إسرائيل تدفع ترامب لدعم المغرب في قضية الصحراء الغربية

 

واشنطن ـ (د ب أ) – ذكر تقرير إخباري ، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل تجري محادثات مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن اتفاق من شأنه أن يجعل الولايات المتحدة تعترف بسيادة المغرب على منطقة “الصحراء الغربية”، مقابل أن تتخذ الرباط خطوات نحو تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

جاء ذلك حسبما نقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي عن مصادر إسرائيلية وأمريكية لم يكشف عنها.

وذكر الموقع أن هذه الخطوة “ستكون بمثابة إنجاز دبلوماسي كبير لملك المغرب ، محمد السادس، وكذلك ستمنح دفعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو”.

ولم يرد تعليق رسمي من المغرب أو إسرائيل والولايات المتحدة على ما ذكره الموقع الأمريكي.

Print Friendly, PDF & Email

25 تعليقات

  1. ان الغرب بصفة عامة و اسرائيل يخططون على المدى البعيد و لا يريدون خيرا للعرب و المسلمين و كما اشعلوا حروبا و نزاعات في المنطقة العربية و حطموا دولا وجعلوها فاشلة( العراق سوريا ليبيا اليمن السودان) إضافة الى ابتزاز دول اخرى لدفعها لتمويل هذه الحروب بل و المشاركة فيها بصفة مباشرة او في غير مباشرة (السعودية الإمارات البحرين) فانهم الان يريدونها فوضى اخرى في دول المغرب العربي و لو ادى بهم الامر لاشعال حرب بين المغرب و الجزائر و هذا ما يريدونه اتمنى من قادة البلدين ان يكونوا اذكى و أن لا يقعوا في المحظور و يتقوا الله في شعبيهما و بلديهما .

  2. عار لإخوة مغاربة يبررون من خلال تعليقات بعضهم التطبيع مع أعداء الأمة الصهاينة المجرمين بحجة المصالح الأولية و التكالب ضد بعضنا بعض والتأمر علي تفتيتنا مثل ما فعلوا مع العراق وليبيا وحتى بسوريا و اليمن،وما بقي لنا الدعوة إلي الله بالفرج علينا قريبا ولو اننا في حالة الإنهيار بدون أسباب مادية وتطبيقية. الإحتلال القديم مازال له أرضية ببلدنا

  3. الصحراء مغربية وستبقى كذلك ولسنا في حاجة لاعتراف امريكا ولا اسرائيل يكفي ان الشعب المغربي يجعل من الصحراء قضيته الاولى ومن لم يعجبه هذا الامر فليشرب المحيط الاطلسي

  4. لقد ذعا ملك المغرب الجزائر مرتين لتفاوض على كل المشاكل و حلها و قال اننا شعب واحد فكان جواب الجزائر هو التجاهل
    ما سيحت الان هو ما يجب فعله العساكر لايفهمون سوى لغة التهديدات و الاعتراف و التهديد بجلب قاعدة أمريكية للمنطقة سيجعلهم يهرولون لتفاوض وان اخدتهم العزة لن يجنوا سوى المصائب الان سيمدون يدهم وهم صاغرون

  5. الم يقل هيكل ذات يوم ان الحسن الثاني الذي كان يبث قمم العرب لإسرائيل ،انه جاسوس اسرائيلي الفرق بينه والملك حسين ان الأخير يتقاضى مليون دولار و الحين الثاني لايعرف راتبه الشهري جراء جوسسته؟
    المغرب لايعتد بساسته أبدا. الملك الحسن الثاني أقيم له تمثال بإسرائيل لماذا؟ الدفاعه عن العرب ام نصرة المظلومين؟

  6. الى المعلق من خنشلة الجزائر.
    انا مغربي عشت مدة لا يستهان بها في بلاد المهجر وكنت اقطن مع اعداد كبيرة من إخواننا الجزائريين والله لم يسألني أحد منهم قط عن مشكل الصحراء أو خطر بباله يوما أن يسألني أو يقول رايه وإنما مشكلة الصحراء والشعب الصحراوي هي من صنع جنرالات العسكر القابعين على صدر الشعب الجزائري المقهور.
    تحياتي

