إسرائيل تُجدّد التّهديد باغتِيال السيّد نصر الله.. وترامب يتحدّث عن إيقاف خطّة لاغتِيال الأسد.. هل التّزامن في التّوقيت مجرّد صُدفة؟ وهل ستمنع العُقوبات الأمريكيّة مسيرة إعادة الإعمار السوريّة مِثلما كشفت آخِر التّهديدات؟ إنّه الإجرام في زمنِ الكورونا

عبد الباري عطوان

هل من قبيل الصّدفة أن يتزامن الكشف عن وضع خطّة أمريكيّة لاغتِيال الرئيس بشار الأسد، مع كشف الجِنرال الإسرائيليّ أمير برعام قائد المِنطقة الشماليّة عن خططٍ أُخرى لاغتِيال السيّد حسن نصر الله وفي الأُسبوع نفسه؟

لا نعتقد أنّها الصّدفة المحضَة، وإنّما التّطابق بين النّوايا العُدوانيّة والإجراميّة للحليفَين الأمريكيّ والإسرائيليّ، وعجزهما المُطلَق عن هزيمة أهم عُضوين في محور المُقاومة الذي باتت قوّته المُتنامية تُشَكِّل قلقًا مُتَضخِّمًا لهُما.

في حالةِ الرئيس الأسد، ادّعى الرئيس دونالد ترامب أنّ أجهزته الاستخباريّة، وضعت خطّةً بطَلبٍ منه، لتصفية الرئيس السوري جسديًّا، ولكنّ وزير دفاعه في حينها جيمس ماتيس اعترض على هذه الخطّة، وهذا قمّة الكذب، فلا نعتقد أن وزير الدّفاع يُمكن أن يتعدّى على رئيسه، ويُحبِط خطّته، لولا أنّ احتِمالات نجاح مِثل هذه الخطّة كان محدودًا، إنْ لم يَكُن معدومًا، وأنّ النّتائج التي يُمكن أن تترتّب عليها، فشَلًا أو نجاحًا ستكون كارثيّةً، مُضافًا إلى ذلك أنّ ترامب طرد الوزير المذكور من الخِدمة بعد أسابيع معدودة من تاريخ هذه الواقعة، أيّ أنّه أزال العقبة الرئيسيّة في طريقِ التّنفيذ، وأتى بوزير دفاع “يَبصُم” على جميع طلباته وتعليماته، لو كانت هذه الرّواية صحيحة.

***

ما يُقلِق الإدارة الأمريكيّة الحاليّة ليس وجود الرئيس الأسد على قمّة الدولة السوريّة، وإدارته للأزَمة بنجاحٍ طِوال السّنوات التسع الماضية، وإنّما أيضًا صُمود المُؤسّسات السوريّة، وخاصّةً الأمنيّة والعسكريّة والاقتصاديّة، وتماسكها رُغم الحَرب والحِصار معًا، رغم عشرات، وربّما مِئات المِليارات التي جرى رصدها لتغيير النّظام.

المندوبة الأمريكيّة في الأمم المتحدة كيلي كرافت قالت اليوم “إنّ السّلام في سورية لن يتحقّق قبل أن يُغيّر النّظام أُسلوبه وتركيبته الأمنيّة والسياسيّة ويتخلّى كُلِّيًّا عن عُلاقته مع إيران، وهدّدت من “أنّ بلادها ستستخدم سِلاح العُقوبات لمنع عمليّة إعادة الإعمار”.

عندما تُقدِم الدول التي تدّعي التحضّر والديمقراطيّة والتمسّك بالقانون على سِياسة الاغتِيالات، فإنّ هذا دليلٌ ضعف، وليس دليلُ قوّة، ولُجوءٍ إلى أساليب البلطَجة والإجرام التي تتبنّاها عِصابات المافيا الخارجة عَن القانون.

الجِنرال أمير برعام المذكور آنفًا قال اليوم في حديثٍ لصحيفة “إسرائيل اليوم” المُقرّبة جدًّا من نِتنياهو “أنّ الجيش الإسرائيلي وضع عشَرات الآلاف من الجُنود في حالةِ تأهّب في الجبهة الشماليّة تحسّبًا لإقدام “حزب الله” على قتل العديد من الجُنود انتقامًا لمقتل أحد شُهدائه في غارةٍ إسرائيليّة في جنوب دمشق، هذا عِقابٌ في حدّ ذاته، يُكلِّف الخِزانة الإسرائيليّة ملايين الدّولارات، علاوةً على الخسائر النفسيّة والمعنويّة في صُفوف الجيش الإسرائيلي.

السيّد نصر الله سيُنفّذ وعده وينتقم لشهيده، والتّهديدات الإسرائيليّة باغتِياله لم تتوقّف مُنذ أكثر من عشرين عامًا، ولم تعد تُؤثِّر في شَعرةٍ من لحيته البيضاء، هو مِثل غيره من جميع المُجاهدين والمُناضلين مَشروعُ شهادة، قد يتقدّم موعدها أو يتأخّر، ولكنّها قادمةٌ حتمًا، ويتمنّاها صاحِبها في أيّ لحظة.

أمّا الدولة السوريّة فلن تتخلّى عن إيران التي دعمتها وساندتها لأنّها لم تَكُن أبدًا من النّاكرين للجَميل، ولن تُفلح كُل العُقوبات الأمريكيّة في منع عمليّة إعادة الإعمار، ولأنّ هُناك إرادة وشعبًا حيًّا مُبدعًا مِعطاءً، ودول صديقة حليفة مِثل روسيا والصين وإيران لن تتردّد في تقديم الدّعم المطلوب ماليًّا أو لُوجستيًّا.

 

 

***

السيّد حسن نصر الله لا يعيش في خندقٍ، أو منزلٍ تحت الأرض، ولا يَمُر أسبوع دون أن يستقبل الوفود أو الشخصيّات اللبنانيّة والعربيّة، وتُوثّق هذه اللّقاءات عدسات التّلفزة، وأحيانًا حيّةً على الهواء مِثل خِطاباته التلفزيونيّة الدوريّة.

