إزاحة الستار عن منظومة دفاع جوي إيرانية جديدة مصنعة على يد خبراء وعلماء ايرانيين وإسناد القوات المسلحة الإيرانية.. وظريف يرد على تشكيك واشنطن بحقيقتها ويؤكد: على باقي أطراف الاتفاق النووي تطبيع العلاقات الاقتصادية مع إيران

طهران ـ وكالات: أزيح الستار عن منظومة الدفاع الجوي الإيرانية “15 خرداد” المصنعة على يد الخبراء والعلماء الإيرانيين بمنظمة الصناعات الجوفضائية بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية.

وجرت مراسم إزاحة الستار وتسليم منظومة الدفاع الجوي “15 خرداد” إلى قوة الدفاع الجوي للجيش الإيراني، بحضور وزير الدفاع، العميد أمير حاتمي وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش الإيراني، العميد علي رضا صباحي فرد. وذلك بحسب وكالة “إرنا”.

وتأتي تلك المراسم تزامنا مع الذكرى السنوية لرحيل الإمام الخميني، وانتفاضة “15 خرداد” (5 يونيو/حزيران 1963).

واستعرض العميد حاتمي خصائص منظومة الدفاع الجوي “شهداء سوباشي” باسم منظومة الدفاع الجوي المتطورة “15 خرداد” قائلا: إن هذه المنظومة يمكنها الكشف عن أهداف مثل المقاتلات والطائرات المسيرة المهاجمة على بعد 150 كم، وتتبع أهداف على 120 كم، وهي قادرة على الكشف عن الأهداف الخفية على بعد 85 كم، والاشتباك معها وتدميرها على بعد 45 كم.

واعتبر العميد حاتمي الخاصية الأخرى لهذه المنظومة هي قابلية التهديف، مضيفا: إن منظومة الدفاع الجوي “15 خرداد” قادرة على كشف وتتبع 6 أهداف بالتزامن معا، والقيام بعمليات إطلاق وتدمير ضد 6 أهداف.

وأشار إلى قدرة التحرك العالية لهذه المنظومة القادرة على التهيؤ للحرب والدخول في العمليات خلال أقل من 5 دقائق، كما أنها مزودة برادار مرحلي مع إمكانية الاشتباك المتزامن مع عدة أهداف ولها منصات إطلاق مستقلة يستخدم فيها صاروخ “صياد 3”.

وأوضح وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، أن المنظومة قادرة على الاشتباك المؤثر مع أهداف جوية بقدرات هجومية عالية، مثل طائرات الاستطلاع وقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وقال، إن هذه المنظومة قادرة على تدمير أهداف كروز إن كانت متواجدة في نطاقها.

واعتبر قدرة الفاعلية العالية في مستويات السيطرة وتوجيه العمليات وقدرة التحرك العالية وفترة ابداء رد الفعل القصيرة من الخصائص الأخرى لهذه المنظومة، مضيفا:

إن هذه المنظومة يمكنها الاشتباك في مدى عملاني عال ونطاق واسع (مع أهداف متواجدة في ارتفاع يتراوح ما بين 27 الى 150 كم ومدى يتراوح ما بين 7 إلى 75 كم).

 

ومن جهته سخر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من واشنطن التي أكدت أن الصور التي نشرتها طهران لصواريخ ومقاتلات جديدة مفبركة بـ”فوتوشوب”، قائلا: سنرى!

وقال ظريف للصحفيين اليوم الأحد ردا على التصريحات التي جاءت على لسان المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون إيران براين هوك: “سنرى ذلك في المستقبل”.

وذكر وزير الخارجية الإيراني أن السياسات الأمريكية لم تستهدف الجمهورية الإسلامية فحسب بل والعالم برمته، وأشاد بقرار ورسيا والصين التخلي عن استخدام الدولار الأمريكي في التبادلات الاقتصادية، مشددا على أن الوقت الآن مناسب لـ”التناغم ومنع الولايات المتحدة من انتهاج سياسات أحادية الجانب ضد العالم”.

كما تطرق وزير الخارجية الإيراني إلى زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي المرتقبة إلى طهران في مسعى لتخفيف التوتر بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة، وقال إن القادة الإيرانيين سيطلعون آبي على وجهات نظر طهران و”سيصغون بعناية” لآرائه.

ومن جهة اخرى طالب وزير الخارجية الإيراني بقية الدول الأطراف في الاتفاق النووي بتطبيع العلاقات الاقتصادية مع الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عنه القول :”على الأوروبيين وبقية الدول الأطراف في الاتفاق النووي إعادة العلاقات الاقتصادية مع إيران إلى وضعها الطبيعي”.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تواصل فرض المزيد من الضغوط الهائلة على إيران لإجبارها على إعادة التفاوض على الاتفاق النووي الذي كانت توصلت إليه مع الدول الكبرى عام 2015 وانسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بصورة أحادية منه العام الماضي.