  7. الى الجزائري الحر
    إذا كان الجيش الجزائري على أهبة الاستعداد للتدخل ومساعدة قادة البوليزاريو فإنكم ستمنون بهزيمة نكراء من طرف الجيش المغربي ، و يجب عليك ألا تنسى حرب الرمال سنة 1963 و كيف دحر الجيش المغربي الجيش الجزائري و توغل المغاربة إلى حدود مدينة وهران الجزائرية لولا نداء المرحوم الحسن الثاني لقادة الجيش المغربي بالعدول عن مواصلة إكتساح المدن الجزائرية ، إلى حد أن أحد الجنرالات الجزائريين قال أن المغاربة حكرونا حكرونا.
    إقرأ التاريخ و اعرف من هو الجيش المغربي لتتكلم بهكذا عنجهية.

  8. محمد مغربي

    الجزائر غير مسؤولة عن السياسات المغربية ، ولها كامل الحق في تقرير سياستها
    التحجج بأن الجزائر قد تدفع – بسياستها الخارجية – المغرب الى الإرتماء في أحضان
    الصهيونية تحجج غير مقبول ، لأن البوليساريو كحركة تحرر معترف بها على مستوى
    الأمم المتحدة في اللجنة الرابعة ، والأمر ليس جديدا ، والجزائر لم تصنع الجبهة الشعبية
    لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب إذ ظهرت هذه الحركة قبل 1973 وبدأت نشاطها
    الفعلي سنة 1974 ، ويومها كانت اسبانيا تحتل الإقليم الصحراوي ،وإذا أردتم الإعتراف
    بإسرائيل إفعلوا دون تحميل غيركم مسؤولية ذلك، إن إعتراف امريكا بسيادة المغرب
    لا يغير من الحقيقة شيئا ، وستظل قضية الصحراء ؛ قضية تصفية استعمار ، كما هي
    قضية فلسطين لا سيما الأراضي المحتلة سنة 1967، وهل تظن أن إعتراف ترامب
    سيكسب ما يعترف به شرعية الشيئ المقطوب بشرعيته ؟ إذا كان هذا هو ظنكم فأنتم
    على خطأ ، العالم لم يعترف لإسرائيل بالسيدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة
    1967 ، وفي مقدمتهم الإتحاد الأوروبي رغم إعتراف ” ترامب ” لا تحملوا الجزائر
    ما أنتم مقبلون عليه ، ولا غيرها من الحكومات المعترفة بالجمهورية العربية الصحراوية
    هذا رد ي على المعلق محمد مغربي، وكل من له نفس الفكر ، ارجو النشر من باب حق
    الرد المكفول على مستواكم .

  9. ببساطة الشعب الجزاءرى كله يعتبر الصحراء الغربية دولة محتلة والعلاقات المغربية اليهودية معروفة لدى الجزاءر والعالم العربي يعرف ذلك قبل كامب ديفيد وعندنا فى الجزاءر التطبيع مع الكيان الصهيونى هو خروج ماكان مخبوء ولن نندهش من ذلك واعتراف امريكا بمغربية الصحراء لايغير من القضية وقد اعترفت بحق اليهود بفلسطين فهل تغير شىء من قناعتنا

  10. الاخ الجزايري الحر
    الجيش الجزايري هو من ساهم مع القدافي في تاسيس عصابات البوليساريو طبعا تحت إملاءات فرانكو ، والجيش الجزايري منخرط مند داك الوقت في دعم و تسليح وتدريب و المشاركة الفعلية مع عصابات البوليساريو فعن اي تدخل تتحدت؟؟
    مادا لو فكرتم بالمقلوب ؟؟؟؟
    يعني نحن إتخدنا وضع الدفاع لاكتر من 40 سنة فمادا لو تحولنا للهجوم و طبيعة الحال ستدعم ايضا ** حركات التحرر** الداخلية للجزاءر وما اكترها فكيف سيكون الحال .
    طبعا انا شخصيا لا اتمنى هدا لأننا أصحاب حق وأصحاب مبادرة
    تحياتي والله يشافي.

  11. على المغرب أن يراعي مصالحه حتى لو تطلب الأمر أن يتحالف مع الشيطان لأن محيطه لا يريد له الخير .كل هذه القلاقل التي نعيشها اليوم سببها الإستعمار الذي أسس دويلات جديدة بغية تغذية ألصراعات بين شعوب المنطقة.