الانتِظار الإسرائيلي للانتقام قد لا يطول كثيرًا، وإنْ طال، فلمُضاعفة الألم والارتِباك، ولكنّه سيأتي في نِهاية المطاف.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

53 تعليقات

  1. الى نسر فلسطين ابو خالد المحترم

    وترامب يتحدّث عن إيقاف خطّة لاغتِيال الأسد..
    كما تعرف لو استطاع لفعل و عن إيقاف تعني لا يستطيع و هذه هو عقليه الرجل الأبيض العنصري و في الهجه المصرية خد مني من الأخر

  2. عندما تُقدِم الدول التي تدّعي التحضّر والديمقراطيّة والتمسّك بالقانون على سِياسة الاغتِيالات، فإنّ هذا دليلٌ ضعف، وليس دليلُ قوّة، ولُجوءٍ إلى أساليب البلطَجة والإجرام التي تتبنّاها عِصابات المافيا الخارجة عَن القانون.
    ————————————————–

    الأستاذ المحترم عبد الباري عطوان. ،وماذا عن اغتيالات النظام لمعارضيه مثل اغتيال الدكتور شابور بختيار د. قاسم لو، رئيس الحزب الديمقراطي الكردي د. كاظم رجوي في سويسرا د. هاشم الهاشمي في بغداد وأحمد مولى من الأحواز بهولندا أمام منزلة و امام افرادعائلة ؟النظام الخميني وأتباعه العرب هم عصابات مارقة ،لا تؤمن بالقانون والعدالة و،لا تمثل احد غير نفسها. ملطخة ايديها بدماء الإيرانيين والعراقيين والسوريين واليمنيين والليبيين ، وهي جماعة خارج عن القانون .

  3. الأخ “الجهراء الكويت”إستغفر الله العظيم لان أن إمريكا قادرة على كل شيئ هو شرك بالله

  4. محمد الكندري – الكويت
    إذا كانوا يريدون قتلة لقتلوى ، لكنهم لا يريدون قتلة في الوقت الحالي ، فهذا يعني موازنة الصراع في المنطقة

  5. بارك الله فيكي الأخت الفاضلة شهبا على مداخلتكي المفيدة ، شو عملو فيكي ؟، مهما عملوا فقد جعلوكي قوية اكثر من قبل ، ستعود الشهباء كما كانت وأجمل . تحية من طرطوس الى حلب الشهباء .

  6. ههههههه هههههه اغتيال الرئيس الدكتور بشار الأسد و سماحة السيد حسن نصر الله من هالحثالة 🤣 طيب يعني وهم قادرين و ما عملوها يعني ولا نزلت عليهم جرعة من الإنسانية و تأنيب الضمير 🤔
    هذا إسمه (طبخ حصو)

  7. الى
    ابو انس العربي الاصيل، ،،

    اخ ابو انس كلامك غير صحيح و الكل على الأرض يخاف القوه و السلاح و خصوصا يخافون من الرجوله و هم رجال حزب الله
    و انظر حولك شعوبنا العربية تخاف من ال
    ! peacock
    مع كل الاحترام لك

  8. الشعوب اسقطت من اعينها مشايخ السلاطين امثال السديس و وسيم بوسف غير المعروف و الحبيب الجفري الذين افتوا بالسلام و الاستسلام مع العدو الاسرائيلي المجرم مرتكب المجازر خلال 73 سنة وسرفوا ارض فلسطين و خربوا الوطن العربي بدسائساءسهم و مؤامراتهم في سوريا و العراق و لبنان و اليمن و السودان و ليبيا و باقي الدول اما اجدادهم اليهود فقد قتلوا الانبياء وحاولوا قتل الرسول الكريم محمد بحجر و تسميمه ونقضوا العهود معه و لا ثقة بهم اطلاقا فهم اهل الغدر .عذاب الله للمنافقين مهول لمن يجتزء اياته و احكامه ليبرر الباطل من اجل شقة او سيارة من تفاهات الدنيا كمن يقول و لا تقربوا الصلاة و يصمت و يوم القيامة الحتمي سيربط الله السنتهم و لا يستطيعون الكذب فالخوف الخوف الذي يحرم النائم من النوم في الدنيا من شدة الرعب .

  9. سوريا لا تختلف عن بقية العرب في شيء و قيادتها أكثر تخلفاً من شعبها ! إذا كان فعلاً صحيح ما يقوله المصدر الرسمي في الخارجية السورية بأن هولندا كشفت عن دعمها لإرهابيين في سوريا ! فلماذا لم تقدم فوراً دعوى ضدها لمحكمة العدل الدولية ولتقطع الطريق على هؤلاء المنافقين ألم تتعلم القيادة السورية من الصفعات التي تلقتها أم أنها فقدت صوابها ولم تعد قادرة على أن تجد شيئاً من التوازن أم أنها تخلوا من السياسين والمفكرين الاستراتجيين ولم يبق سوى الفاسدين الذين يعملون على تجويع الشعب وازلاله والمصيبة أن هذه الهزات التي تمر بها سوريا لم تغير شيئا نحو الأفضل ودائماً الى الوراء نجري ونبحث عن الغباء والتخلف ونسجل أرقام قياسية في التسويف والجري خلف الزمن !