وكانت إيران أعلنت في أيار/مايو الماضي خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، وهددت بمزيد من الإجراءات بعد 60 يوما.

وقال ظريف اليوم :”قلنا قبل ذلك إننا سننفذ خطتنا في أول 60 يوما، وسنتخذ إجراء إضافيا خلال الـ 60 يوما القادمة، ثم سنقرر المزيد من الإجراءات”.

وتجدر الإشارة إلى أن الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق، ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، تؤكد تمسكها بالاتفاق، إلا أنها تدين البرامج الصاروخية الإيرانية.

وقال ظريف إن “الأوروبيين ليسوا في وضع يسمح لهم بانتقاد إيران، حتى في المجالات التي لا علاقة لها بالاتفاق النووي”.

وتعليقا على الزيارة الوشيكة لرئيس الوزراء الياباني ووزير الخارجية الألماني لطهران، والجولات الخارجية للمسؤولين الإيرانيين، قال ظريف إن هذه اللقاءات “تمثل فرصة للجمهورية الإسلامية الإيرانية لشرح سياساتها حول المستقبل، وأيضا إيجاد حلول للتعامل مع السياسات التي تستهدف العالم بأسره”.

Print Friendly, PDF & Email

37 تعليقات

  1. الاخ / القمر الأزرق ،، سلامات يا قمر من ذكر المغرب ، أعد القراءه ،
    و كلام احمدي نجاد هو الاخطر ،،
    تحياتي ،،

  2. ردا على الردادي….
    كل مصادرك عن منجزات الثورة في ايران من مواقع ممولة من نظامك،ان صح نعت حكم العائلة عندكم بنظام، و بشهادة بن سلمان نفسه في لقاء تلفزي هاجم فيه ايمان المسلمين كافة بنبوءة الامام العادل (المهدي)، او محتضنة من أعداء ايران (منظمة خلق الارهابية….)، عيال الشاه ، أتباع أمريكا و بريطانيا …مصادر فاسقة ، هدفها شيطنة ايران …و ربنا أوصى المؤمنين ، ان كنت منهم ، بالتثبت و التمحيص : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ….
    اما حقيقة نجاح الثورة الايرانية التي تقض مضجع أميرك ..فلا يراها الا أعمى بصيرة أو عدو مجند …فالغرب الأطلسي قسم العالم بعد مرحلة الاستعمار ، الى :دول مصنعة (دول الغرب) و دول تموين بما يحتاجه القسم الاول من مواد خام ، ممنوع عليها الاستقلال السيادي و التطور …و كل دولة تحاول ان تستقل بإرادتها في النمو و منافسة الغرب في مجالاته المقدسة : الصناعة و التكنولوجيا ، يتعرض الى حرب ضروس : شيطنة( اعلامية، سياسية، دينية…) ،عقوبات ، حصار …و ان استطاعوا لذلك سبيلا عدوان عسكري …
    و ايران اليوم على قائمة الدول المستهدفة من امريكا و بريطانيا و أدواتهما في المنطقة …لأنها بالإضافة الى خرقها الى القاعدة النيوأمبريالية أعلاه، فإنها دخلت الى جانب دول اخرى: الصين و روسيا …. في حرب تمريغ أنف الاستكبار الأمريكي و انهاء جبروته و هيمنته الظالمة على شعوب الدنيا و استعبادها، و إهانة ميتي الاحساس عيني عينك ، …فلا تنكر ما هو واضح كالشمس ….و شئت أم ابيت فايران تدافع عليك من حيث لا تدري…
    و تحية صادقة لشعب الحرمين الشريفين ..و يعلم الله كم نكن لكم من حب و مودة …و نسال الله العلي القدير أن يخلصكم و يخلص كافة مسلمي من افة المتصهينين الأعراب ….

  3. حسب كلام الردادي أن ثمانيه مليون ايراني لاجئ في المغرب , وحسب منطقه ان ما يقارب 23% من عدد الاجمالي لسكان المغرب اللي هم بحدود 35 مليون نسمه هم من الاجئين الايرانيين . يا اخي أرحمنا من الكدب, ياريت تسمع نصيحتك اللي انت جالس توزع فيها على الناس اللي تقول ان الواحد في عصر المعلومات هذا بامكانه التحقق من المعلومات والارقام اللي تنتشر. انت اصبحت الان ضحيه كذبك , طبعا هذا الكلام يا ردادي كله معروف أنه خراط و مردود عليك وان الذباب الالكتروني اللي تنتمي اليه ما عنده حقائق بس عندك كذب

