استنكار واسع في الأردن بعد محاولة “منع” ندوة للمعارض ليث شبيلات بمناسبة ذكرى “إعدام صدام حسين”.. تعليقات عن ظهور “بلطجية” مجددًا ضد المعارضين.. والحراك ونقابة المهندسين تندد

 رأي اليوم- إربد- خاص

شهد النشاط الابرز في ذكرى إعدام الرئيس الراحل صدام حسين في الاردن حالة إعتداء ومشاجرة في مقر ندوة مخصصة للمناسبة بوجود المعارض البارز ليث الشبيلات.

 واستنكرت نقابة المهندسين الاردنيين محاولة الإعتداء على الشبيلات ومنعه من الحديث في مجمع النقابات المهنية فيما لم تعلق السلطات الامنية على الحادث.

 وكانت مجموعة اشخاص قد اوقفت الشبيلات في مقر النقابات المهنية في مدينة اربد شمالي المملكة عن الحديث بذكرى اعدام صدام حسين.

كما استنكر حزب البعث العربي هذا السلوك والتعامل مع  نشاط فكري يخص ذكرى القائد الراحل.

 وحسب شهود عيان تم تقاذف المقاعد وحصلت مشاحنات وإشتباكات بين نقابيين  يحاولون حماية الشبيلات وبين مجموعة مجهولة من الاشخاص .

 وإتهم مناصرون لشبيلات السلطات الرسمية بتكليف بعض”البلطجية” بالتصدي للشبيلات .

 وتحدث الشبيلات بتوسع عن مناقب الرئيس الراحل قبل الصياح وإرتفاع الاصوات ومحاولة منعه من إكمال محاضرته وسط حشد من النقابيين والحزبيين والمثقفين.

 وابلغ الشبيلات الصحافة المحلية بانه تعرض لمحاولة إعتداء فاشلة وان  بعض الاشخاص تدخلوا لمنعه من المحاضرة.

 ونقلت صحيفة عمون الإلكترونية عن الشبيلات قوله بأنه لم يتعرض لأذى .

 واشار إلى ان خطابه الاخير لحراك الشعبي أزعج البعض فحاولوا منعه من التحدث بذكرى رحيل صدام حسين.

وتم تبادل شريط فيديو يصور الحادثة على نطاق واسع جدا عبر منصات التواصل الاجتماعي وسط إستنكار كبير على المستوى النقابي والشعبي.

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. التعريض بالقرآن لايجوز مهما كانت الأسباب والدوافع. ..وإلا فما الفرق بين من يستعمل هذا الإسلوب وقرامطة العصر…الدواعش….الذين تتحدد وظيفتهم أساسا في تشويه الإسلام….والافتراء على خلق الله بتحريف القرآن. ..ولايصح إلا الصحيح.

  2. السيد (مسعود) المحترم
    بكل احترام اكتب لكم بخصوص ما ذكرته عن الاستاذ الفاضل (Al-mugtareb).

    لا أدري اذا كنت شققت عن قلبه لتعلم أنه نصراني أم مسلم حيث قلت “طالما هو نصراني”، طيب ما بالك اذا كان مسلما واتهمته ورميته في عقيدته الا تعتقد انك وقعت فيما حذر منه رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وأنك قد تبوء بذلك!

    واتهامه بالطائفية أيضا في تعليقك الأول غير صحيح ولـن أقول أنه آخـر شخص في قائمة من يتحدث بالطائفية، لانك أصـلا لـن تجده على تلك القائمة، هو يعبر عن أفكاره السياسية وما يراه صوابا في تناول والتعامل مع بعض القضايا السياسية والاجتماعية وجزء منها مبنى على معلومات وحقائق لديه والجزء الاخر “يحكـم في على الظاهـر” كما نفعل جميعنـا فيما لا نعلمه يقينا، وقد يخطئ أحيانا فلا أحد فينـا منـزّه.


    السيد (الصبر الجميل) المحترم
    ما دعاني للتعليق على تعليقكم ليس ما تعتقده صوابا أو خطأ بخصوص موضوع الخبر، فهذا شأنك، وللبعض أن يتفق أو يختلف معك.

    مـا اسـتفزني كثيـرا صراحة قولك (لورنس العرب كان دايما يعلم أن العرب لا يتحركون الا بالمال و النقود بغض النظر عن المبدأ. و لغاية اليوم كلام لورنس صحيح.)

    أخي الكريم، المسمى لورنس العرب واسمه (Thomas Edward Lawrence) شخص كـذّاب وكـذوب، واللقب الحقيقـي له هو (لورنس الكـذب)، والاسم الحقيقـي لكتابه المسمى “أعمدة الحكمة السبعة” هو (أعمدة الكـذب السبعة)!

    هذا الذي تتغنى بأقواله هو القائل ”I prefer lies to truth, especially when the lies are about me“.. (أنـا أفضـل الأكاذيـب على الحقيقـة، خاصة عندما تكون الأكاذيب تتحدث عني).

    جميع الأردنيين اللذين قاتلوا في جيش الثورة العربية كذبـوا (بالمطلـق) جميع ادعاءات لورنس البطولية ورواياته المشبوهة بخصوص العرب وثورتهم، وقد تناقل الأبناء والأحفاد ذلك عنهم، ودوره لا يتعدى عن ضابط استخبارات يرسل التقارير لقيادته ليطلعها بسير الامور وتطورها ومجريات المعارك، والتي كان يضمنها قصصا مختلقة عن بطولات له، وحقيقة ليس له دور لا في التخطيط ولا القتال في تلك المعارك، وهو حقيقة كان ضـد العرب والهاشمييـن من الباطـن ويتظاهر بخلاف ذلك، على عكس ضابط الارتباط الانجليزي الاخر الذي كان في نجد “جون فيليبي” فهو كان مع من كان عندهـم من الباطن والظاهر قلبا وقالبا ومكـّن لهم، وتظاهر بالاسلام واسمى نفسه عبدالله علاوة على لبسه للثوب والشماغ العربي، فقد كان دوره مزدوج لتأسيس كيان سياسي واحيـاء مذهب ديني (الوهابية) واذا أردت الدقـة والصواب لاحيـاء ديـن (الوهابية)!