  10. و الله يا ابو خالد المحترم انت تتكلم عن الاغتيالات و انا شايف مبيعات السلاح عندنا طالعه لفوق و عليها تنزيلات ممتازه و أسلحة ممتازه

  11. حينما يفشل المستعمر بتحقيق اهدافه، أو بعضها، عسكريا يبتكر حروب تدميرية اخرى ومن ضمنها “حرب اعادة الاعمار”
    لأنه يريد سطو وسرقة كل خيرات الأمه
    نشهد هذا حاليا في سورية العزيزة تماما كما نشهده في العراق العظيم وليبيا وغيرها
    لقد استقال رئيس وزراء العراق الاسبق عبد المهدي لأنه اراد عقد صفقة اعادة اعمار العراق مع الصين وليس مع المحتل
    وهي بالمناسبة شبيهة للصفقة التي عقدها اخواننا في ايران مع الصين
    تحياتي وشكرا لنشر هذا التعليق…

  12. عقاب الله و السنة لمن يفتي حراما
    كثرت موضة فتاوى السلام مع العدو الايرائيلي تاذي قتل الانبياء و العرب 72 عام وسر.. الله ع وجل عندما قال وان جنحوا للسلم فاجنح لها فهي للعدو الصادق وليس الكاذب المستمر بالخديعة ليل نهار في السر ..كذلك ليس كل من نسل ابراهيم عليه السلام قوم صالحون فهاهم اليهود لا يحترمون العهود و يقتلون .
    قوله تعالى: {وَلَاتَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}

    قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
    مدرسة الفتوى حسب الطلب كذلك شرعنوا مهاجمة الأبرياء في اليمن وسوريا وليبيا

    إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا .
    (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) فقال تعالى.
    واعلموا أنّ المرء يُحشر مع من أحب فاختاروا مع من تحبوا أن تحشرون يا فقهاء وأئمة ونخب السوء والسلاطين مع القتلة أم مع الضحايا المظلومين.. خاصةً وأن معظمكم جرت به السنين وصرتم قاب قوسين أو أدنى من القبر شيوخ وفقهاء ونخب السوء والسلاطين
    المفسرين لم يفسروا الآية بأن (أولي الأمر) الحكام، أو السلاطين، بل فسرها معظم المفسرين: بالعلماء. والآية تتحدث عن (أولي الأمر) بصيغة الجمع لا المفرد، وذلك للدلالة على أن الحكم في الإسلام حكم مؤسسي، وليس حكما فرديا، يقوم على الشورى، وجعل العلماء من عوامل وأسباب عزل الحاكم في الإسلام: ترك الشورى، أو تجاوز الشورى. وأن الطاعة في الإسلام لأي شخص كائنا من كان، أوضحها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “إنما الطاعة في المعروف”، وقوله: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

  13. هذا اللغو مردود على صاحبه لأن عادة “إسرائيل” ترتكب الجريمة اولا ولا حتى تتكلم من بعدها …وإذا هددت هذا دليل على عجزها. جرأتها تجاه “سيد المقاومة” فهو تهلوس… ولا قدر الله إذا حدث ذالك والأعمار بيد الله عليها قبل الإنفاذ ان تصلي صلاة الميت على كيانها لا رحمه الله.
    يخلص العلماء الى انه إذا كان الكلب ينبح وحده بمناسبة او بغير مناسبة (وهنا المقصود “إسرائيل ” كلب حراسة ابار بترول العربان ونبحها) او يعوي مع كلاب آخرين ليس بالضرورة من أصله وظهر بصوت عالٍ بمجرد التنبؤ او بتشمم رائحة قيام حدث معين في جواره، … وامريكا ترامب على ابواب الرئاسيات المتأرجحة، …
    فعادةً يقول علماء الحيوانات ما يحصل ذلك إلا بسبب عدم تأكده (كلب الحراسة) من نفسه أو انه خائف أصلا. وغالبًا ما يكون السبب ايضا عدم اليقين بمؤانسة بمن تعود يحميه من الهلاك ;أي سيده ترامب الأمريكي. لهذا تلجأ “إسرائيل” من حين الى آخر الى هذه الإسرائيليات العنترية لطمأنت نفسها ليس إلا… امام مصيرها المحتوم شرعا.

  14. يكفي فقط النظر الى مجزرة الميركافاه في وادي الحجر حيث ان اسود حزب الله كانوا بانتظارها ليعرف من الذي سيندحر ويندثر ويلقى به في مزبلة التاريخ
    ان السيد حسن نصر الله هو تاج هذه الامة واسود حزب الله الذين قيل لهم ان الناس جمعوا لكم
    فزادهم ذلك عزما واصرار وقبل ان يبرز الموت لهم برزوارهم له ويرددون قولة ابي
    دجانة يا لرائحة الجنة

  15. الى الاخ الحبيب كاتب مداخلةً ( شهبا وشو عملو فيكي) ؟
    سلّم فوك على هذه المداخلة المميزة والتفكير النيّر ؛
    ولو كان ارعن البيت الابيض ترامب وماكرون وامثالهما يعترفون الحقيقة ويقرون جهالتهم فيتخلَون عن غرورهما وعنجهيتهما وانحيازهما لجانب الباطل ”
    ولأدركا انهما كانا وما زالا في جهالتهم يعمهون ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  16. ألأخ الأستاذ عبد الباري عطوان الأخوة القراءالمحترمين .
    تذكروا ولاتنسوا ان إمريكا هي الدولة الوحيدة الذي أصدرت محكمة العدل الدولية ضدها إدانة بصفتها تمارس إرهاب الدولة وعلى ضوأ هاذا الحكم أصدر مجلس الأمن قرار يطالب جميع الدول والمقصود إمريكا ؟إلى الإلتزام بالقانون الدولي ولإمتناع عن ممارسة ألقوة خارج القانون الدولي
    فأتخذت إمريكا حق الفيتو
    ضد هاذا القرار. .كان ذالك عام 1986. ؟
    إمريكا دولة إرهابية وهي من نشرت الإرهاب في المنطقة و العالم ِلكي تجد الذرائع لغزو العالم العربي والسيطرة عليه إقتصاديا وجغرافيا. ومهدت لذلك منذ زمن بعيد عبر إختراق مخابراتي واسع النطاق للمجتمع العربي وتربية زعماء المستقبل منذ الستينات فإمريكا الصهيونية هي من أسست الحركات الأصولية المتطرفة حين اشتركت مع المخابرات السعودية و الباكستانية، والبريطانية ؛ في تعبئة وحشد عناصر من أشد المذاهب الأصولية تطرفا وقاموا بتدريبهم. وتسليحهم. وارسالهم إلى أفغانستان كي يقاتلوا في الحرب المقدسة كما زعموا مستغلين الدين الإسلامي الحنيف ضلما. ولما قاموا بدورهم. في دحر الإتحاد السوفييتي.
    جري التخلص منهم بقسوة ووحشية وجعلت منهم مبررا لغزو الوطن العربي -الشرق الأوسط –
    ماأردت قوله هو إن إمريكا
    ومعها الكيان الصهيوني. ليس لديها رادع إخلاقي ولايمكن التعامل معها بالقانون. فهما خارج القانون الدولي. ومواجهتهم فقط بالقوة والعلم والسعي الدؤوب لمعرفت ادواتهم ووسائلهم وإيجاد ادواتنا ووسائلنا ..وتلك مهمتنا المقدسة.
    إنها دعوة للإنتباه. تحياتي للجميع