  4. الاخ / الكوفي ،، وهل الدول العربيه التي اعترفت بإسرائيل تحسن وضعها الاقتصادي ،،
    اما عن الرعب من الاسلحه الايرانيه ، قد يكون صحيحا لو كانت هذه الاسلحه ليست خرده ،
    وفِي كل الاحوال فالأسلحة الايرانيه موجهه للعرب ، وانت بنفسك قلت من قبل بتحرير مكه والمدينه
    قلبل تحرير القدس ،، اقولها وأكررها دائما القدس لا تهمكم ، لان ليس بها اضرحه ، ولو كان
    لدى ايران زر تضغطه وتتحرر فلسطين ، فلن تضغط هذا الزر ، تحرير فلسطين ليس في
    صالح ايران ، فما الحجه لوجود المليشيات الايرانيه لو تحررت فلسطين ، وهل سيسلم حزب حسن
    سلاحه ويسرح قواته ويندمج مع شعبه ،،
    تحياتي ،،

  5. اذا كانت امريكا تعتقد أن هذه المنظومة فوتوشوب فلماذا فرضت قبل أشهر عقوبات على العلماء الايرانيين ؟.

  6. غازي الردادي
    أراك عصبي المزاج من جراء صناعة ايران هذه المنظومة الدفاعية وكأنها موجهة الى شخصك .
    الحمد لله الذي قذف في قلبك الرعب .
    ياردادي
    الانسان المؤمن ليس من هدف له في هذه الحياة الا طاعة الله عز وجل . ولا تتأتى هذه الطاعة إلا بالمعاناة .
    قال تعالى : ((وتودون أن غير ذات الشوكة تكون لكم)) .
    باستطاعة ايران أن يكون اقتصادها من أفضل اقتصادات العالم وبفترة وجيزة اذا اعترفت باسرائيل . لكنها لا ولن تفعل ذلك لأن ذلك خيانة للمبادئ الاسلامية .
    فافهم ولا أراك تفهم .

  7. فى الحقيقة الدول التى تطالب أيران بوقف تطوير وتصنيع الصواريخ هى من الدول القذرة بالسياسة وهم الاتحاد الاوروبى وأسرائيل وأمريكا وهم لهم أزدوجية المعايير بالاخص تجاه الدول المسلمة وعندما تطالب الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق النووى أيران وهى دول ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وتؤكد تمسكها بالاتفاق إلا أنها تدين البرامج الصاروخية الإيرانية !!! فتلك الدول تعلم علم اليقين أن صواريخ أيران ليست خردة كما يدعى الاوباش من بعض الدول المجاورة لدولة أيران وأوروبا وأمريكا واسرائيل على علم تام بتطوير أيران أنظمة صاروخية قادرة على أحداث خسائر جسيمة بهم فى حالة حرب مباشرة وهم لذلك يحاولون بشتى الطرق الممكنة والغير ممكنة أيقاف أيران تطوير الصواريخ الباليستية ” سبق أن أوقف مبارك الابلة تطوير مصر للصواريخ الباليستية مع كوريا الشمالية فى العام 1989 بضغط من أمريكا وأسرائيل” ولكن على العكس أيران لم توقف تطوير برنامج الصواريخ الباليستية ومنظومة الدفاع الجوى وعلى أيران التعاون مع دول مثل كوريا الشمالية والصين وأوكرانيا لتطوير محركات الدفع الصاروخى بالوقود الصلب للوصول الى سرعات ” 10 ماخ ” مع تطوير الغواصات المسيرة عن بعد بمدى 500 كيلومتر ذات المحركات الكهربائية للدفاع عن الحدود البحرية لدولة أيران.
    وللحقيقة أيضا كم من الدول العربية التى دمرت بسبب التهاون بتطوير الاسلحة وخصوصا الصاروخية العراق وسوريا وليبيا واليمن لو كانت تلك الدول تمتلك نصف منظومة أيران الفاعية لما تجراء أحد على مهاجمتها !!! وبخصوص تطوير أيران أسلحة نووية !! بما أن أيران محاطة بدول ذات ترسانة نووية كبرى مثل باكستان والهند وأسرائيل !! من الواجب على أيران أمتلاك أسلحة نووية للردع وحماية نفسها من أى نزاع مستقبلى.

  8. ……MEGA CONGRATULATIONS FOR THIS MILITARY PROGRESS TO ACHIEVE HARMONY LIFE TO OUR PEOPLE ……OUR GIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY …ACTIONS ….GOOD LUCK

  9. إيران تصنع تتطور تتقدم في كافة المجالات والعرب ما زلوا نائمين

    والمضحك المبكي في آن واحد انتقاد البعض لها وفي تقدمها وهم تحت الوصاية الأمريكية !

