إسرائيل تبحث عن حلٍّ للـ”تخلّص” من الجرحى السوريين في مُستشفياتها وتدرس إعادتهم لبلادهم أوْ إيجاد دولٍ على استعدادٍ لاستقبالهم

 

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

بعد أنْ غاب الثلج وبان المرج، وجدت إسرائيل نفسها مع مشكلةٍ لم تكُن تتوقّعها حتى في أسوأ كوابيسها: ماذا تفعل مع الجرحى السوريين، الذين ما زالوا يُعالَجون في المستشفيات الإسرائيليّة بشمال البلاد؟ هل ستُعيدهم إلى سوريّة؟ أمْ أنّها ستبحث عن دولٍ أخرى تكون على استعدادٍ لاستقبالهم، خصوصًا وأنّ تل أبيب أعلنت وبشكلٍ رسميٍّ بعد سيطرة الجيش العربيّ السوريّ على الجزء المُحرّر من هضبة الجولان، أنّها أوفقت مشروع “جيرة حسنة”، والذي بموجبه، كانت تنقل الجرحى إلى المستشفيات لعلاجهم زاعمةً أنّها تفعل ذلك من مُنطلقاتٍ إنسانيّةٍ.

وبالإضافة إلى الخطر الذي يُحدّق بهؤلاء الجرحى في حال إعادتهم إلى سوريّة، قالت شركة الأخبار الإسرائيليّة في تقريرٍ لها، هناك مشكلة أخرى وهي تكاليف العلاج وَمَنْ سيدفعها، علمًا أنّ مُستشفيات الشمال، زيف في صفد، بوريّة في طبريّا، المركز الطبيّ للجليل الغربيّ في نهاريا، والمركز الطبيّ “رمبام” في حيفا، تُعاني من ضائقةٍ ماليّةٍ ولا تقدر أنْ تتحمّل تكاليف العلاج، إذا أوقفت الحكومة الإسرائيليّة، وتحديدًا وزارة الصحّة، تحمّل نفقات العلاج.

وفي هذا السياق قال الجنرال احتياط، إيال بن رؤوفين، وهو نائب في الكنيست الإسرائيليّ عن حزب “المُعسكر الصهيونيّ” وعضو لجنة الخارجيّة والأمن، قال لصحيفة (ماكور ريشون) العبريّة، إنّه من المُمكِن جدًا أنْ تتّم عملية إعادة الجرحى السوريين إلى دمشق عن طريق التفاوض غيرُ المباشِر مع صنّاع القرار في سوريّة، وبموجِب الاتفاق الذي يجب أنْ يُبرم، أضاف الجنرال بن رؤوفين، يتعهّد السوريون بالحفاظ على سلامة وأمن هؤلاء الجرحى، شريطة أنْ يُعلِن الجرحى بشكلٍ واضحٍ وصريحٍ أنّهم يعترفون ويقبلون العيش تحت حكم الرئيس السوريّ، د. بشّار الأسد، لافتًا في الوقت عينه إلى أنّه بدون هذا الاعتراف، فإنّ كلّ جريحٍ سيكون مصيره الموت بتهمة الخيانة، على حدّ تعبيره.

وتابعت الصحيفة العبريّة قائلةً، نقلاً عن أحد المصادر الذي كان وما زال ناشطًا في موضوع الجرحى من سوريّة، تابعت قائلةً إنّه من غيرً المُستبعد أنْ تقوم إسرائيل وبشكلٍ رسميٍّ بإجراء اتصالاتٍ مع الأمم المُتحدّة بهدف إيجاد دولةٍ أوْ دولٍ على استعداد لاستيعاب الجرحى السوريين، لافتةً في الوقت عينه إلى أنّه يجب أنْ يتّم التعامل مع الجرحى العالقين في إسرائيل، كما تمّ التعامل مع عناصر “الخوذ البيضاء”، الذين تمّ نقلهم بدايةً الأمر في عمليةٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة، وبعد ذلك إلى عددٍ من الدول الغربيّة، على حدّ قول المصدر.

على صلةٍ بما سلف، كشفت شركة الأخبار الإسرائيليّة مساء أمس الأربعاء في تقريرٍ حصريٍّ، كشفت النقاب عن معطياتٍ جديدةٍ حول تكلفة جرحى المجموعات المُسلحّة في المستشفيات الإسرائيليّة في شمال الدولة العبريّة.