  17. طالما اننا نعتمد على اسلحة ليس من صنع ايدينا فلا نصر لنا، ، واهم واهم من يعتقد ان امريكا ليس قادرة على تصفية بشار الاسد ونظامه وتصفية حسن نصرالله وبعثرة حزبه،
    قليلا من العقل والمنطق ودعوا العواطف جانبا ،،
    وتصريحاتهم عن الاغتيال ليس الا كلام للاستهلاك الاعلامي ،،

  18. اي نظام مستعرب ينضم الى التطبيع ستقاطع من الشعوب العربية 400 مليون و تحاكم

    حتما اي نظام مستعرب ينضم الى التطبيع ستقاطع بكل حزم من الشعوب العربية 400 مليون و تحاكم و ستطرد الى مزابل التاريخ الى الابد . مفهوم .

  19. الى تاوناتي السعودي ٠فرنسا
    ان لم تكن يهودياً ومتصهينيناًفيكفي انك اعرابي اشد كفراً ونفاقاً ؟
    وهذا حكم الله فيك وفي امثالك الخونة ؟
    فهو تعالى القائل ( ان الله لايحب كل خوان كفور ) صذق الله العظيم
    واعلم ان الله تعالى يمهل ولايهمل ويجازي الخائنين ولو بعد حين ؟

  20. الى تاوناتي فرنسا….
    والله إنك إما يهودي…أو صهيوني….أو الأثنين معا

  21. التهديدات توحي بقرب التنفيذ
    لقد اغتالوه كل ما أرادوا له القتل
    نسأل الله الحفظ والسلامة لكل شرفاء هذه الأمة وعلى رأسهم السيد حسن نصر الله

  22. سلام القدس لكم و عليكم
    إلى تاوناتي من فرنسا، أنت تعيش في عالم آخر وكل تعليقاتك هي مجرد حقد و انتقام…الجحيم ينتظر من تدافع عنهم و ينتظرك أنت كذلك…فصبر جميل و الأيام بيننا كما يقول أبو خالد
    سلام القدس لكم و عليكم يا احرار هذا العالم أينما كنتم و كيفما قاومتم

  23. إلى تاوناتي فرنسا…سؤال هل ترمب الديمقراطي والمدافع عن حقوق الإنسان والمظلومين عندما بدأت المظاهرات في امريكا من أجل قتل الشاب الاسود جورج فلويد وقف مع المظاهرات وتفاعل معها بانسانيه وعقلانيه أم ارسل الجيش الفدرالي لقمعها وهدد باستعمال اشد انواع القمع ووو وهل معكرون لم يهدد بانزال الجيش لقمع مظاهرات الستر الصفراء وكان قمعهم من الشرطه باشد انواع العنف للغازات الكيميائيه وووو وفي الدول الاوربيه تخرج مظاهرات بعد أخذ إذن من المحكمه والشرطه وتحدد طرق مسيراتها والوقت الذي ستنتهي به لتفتح الشوارع فإذا زادت عن حدها تنزل الشرطه وتفرقهم وإذا عارضوا تبداء بلاعتقالات وكثير من الأحيان للقمع الوحشي للمتظاهرين …. هذه الثورات لم تحمل سلاح مضاد للدرع ومدافع الهاون وجرات الغاز المتفجره ولم تسرق مستودعات الجيش وتفجر المستشفيات والمدارس والسيارات المفخخه وتدمر محطات الكهرباء والمياه وتقطيعها عن المدن الكبرى وتقطع الطرقات وتأخذ الخوه من كل سيارة تمر وتفرض الإمارات وتقطع الدوله إلى أقسام لها وتتعامل مع كل دول العميله لتفيت بلدهم ووووو فهل كان على سيادة الرئيس بشار الأسد أن يفرش لهم السجاد الاحمر ويرشوهم بلورود ويستقبلوهم إستقبال الفاتحين أمام مجلس الشعب لتسليمه لهم وووو والله لقد أصبحت تعليقاتك سخيفة جدا والمعنى لها كتعليقات صحفيي ثوار الناتو وقد أصبحوا مملين لأن الشعوب عرفتهم جيداً ولم تعد تصدق تفاهاتهم …فنصيحة لك فكر بأسلوب آخر ينفع القراء ولاتجعلهم يتفلون على الوقت الذي اضاعوه لقراءة تعليقك… أما بالنسبه للتهديدات التي بدأنا نسمعها من أجل اغتيال الرئيس بشار الأسد وسماحة السيد حسن نصرالله فأنا باعتقادي أن الرد الرسمي من جهات معينه مسؤوله يجب أن يكون شديداً جدآ وليس أن نقول باننا قوم مستعدون للشهاده …الشهادة شيء لاينالها إلا رجالات الله ولكن لانتقبل الاغتيال بهذه السهولة لقادة عظماء ونقول هذه الأمة ولادة فستعوضنا غيرهم…..بل العين بالعين وفي مثل ذلك فحرب طاخنه لاتبقي ولاتذر فهم لايفهمون إلا بذلك الرد الرسمي عليهم وإلا بلاقوال العاطيفه فهم سيتمادوا في طغيانهم وسيستمروا بنهش قادتنا ونحن نقول سنأتي بغيرهم….إذا لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب….فلنغير نهج اجوبتنا إلى هؤلاء القتله ونعود إلى كرامتنا ولانسمح بغتيالاتنا لأحد والأخوة الفلسطينيون بدأوا يشعروا بأن المواجه للمثل لاعوضا عنها لمقابلة هؤلاء الضباع …..سبحان الله

