إسبانيا: قلّصنا 50 بالمئة من الهجرة غير النظامية بالتعاون مع المغرب

الرباط/ تاج الدين العبدلاوي/ الأناضول – أعلن وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا، أن بلاده والمغرب نجحتا في تقليص الهجرة غير النظامية بنسبة تجاوزت 50 بالمئة، بفضل التعاون الثنائي في التصدي للاتجار بالبشر.
جاء ذلك في تصريحات إعلامية أدلى بها الوزير الإسباني الخميس، عقب مباحثات جمعته بنظيره المغربي عبد الوافي لفتيت، في العاصمة الرباط.
وأشاد المسؤول الإسباني بالتعاون القائم مع المغرب في مجال محاربة الهجرة السرية والإرهاب.
ولفت إلى أن لقاءه مع نظيره المغربي يعد “التاسع في أقل من سنتين، بالإضافة إلى عمل اللجان المشتركة لمتابعة جميع الاتفاقيات والتي تعمل بشكل يومي”.
وقال مارلاسكا: “قمنا بعدد من عمليات الإنقاد في عرض البحر لمرشحين للهجرة السرية (غير النظامية)”.
وأضاف أن المغرب وإسبانيا تعتمدان “مقاربة وقائية من خلال تفكيك عدد هام من شبكات الجريمة والهجرة السرية”.
وبخصوص محاربة الإرهاب، أوضح مارلاسكا أن الرباط ومدريد “نفذتا أكثر من 20 عملية مشتركة منذ 2014″، معتبرا أن نجاح التعاون يرجع إلى “الفرق الجيدة بالبلدين والثقة المتبادلة بينهما”.
من جانبه، قال وزير الداخلية المغربي، إن لقاءه مع نظيره الإسباني شكل “مناسبة لتقييم التعاون بين المملكتين خلال السنة الماضية”.
وأشار لفتيت إلى أن الطرفين تطرقا لـ”آفاق التعاون بالنسبة للعام المقبل”، مشيدا بـ”الانسجام التام” بين البلدين بخصوص أغلب النقاط التي تطرق إليها الطرفان.
كما شدد على أهمية “مواصلتهما العمل معا من أجل تعاون في جميع المجالات التي تهم البلدين”.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here