  10. نرى نفس الجوقه بعد كل خبر مفرح
    عن ايران تجتر نفس كلام التحبيط
    وتوظف اقلامها الصفراء بمدادها
    المسموم لكي تثني عزائم الناس
    وتوأد اي امل في النهوض والعزه
    لهذه الأمه والغريب انهم بدلا من
    مصالحه ايران واستيعابها وتوظيفها
    سنداً لهم يستعدونها وكأني بهم دمى
    تحركهم خيطان واصابع بني صهيون
    وربيبتها امريكا،وسؤالي لهذا الطابور
    الخامس: سلاح و تدريب من الذي
    اخرج اسرائيل من جنوب لبنان ومستعمرات
    غزه؟ذليله صاغره تستجدي الهدنه؟
    اقول لكم امريكا واسرائيل ليسا سوبرمان
    فقد سبق ان وهزموا شر هزائم
    اسألوا اهل فيتنام اسألوا جنود الجيش
    الأردني والفدائيين الفلسطينيين في معركه
    الكرامه واسألوا مقاتلي حزب الله واسألوا
    ابطال الجيش المصري والسوري واخيراً
    اسألوا انفسكم.

  11. بالمناسبة خلافا لرأي اخ لنا شراء اسلحة امريكية ام غير امريكية قمة العيب
    عندما تملك ميزانيات دفاعية اضعاف اضعاف ميزانيات دول
    تصنع الجزء الاكبر من ترسانتها
    العسكرية
    في حين انك لا تستطيع صناعة قطعة سلاح واحدة مهما بلغت بساطتها
    هذا ليس فقط عيب هذا عار على العقول
    التي تدير هكذا بلد
    اليس كذلك!؟

  12. سوريا ليست قادرة حاليا على فتح جبهة مع اسرائيل ف(اخواننا) العرب المسلمين قد جعلوا قدرتها
    على توجيه ضربات والدفاع عن نفسها تتآكل منذ ثمان سنوات الى الان لذلك لا احد يتفلسف
    علينا ويقول لو ايران قوية صادقة تستخدم سوريا..
    ثانيا الاسئلة الموجهة من بعض الاخوة لايران لماذا لا تتوجه لاميريكا نفسها!؟؟
    يعني مثلا اذا هالاخوة مصدقين فعلا انو اميريكا بهذه العظمة لماذا
    لم تقم الى الان بتوجيه ضربة الى ايران!؟؟
    و اذا كان ردهم انها ليست بحاجة وان العقوبات كفيلة بالرد نقول لهم لم تفعل العقوبات لهم شيء على
    مدى عشرات السنين ولم تمنعهم من دعم المقاومة العراقية (السنية) التي قضت على اكثر 3000 جندي من (الاسياد) هذا غير الجرحى على مرأى ومسمعم اسيادهم الامريكان حتى خرجت مذلولة من هناك، نفس
    الشيء بالنسبة لافغانستان والتي تتهم اميريكا ايران فيها انها تدعم طالبان التي اذلت الغرب اجمع
    فلماذا لم تقم بتوجيه ضربة لايران ردا على ذلك ام انها خائفة من الرد!
    ايضا نفس الشيء فبولتون بلسانه قال انه متأكد من ايران هي التي نفذت عملية الفجيرة
    فلماذا لم ترد اميريكا حتى الان ام انه طالما الضحية عربي فعادي جدا!!؟
    ولماذا لم ترد السعودية التي تحاولون تبييض صفحتها دائما خاصة بعد هزائمها باليمن
    بالرد على ايران وهي التي تعلم علم اليقين انها خلف تفجير خط انابيب النفط!!؟
    هذا ما يجب الرد عليه اخي الكريم وليس سؤال لماذا
    ايران لا تهاجم ايا كان وبعكس مصالحها فقط من اجل ان ترينا انها افضل
    من السعودية عرابة الغرب في المنطقة.
    تحياتي..

  13. غازي الردادي …
    متى ستبداء مسابقة اكبر طبق كبسة ….
    هذا مستواكم ومستوى مملكة ابو منشار ….اما الصناعات العسكرية والحربية فلستم اهلها ….انتم تعرفون من هم اهلها (ايران وحلفائها)…
    خلك عل الكبسة واستريح