  24. يبدو ان المدعو غازي الردادي قد تقاعد واوكل القلم الاسرائيلي للمدعو توو توو فرنسا ولكن للأمانة والصدق كان أسلوب الردادي رغم حقده وعدائه لحزب الله وسوريا كان أفضل وأرقى بكثير من ذلك التوتو الذي يكرر اسطوانته المملة بخصوص حزب الله وسيد المقاومة.الكلمات ذاتها والحجة الواهية ذاتها..والاسلوب الرخيص ذاته..يا سيد توتو انت لا تنفع قدراتك في الكتابة ضعيفة ومعلوماتك محدودة أذهب وارسل معلمك الأول .فقد كان نداً لنا امٌا انت.. فلا.

  25. في الإعادة إفادة
    ———-/———-
    الاخ الكبير عبد الباري عطوان عطوان- رئيس التحرير
    تحية عاطرة من روابي قدسنا العامرة
    بيت القصيد في تحليلك المميز هو انه ليس بالك مصادفة ام غيرالمصادفة هذين الاعلانين من جانب ارعن البيت الابيض لاغتيال الرئيس السوري بشار الاسد او الثعلب الصهيوني النتن ياهو لاغتيال سيد المقاومة الشيخ حسن نصر الله والذي ان ذل على شيئ فإنما يدل على مدى الرعب الذي يعيش فيه المجتمع الاسرائلي العنكبوتي من تنامي قدرات حزب الله البشزية والنارية !
    وانما ايضاً بيت القصيد هو الفشل الذريع الذي مُني به كل من الصعلوقين الارعن والثعلب في محاولاتهما المستميتة التي باءت بالفشل
    واما الهدف المشترك لهذا الاعلان في هذا الوقت بالذات فهو من
    اجل كسب دعم وتاييد لشعبيتهما المتدنية من ناحية ‘ ومحاولة لاغراء حاكم السعودية وحاكم عُعان للاسراع في اللحاق بدولتي الامارات والبحرين لتوقيع اتفاقيات سلام وتطبيع مع اسرائيل وذلك في خضم الحملة المسعورة واالميؤوس منها لاعادة انتخاب ارعن البيت الابيض لفترة ثانية من رثاسته الفاشلة وخيبة امله ؟
    واما كرد فعل متوقع ويشفي العليل وينعش الامل والفؤاد ويسعد كل عربي ومسلم شريف بين لحظة واخرى او بين ليلة وضحاها للانتقام من العدو الصهيو -اميركي فقد وجدت في الفقرة الاخيرة من تحليلك الدي نحن بصدده وانقلها حرفيا لاعتقادي الجازم هي بالفعل ستكون المحور الذي يدفع الى الانتقام عاجلا ام اجلا :
    (الإنتظار الاسرائلي للانتقام لن يطول كثير ا وان طال فللمضاعفة في الالم لكنه في نهاية المطاف قادم لامحالة والمناصب عنه) ؟؟؟؟
    للتعليق بقية ان شاء الله
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ———-/———-/—-/———
    ملحوظة اعادة بعد تصحيح الاخطاء الطباعة

  26. امريكا عرفت مكان بن لادن واغتالته تحت اعين الجميع ، وهربت مجرم الحرب اللبناني وتخلصت منه لعدم الحاجة اليه ، هي تعرف اين مكان نصر الله فاقمارها الصناعية تعمل ليل نهار لحماية الكيان الصهيوني ، لذلك فإذا تقرر التخلص من سيد المقاومة فان الذي سيقوم بهذا العمل هي امريكا وليست اسرائيل . تحياتي

  27. اميركا دولة الشر لا يهمها قانون او حقوق للدول او الافراد
    صراعها مع كل الدول التي تنافسها او الدول التي تحاول ان تكون ذات سيادة حقيقية
    تاريخ العلاقات الاميركية الايرانية في عهد الشاه ومقارنتها بالعلاقات بعد ثورة الخميني
    يوضع طبيعة العداء والصراع وساحات الاشتباك العسكري والسياسي والاقتصادي بين اميركا وايران
    اذا كان العرب جادين في عدائهم لايران اول خطوة التمسك بقضية فلسطين وسحبها من يد ايران
    ولكن حسب اعتقادي ان العرب تابعين لامريكا وهم ساحة اشتباك مدعومة اميركيا

  28. على الرغم من مئات مليارات قطر والسعودية والاف الساعات من البث التلفزيوني الموجه من السعودية وقطر واسرائيل وبقية ذيول اميركا لاثارة الطائفية ضد محور المقاومة الا ان المردود كان الفشل الذريع ،فسوريا بقيت والفتنة الطائفية لم يستجب لها الا القلة في العراق والخليج والجزائر ومصر والاردن وحتى هذه في بعض الدول كانت بإشراف مخابراتها .وبعد كل هذا الفشل لم يبقَ امام الصهاينة والاميركان الا رفع معنويات ذيولهم الخائبين المترامين على احذية التطبيع الترامبي فتظهر بين الفينة والاخرى تهديدات جوفاء ضد سيد المقاومة ،علما بإن فلسفة الشهادة عند حزب الله مستمدة من الثورة الحسينية بمعنى الشهادة ولاشئ عداها،علما بأن اميركا اليوم تتوسل بان لا تجرم اسرائيل بتفجير مرفأ بيروت لأن سماحة السيد اتخذ قراره بإنتقام بمستوى الجريمة ولانها تعلم ان ابو هادي(گول وفعل) لذا ترسل وفودها ومنهم ماكرون للبنان للتوسط بأن لا ينفذ حزب الله انتقامه،واخيرا قال تعالى(ألا أن حزب الله هم الغالبون)ومن اصدق من الله قيلا.