    باختصار، قـوم وربـع لورنس هـم من يتحركون بالمال والنقود بغض النظر عن المبدأ رغم تُخمتهم من الاموال، ولـك في الادارة الامريكية وغيرها خيـر مثـال.

  3. السيد مصطفى صالح
    لا أعرف ما الذي أزعجك وأغضبك من لغتي ، وهل بات الإسلام والحديث عنه منفرا للبعض ؟ هذه قضايا برسمك ويمكنك أن تجيب عنها ، والإسلام يا ولدي كم رأى وكم لاقى … عبروا من قبلك عشرات الفلاسفة والكتاب والمفكرين لا تساوي أنت أو أنا شيئا من فكرهم ، فذهبت تخاريفهم كرغاء إبل في صحراء الربع الخالي ، أما تعليقي عن المغترب ، وقد تكفلت بالترافع عنه ، فأنا لم أخض كثيرا فيما يتعلق بتعليقه ، بل أنصحه طالما هو نصراني فينبغي حسب رأيي الا يخوض في أمور تخص الإسلام ، حتى لا يضطر البعض للرد عليه وربما يضايقه رده ، ويجعله في وضع حرج ، كما أنصح في الوقت ذاته ألا يخوض المسلم في أمور المسيحية حتى لا يؤذي مشاعر أحد ، سلام عليك ساستغفر لك ربي .

  4. المغربي-المغرب
    قال الله تعالى : (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا ….) .

  5. المشكلة يا صائد انك لم تفهم كلامي وهو واضح وأقصد به أن من صنع داعش هو نفسه من جمع شلة المنطقة الخضراء…ومجلس الحكم…وباقي النماذج الكركوزية التي باعت العراق ….ورضيت لنفسها بمكاسب مالية وطائفية وما ابخسه من ثمن….ولم تفهم كلام الشاعر لأن يقصد التشبت بالرؤية الأحادية وعدم تقدير الأبعاد الأخرى. ..وهذا ينطبق على من باع وطنه واستباح دم إخوانه من أجل وهم الانتصار لسفاسف الطائفة التي لاتكرس سوى التخلف المركب في كل النواحي الفكرية والاجتماعية. . .

  6. المغربي-المغرب
    قلت في تعليقك :((داعش وأخواتها وخالاتها وأبناء عماتها … يستظل بعض الطائفيين بظلها في المنطقة الخضراء))
    قال الشاعر :
    وَإِذَا بُلِيتُ بِعاقلٍ مُتَحَكِّمٍ
    يَجِدُ الْمُحَالَ مِنَ الأُمُورِ صَوَابَا
    أَوْلَيْتُهُ مِنِّي السُّكُوتَ وَرُبَّمَا
    كَانَ السُّكُوتُ عَنِ الْجَوَابِ جَوَابَا 

  7. رغم رفضنـا الأكيـد للطريقـة التي قامت بها تلك المجموعة لمنع استمرار المحاضرة والفعالية، وأنا لسـت مع معظـم أفكار أو طريقة أو ما يقوله السيد ليث شبيلات.

    الا أن من كان في القاعة أو من شاهد بعض الفيديوهات التي تظهر المنصة قبل وخلال وبعد حادثة ايقاف المحاضرة، يعلــم بأنه لــــم يتـم أي اعتـداء على السيد ليث شبيلات اطلاقــا.

    حيث أن الشاب الذي صعد الى المنصة وطلب من السيد ليث شبيلات انهاء الحديث، قـام بتقبيـل رأس شبيلات مباشـرة وتقبيـل وجنتيه ثــم همـس كلمـات في أذنه اليمنى!! (ومن أراد فليشاهد الفيديو المعروض على صفحة قناة رؤيـا على اليوتيوب)

    أنا كنت متيقـن بأن ما حدث ليس لأي من الأجهزة الأمنية علاقة به، وانما هو اجتهاد من مجموعة من الشباب، وبالطبع مثل هذه الاساليب مرفوضة.

    ما أود أن أشير اليه.. أن السيد ليث شبيلات تجده مؤيـدا للمرحوم صدام حسين وبنفـس الوقت وقبل اسـبوع كان يشـارك في حفـل في السـفارة الايرانيـة وأيضا قبـل أقـل من ثلاثة أشهر كان يطالب الدولة الأردنية بالاعتـذار من النظام السوري (ولا أدري ماذا صنع الأردن بعد كــل الذي تحملـه ليعتـذر عنه).

    عمومـا، المقصـود:
    – تجـده (خارجيــا) “مـــع الجميـــع” وصديـــق للجميـــع ويدعـــم الجميــــع ويمجّـــد الجميـــع، واذا تحدث لأي من هؤلاء الجميــع (الخارجـي) وقياداتهـم ومسؤوليهـم تجـده يتحـدث أو يكتـب بكــل أدب جـمّ وبكـل لياقـة ودبلوماسية ولا يعجزه اسـتحضار كـل البلاغـة في مفردات اللغة العربية وأدبها للتعبيـر عما يُكنـه من عظيـم احتـرام وتقديـر لذلك الجميـــع!!
    لكـن في المقابـل..

    – تجـده (داخليــا) “معــارض للجميـــع” وخصــم للجميـــع وضـد الجميـــع وينتقــد الجميـــع، واذا تحدث لأي من هؤلاء الجميــع (الداخلــي) وقياداتهـم ومسؤوليهـم تجـده يتحـدث أو يكتـب بكــل إسـتعلاء وبكــل اسـتنقاص وبكـل بُعـد عن اللياقـة والدبلوماسية ولا يعجزه اسـتحضار كـل البلاغـة في مفردات اللغة العربية وأدبها للتعبيـر عما يُكنـه من قلــة أو عـدم احتـرام وتقديـر لذلك الجميـــع!!