  14. الاخ / يمني من المغرب ،، يا ابن الحلال الكلام هذا تستطيع تمريره قبل الثوره المعلوماتية ،
    الان بإمكان اي شخص يتأكد من كلامك وعدم صحته على الإطلاق ،
    سأختصرها لك بأن ثمانيه مليون لاجئ ايراني موجودين في الغرب ، وفِي استطلاع
    اجرته احدى القنوات الأجنبيه في الشارع الايراني قال اغلب المشاركين ان أمنيتهم الهجره ،
    وأحمدي نجاد الذي هو اعلم مني ومنك في الوضع المزري في ايران قال ان طوابير من الشعب
    تنتظر تنتظر لبيع كلاها بسبب الفقر المقدع ، روحاني نفسه يقول اننا مأزومين ، وانهم في اكبر
    ازمه اقتصاديه منذ اربعين ، والخبر الاخير اليوم الذي يقول ان هناك مباحثات بين امريكا وايران
    حول الغذاء مقابل بيع النفط ،، تخيل ،، فخلي اهدار اموال الشعب الايراني على صناعة صواريخ
    الخرده تنفعهم ،، كان الله بعون هذا الشعب الغلبان الذي كان في رفاهيه ايام الشاه رغم كل مساوئ الشاه ،
    تحياتي ،،

  15. ايران بعد 4 سنوات من ثورتها المباركة قضت على الامية و كهربت كل القرى …و بعد فقط 4 أجيال تنتج محليا كل غدائها و جل أدويتها ..بل تصدر الشوكولا مثل سويسرا …و أصبحت لديها كل مؤهلات امتلاك الطاقة النووية من علماء أكفاء و بنية صناعية متكاملة …
    ايران أيها السادة تصنع سياراتها و أسلحتها …و الفقير في ايران يملك شقة متوسطة و سيارة و لا يأكل من المزابل كما هو الحال في بلدان من على بالكم ….
    ايران متقدمة في تكنولوجيا النانو …و تعليم مدارسها و جامعاتها يعد من أفضل أنظمة التعليم في العالم …و هدا كله في ظل حصار دام 40 سنة …
    ايران فازت بقلوب الملايين حول العالم لأنها تقف دائما مع المستضعفين و المظلومين ضد الاستكبار كما يسمونه الايرانيون و الظلم الصهيوأمريكي و رديفه الأعرابي ….
    ايران حيثما وضعت يدها تفلح ..عكس المهزومين و الانهزاميين الدين على بالكم و الدين استغلوا ثروات الأرض في شراء اليخوت و القصور و في التنافس في الفسق و المجون ، و هم أباطرة في هدا الميدان اسألوا عنهم صحف حلفائهم، و في التآمر على البلدان و على أمتنا خدمة للأجندة الصهيوامريكية ….هدا هو الفرق يا سادة بين ايران و أنظمة المفترين عليها …

  16. ايران بعد 4 سنوات من ثورتها المباركة قضت على الامية و كهربت كل القرى …و بعد فقط 4 أجيال تنتج محليا كل غدائها و جل أدويتها ..بل تصدر الشوكولا مثل سويسرا …و أصبحت لديها كل مؤهلات امتلاك الطاقة النووية من علماء أكفاء و بنية صناعية متكاملة …ايران أيها السادة تصنع سياراتها و أسلحتها …و الفقير في ايران يملك شقة متوسطة و سيارة و لا يأكل من المزابل كما هو الحال في بلد غازي ….ايران متقدمة في تكنولوجيا النانو …و تعليم مدارسها و جامعاتها يعد من أفضل أنظمة التعليم في العالم …و هدا كله في ظل حصار دام 40 سنة …ايران فازت بقلوب الملايين حول العالم لانها تقف دائما مع المستضعفين و المظلومين ضد الاستكبار كما يسمونه الايرانيون و الظلم الصهيوأمريكي و رديفه الأعرابي ….ايران حيثما وضعت يدها تفلح ..عكس المهزومين و الانهزاميين الدين على بالكم و الدين استغلوا ثروات الأرض في شراء اليخوت و القصور و في التنافس في الفسق و المجون ، و هم أباطرة في هدا الميدان اسألوا عنهم صحف حلفائهم، و في التامر على البلدان و على أمتهم خدمة للأجندة الصهيوامريكية ….هدا هو الفرق بين ايران و المفترين عليها …

  17. يقول ولد الردادي ان هذه الصواريخ سلاح خرده, بس هذي الصواريخ و غيرها ارعبت وخرعت السعوديه وغيرها في الخليج, وايضا ارعبت اسرائيل وامريكا, لولا هذه الخرده اللي تقول عليها كان زمان ايران انتهت, ولا تنسى اخوي العزيز ان هذه الخرده اوقفت اسرائيل عند حدها في غزه و لبنان. اذا انت مستخف بمنظومه اس 300, شوارب السعوديه ما طالتها و كما هو الحال للاس 400. هذا عندك الحوثيين اللي مستخفين فيهم لكم اكثر من سنتين و انتم تتراجعون امامهم . ان شاء الله بس اذا انتهت حرب اليمن جيزان و نجران ترجع يمنيه . خل نتنياهو و ترمب ينجيكم من عذاب اليم.