  29. تهديدات ترامب ونتنياهو ومن لف لفهم تعبر عن ضعف واحباط اضافه للبلطجه التي يتبعونها وما هي إلا قلة حيله تثبت أن القوه والعنطزه والنظره الدونيه الغير محسوبه انما هي اسلوب المافيا بالتصفيات أي أنهم تحولوا إلي مرتزقه للايجار وليست دول ذات وزن..كثرة تهديدات إسرائيل هي علامة خوف من ردة فعل المقاومه لأنهم يعيشون على رجل ونص منذ استشهاد المقاوم في سوريا وهي وسيله تجعلهم يحسبون الرد متي وأين

  30. لن يحصل اغتيال لان حياة نصرالله تحقق اهداف اسرائيل الاستراتيجية
    نقطة اخر السطر

  31. لو استطاعوا اغتياله لاغتالوه من زمن بعيد
    هذه كلها تهديدات المرتعد يحاولون الوصول الى صفقة تمنع حزب الله من الانتقام للشهيد الذي قتله الكيان الصهيوني الارهاربي في سوريا والذي وذلك بقتل جنود صهاينة, هذه تهديدات مرتجفة تهديدات الخائف لان اي انتقام لحزب الله ضد الجنود الصهاينة سيقوض ثقة الشعب بالجيش والقيادة وسيرفع مستوى الخوف والهلع لديهم.
    ما زالوا يرتجفون وما زالوا ينتطرون, يريدون التخلص من هذا الخوف بأسرع وقت وبأي ثمن لم يعد لديهم قدرة على الاحتمال
    المقاومة سبيلنا للتحرير
    فلسطين تاج الدنيا ودرة الكون واقدس بقعة على الارض
    يستحق ترابها قوافل من الشهداء وبحورٍ من الدماء
    سيبقى حزب الله والمقاومة شعلة ملتهبة تحرق الخونة والجواسيس والعملاء والمنبطحون

  32. مضحك و مقزز في نفس الان، بلطجة و “خربطة” من كل الانواع و الاشكال، و الله لو استطاعوا اغتيال اي منهما لما ترددوا لحظة واحدة، اعني، لوجيستيكيا، ربما قادرين (ليس اكيد 100٪؜) الوصول اليهما، لكنهم يدركون جيداً ان محاولة كهذه سترغمهم على العيش في الغيران كالجرذان، و سينهون حياة الترف و الاسفار و الفنادق او المنتجعات المافوق “النجومية” التي يتمتعون بها، لانهم سيشعلون نار الاغتيالات على المستوى العالمي، و سيوفرون الحجة لاي كان ان يعتبرهم أهدافًا شرعية للقتل؛

  33. لا وقت الان للرمادية والتمييع في المواقف العربية .. على محور الممانعة ان يكون صلبا متكتلا متجمعا وليذهب الاعداء الى الجحيم . على الدول العربية الوطنية كالجزائر و موريتانيا و اليمن و تونس و العراق الوطني ومصر عبد الناصر و لبنان و المغرب الوطني و السودان الوطني .. الخ عليهم الانسحاب الجماعي فورا من ما سمي جامعة عربية و اعادة السفارات الى سوريا وارسال كل المساعدات للشعب السوري عبر دولته ولماذا التردد منذ 2011 ولن يستطيع العدو الامريكي الاسرائيلي فعل اي شيئ بل جعجعة امام التحركات الجماعية العربية الحازمة وهل قرار الجامعة اصلا قانوني بابعاد سورية عام 2011 وكان على وفود الدول العربية مغادرة القاعة فورا هذه هي الافعال المطلوبة دائما . كما ان العدو الامريكي لن بحقق اي خير للدول العربية فلماذا التردد وخصوصا ان الاتجاه شرقا للصين و روسيا و ايران التي انتصرت على عقوبات الامريكي هو المجدي و تعلموا الدروس . كما ان مهزلة اجتماع التطبيع الاخير اثبت ان الجامعة ليس منها الا الخراب للعرب على ضوء اختطافها من اصحاب المال الاسود لنظام بن زايد و خليفة و سعود فلماذا التشبث بها و بالسراب وهي وكر المؤامرات الاستعمارية . انتهى . الان وقت القرارات الجريئة الحازمة وانضموا للمقاومة العربية الضاربة التي ترعب العدو الاسرائيلي . الشعوب العربية 400 مليون تنتظر قرارات فورية وطنية وليس فقط ادانات وتضامن نظري بالكلام .

  34. لا مهزلة اتفاق ابراهيم و ابراهيم من الخونة بريئ كما ان مهزلة مسلسل ام هارون وكل افكار التطبيع البائسة لن تجدي . لا يمكن للعرب اصحاب الارض ان يزدهروا مع عدو اسرائيلي سرق فلسطين و القدس وقتلوا اهلها فالامور ليست بهذه السذاجة المتعمدة و التجاهل . ثالثا ان الشعوب العربية لم تنفجر تجاه خيانة بن زايد او غيره مثلا فهذا كلام خاطئ لان الشعوب الان لا تنجر بانفعالية بل بذكاء و تركيز وهي تخزن المواقف و الخطط لوقت ما فاعل و ستثبت الايام ذلك .رابعا هذا التحالف الاسود ليس نصرا استراتيجيا لنظام بن زايد بل خسارة و هزيمة استراتيجية ضخمة عندما تقاطع الشعوب العربية و اصدقائها في العالم السياحة و الاقتصاد الاماراتي و انخفاض موارد النفط و سيطرة المال الصهيوني عليها . خامسا ان هذه الخطوة العار لن تعزز الامن الاقليمي الدولي بل ستنهض بقوى الممانعة الدولية بما فيها ايران الاسلامية و المقاومة العربية لمضاعفة الجهود للتصدي لهذا الاستعمار الجديد واستعادة الحقوق العربية بكل قوة وحزم