وقال التقرير إنّ المستشفيات في شمال الدولة العبريّة، بدأت منذ العام 2013 باستقبال جرحى المسلحين من سوريّة، وتحوّل هذا الأمر إلى أحد أكبر المشاريع الإنسانية التي تقوم بها إسرائيل للمرّة الأولى. وأشار التلفزيون العبريّ إلى أنّ الدولة العبريّة أن عالجت بالإجمال، حتى انتهاء المشروع مؤخرًا، 3525 جريح من بينهم عدد كبير من الأطفال، لافتةً في الوقت ذاته إلى أنّ هؤلاء الجرحى جرت معالجتهم في المستشفيات الأربع الحكومية في الشمال، وهي بمعظمها صغيرة وتكون مكتظة بالمرضى في الحالة الطبيعيّة.

بالإضافة إلى ذلك، شدّدّ التلفزيون العبريّ على أنّ العبء الأساسي أُلقيَ على المركز الطبيّ في نهاريا حيث عالج 2352 جريح سوريّ، أمّا مستشفى رمبام في حيفا فقد عالج 186 جريح، وفي مستشفى زيف في صفد عولج 806 جرحى وفي بوريا الواقعة في طبريّا تمّت معالجة 181 جريح.

وأضافت القناة أن تكلفة المشروع، بلغت أكثر من ربع مليار شيكل (دولار أمريكيّ يُعادِل 3.5 شيكل إسرائيليّ)، لكن المستشفيات حصلت بحسب وزارة الصحة، على أربعين بالمائة فقط من هذا المبلغ، والباقي من الميزانية العادية للمستشفيات، كما أكّد التلفزيون العبريّ.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. دوحة، الریاض و أنقرة ..هذه العواصم مسئولة عن الجرحی بعد الراعیة اسرائیل….

  2. نصيحة لليهود اطلبوا من ترامب او فيانكا ان تجبر السعودية على دفع التكاليف!!

  3. مشيخات الخليج التي دعمتهم يجب ان تتقدم وتدفع الفاتوره وتاخذهم عندها فلا حاجه لدمشق بهذه العينه العفنه.

  4. على حكومة اسرائيل تنظيم جداول وكشوفات بالمطالبة المالية المستحقة للمستشفيات الصهيونية والمترتبة على كلفة العلاج الذي قدمته للخونة والمرتزقة الذين حاربوا الجيش العربي السوري وتقديم الفواتير رسميا لأقرانهم صبية أعراب الرمال الأشد كفرا ونفاقا حيث انهم سيدفعون لهم عشرة أمثالها وهم فاغرون صاغرون .

  5. من ناحية مجاهدي النكاح أنفسهم يجب إرسالهم إلى مثواهم الأخير مزبلة التاريخ و سيكون مولاهم أنطوان لحد في استقباهم بالأحضان فهذا مصير كل من باع شرفه و ضميره بأبخس الأثمان….فالى مزبلة التاريخ يا عديمي القيم…….
    أما من ناحية فاتورة المستشفيات فالبقر الحلوب في المضارب كثر اليسوا هم أحفاد حاتم الطائي و زهير بن أبي سلمى ؟؟؟ كلمة من الشيخة إيفانكا الترامباوية الكوشنرية ستجعلهم يدفعون الفاتورة أضعاف مضاعفة….
    لي فيكَ يا بَرَدَى عَهـدٌ أعِيـشُ بِهِ/عُمري، وَيَسـرِقُني مِن حُبّهِ العُمرُ
    عَهدٌ كآخرِ يومٍ في الخـريفِ بكى/وصاحِباكَ عليهِ الريـحُ والمَطَـرُ
    هنا التّرَاباتُ مِن طِيبٍ و مِن طَرَبٍ/وَأينَ في غَيرِ شامٍ يُطرَبُ الحَجَرُ؟
    شـآمُ أهلوكِ أحبابي، وَمَـوعِـدُنا/ أواخِرُ الصَّيفِ ، آنَ الكَرْمُ يُعتَصَرُ
    نُعَتِّـقُ النغَمَاتِ البيـضَ نَرشُـفُها/ يومَ الأمَاسِي ، فلا خَمرٌ ولا سَـهَرُ
    قد غِبتُ عَنهمْ وما لي بالغيابِ يَـدٌ/أنا الجَنَاحُ الذي يَلهـو به السَّـفَرُ
    يا طيِّبَ القَلـبِ، يا قَلبي تُحَـمِّلُني/هَمَّ الأحِبَّةِ إنْ غَابوا وإنْ حَضِروا
    شَـآمُ يا ابنةَ ماضٍ حاضِـرٍ أبداً/ كأنّكِ السَّـيفُ مجدَ القولِ يَخْتَصِرُ
    حَمَلـتِ دُنيا عـلى كفَّيكِ فالتَفَتَتْ/ إليكِ دُنيا ، وأغضَـى دُونَك القَدَرُ