  18. غازي الردادي السعودي
    اترك ايران في حالها
    هي على الاقل ، تحاول تأمين أمنها بذاتها
    أين أمن السعودية ؟
    ؟ ترامب : نحن نحمي السعودية…..نحن نحميك لن تكون موجودا بعد اسبوعين من دوننا ….

  19. لا ننكر على أحد حق امتلاك السلاح للدفاع عن نفسه عند تعرضه لأي عدوان، وأما سلاح إيران فقد تم تجربة بعضه وعرف الناس النتيجة وأما الغير مجرب فسيتبين لنا معرفة حقيقته بعد التجربة.
    على عادة العرب، لم نستوعب الدرس منذ النكبة مرورا بال ٥٦ و ال ٦٧ … … الى يومنا هذا الذي نرى فيه كثيرا من الدول العربية قد دمرت الواحدة تلو الأخرى وباقي حلقات مسلسل التدمير قادمة، فلم ندرك حتى الآن أن مصيرنا واحد وقوتنا وسلامة بلداننا في وحدتنا، وأصبحنا نأتمن الذئاب على أغنامنا، وأصبحنا يقتل بعضنا البعض الآخر بلا وازع.
    لدينا فرصة وقد تكون الأخيرة لتصحيح المسار والمصير، فمن يظن أن المستعمرين ورأس حربتهم التي زرعت في فلسطين من الممكن أن تكون عونا وسندا له فهو واهم.فإن مصيرنا واحد.

  20. الاخ / آريان محمد ،، شراء السلاح من امريكا ليس عيبا ، فالجميع يبحث عن السلاح الامريكي
    حلفائكم في العراق الان يشترون السلاح الامريكي ، بل ويحاربون داعش تحت حماية الطائرات
    الامريكيه ، وتركيا حليفتكم او جارتكم ايضا تشتري السلاح الامريكي ، وبعض الدول تمنع امريكا
    بيع السلاح لها ومن بينها ايران ،
    اخي الكريم صدعتونا بصناعة الصواريخ واقوى الصواريخ ، ولكنكم تشترون الصواريخ من روسيا
    مرمطكم بوتين عشر سنوات حتى سلمك صواريخ الاس 300 بعد الاتفاق النووي ، اي بعد موافقة
    امريكا ، والان يرفض بوتين بيعكم الاس 400 في حين انه مستعجل في تسليمها لتركيا وينتظر موافقة
    السعوديه وقطر على شرائها ، ولن يبيع بوتين الاس 400 لايران الا بعد توقيع اتفاق نووي جديد ،
    اي بعد موافقه امريكا ،،
    اخي الفاضل لا نريد كلاما نريد فعل ،، اذا كانت صواريخكم فعاله لماذا لم تزود ايران بها النظام السوري
    على الاقل ليدافع عن نفسه ،، مالذي يمنع تزويده بها ، لنترك الرد الايراني على الضربات الاسرائيليه
    الى الاسباب التي ذكرت ، النظام السوري منعه بوتين من استخدام الاس 300 ،، ماذا تنتظرون لتزويده
    بالصواريخ ليدافع عن نفسه ،،
    تحياتي لك ،،

  21. الم يحن الوقت بعد للتخلي عن هدا العناد الدي حطم كل الارقام القياسية للغباء؟ اانتم فعلا امة اقراء ام امة جهل وغفلة و كدب ونفاق وطول لسان سباب وشتام وهتك في الاعراض اصبحتم بلا منازع امة القيل والقال بلا قيم ولا اخلاق اين الاحسان وحسن الجورة فكيفما كانت ايران الشعب والوطن فهم اخوانكم في الدين لايفصل بينكم الا حدود اصطناعية اراد بها واضعها التفرقة و زرع العداء بينكم فكفيتم ووفيتم على مراده استفيقوا من مهزلتكم هاته واقرؤا كتاب الله الدي تركه نبيه المصطفى (ص) بين ايديكم لعلكم تعقلون ان كان هناك سوء تفاهم بين الحكام فليتحاوروا ويناقشوا بعضهم بعضا وليوحدوا الاهداف حبا لله ولشعوبهم التي ستحاسبهم غدا امام الله ولن تنفعهم لا امريكا ولا اسرائيل ولا حتى تلك الكراسي التي يعبودنها من دون الله ان تفوفت ايران صناعيا وعسكريا فعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم والله المستعان