  35. الوطن العربي كله ياخي عطوان مشروع شهادة لو تركه تعاليب السياسة فالفطرة الربانية لن تشوبها ابدا ادرام السياسة واوساخها النية الصادقة للتحرر من قيود الدنيا وزينتها ستزلزل العالم كله وليس الوطن العربي والاسلامي فقط انها لحظة النجاح التي ارادها الله في مشروعه البشري على هده البسيطة فلا تفرحوا ياصهاينة العرب والعجم لقد ايقطتم بحقدم هدا واستكباركم الدي فاق كل الحدود زبانية ستضع الحد لطغيانكم وطن الاسلام سيبقى وسيطل للاسلام المرتع والمستقر حزب الله اول الغيت اما الاقدار فهي حافلة لكم بالمفجاءات والله المستعان

  36. الاخ الكبير عطوان
    بيت القصيد في تحليلك المميز ليس مصادفة ام غير ك
    مصادفة هذا الاعلام من جانب ارهن البيت الابيض لاغتيال الرئيس السوري بشار الاسد او اعلان الامتن النتن ياهو لاغتيال سيد المقاومة الشيخ حسن صبري !
    وانما بيت القصيد هو الفشل الذريع الذي مُني به كل من الصعلوقين الارعن والاكتع في محاولاتهما المستميتة التي باءت بالفشل
    واما الهدف المشترك لهذا الاعلان في هذا الوقت بالذات فهو من
    اجل كسب دعم وتاييد لشعبيتهما المتدنية من ناحية ‘ ومحاولة لاغراء حاكم السعودية وحاكم عُعان للاسراع في اللحاق بدولتي الامارات والبحرين لتوقيع اتفاقيات سلام وتطبيع مع اسرائيل وذلك في خضم الحملة المسعورة واالميؤوس منها لاعادة انتخاب ارعن البيت الابيض لفترة ثانية من رثاسته الفاشلة وخيبة امله ؟
    واما كرد فعل متوقعلمايشفي العليل وينعش الكل والفؤاد ويسعد كل عربي ومسلم شريف بين لحظة واخرى او بين يوم وليلة للانتقام من العدو الصهيو -اميركي فقد وجدت في الفقرة الاخيرة من تحليلك الدي نحن بصدده وانقله حرفيا لاعتقادي الجازم هي بالفع ستكون المحور الذي يدفع الى الانتقام عاجلا ام اجلا :
    (الإنتظار الاسرائلي للانتقام لن يطول كثير ا وان طال فللمضاعفة في الالم لكنه في نهاية المطاف لتمحيص عنه)
    للتعليق بقية ان شاء الله
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  37. كسوري فاتي غير مهتم باعادة اعمار الا مااوي لا بل افضل هدم وازالة الاماكن النتنة برائحة المال الخليجي في كل شبر في ارض سوريا الطاهرة……ارجووادعو ان لا يبقى منها حجر على……………تحيا سورياا

  38. لسان حال السيد نصرالله عند استشهاده فزت ورب الكعبه
    اما الكيان الصهيوني باق في دوامة الخوف على وجوده مهما طال الزمن وهم يعرفون ويؤمنون ان ذلك اليوم سوف يأتي ويدخل المسلمون المسجد الاقصى بيدهم رايات النصر
    وعندها لن ينفع الندم كل الخونة المطبعون

  39. اولا، بشار الأسد وطريقته الوحشية في الرد على المظاهرات السلمية هي التي فتحت باب جهنم على سوريا.. ولا يمكن وصف إدارته لما اقترفت يداه بالناجحة، فثلثي الشعب السوري بين قتيل ومعتقل ولاجىء، والبلد تحت الانتداب الروسي، وما تبقى منه تنهشه مليشيات طهران والجماعات المسلحة، وتركيا..
    ثانيا، ترمب لا يريد لا قتل ولا ذهاب بشار..لانه مادام بشار على رأس النظام، ستبقى سوريا محاصرة، ولن تجرؤ أي دولة غربية على التعامل مع رءيس قصف شعبه بالكيماوي والبراميل.. وهذا هو سبب بقاء بشار في السلطة.لتبقى سوريا مدمرة وخارج التاريخ..
    ثالثا، اسراءيل لا تريد قتل حسن نصر الله ، لأن هذا الأخير هو أفضل زعيم لحزب الله بالنسبة لها..فهو سلخ الحزب عن محيطه العربي، وتدخل في سوريا للحفاظ على نظام بشار ففقد الحاضنة العربية واللبنانية، و حول الحزب إلى مليشيا طاءفية، ويحترم وقف إطلاق النار ويحميه.. ولا يرد إلا بعد الاتفاق على حجم ومكان الرد.فلماذا تغتاله اسراءيل ؟؟

  40. الان على الاعلام الوطني في الوطن العربي تنفيذ استراتيجبة قومية في الاعلام و السياسة و العسكرة و الثقافة .. الخ . الاوضاع الان مصيرية و العدو الاسرائيلي يعمل ليل نهار للاندساس و التخريب في المجتمعات العربية بمؤامرات شيطانية مخططة . ففي مجال الاعلام يجب على القنوات الفضائية الوطنية توجيه برامج للشباب العربي الصغار لتبيت المفاهيم القومية وقضية فلسطين و فضح مجازر و اكاذيب العدو الاسرائيلي في خدعة السلام كما يدعي الان و يتوهم بتغيير عقول النشئ الجديد . كما على الفنانين و مؤلفي الاناشيد الوطنية السير في نفس الاطار ولماذا مثلا لا يظهر كورال من الاطقال و الشباب العرب من فلسطين و الدول العربية ردا على تفاهة اغنية النظام لبن زايد خذني الى تل ابيب . كذلك على علماء الدين و المثقفين ترسيخ اسس الحق و الفضيلة .. الكل مسؤول في ميدانه كورشة عمل . لا ضرورة للاعلامي السياسي العربي تكرار بث اخبار العدو الاسرائيلي الملغومة و المسمومة بل بث خبر مقتضب نصف دقيقة كناية عن الاستهزاء وعدم الاهتمام وهذا يحطم معنويات العدو .