    وأضيـــف بأنـه وكما هو معـــروف “ولا ينكـره الا كـاذب على نفسـه”:
    – أن قيـادات ذلك “الجميـــع الخارجـي” لـو تحدث أو كتب في بلدانهم من هو مثـل السيد ليث شبيلات “عُشـر مِعشـار” ما يقوله في قيـادة ذلك “الجميـــع الداخلـي” لأختفـى وراء الشمـس منـذ زمن طويـل!!
    لكـن في المقابـل..

    – أن قيـادة ذلك “الجميـــع الداخلـي” رغـم أن السيد ليث شبيلات قال فيهـم مــا لـم يقله مالـك في الخمـر من اساءات على شاشات الفضائيات العربية وغيره، الا أنه وعند عودته الى الأردن، يهاتفـه مدير الأمن العام (حسين هزاع المجالي) ليعلمـه بأنه “جلالة سيدنـا” أمـر بوضـع حراسـة للمهندس ليث شبيلات بعد موافقتـه، وهذا ما كان بالفعل، وهذه روايـة السيد شبيلات نفسـه، ونحن جميعنـا مع سلامته بكـل تأكيـد. (ناهيك عن مواقف الملك الحسين رحمه الله معه)

    وكل عـام والجميـع والوطـن بألف خير.

  8. إلى المسمى صائد : داعش وأخواتها وخالاتها وأبناء عماتها. ..الخ هي من إنتاج مطابخ المخابرات البريطانية والأمريكية التي يستظل بعض الطائفيين بظلها في المنطقة الخضراء..ولاشك أنك تعرف أن صناعة هذه النماذج الإجرامية ارتكز على استنساخ تجارب مماثلة في السابق مثل تجربة الحسن ابن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين…..وأبو طاهر القرمطي زعيم طائفة القرامطة….وراشد الدين ابن سنان زعيم الحشاشين في الشام. ..الذي أعطى الأوامر لاغتيال صلاح الدين الأيوبي في عز الحروب الصليبية. ..وهو ما يدل على أن التآمر مع الغزاة والطعن في الظهر …هو طبع متأصل في البعض….!!!! أما المغرب فلا خوف عليه بحكم ميل أغلب المغاربة نحو الاعتدال والوسطية رغم النشاز الجاهلي الذي يطفو على السطح أحياناً كما حصل في موضوع الفتاتين الضيفتين اللتان غدر بهما أتباع ابي جهل…والمقتدون بنهج الحشاشين والقرامطة…ولايصح إلا الصحيح.

  9. ما هذه اللغة یا مسعود؟! اذا کنت ذا توجّه اسلامي کما یبدوا فاعلم أن الناس لا یجتذبون إلی الاسلام و الاحزاب الإسلامیه بهذا المنطق الغلیظ المنفّر! و الأخ مغترب أیقونة الثقافة و آخر ما یلتصق به هو کونه طائفی!!
    اماالمغربي! فلم تسمح لي رأی الیوم أن ارد علیک بنفس أسلوبک البلطجي و نعم ما فعلت! فقط اکتفي بانک لا تمتلک و لا ذرة من ثقافة النقاش و في نفس الوقت جاهل بالاحداث و الشخصیات و تکتب بعواطف عمیاء..

  10. الى الأخ رشاد زكارنه
    وصل صدام الحكم بدعم مخابراتي مجهول بانقلاب على الرئيس احمد حسن البكر عام 1979
    وبقدرت قادر وكما ذكرت 23 عام من حكمه حروب ومقابر جماعية وقطع الرؤوس والألسن وحتى من اقرب الناس منه لعلك تتذكر صدام كامل وحسين كامل أزواج بناته والاسلحه الكيميائية ضد الشعب العراقي
    حصار غادر من قبل التحالف بقيادة امريكا
    ومحلي بقيادة صدام حيث اغلقت الحدود والاجراءات التعسفية والقمعية وبمرتب دولار واحد في الشهر خلال 13 عام اصبح الشعب العراقي شبح ميت وبهذا سهل للأمريكي احتلال البلد
    صدام لم يحارب شخصيا فهرب الى حفره
    عندها قال كانت هناك خيانة من القادة العسكريين
    حينها يبقى السؤال لماذا لم يطلق اي صاروخ على العدو الصهيوني كما فعل من قبل
    القرار ليس له في المره الاولى قصف الصهاينة يعملوا له شعبية حتى يستمر في الحكم وفِي المرة الثانية كان القرار إزاحته من الحكم
    المدافعون عن صدام كانوا ينتفعون من هداياه السخية فهم مرتزقة فتح البلد على مصراعيه لهم وهذا على حساب الشعب العراقي
    عندما استلم صدام الحكم بدا العد العكسي للأمة العربية والى يومنا هذا والعراق كان في المقدمة وأصبح في الحضيض

  11. سأعلق فقط على السطرالاخير من تعليق الاخت الفاضلة توجان فيصل ،،
    والذي قالت فيه (الاردن فيه محترمين بما يفيض عن حاجة كل مناصبها ومواقعها فلا يقاس على قلة ضالة او مضللة )
    هذا كلام مهم جداً من الدكتورة توجان فيصل وفيه قول كلمة حق بعدد من مسؤولي الدولة الاردنية الشرفاء ونظيفي اليد والمخلصين لوطنهم في حينها ، ولكن للأسف يا سيدتي كلما تقدمنا في الزمن اصبح مثل هؤلاء عملة نادرة واصبح اصحاب القرار في بلدي كمن على اعينهم غشاوة فلا يرون الا الضّالين والمضلّلين الا من رحم ربي … فالله الامر من قبل ومن بعد !!!

  12. توجهت جاهة كبيرة من عشيرة بني هاني الى منزل المهندس ليث شبيلات، لتأكيد استنكارهم للاعتداء الذي حدث في مهرجان الشهيد صدام حسين واستهدف فيه المهندس.

    وكانت العشيرة تبرأت من محاولة الاعتداء، وقالت ‘إنها تستنكر ما قام به نفر من ابناء القبيلة خلال ندوة في مدينة اربد استضافت المعارض ليث شبيلات’.