  6. الصهاينة لم يذكروا عدد الجرحى المتبقين وقد المعالجة ..؟ مضى أشهر طويلة على نهاية الأعمال الحربية في الجنوب السوري ..! فَلَو كان هناك عمليات تبديل أعضاء لانتهت فترة النقاهة ..! وأن صح الإدعاء فالموجودون هم قيد التدريب على الأعمال الجاسوسية وعلى مايبدو انتهت الدورة ..! والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تأخر الصهاينة عن ذكر تواجدهم في المستشفيات الصهيونية .. ومنذ متى كان العمل الإنساني مأجور ..!

  7. تعترف اسرائيل ان هؤلاء الخونه قدموا خدمات جليله للكيان . من حيث يدرون او لا يدرون !. اما اسرائيل برغم مزاعمها انها عالجتهم من منطلقات انسانيه ، فان هذا الكلام لا غير جديد على الدعايه الصهيونيه المضلله !.
    اسرائيل لا تقدم اي شيء بالمجان !.
    ان من يغطي تكاليف الخدمات الطبيه لهؤلاء الحثاله ، ليس الا الدول الخليجيه ، وعل رأسها السعوديه وقطر !.

  8. البعض ما زال يقول هؤلاء جرحى (الثورة ) السورية ؟؟؟؟
    اي ثورة هذه التي يدعمها ويعالج جرحاها الصهاينه
    لا بل هؤلاء جرحى المؤامرة العالميه على سوريا
    سقطت جميع الاقنعة
    الى مزابل التاريخ يا جهلة وليخسأ الخاسئون

  9. منطلقات انسانية؟ بعد كل المجازر التي يزخر بها تاريخ اسرائيل الحديث تزعم انها تقوم بذلك من منطلقات انسانية “وماذا عن دير ياسين ؟ وكفر قاسم ؟ وجنود مصر في سيناء” ومدرسة بحر البقر في مصر ؟ وصبرا وشاتيلا ؟ والكثير الكثير ؟؟؟ ايتها الانسانية كم من المجازر ترتكب باسمك على يد الديموقراطية الوحيدة في الشرق الاوسط؟؟ظ

  10. أتمنى على الجمهوريه العربيه السوريه قبول هؤلاء الخونة واستعادتهم ومحاكمتهم عسكريا بإعتبارهم منشقين عن الجيش العربي السوري محاكمة تليق بالخونة الفارين لجيش العدو .

  11. مصير خونة واحد عبر التاريخ وفي كل الثقافات…مزبلة التاريخ.

  12. اللهم اشهد اني بهؤلاء الجرحى شامت,
    تعاملتوا مع الصهاينة , يالله كملوا المشوار الى الاخر,
    النهاية ستكون في مزبلة التاريخ,

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    والله ضحكوا على المعارضه ولقد كان جهادا في سبيل بني صهيون كما جاهدت القاعده في افغانستات تحت اسم الجهاد لكي تطرد الروس ويحل محلهم الامريكان فان المجاهدين في سوريا جاهدوا لكي يحققوا مكاسب امريكيه صهيونيه كما حققت القاعده مكاست للولايات المتحده وعندما انتهت مهمتها وضعت على اللاءحه السوداء. وكذلك فان المجاهدين في سبيل بني صهيون في سوريا فانهم على اللائحه السوداء من الذين كانو يدعمونهم ويا ليت المجاهدين يصحوا . داعش تجاهد في سبيل بني صهيون. اللهم اهدي المسلمين ولكي لا يكونوا مجرورين تحت تاثيرات الاعلام لتضليلهم ولكي يقاتلوا في سبيل بني صهيون تحت اسم الجهاد وهم لا يعلمون.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here