إسرائيل ارتكبت 130 انتهاكا بحق صحفيين فلسطينيين بغزة منذ مارس

غزة/ مصطفى حبوش/ الأناضول- وثّق مركز حقوقي فلسطيني ارتكاب الجيش الإسرائيلي 130 انتهاكا، بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ انطلاق مسيرات العودة قرب حدود قطاع غزة مع إسرائيل، نهاية مارس/ آذار الماضي.

جاء ذلك بحسب تقرير أصدره مركز الميزان لحقوق الإنسان (غير حكومي)، اليوم الأربعاء، ووصل وكالة الأناضول نسخة منه.

وأوضح المركز أن الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين تنوعت بين استهدافهم بالقتل أو إصابتهم أو ضربهم وتحطيم معداتهم الصحفية أو اعتقالهم.

وأشار أن القوات الإسرائيلية قتلت صحفيين اثنين، وأصابت 112 صحفيا وعاملا في قطاع الإعلام بجراح، من بينهم 5 صحفيات.
كما أُصيب 18 صحفيا أكثر من مرة، خلال تغطيتهم لفعاليات مسيرات العودة.

ولفت إلى أن العشرات من الصحفيين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي يطلقه الجيش الإسرائيلي تجاه المسيرات.

وطالب المركز بعقد مؤتمر للأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة، لوقف الانتهاكات الجسيمة والمنظمة التي ترتكبها إسرائيل.

ومنذ نهاية مارس/آذار الماضي، يشارك فلسطينيون في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة.

ويقمع الجيش الإسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار على المتظاهرين بكثافة، وقنابل الغاز.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here