرب لافّين رِجل على رِجل واحد متآمر و الثاني شمتان و الثالث مطنّش ؟! اي شو مفتكرين سوريا كراندايزر !!!
    سوريا ليست حلبة ملاكمة بين إيران و اسرائيل و تركيّا و اميركا و السعودية، والله يرحم ترابَك يا حافظ سوريا الأسد، و أنا واثق أن هذا الشبل من ذاك الأسد.

  47. دولة المحتل ممكن ان تشعل حرب بالتعاون مع بريطانيا وبعض الدول العربية الحليفة لبريطانيا ومن ثم توريط أمريكا فيها .

  48. إسرائيل وأمريكا مجرد نمور ورقية أمام المقاتلين المؤمنين، وقد تم اثبات ذلك في عدة معارك، لكن لسانها أطول منها بكثير (امبراطوريات اعلامية هائلة) وهي ما تعتمد عليه بالدرجة الأولى لكسر نفسيات خصومها ثم هزيمتهم عسكريا، لكن المقاومين المؤمنين لا يلقون بالا لتهديداتها وحربها النفسية وهم موقنون ان الله سبحانه أقوى واعظم وهو ناصرهم ضد دول الشر ووعده الحق كل الحق.

  49. ____ إسرائيل ’’ ربحت ’’ صراعها مع العرب .. على الطاولة !!
    _______ و ستخسر صراعها مع إيران .. على الأرض … أيام

  50. السلام علیکم فلیعلم بنوصهیون ومن لف لفهم من هیه ایران واعوانیهابلمحورالمقاوم من غزه العزه الصامده الی ضاحیه لبنان العزیز من الجولان السوری الصابر حتی صعده الراسخه من العراق الجریح المظلوم الی ایران کل ایران شعباوقیاده والصواریخ الدقیقه والایام بیننا

  51. من المغرب
    نريد أن تبدأ هده الحرب التي يهددوننا بها التقدم القائمة بادن الله لقد حان ااوقت لقلب الطاولة لقد حكموا مشاء الله وحان الةقت للمسلمين والعرب بان يقولوا كلمتهم والله الموفق.

  52. إسرائيل في ورطة مع محور المقاومة الذي سيمحوها بإذن الله تعالى من الخريطة لكي نتخلص من هذا السرطان الخبيث و أذنابه

  53. Zionist loser talking the talk like all the Arab so called leaders they are no more than an American dog not even a brave one. The end is coming u Zionist carry your real passport all the time the day of reckoning is coming

  54. أتمنى ان ما تقوله صحيح ان إسرائيل خسرت جميع حروبها منذ ١٩٧٣ ولكن الواقع غير ذلك خسائر العرب اكبر بكثير من خسائر الكيان الصهيوني . الكيان الصهيوني لا يزال يحتل الأرض العربية الفلسطينية ويتوسع في الضفة الغربية والتي لن يبقى من أراضيها غير القليل ملك لفلسطينيين بسبب السياسات العربية وسياسات التخاذل من قبل عباس . ما يسمى إسرائيل لا تزال تحتل اجزاء من أراضي لبنان ولا تزال تقصف سوريا ولا تزال تعربد بدون ردع من احد على كل الدول المحيطة بها والبعيدة عنها . ضم الجولان اليها لم يحرك ساكنا لا في سوريا ولا الدول العربية . شرعنة المستوطنات لم تحرك ساكنا لا في عباس ولا الدول العربية .تخاذل وتطبيع الدول العربية وعلى رأسها دول الخليج مع الكيان الصهيوني وعلنا ضد فلسطين لا يعتبر انتصارات . الانتصار على العدو ليس بالموافقة على هدنة ووقف إطلاق النار من الكيان وليس بتدمير دبابة ميركافا ومنع الكيان من احتلال أراض لبنانية جديدة وليس بالرجاء والالتماس والشحدة من امريكا وغيرها بان توقف إسرائيل بناء المستوطنات وان تعترف بحقوق الشعب الفلسطيني . الانتصار الحقيقي بكل بساطة هو تحرير الأرض المغتصبة فلسطين من هذا العدو وتكوين دولة فلسطينية تحتوي جميع مكونات الشعب الفلسطيني من عرب ويهود وغيرهم من الأقليات لا فرق بين ابناء الشعب الواحد . هذا في رأيي هو الانتصار . أما البقاء على الوضع القائم فلا يمكن تسميته الا هزيمة . أطيب تحية للجميع

  55. عند ذكر اسم فيتنام نتذكر مباشرة انتصار الثورة الفيتنامية انتصار الشعب الفيتنامي و هزيمة العنجهية الأمريكية هزيمة العقلية الاستعمارية القذرة في امريكا
    فماذا يعني وزير الدفاع الصهيوني انه سيحول سوريا الى فيتنام فيتنام تعني هزيمة المعتدي و انتصار الثورة و ستكون كل الارض العربية فيتنام كن مكئنا يا وزير الجهالة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here