  12. يتكلم الجزائري الحر كان جيش المغرب ضعيف وهو من جعل بوخروبة يقول حكرونا المراركة وايضا معارك الصحراء ،الجزائر ستقسم ولو بعد حين، اما المغرب فهو قوي والدليل انه عندما كان ضعيف اقتصاديا وماديا في السبعينات هزم جيش الشيوعيين من كل بقاع العالم الذي شارك بجانب الانفصاليين اما الان فلم يعد يهاب شيء، خاصة مع الترسانة الحربية واجماع المغاربة ان الصحراء خط أحمر وهي تعني معركة الكرامة والحياة و أكن اولا اكون.

  13. الجيش الجزائري على أهبة الاستعداد للتدخل ومساعدة قادة البوليزاريو، ما إذا حقا اعترفت أمريكا بحق المغرب في ضم الصحراء الغربية لها، كما فعلت في قضية الجولان، والقدس والضفة الغربية. لان ذلك سيدفع نحو حرب طويلة الأمد بعد الاستقرار الذي يسود في المغرب العربي.
    الصهاينة يريدون للجزائر والمغرب أن يدخلا في حرب مدمرة على الشعبين. كما فعلت السعودية وأمريكا مع العراق وإيران. وما يحدث اليوم في اليمن من تدمير حضارة هذا البلد الفقير هو من تدبير سعودي أمريكي صهيوني.
    انتبهوا أيها المغاربة، لأنكم ستدفعون الثمن غاليا وسيدمر بلدكم.

  14. Morocco does not need Any kind of help from the sionists.
    Our brothers the Moroccan Jews are natioanalist enough to support the interest of their mother country like their Muslim brothers!

  15. بعد إحراق كثير من الدول العربية، الصهاينة والامركيون ينقاسمان الأدوار فيما بينهما، فظل الانحطاط والذل الغربي، لنهب ثروات شعوب العالم الثالث. اسرائيل تعلم علم اليقين أن الجزائر حتما ستدخل في اي نزاع يدخله قادة البوليزاريو ضد المغرب، وذلك بالتحريض ودفع أمريكا نحو الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية وليست المغربية.
    هؤلاء يريدون الجزائر أن تحترق كما اخترقت كثير من الدول العربية، لاستعمالها اقتصاديا وبعدها محاضرته.

  16. أغلب صناع القرار في اسرائيل اصولهم من المملكة المغربية و لا زالت منازلهم و عائلاتهم في المغرب يعني هدا كلام و اضح . تم لمادا يريدون تقسيم المغرب عن صحرائه خصوصا العسكر الجزائري و الساسة في جنوب افريقيا اليست هده سياسة عنصرية و اكثر من صهيونية . العالم يتغير و المغرب من حقه حماية اراضيه و مصالح القومية العليا . الصحراء مغربية مند زمن بعيييييد الى ان يرث الله الارض و من عليها

  17. المملكة المغربية الشريفة ليست في حاجة لأحد للدفاع عن حقوقها و أراضيها سواء اليوم أو غدا كما فعلت طيلة اربع وأربعين سنة من الآن.
    لكن كان على الموقع الإخباري أن يدكر أن من ينازع المغرب على أرضه هي الجزائر التي تحتضن فوق أرض تسيطر عليها حاليا عصابات البوليساريو و تدعمها بالمال والسلاح.
    كان على الموقع الإخباري أن يقول ان من خلق هده المشكلة هو المقبور القدافي و تلقفها بوخروبة بإتفاق مع فرانكو لمعاكسة المغرب و منعه من المطالبة بسبتة و مليلية .
    كان على التقرير أن يدكر أنه في النزاع حول جزيرة ليلى مع إسبانيا إصطفت الجزائر ضد المغرب و يا للعار .
    المهم أن هده حقائق و ليست تخمينات
    المهم هدا ليس اول خبر حول المغرب يطلع كدب على جريدتنا الغراء