  22. بعض دولنا العربية (المستهيجة) تتعاون مع الصين ومع امريكيا ومع اليابان ومع كوريا الشمالية ومع فرنسا ومع بريطانيا، وأخيراً مع اسرائيل، لتصنيع صاروخ واحد مضاد للآليات، وجميعهم يأخذون فلوس هذا التعاون ويتقاسمون الكعكة بينهم، وتبقى هذه الدول المستهيجة، تفضل شراء الصواريخ والأسلحة الامريكية، وتضطرلشرائها ليست لكفائتها، وليس لقدراتها المتفوقة بل لتكون هذه الصواريخ فاشلة، ولتستمر امريكيا بفرض اسلحتها وبفرض الآتاوه، دون ان تحقق هذه الدول اي انتصارات في حروبها، لتكون هذه الحروب عبثية، لكي تتأكل بها قدراتها العسكرية، وتبقى بحاجة الى الدعم الامريكي الدائم.
    اما عندما دولة مثل ايران تعتمد على قدراتها المحلية في التصنيع ولا تحتاج لاسلحتها لقطع الغيار لتستوردها من الخارج، ولا تحتاج لتستنزف قدراتها المالية، لتقدمها على طبق من ذهب للأمريكي،،،
    هنا يطل علينا الرداد، ويقول بأن الصناعات العسكرية الايرانية خردة، وان منظومة لسانه ولسان الجيش الالكتروني هي العليا، ارحمونا شويات، أيتها العقول الملسنة!!

  23. ايران تقاتل من اجل مشروعها وستصل الى مبتغاها وستكون وصية على الخليج في السنوات العشر القادمة اما العربان فمشروعهم هو تدمير الدول العربية التي كانت تحمي خاصرتهم كالعراق.

  24. الى الردادي:
    ليس من شيم الاحرار والمسلمين الوقوف في خندق الصهاينة ومعاداة اخوتهم المسلمين.
    ايران مسلمة وشعبها مسلم بدليل أن حكومة “خادم الحرمين” تمنحهم فيزا للحج ولحوالي 90 ألف حاج ايراني. فهل هؤلاء مشركون؟ وهل يتم منح فيزا الحج للمشركين؟ وهل نتانياهو وترامب من أهل السنة والجماعة حتى تقف معهم في معاداة ايران.

  25. جوزاء هو الشهر الثالث في التقويم الهجري الشمسي ويتكوّن من 31 يوما. يسمى خرداد في تقويم إيران الحالي. يبدأ جوزاء (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجوزاء فلكيا.

    شهر الجوزاء يوافق: من 22 مايو إلى 21 يونيو الميلادي. أما الخردة يا غازي فهي مكدسة بالمليارات في مخازن آل سعود يأكلها الصدأ وتتبرز عليها الجرذان .

  26. المجد و الانتصار لنصيرة المحرومين الجمهورية الايرانية الاسلامية البطلة و لشعبها و لجيشها و لشعبها العظيم. من نصر الى نصر ان شاء الله. الصهاينة حاربوا ايران من اول ساعة انتصار الثورة و لم يتوقفوا عن محاربتها ساعة لكن الله بالمرصاد للمجرمين. لاحظوا ان ايران تمد يد الصداقة لكل دول الخليج و تقول لهم تعالوا نتحد ضد عدو لكم و لنا لكنهم مغرورون باسرائيل و قوتها. و سيكون مصير اسرائيل الزوال. انها قوانين الله تعالى ( و تلك الايام نداولها بين الناس).

  27. الى ( غازي الردادي ) : كرأي شخصي أعتقد أنك صهيوني متلبس بلباس سعودي أو أنك سعودي حاقد مع إحترامي للشعب السعودي …أنت لم تتعلم الإنصاف مع أعدائك ( ولايجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ) . رأيتك كأنك تمارس وظيفة في عدم قبول كل خبر إيجابي حول إيران وفي نفس الوقت تتغاضى عن كل خبر يمس الصهاينة بل تمدحهم وتمدح أسيادكم الأمريكان على حساب شعبنا وحكومتنا المستقلة الإرادة والقرار !!! يا غازي الردادي يكفينا فخراً اننا لم نشتر من أمريكا التي قتلت آلاف المسلمين ولاطلقة واحدة على عكس آل سعود الذين أنفقوا مئات المليارات لشراء أسلحة لم تنفهم حتى في حسم الحرب مع الحوثيين ( أنصار الله ) مع العلم أن أسلحتهم بدائية وبسيطة !!! ياغازي الردادي صدق أولاتصدق بقدراتنا وقوتنا وماذا ينفعنا تصديقك . أعتقد أن سفهاء هذه الأمة لايصدقون دائما بقدرات هذه الأمة لو شاءت أن تستقيم وتعمل على إحياء قدراتها الذاتية وأعتقد أيضاً أن الهمج الرعاع هم الذين يعتقدون بأزلية قدرة الأعداء . ياردادي : لو كانت صواريخنا خردة كما تزعم لهجم علينا أعدائنا منذ اليوم الذي تم فيه إحتلال أفغانستان والعراق لكنهم يعرفون قدرة الردع التي نملكها ونحن لدينا عزم راسخ وتصميم اكيد على أن نسلب الأمن من اعدائنا (سواء قامت أو لم تقم الحرب ) ونفشل مشاريعهم في المنطقة . يا غازي : في سورية نحن نمارس أقصى درجات ضبط النفس لتحقيق أهدافنا الإستراتيجية ، والعمليات التي يقوم بها أصدقائكم آل صهيون هي عبارة عن مفرقعات في مقابل ماسنقدمه لهم في المستقبل القريب إن شاء الله . قادتنا يقولون على الصهاينة أن يتعلموا السباحة لأنّهم سوف لن يجدوا قارب النجاة على الساحل الفلسطيني المحتل .