    وكان شبيلات قد منع من اكمال محاضرة له في ندوة لها علاقة بذكرى اعدام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

    واظهرت اشرطة فيديو بعض الشبان وهم يطردون الشبيلات ويطالبونه بالمغادرة.

  13. .
    الفاضل محمد المومني / ابو حازم ،

    — سيدي ، انت لماح لانني فعلا تجنبت التعليق على الحدث وتركت الامر لغيري من الذين حضروا الحدث والمعلقين وجلهم اكفأ مني ، وسعدت لان الرمز الكبير توجان فيصل كانت احد الذين كتبوا وان كنت مع بالغ احترامي لها لا أوافق على الجزء الخاص بتمجيد الطغاه مهما قدموا لانهم يسرقون اهم رصيدين للأمم وهما الاطمئنان والكرامة وبالنهايه يجرفون أممهم للدمار والتاريخ مليء بالشواهد .
    .
    — أردت بتوصيف ليث ان اعطي تصويرا لشخصيته فلا ياخذ القاريء والعراقي خصوصا كلامه بانه موقف يجمع عليه الوطنيين الاردنيين ويهمني القاريء العراقي تحديدا لانه المتضرر الاول من فتره حكم الرئيس صدام حسين .
    ،
    — ولقد راعني محتوى وتوقيت ما قاله ليث بالاحتفال ولولا معرفتي بهً لقلت انه مدفوع ينفذ اجنده ، فالاردن له خصوم في مواقع القرار بالعراق يبحثون عن مبرر لكي تبقى ابواب العراق معلقه بوجه الاردنيين وقول ليث امام الحضور بان الرئيس صدام اخبره بانه قدم للاردن سبعون كيلومترا من الاراضي العراقيه ألتي بها مخزون بترولي قول خطير جدا لان الكلام غير صحيح بتاتا وترسيم الحدود كان عمليه معقده لم يقدم فيها العراق اي تنازل مجاني ، فكيف يروي ليث بتبجيل وتعظيم حدوث ذلك تقلا عن الرئيس صدام وهو قادر على التحقق من عدم صحه القول ولماذا الان !! الا يفتح ذلك بابا واسعا لمطالبه السياسيين العراقيين المعادين للاردن لاسترداد تلك المساحه طالما انها ( هديه ) من الرئيس صدام للاردن .
    .
    — ان الضوضاء التي تم افتعالها بدات فور الإدلاء بهذا التصريح الخطير الذي تضمنه خطاب شبيلات بهدف منعه من الاستمرار في الحديث ، وانا اوافق على انه كان من الضروري ان يقف من يقول لليث كلامك غير صحيح وسيجلب لنا مشاكل مع العراق في اسوء توقيت ، ولست قطعا مع اُسلوب البلطجه الذي جرى استعماله للرد على ليث .
    .
    — اما عن موضوع الاشاده بالرئيس صدام فساذكر أمرين ، في منطقه الشميساني بعمان كان في الطابق الرابع من عماره تجاريه صغيره مكتب يديره شخص لبناني مقيم بالاردن واختصاص المكتب تامين الطلبات الشخصيه لعدي صدام حسين ، ورغم ظروف الحرب والحصار كانت الطلبات المتعدده لا تنقطع يوميا وتشمل السيجار الكوبي ، العطور والساعات الفاخره المطليه بالمجوهرات والجت سكي واهم شيء سيارات السباق من نوع فيراري ولمبرغيني المصممه حسب مواصفات خاصه وألوان مختاره وكل ذلك يتم إحضاره بالطائرات لعمان لم يكن للطلبات سقف بل تتوفر لها كافه الأموال المطلوبه .
    .
    — من ناحيه اخرى وعودا قليلا للوراء لعلم ١٩٩٧ نتذكر ان اربعه طلاب جامعيين اردنيين حاولوا تهريب قطع غيار سيارات من العراق للاردن بقيمه ثلاثمايه دولار فقط وألقي القبض عليهم ، حينها كان اعلب الاردنيين في صف النطام العراقي وعلى استعداد لتحمل تبعات موقفهم لكن هذا لم يشفع للطلاب و صدر الحكم ( بإعدام ) الطلاب الاربعه وتدخل الكثير منهم ( ليث شبيلات ) لتشكيل وفد يزور العراق طلبا للعفو عنهم او على الاقل تخفيف العقوبه فتم الاستعجال في إعدامهم وأعادتهم لاهاليهم جثثا بأكياس .!!
    .
    — ثلاثمايه دولار ثمن حياه اربع طلاب اردنيين هي اقل من ثمن علبه سيجار واحده كانت ترد الى عدي صدام حسين أسبوعيا .
    ،
    — هذه القصه المروعه لها الاف القصص المثيله سمعت العشرات منها من ضباط عراقيين ومسؤولين كبار بعضهم كانت عيناه تدمع عندما يرويها ، يعيب البعض على الاخوه العراقيين الاستعانه بالأمريكيين بعد عقدين من الحروب المدمره التي ورّط الامريكيون ذاتهم الرئيس صدام بها مع جيرانه ، الذين يلومون العراقيين لم يقتل لهم اخ او اكثر او يختفي لهم عّم او اكثر او تصادر لهم املاك او تذل لهم اخت .
    .
    — نحن امه يسهل خداعها لطيبه اَهلها ، تريثوا ، ابحثوا ، اسألوا قبل ان تسجدوا ، اي امه هذه التي لا تقرأ عن تاريخ صنم قبل ان تعبده .
    .
    املا ان آكون قد اعطيت الاجابه للاستاذ الفاضل محمد المومني ومعتذرا عن الاطاله .
    .
    .

  14. باسمه تعالي
    صدام قاتل قتل الملايين من الشعب العراقي و الالاف من الشعب الكويتي.

