“إرضاع الكبير”: فتوى جدليّة يُعيدها الداعية وسيم يوسف إلى الواجهة ويتساءل هل ترضاها لأمّك وأختك؟.. أمر زوجة النبي عائشة بإرضاع من تحب دليل المُدافعين عن الفتوى ولماذا يسخر البعض منها؟.. وهل يكفي شرب الحليب من الإناء دون الثدي لنفاذها شرعاً؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

تحمل فتوى “إرضاع الكبير” جدلاً دينيّاً، وآخر اجتماعيّاً، لما تحمله من غرابة، وتفسيرات قد يعتبرها البعض شيئاً ليس من الدين، ويعتبره آخرون فتاوى خرجت في وقتها، لتحليل الأمر في حينه.

الداعية الإماراتي وسيم يوسف، كان أعاد الجدل الحاصل حول تلك الفتوى، على اعتبار أنها باطلة، ولا يُمكن قُبولها، حيث غرّد حولها قائلاً: “عن حديث من سند أبو داوود وصححه الألباني، كان مضمونها “كانت عائشة رضى الله عنها تأمر بنات أخواتها وبنات إخوتها أن يرضعن من أحبت عائشة أن يراها ويدخل عليها وإن كان كبيرا خمس رضعات ثم يدخل عليها، وأبت أم سلمة وسائر أزواج النبى أن يدخلن عليهن بتلك الرضاعة أحدا من الناس حتى يرضع فى المهد، وقلن لعائشة “والله ما ندرى لعلها كانت رخصة من النبى لسالم دون الناس”.

وهاجم يوسف هذا الحديث مُوجّهاً سؤاله للمدافعين عنه: “من يرى أن هذا الحديث صحيحاً ويدافع عنه، هل ترضى هذا لأمك وأختك؟ كيف ترضى بهذا الحديث على أم المؤمنين عائشة؟، لماذا تدافعون عن صحة الحديث، أكثر من دفاعكم عن أم المؤمنين، هل يرضى رسول الله أن يقال هذا عن زوجته؟، من أولى عندكم سمعة أم المؤمنين أم من يرى الحديث صحيحاً؟”.

كما نشر يوسف دليل إباحة الرضاعة، بمقطع صوتي للشيخ الألباني، والذي أشار فيه إلى كشف مقدار من الحلمة، وليس الثدي المُمتلئ، وهنا يكون بحسب الألباني فتنة، أما الحلمة فهي ليست موضع فتنة، لأنها بحسب الألباني سوداء قاتمة، وحول إباحة تفسير الألباني لطريقة الإرضاع، علّق يوسف، لماذا يرون الوجه يُثير الفتنة، بينما جزء الثدي لا.

تغريدة الداعية الإماراتي من أصولٍ أردنيّة، فتحت عليه باب التغريدات المُؤيّدة، والمُعترضة، فمن باب وجد البعض أن كلامه سليم، ويحتاج إلى إعادة مُراجعة، ومنهم من عارضه، واعتبر أنّ حديثه ليس فيه من الأمر الخيّر للعامّة، وهذا أمرٌ لا يُطرح على عامّة الناس.

وتقوم فتوى رضاعة الكبير بمعناها، أن تقوم إمرأة أجنبيّة، بإرضاع رجلٍ كبيرٍ من حليب ثديها، بحيث يستطيع الدخول عليها، ولا يستطيع الزواج منها أي أنه بعد شربه لحليبها، يُصبح مُحرّماً عليها، ولا يستطيع مُواقعتها أو جماعها، وهو ما ينقل أنه حدث في واقعة زوجة النبي عائشة، التي تأمر بنات أخواتها، وبنات أخوتها، بإرضاع من تحب أن يدخل عليها، بمعنى يزورها، ويراها، وبواقع خمس رضعات إن كان كبيراً.

وتنقل الروايات عن الأعراب، أنّ رجلاً كبيراً منهم قد شرب حليب إمرأة تحل له، وأراد الزواج منها لاحقاً، وسأل عن حكم زواجه منها، فأخبروه أن لا ينكحها.