  18. إلى هنا أوصلنا الصهاينة الحقيقين، و خدام الاجندة الاستعمارية. يريدون تفتيت المفتت. وأقول الاخوة الجزائريين الدين من شدة التكرير صدقوا تصفية الإستعمار، تقرير المصير، حرية… إلخ. لا تنسوا من يعيش على ضفتي الحدود الإستعمارية شرقا وغربا جنوبا وشمالا. بجبالها شعابها هضابها غاباتها وصحرائها. ليس إلا إمتداد لبعضهم بعض. عربهم وٱمازيغهم. أكتب هذا وفي القلب غصة. أنا شخصيا لا أجد فرقا بين مغربي، تونسي جزائري موريتاني. أكثر من الفرق بين وجدي و مراكشي. مصيرنا الوحدة ولو بعد ألف عام

  19. القضيۃ الصحراء كلمۃ الفصل فيها تعود لشعبها وليس الجزاءر والمغرب.
    القضيۃ الصحراويۃليست للمزاد العلني ومن حسن حظ الصحراويين ان قضيتهم لم تتبناها الدول العربيۃ وجامعتها لاصبح حالها مثل القضيۃ الفلسطينيۃ .
    شعب الصحراوي لا يقبل بانصاف الحلول دولۃ بالتقسيط
    مقطعۃ الاوصال تتلقی قيادتها رواتبها من المخزن وتنسق امنيا معه ضد شعبها.
    الشعب الصحراوي الحق واحد والمبدأ واحد لا يتعدد ولا يتغير .

  20. هذا ما يسعى اليه المغرب الرسمي ، وقد يقبل الشعب المغربي اعتراف حكومته
    بإسرائيل علانية بدلا من علاقاتها السرية القائمة منذ خروج الإستعمار من المغرب
    القضية الصحراوية لن تنتهي الى هنا بل قد تعرف مضاعفات مستقبلية .
    الخبر غير مستغرب ، إنهيار العالم العربي ، وخدمة القيادة الفلسطينية وعلى رأسها
    محمود عباس لصالح المشروع الصهيوني في المنطقة ، وما قدمه المغرب من خدمات
    – منذ 1973 – لفائدة اسرائيل وهلم جرا لا يستبعد مضمون الخبر:
    (إسرائيل تدفع ترامب لدعم المغرب في قضية الصحراء الغربية )

  21. لو اتخذ المغرب هذه خطوة جريئة الجزائر وحدها تتحمل مسؤولية لي انها رفضت كل الفرص ممدودة لها إنهاء هذه الدمية المهزلة صنعتها البوليساريو فوق الاراضيها مصر الاردن معهم تركيا تعترف تقيم علاقات دافئة مع الاسراءيل هل أردوغان متلا أغلق السفارة الإسرائيلية في انقرة أو أغلق السفارة التركية في تل أبيب هل فعلت مصر والأردن جميعهم يهتمون مصالحهم السياسية والاقتصادية مع الاسراءيل يدعمون فلسطين بكلام فقط على رأسهم أردوغان فتح السفارة الإسرائيلية سوف الاعتراف امريكا بالسيادة المغرب على صحراء هذا يعني إنهاء الملف نهائياالعالم كله سوف يتبع امريكا في قرارها هل الجزائر أو جنوب أفريقيا سوف تستطيع تحدي الإرادة الأميركية قضية الصحراء المغربية اعتبرت من نهاية حتى الأمم المتحدة لم تعين مبعوث الدولي إلى الحد اليوم هذه إشارة قوية أن العالم سءم من هذا الملف المفتعل

  22. المغرب يرتكب خطرا كبيرا على امنه القومي ان طبع مع الصهاينة.
    هؤلاء سيجلبون الدمار عبر التغلغل داخل وسائل الاعلام والمؤسسات المالية. انظروا الى ما يحدث في الدول التي طبعت . خراب في خراب.
    اعتراف امريكا بمغربية الصحراء بموازاة مع اعترافها لاسرائيل بالاستيلاء على الجولان والقدس وقسم واسع من ارض فلسطين، لهو عين الخزي وكان المغرب واسرائيل سيان.

  23. على الإخوه في الجزائر الجلوس مع المغرب وحل هذا الموضوع وعدم تركه بدون حل علمًا ان السيادة المغربية على الصحراء مصلحه للجزائر لان إنشاء دوله جديده صغيره في المنطقة هدف استعماري سيضر بالجزائر ايضا ووجود هذه القضيه بدون حل سيجعل المغرب عرضه للابتزاز من الآخر المستعمر .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here