  15. المغترب
    دائما تفرض عليه عقيدته أن يعارض كل ذي توجه إسلامي ، لذا تسبق أفكاره عباراته ، وتشتم منها الطائفية ، أذكر يوم منع زعيم المزورين بلا حدود في محاضرته عن مولد الله .. لطم وغضب للكبت ولقمع الحريات والرأي إلى آخر تلك الأسطوانة المشروخة ، رغم أن موضوعها كما بدا من اسم المحاضرة يستفز كل ذي عقل وبصيرة ، رغم أن السيد المغترب كما يبدو من تعليقاته أنه بلغ من العمر عتيا ، أما أن يحاضر السيد شبيلات في موضوع سياسي لا علاقة له بعقائد الناس .. فلا يجد غضاضة في منعه وكبته ، ولو عن طريق البلطجية … أمره غريب وعجيب .

  16. البلطجي عضو فاعل في يد من يهمه الامر.

    هذه هي نتيجة قانون العفو عن المجرمين، وهذه هي بروفة لما سيحدث لاحقا عندما تصل الأمور حد الانفجار بسبب سياسات التصفيات المالية قبل الانهيار الكبير.

  17. المغربي-المغرب
    ما أن أتممت قراءة تعليقك حتى استحوذت على فكري حادثة قتل السائحتين ، وقد قالوا حينها : إن في المغرب ذئاب داعشية منفردة تقوم بهذه الأعمال الإرهابية الإجرامية ، والدواعش لا يمكن القضاء عليهم وعلى أفكارهم لأنهم خوارج ، والخوارج كما قال الإمام علي (عليه السلام) : ((في أصلاب الرجال وأرحام النساء)) .
    فإلى الله تعالى المشتكى .

  18. اؤيد ما قاله السيد
    ابو عواد
    والسيد
    علي شقيرات
    كلامكم موزون وصادق

  19. أورد هذه القصة التي أطرافها أحياء, لبيان كف يجب أن “رجال الدولة” بغض لنظر عن طبيعة الدور. لا أعرف من وراء هذه “الزعرنة”. والتي لا تليق بإنسان, وآسف ان تجرب لها بالراحل الكبير الذي أحترم( تدفأ الأردنيون في عهده ومن بعده تلقفنا الساسة التجار , رغم اختلافي معه لجهة الديمقراطية ولجهة بعض سياساته والتي قد تكون حتمتها وقائع على الأرض هو أدرى بها, وكان هو والعراق مستهدفين بشدة, بخاصة من الصهاينة.
    ففي امريكا ذاتها صدر في الستينيات كتاب باسم ” ” profiles in courageيقال أن جون كينيدي هو من ألفه مع مستشاره وكاتب خطاباته تيد سورنسون. والكتاب يتحدث عن ثمانية سياسيين أمريكان تسجل شجاعتهم لجهة انهم قبلوا اتخاذ قرار يدينهم كي يمنعوا خطرا أكبر. وشجاعة ابراهام لنكولن تمثلت بقبوله بقاء العبودية في الولايات الجنويبة كي لا يضطر لقبول انفصال الجنوب عن الشمال.. هذا لفهم عبء القيادة سياسيا وإنسانيا.
    بعد هذا أورد قصتي التي تعطي لمسؤولين اردنيين حقهم.
    في الذكرى الأولى لإعدام الرئيس صدام حسين, دعيت لإلقاء كلمة في تأبين من قبل النقابات في الكرك. وكنت أنوي الذهاب مع النائب السابق الدكتور رياض النوايسة لكوني لا أعرق الطريق التي ٍاسلكها ليلا ولأن مزيل الضباب في سيارتي كان معطلا والطقس شتائي. وعصر ذلك اليوم قرع جرس باب شقتي ووجدت ثلاثة شبان أنيقين إثنان ببذلات قدرت أنها بسعر راتب نائب,والثالث بجاكيتة جلد حقيقي(أي من المدللين لدى جهة يمكنها أن تغدق المال). وقل لي الشابان باسمين وبما يعتبر أدبا, أن أبقي في بيتي إن كنت أريد العودة من الكرك حيّة, فيما الثالث الواقف أسفل الدرج حرك جاكيته لأرى المسدس في حزامه. وقبل ان أفيق من دهشتي قفل ثلاثتهم نازلين.
    فاتصلت من فوري برئيس الحكومة حينها الدكتور عون الخصاونة الذي كان في اجتماع هام وأخبرته بما جرى. فاتصل بدوره بمدير المخابرات حينها فيصل الشوبكي الذي أكد له أن لاعلاقة له ولا لدائرته بهذا ومع ذلك هو سيستعلم. ولحينه كان النوايسة قد ذهب بدوني,وبعد فترة انصل بي الجنرال الشوبكي مؤكدا اوعلاقة لدائرته بهؤلاء ,وأن بإمكاني الذهاب بسيارة يرسلها لي مع حراسة. فرفضت أن أذهب بسيارة “مخابرات “, فقال أنه سيرسل لي سيارة خاصة مرفقة بسيارة حراسة . وبالفعل نزلت بسيارة كان معي فيها إضافة للسائق شاب مسؤول عن الفريق وسيارة الحراسات تتبعنا. وحين سمع قصة الشبان المتأنقين قال لي أن سعر بنطاله خمسة دنانير, وحي نتوقفنا في الطريق لتعبئة البنزين عاد لي الشاب بباكيت شوكولاتة “ضيافة”.
    ومع انني قلت لمنظمي الفعالية أن يبداوها لأنني كنت تأخرت, إلا انهم أبوا وانتظروني. وكانت خيمة ضخمة جدا ملأت بالحضور “القومي”, وأثر في كثيرا أنه حتى خارج الخيمة وقف جمهور ضخم من بينهم أم شابة تحمل طفلها على يديها في برد ليل وجبال الكرك, وكات حفاوة ورقي وتهذيب الجمهور مدهشة, فهم صامتون بحيث لا تسمع لهذا الجمع الغفير صوت. ولكنهم عند استحسانهم لقول يصفقون معا ويتوقفون معا ليصغوا لما يليه.. ولا مداخلات خطابية او تعليقات..
    وتلقيت دعوات للعودة لعمان مع أكثر من مشارك في التأبين, ولكنن قلت أنني ساعود مع من رافقوني. فدعوا للعشاء معي, وعدت معهم مطمئنة ليس فقط على نفسي, بل على البلد باكثر مما كنت قبلها..
    وأسفت لاحقا لكون الدكتور الخصاونة اضطر لتقديم استقالته بعد أن عومل بما لا يليق بصاحب ولاية, وأسفت لعزل الجنرال الشوبكي, ليس طعنا بمن خلفه, فلا أعرف شيئا عمن خلفه .. أعرف فقط أن ليس كل رئيس وزراء ولا كل مدير مخابرات ولا حتى عنصر عنصرمخابرات صغير الرتبة سيء بالضرورة.. الأردن فيها محترمين بما يفيض عن حاجة كل مناصبها ومواقعها ,فلا يقاس على قلة ضالة أو مضللة.