وكان مُفتي الجمهوريّة المصريّة السابق، الدكتور علي جمعة، قد وصف حديث إرضاع الكبير، بالحديث الصحيح، الوارد في البخاري، وثابت عن النبي محمد، لكنه وصف طريقة “إرضاع الكبير” بأنها تتم بأي وسيلة، بالفنجان أو الكوب، وليس بالضرورة بتلقيم الثدي مُباشرة، وهو موضع الخلاف بين عامّة الناس، وسُخريتهم حتى.

Print Friendly, PDF & Email

48 تعليقات

  1. ارجوك افهمني كيف سيتم استخراج ووضع حليب المراءه ان كانت مرضعه بسبب الولاده او غير مرضعه كي يشربه زميلها رغم ان الحديت والفتوى واضحح يقول رضاعه هدا شيء موجود بالاحاديت ولا حياء بالدين اللي عاجبه يعجبه واللي مش عاجبه بلاش

  2. ادا كان هذا الحديت مشكوك به فما مصير النساء اللواتي قمن بارضاع الكبير خمس رضعات عملا بفتوى ارضاع الكبير هل يعتبر ما قمن به عمل محرم يعاقبن عليه الان ام ماذا ما وضعهن الرجاء اجابه

  3. لا يجوز التطاول على العلماء هذه فتوى وحديت السيده عاءشه مر عليها مءات السنيين والان اصبحتم تصفونها بالتخلف ومن يدري غدا تتهجمون على باقي الفتاوي والاحاديت

  4. كل حديث مناقض للقران والفطرة السليمة فهو مدسوس على النبي مهما قيل عن صحته
    وويل لمن حدث به وويل لمن نقله وويل لمن امن به

  5. وينطق فيه الروسية قيل وما الرويبضة قال رسول الله الرجال التافه يتكلم في أمر العامة

  6. هذه من مهمات الامن الديني في احداث بلبله وتشويه للدين لالهاء الناس عن أصول الدين ومفاصده في تحقيق العدل ومقاومة الفساد والظلم !

  7. نحمد الله أن الأمة العربية حررت أوطانها ووحدت صفوفها و قهرت الأعداء و لنتغرغ الان الى فتاوي إرضاع الكبار و شرب بول البعير وجهاد النكاج و نكاح الجهاد ….سؤال لسماحة شيوخنا الكرام ….هل سمعتم بمسجد يدعى الأقصى…هل تعلمون أي شيء عن الجولان ….هل فكرتم بفتوى تشدد الحصار على غزة …..و رأيكم في حرق الرضع و حرق أطفال غزة بقنابل الفسفور …و المدنيين في اليمن بالقنابل العنقودية ….فيا حارتي العمة حليمة أسمعي الدنيا زغاريد و يا عم ابا الحمص موال عتابا و ميجنا …و دبكة يا شباب العرب و”خلوا الأرض تلعب دلعونا”
    شر المصائب ما يضحك

  8. ارجوا المعذرة لعدم استيعابي لمعنى ارضاع الكبير؟!! اهل الارضاع نابع لشعورالكبير بالجوع اوالعطش ربما؟؟!!
    ام هي حجة تحل محل مجة؟!!
    ان كان ولا بد فيجب استعمال شفاطة الحليب او المصاصة وبهذا نمنع احتكاك اللحم باللحم ونكون قد روينا عطش الكبار وجوع الصغار ولا حولَ ولا قوة الا بالله والسلام.

  9. المرجو إعادة قراءة التاريخ و خاصة الفترة التي دونت فيها الاحاديث و علاقة الدولة العباسية بالبخاري و مسلم، (البخاري(197 _ 260ه).

  10. حملة لتشويه الإسلام

    الشيخ علي جمعة في مصر
    الشيخ عبد المحسن العبيكان مستشار الديوان المكلكي في السعودية
    الشيخ وسيم يوسف في الإمارات

    هؤلاء الثلاثة هم أكثر من أثار هذه الفضيحة، حيث بدأت من مصر وعندما نسيت أثارها من جديد العبيكان قبل عدة سنوات والآن لماذا يعيد فتح ملفها هذا المدعو وسيم يوسف؟؟

    الثلاثة موظفين رسميين؛ بمعنى أنهم أبواق لسلطات لا نحتاج أن نثبت عمالتها للصهيونية لا سيما والتوقيت لا بد أن يكون له من الريبة ما يجعل هؤلاء أذرعا شيطانية بلباس رجال الدين.