  41. هذا كلام المهزومين اليائسين بل على العكس المقاومة ستقوم بتصفية رؤوس قيادات الاعداء بكل حزم .

  42. وانتوا على رجلتين ما قدرتوا تعملوها كيف هلق وانتوا على رجل ونص ؟؟؟؟؟ وعلى أي حال الأعمار بيد الله ؛؛؛؛ ان سقط شهيد بيجي بداله مييه ..أطال الله في عمرك يا حبيب حتى نشهد النصرونصلي واياك في أقصانا .

  43. اسرائيل اجبن من ان تقدم على اغتيال السيد حسن،فهم يعرفون حق المعرفة ان هذا الاغتيال سوف يكون مكلفًا جدًا للكيان ولا تستطيع ان تتحمل عقباته،اما عن ترامب واغتيال الرئيس الاسد،نقول له ازيز الذباب لا يؤثر الاسود

  44. وكما قال الامام زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب عليهم السلام، الى زياد بن ابيه، والي يزيد بن معاوية في الكوفة، بعد واقعة كربلاء بعدما هدده بالقتل:
    “أبالقتل تهدّدني ياابن زياد؟ أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة؟”
    ونحن نقول لنتانياهو:
    أبالقتل تهدّدنيا ياصهيوني يا نتانياهو؟ أما علمت أن القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة؟

  45. ربما حزب الله يسبق اسراءيل و يقنص رأس احد الجنرالات الاسراءيليين…. فاستخبارات حزب الله اقوى

  46. ولماذا لا ينتهج حزب الله النهج , أعني اغتيال قادهم ومسؤوليهم .
    العين بالعين والسن بالسن .

  47. الصهيوني يرتجف بعد قتله_ ربما بدون قصد_ أحد مقاتلي حزب الله فكيف سيكون حاله بمحاولة اغتيال سيد المقاومة اللبنانية!!!

  48. خطة اغتيال الأسد كانت في 2017 بعد شهور قليلة من رئاسة ترمب و بعد حادثة الكيماوي. وزير الدفاع السابق ماتيس استقال في (20 ديسمبر 2018) لان ترمب تجاهل نصيحته بعدم الانسحاب من شمال سوريا.
    مع ذلك لا اتوقع ان ترمب كان سيمضي بالاغتيال (القرار له في النهاية)، كان لا يزال جديد و غير مهتم بالشرق الأوسط.

    نصرالله يتابع الأخبار كثيرا، و لن يقدم على الثأر من ما فعلته إسرائيل مؤخرا، لأن لبنان ستشتعل عليه. منتسبه قتل في سوريا، و إذا أراد الرد بالهجوم من داخل الأراضي اللبنانية، فالرد الإسرائيلي سيكون داخل لبنان، حينها كل ما يتم قوله عن حزب الله حول جره المستمر للبنان الى صراعات، ستصبح واقع ملموس. و لن يتحملها الشعب الجائع. لذلك لم يرد حزب الله الى اليوم، و هذا يؤلم نصرالله لأنها تنم عن ضعف واضح، و قبول بالواقع.

    لا يوجد مشاريع إعادة إعمار واضحة في سوريا. و العقوبات انهت اي حلم. الصين لا تقترب من دول الشرق الاوسط المدمرة، و لا تخاطر بالمشاركة في مغامرة تحدي العقوبات، خصوصا ان النجاح الاقتصادي لها صعب جدا. روسيا ليس لها وزن اقتصادي، و إيران بالكاد تصل إلى نهاية اي شهر من دون انفجار شعبي على الأوضاع الاقتصادية الصعبة بسبب العقوبات، و عمقتها الكورونا.

  49. رجال المقاومة و سماحة السيد حسن نصرالله عقلانين و هم على الطريق الصحيح
    و مش تبعين فش غول بل الى الانتصار و هو قريب جدا جدا

  50. تكلف إسرائيل ملايين الدولارات, هذه ستدفعها دول الخليج رغما عن أنفها.

  51. سماحة السيد حسن نصر الله لا يهرع للمخابئ عند سماع أول صافرة إنذار ولا عند سماع صراخ المتظاهرين على سياج البيت الأبيض.
    لقد جعل كتائب بأكملها تقف على “إجر ونص” لما يزيد على الشهرين بمجرد كلمة واحدة أطلقها على صيغة الأمر : إنتظرونا وراء الحائط على إجر ونص. فكان الإمتثال وكانت الطاعة .
    إنه ليس من طينة المتخاذلين البائسين الخائنين المطبعين, إنه النار المتوقدة التي تبث شعلة متجددة في الروح العربية الخاملة لتحي فيها نبض الحرية والعزة والكرامة وتعيد بصيص الأمل لهذه الأمة اليائسة. يحق للصهاينة أن يهددوا وينبحوا طول الليل وآناء النهار فيا جبل ما يهزك ريح.

  52. مرحبا بك أخي عطوان وشكرا على افاضتك ولا تحتاج إلى تعليق غير أنه يجب الإشارة إلى أن ضرورة أن يعي الشعب الأمريكي وهو شعب عظيم أن مكانه أمريكا ووضعها الدولي في خطر مع رئيس مثل ترامب فضلا عن تماسك وحدتها وبقاءها أيضاً في خطر. نرى في الإستحقاق الانتخابي القادم اختبارا حقيقيا لعظمة الشعب الأمريكي.
    اما بالنسبة إلى الجانب الإسرائيلي ووجود نتنياهو على رأس منظومته القيادية يشير بوضوح شديد إلى فساد عميق في بنية الشعب والا فكيف لشعب رئيسه تلاحقه قضايا فساد أمام القضاء ويظل على رأس السلطة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here