  20. تبا لأمة مثقفوها بلا ضمير .. تبا لشعوب تُمجِد الطغاة والنازيين .. تبا لامة رجال دينها يبيعون الله والدين بدراهم بخسه …
    “يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَٰذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا”
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”

  21. رحم الله الرئيس العراقي صدام حسين
    وهو الآن بين يدي الله وله ماله وعليه ماعليه

    صدام حسين لم يدخل العراق على ظهر دبابة امريكية او بريطانيا بل هو ابنها البار الذي صعد من حياة العوز والحاجة الى قمة هرم السلطة
    ويده نظيفة لم يجدوا له اي رصيد او لأبنائه وعائلته في اي بنك خارج العراق

    لقد حارب ٢٣ عاما بين حرب عسكرية وحصار اقتصادي وعسكري وسياسي محكم من المجرمة امريكا والمجرمة بريطانيا ،،

    واثخن الصهاينة بصواريخه وهويخوض حرب عدوان تحالف عالمي ضد العراقً١٩٩١ بسبب احتلاله الكويت

    وأثناءحصارالغزاة للعراق والذي دام ١٣ عاما اعد نخب جيش العراق لحرب المقاومة المسلحة (عصابات)خير اعداد قبل الغزو ٢٠٠٣لانه كان متيقنا من العدوان الامبريالي الامريكي والاستعماري البريطاني على العراق وللاسف من ارض العروبة التي قدم العراق دفاعا عنها(البوابة الشرقية )ضد ايران ملايين الشهداء رالجرحى والاسرى ؛؛ طوال ثماني سنوات

    المقاومة العراقية التي اعدها المرحوم الرئيس صدام حسين اثخنت قواة الغزاة الامريكان والانجليز وقتل من قوات الغزاة المحتلين وجرح مايزيد عن خمسين الفا وكانت فصائل المقاومة العراقية اول مقاومة بالتاريخ الحديث تدخل بمقاومتها للغزاة العبوات الحانبية والتي اجبرت الغزاة الامريكان على عدم تحميل سياراتها والاتها العسكرية اكثر من عنصرين(السائق وعنصر اخر ) لتخفيف عدد الاصابات بسبب المقاومة العراقية البطلة

    ولولا خونة بعض شيوخ سنة القبائل العراقية الذين باعوا وطنهم بالبترودولار العربي والذين جندوا الصحوات ليحاربوا رجال المقاومة صفا مع الغزاة ؛؛

    بالاضافة لاخطاء بعض الجهاديين المخترقين من عملاء امريكا في اعلان الحرب على المسلمين الشيعة في العراق وكذلك اعلان غرب العراق امارة اسلامية قبل هزيمة الغزاة المحتلين وهروبهم حيث تدخلت عناصر الامارة الاسلامية بالمجتمع العشائري السني القبلي بغرب العراق بشكل فج
    لكانت المقاومة العراقية البطلة التي اعدها المرحوم صدام حسين هزمت الغزاة الامريكان واجبرتهم على الانسحاب وعاد الحكم العروبي القومي للعراق مرة اخرى تماما كما اذلت طالبان افغانستان الغزاة الامريكان وهاهم الغزاة يفاوضوها للانسحاب واعادة تسليمها افغانستان من جديد

    المرحوم الرئيس صدام حسين استشهد وهو يقاتل
    ولم يعترف بالصهاينة رغم الحصار الجائر من الغزاة واشقائه العرب

    في حين
    نرى حكام من العرب لم يحاربوا اعداء بل اشقاء ولم يطلقوا طلقة خرطوش على المحتلين الصهاينة لفلسطين ولم يحاصروا او يجوعوا ويفتك المرض باطفالهم كما حصل بالعراق ؛؛؛
    بل يفرشون للغاصبين الصهاينة البساط الاحمر ويعزفون نشيدهم العنصري ويرفرف علم الغزاة بسماء عواصمهم عن طيب خاطر

    وعليه
    الا يستحق الشهيد صدام حسين على قتاله ومقاومته للغزاة الامريكان والانجليز القتلة وقصفه لقلب مدن فلسطين المحتلة المغتصبة والمستوطنة من الغزاة الصهاينة وقفة عرفان من شرفاء امته في ذكرى استشهاده بعمله النبيل البطولي؛؛؛
    صدام حسين وابناءه وحفيده ماتوا رجالا وقدموا دماءهم رخيصة بالدفاع عن العراق وعن البوابة الشرقية وعن فلسطين وعن سوريا وعن مصر

    انه لشرف كبير لكل اردني رسمي ومن نخب الشعب وعامته ان تكون ارض الاردن وشعب الاردن من يفوز بهذا الشرف الكبير بتأبين بطل مثل المرحوم الشهيد صدام حسين

    ان خطأ صدام حسين باحتلال الكويت ونحن نعلم ارهاصاته يبدوا تافها امام مآسي العدوان على سوريا واليمن

  22. من حق الذين كانوا ينتفعون من الطاغية صدام وهداياه السخية ان يجهشوا في البكاء عليه.

  23. الحادث هوعبارة عن خلاف بين اتباع القاعدة وانصار داعش الذين ينتشرون بقوة وسط التيار التكفيري في الأردن والذين يستنكرون متاجرة ليث اشبيلات في الخطابات التي يبحث من خلالها عن مكاسب سياسية واعلامية .