  28. يكفيهم شرف العمل وشرف المحاولة وهل الروس والامريكي اكثر فطنة من الايراني والعربي ولكن عقدة الدونيه متملكه في العربي وذبابه ويحاول التغطية على ذاته باليخوت الفاخرة والقصور وتبذير الاموال وهذه من علامات سقوطه القريب

  29. يقولون على الصناعة العسكرية الإيرانية خردة وفي نفس الوقت يشتكون من هجمات الحوثيين بالصواريخ والطائرات بدون طيار الإيرانية الصنع . فهدا قمة التناقذ . وسؤالي هو : هل المنشار الدي قطع به الصحافي جمال خاشقجي سعودي الصنع ؟ . تحيى الجمهورية الإسلامية وهنيئا لها على هدا الانجاز الرائع .

  30. ندعوا الله ان يقوي ايران اكثر واكثر لتكون عونا لهذه الامه ضد اعداء العرب والمسلمين واذنابهم من الاعراب الذين عاثوا في الارض فسادا ودمارا وشراء ذمم ….لابارك الله فيهم
    ولا في ذبابهم الالكتروني ولا في ابواقهم الصدءه ……ان كل عربي ومسلم شريف يبارك للأيران كل انجازتها في سبيل نشر العدل والدفاع عن حقوق المظلومين في امة العرب والمسلمين
    دون ان تفرق بين المذاهب كما تفعل الشجره الخبيثه واذنابها ..
    تحياتي

  31. الف مبروك لإيران نجاحها في صناعة منظومة دفاع جوي محلية وإدخالها الخدمة. إنه انجاز عظيم ويشكل أساسا لصناعة سلسلة دفاعات جوية متطورة تساهم كثيرا في دفاع ايران عن ذاتها وعن حلفائها. هذا النجاح سيجبر أعداء ايران وأعداء المسلمين الأنقياء الأخرين على التفكير مرات قبل أي اعتداء على البلد الذي نعتز ونفخر به وهو إيران. وندرك ان أمريكا وإسرائيل وحلفائهما في المنطقة يخططون لضرب ايران رغم كل ما يطفو على السطح من زيارات ومحادثات أتمنى ان تزيل شبح الحرب لكنني لا اعتقد ذلك. وثقتي كبيرة ان إيران لن تكون الخاسر الوحيد في الحرب لكنها ستؤلم اعداءها وسيدفعون الثمن غاليا وستتعزز مكانة ايران اكثر في المنطقة والعالم بما يوازي خسائرها وربما اكثر.
    ان هذا النجاح هو اول الغيث الذي سيمتد الى من صدقوا العهد مع إيران. ونتمنى لإيران ولمحور المقاومة نجاحات أخرى متميزة.

  32. من اسمها خرداد ، ايران صناعتها خرده ، وكل هذا المديح ولو افترضنا انها ليست فتوشوب ، اتحدى
    ان وجدت دوله تقبل شراء سلاح من ايران حتى لو كان بتراب الفلوس ، ولا نذهب بعيدا مادام هذه الصواريخ
    فعاله فلماذا لم تزود ايران حليفها النظام السوري الذي مرمطه بوتين ويمنعه من استخدام الاس 300 ،
    ونرى فعاليتها امام اسرائيل الان وليس في المستقبل المجهول كما يقول الظريف ،،
    تحياتي ،،

  33. يا ليت الاخ الردادي يتعطف علينا ويعلق علي هذا المقال بعدما ان كان قد علق على مقال سابق في يوم سابق حيث انه اشار في تعليقه حينها على عدم وجود قدرات و تصنيع عسكري حقيقي في ايران.

  34. ايران تفكر تصنع تبتكر ضمن مشروع تتبعه واعراب المنطقة مازالوا عند مقولة ايران رافضة ومجوس وصفويين هذا هو الفرق بين العقل العربي وغيره من العقول

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here