  24. الى الاخ المغترب
    كل الاحترام لشخصك الكريم ولما تكتبه من تعليقات تتسم بالعمق والاطلاع ، ولكني استغرب تعليقك على الحادث الذي تعرض له ليث شبيلات ، والذي كان تقييم لليث دون التطرق للحادث ،
    ليث الشبيلات اعرفه منذ اكثر من ثلاثين عام ، وهو شخصية جدليه ،
    سواء اتفقت معه أم اختلفت .
    ما حصل للشبيلات في اربد امر معيب وسخيف ومن يقف وراءه غبي وليس لديه حد ادنى من العقل وبعد النظر ، وهو يسئ للملك والنظام ، ويربطه بأساليب ابو منشار في التعامل مع اي رأى معارض ،
    حماية امن شبيلات واجب الأجهزة الآمنة وعناصره موجوده في الندوة ، ويجب محاسبة من ارتكب وخطط لهذا العمل المعيب ، ولا يجوز ان ننسبه الى مجموعة من الزعران وأصحاب السوابق ،
    على اي حال هذا العمل خدم شبيلات وإساء للملك والنظام
    وذلك يدل على غباء وقصر نظر من خطط لهذا العمل

  25. صدام من اكابر طواغيت العصر و حسابه عند ربه و من قتل نفسا بغير حق فهو مخد في النار و صدام قتل الالاف لا استطيع فهم نفاق ليث لشبيلات و من سار على نهجه ينتقد ملك الاردن بدعوى الحريه و مكافحه الفساد و يقف مع اكبر حكام العرب وحسيه و فتكا بالمعارضين و اقصد صدام و الاسد صراحه فكر ينم عن مرض.و نفاق

  26. يجب ان يعرف العراقي ان بعض من أشقاءه العرب يدافعون عن صدام لانه اعطاهم مميزات مادية واحترام اكثر بكثير مما أعطتهم بلدانهم
    ويجب ان يعرف المواطن العربي انه اخذ الكثير من صدام على حساب الشعب العراقي

  27. اعرف ان إحياء ذكرى الشهيد صدام تزعج أتباع الإفك. .من مخلفات بريمر. ..والراقصين على معاناة الاشراف والماجدات في ابي غريب وغيرها. ..واعرف أنها تشعر من جاءوا على ظهر دبابات بوش وبلير..بالخسة الدائمة والدونية الأخلاقية وانعدام الكرامة. ..واعرف انها تصيب من اعانوا المحتلين على السرقة للظفر بفتات ما يسقط منهم….بالهستيريا التي يشترك فيها كل من خان وباع وطنه منذ بداية الإنسان وإلى حد تاريخه. ..واعرف أنها تجلب سعار من مجد هولاكو وصفق له وسار في ركبه. ..ومن أرشد جيوش بوش الأول والثاني وخدمها باخس الطرق…ومن دعمها بالفتوى الطائفية والتدليس المذهبي….لأن هذا تاريخ راسخ ثابت سيجعلهم في الدارين في صفوف كل من خان قومه على وجه الأرض وعلى مر التاريخ…؛ ولكن أن يثير بلطجة في الأردن بلد الاشراف الذين حضنوا مقاومة الفلسطينيين. ..وشكلوا دعما معنويا للعراق عندما هجم عليه الطائفيون الحالمون باستنساخ امبراطورية داريوس القديمة في بداية الثمانينات. ..وأثناء حروب التدمير والاحتلال الأمريكية الصهيونية. ..؛ فهذا غير مفهوم ويحتاج إلى بحث عميق ودقيق عن المحرك والمستفيذ. ….

  28. بلطجة واضحة تدافع عن الملك بالتعييش والملك منها برئ…الملك لا يرضى بالبلطجة وأسلوب التخريب ومصادرة الرأي الاخر…لم أصدق ان ذلك يحدث في الاردن…اذا أردت التعييش للملك والأسرة الحاكمة وتدافع عنهم …دافع عنهم بالانجازات ولا تدافع عنهم بالتخريب والسبابا وشتم الاخر وتقييد حريته

  29. عودة البلطجة باسم الولاء شيء مقلق للغايه ويدلل على عودة القبضه البوليسية الاردن.
    من المعيب ان يرتبط الولاء بمجموعه من الخارجين عن القانون كما نسميهم زعران، ماذا يفيد الملك امام المجتمع المتحضر ان يهتف باسمه مجموعه من البلطجية وأصحاب السوابق.
    اين الأمن الذي يتوجب عليه حفظ أمن الجميع من معارضين ومواليين؟
    بداية العام الجديد غير مبشره ولا يجوز أن يبقى رجل المخابرات هو سيد الميدان والمتحكم بمختلف مفاصل الدوله.
    تحيه المناضل ليث شبيلات.

  30. رحمة الله عليك يا ابو عدي يا اشرف الناس والحكام ولعنة الله على كل من غدرك وخانك وتصلق على جثتك وعلى كل طائفي حاقد ما زال ينضح بحقده ولئمه بعد استشهادك

  31. .
    — اعرف ليث شبيلات من خمسه وخمسون عاما وجمعتني صداقه حميمه مع شقيقه المرحوم الطبيب اللواء غيث الانسان النموذجي في اخلاقه وصدقه مع الناس ونفسه .
    .
    — ليث كان دوما مغاليا في كل ما يفعل ، في مطلع شبابه يعمر الملاهي وانقلب فجاٰه لصوفي لا يسمع الراديو وينام على الحصيره عملا بتوجيهات شيخه حازم ابو غزاله في دار القران وهو شيخ عجيب يلبس جبه خضراء ويضع الكحل ويرقص اتباعه ساعات وهم يرددون تعاويذ ( ورد ) ، ثم تركه وتبع أميره الشيخ يعقوب قرش وهو ايضا شخصيه جدليه متناقضه دخل مع ليث مجلس النواب الاردني ثم ابتعد عنه ليث بعد التصاق طويل ، وتروي جهات موثوقه ان قرش بعد ذلك انتقل الى الضفه الغربيه وعلى علاقه خاصه مع قوات الاحتلال .
    .
    — يملك ليث شخصيه كاريزمية ساحره تستطيع سحر الجمهور لكنه بالنهايه لا يريد ان يتجاوز دور المحرض لانه يكره العمل المبرمج او العمل ضمن فريق لانه يظن انه ليس هنالك ند كفوء له .
    .
    — لو جلس ليث مع ترامب لامتدح كلينتون ولو جلس مع كلينتون لامتدح ترامب ، تلك متعته . ينتقد الملك عبد الله لانه برأيه راس النظام وفردي وغير ابه كثيرا بمطالب الناس ، لكنه بالوقت ذاته يمتدح الراحل صدام حسين وهو من كان عنوان التفرد والقسوه والقبور الجماعيه وسبب هدم العراق على رؤوس اهله .
    .
    — لا اقصد عدم الاحترام ولكن انصح الا يحاول احد ان يفهم ليث لانني لا أظن انه هو يفهم نفسه .
    .
    .
    .

  32. الديمقراطية بالاردن ليس الشعب مصدرها فلا النائب ينتخبه الشعب ولا امين عمان ولا اعضاء البلديات ولا حتى عمادات الطلبة بالجامعات فجميعم تعينهم الاجهزة الامنية وتخيلوا ان 70 متقاعد عسكري هم نواب بالبرلمان المكون من 120 نائم تقريبا وتخيلوا ان 73 مؤسسة مستقلة بالاردن تنهب سنويا اكثر من 3 مليار دينار من خزينة الدولة معظم رؤساء هذه المؤسسات المستقلة متقاعدين عسكريين.
    على فكرة الجيش ومتقاعديه يهيمنون على مقدرات البلد واما الشعب فمجرد قطعان تدفع ضريبة فقط

  33. تطلعوا إلی المستقبل الواعد ولا داعی للغور فی الخلافیات .. لا أفهمکم!!

  34. هذا الحادث حدث من قبل مع احمد عبيدات ..والايادي معروفة…ان نتقدم مازلنا هكذا…

  35. صائد … مرض امتنا انها فعلاً أمة تمجد الظالم والطاغوت في حياته وبعد مماته لذلك تبقى أمة مهزومة وتجترالماضي ولا تنظر للمستقبل وشبيلات لو كان مواطناً عراقياً وعاش في عهد الدكتاتور ربما تحدث عنه بعكس ذلك .

  36. كشف هذا الحادث أن في العرب نازيون جدد ، يمجدون الطواغيت والفراعنة تحت عنوان حرية الفكر .

  37. للأسف الشديد بعد مشاهدتي. للوضع التعيس. والوحشيه والهمجيه التي نعيشها
    لن نتطور ما دام حريه الرأي لا تحترم
    من يخالفني الرأي فليس هو بعدوي
    ولكن الجهل والتعصب. خازوق

  38. إحترام تعدد الرأي. واجب. فكري. ودلالة علي رقينا
    فلا داعي للغوغايه
    تعدد الرأي من أجل الوصول الي ما هو اصلح

  39. الراحل صدام حسين كان بسياساته نهّاب وهّاب ، غير أن نهبه جاء من ملايين العراقيين الفقراء ، و معظم ما وهب ذهب الى مرتزقة منافقين . و كذلك و بالإشتراك مع الراحل خميني ، بسياساتهما و عقلياتهما، تركا ملايين الأيتام اللذين لا يملكوا شورى نقير ….فلا يحزن شبيلات على كونهم تُركوا يتامى ، فقد نالوا ما يكفي و دون وجه حق

  40. بغض النظر عن السبب في فِعلتِهم ورغم اختلافي مع شبيلات في كثير من الأمور الا أنني أرفض هذا الأسلوب الهمجي وأرفض التهجم على الآخرين ومصادرة حقوقهم في التعبير عن آرائهم وأنا اعتبر ما قاموا به بلطجة وسلوك همجي وقدوتي في هذا هو الملك الحسين يرحمه الله الذي كان متسامحا مع الشبيلات وغيره من المعارضين رغم قسوة معارضتهم وشدتهم في النقد فالحسين يرحمه الله هو من أخرج الشبيلات من السجن يوما ما وقاد به السيارة الى أهله ومليكنا أبو الحسين يسير على نهجه ولكن هذه الثلة من الناس تسيء إلى المليك بتصرفهم هذا لذا يجب محاكمتهم وعدم لفلفةالموضوع فالوطن أغلى من الجميع وهذا ليس ولاء بل بلاء.

  41. يا مهندسنا العزيز ليث شبيلات، إنما عليك البلاغ و الدعوة و النصح و عليك أن تعلم يا سيدي أن القلة فقط من الشعب هي من تريد العدالة الاجتماعية و القضاء على الفساد و تبني موقف سياسي مشرف عربيا و اسلاميا. اغلب الشعب يا سيدي يريد استقرار اقتصادي و شعبنا يرفع شعار – احنا بس بدنا نعيش مبسوطين-. صدقني عندما يرجع يشعر الشعب أن اقتصاديا يوجد استقرار فسوف يموت الحراك و سوف تنقضي أي معارضة حقيقية و سيعود الشعب لانتخاب برلمان تافه بناء على العلاقات الشخصية و القبلية و العشائرية. الرزاز و كل الحكومة تعلم هذا الشئ. ملخص الكلام: الشعب سيظل شيطان أخرس ما دام يشعر أنه عايش مرتاح و مبسوط اقتصاديا و عند أول شعور بخطر الجوع و الحاجة و الخوف على الرزق يعارض. لورنس العرب كان دايما يعلم أن العرب لا يتحركون الا بالمال و النقود بغض النظر عن المبدأ. و لغاية اليوم كلام لورنس صحيح. و كما قال الشاعر:
    نعيب زماننا و العيب فينا و ما لزماننا عيب سوانا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here