    يا إلهي كم من المقالب نحتاج حتى نصحو؟؟؟؟

  11. هل هذا فعلا مستوى ديننا الاسلامي خير الاديان ام ان هناك من يريد ان ينزل به الى القاع لتمييعه و تنفير الخلق منه!!؟

  12. هذا الهرج الي سمح به ولي الامر ، وغير ذلك من سخائف الامور مثل القدس والجولان ومجاعة اليمن وخراب سوريا وليبيا فهو ممنوع التطرق اليه.

  13. امة ضحكت عليها الأمم..
    ويش الانحطاط الجنسية الذي تروجوا اليها.. ما كل ما كتب من الأحاديث صحيحه الإنسان يشغل عقله والمنطق.. كفانا خزعبلات في الدين..

  14. انا للا افقه في الدين لكن حديث كهدا يجب ان يحذف نهائيا لانه يضر الاسلام و المسلمين ويشجع على الانحراف ليس فيه ما يفيدنا

  15. الاسلام، فقها وتاريخا، بحاجة الى اعادة قراءة باسلوب علمي وموضوعي ونقدي . اليوم يعيش الاسلام والمسلمين في وضع لا يحسدون عليه.

  16. قال العلماء رضاع الكبير رخصة لسالم حالا
    المراد انه من كان لديه نفس وضع سالم جاز له ذلك
    لكن التبني الغي في الاسلام وبالتالي فلا يوجد من يحق له ذلك الان
    الامر الثاني انه الرضاع يتحقق عن طريق شرب الحليب بالكأس وكثير من الامهات الان يرضعن اولادهن بالكأس
    حتى عند الشيعة الوجور بمنزلة الرضاع
    الوجور هو وضع الحليب في كأس والشرب منه
    وسيم يوسف مهتمه اشغال الرأي العام

  17. حبذا لو تم توفير الحليب ( بالرِضاعة أو الرَضّاعة) لاطفال اليمن، سوريا،غزة، والصومال، والكثير من البلدان المنكوبة.
    ولننتظر أن يقدم لنا وسيم أطروحة الدكتوراه في مثل هذه القضايا.
    اللهم إنّي صائم.

  18. اتوقع المقصود بالكبير الطفل الكبير ولاكنها حرفت وقولت لمصالح بعض الناس حولها لرجل لان بعض الرجال هدفهم وحبهم كشف العورات

  19. يا اخوان في علم النفس هذه مرض نفسي و جنسي
    و رسول الله صلى الله عليه و على اله بري من هذه الاقوال

  20. اعيب اولاً على جريدة راي اليوم واعيب على الكاتب طرح هكذا موضوع تافه لا اساس له من الصحة او المنطق بدلاً من ارضاع الكبير والحكي الفاضي سلطوا الضوء على المدنيين الذين يقتلون في ادلب او اليمن رجاءاً قيموا ما تنشرون

  21. واذا كان الرجل من الاساس فاسد خلقيا كيف عرفت ان الرجل سوف يجعلها من محارمة اعتقد حتئ الحيوانات لم تفعل هذا الشي وهولاء يرمون التهم علئ النبي لما سمح لعائشة ولم يسمح لسوها من النساء

  22. إلى السيد مهدي العربي السني
    … لا تغضب من رأي اليوم إذا نشرت مثل هذه الرداءات،
    أما أنا فأريد معرفة المزيد مما يُغرِق به أشباه الفقهاء مريديهم .. المزيد من التعرية و الكشف و الفضح حتى لانقفز فوق واقعنا البائس
    علينا أن نعرف… و نعرف، و لا نعرف إلا بمزيد من التعرية

  23. هولاء مشغولون بالنساء والاثدى والنكاح …
    شوهوا الاسلام وجعلوه دين جماع ونكاح وووووالخ
    هذه الاحاديث مكذوبة على رسول الله فرسول الله (ص) اعلى شأن وارفع منزلة من ان يحل مثل هذه المنكرات …الله اوجب على المؤمنات ان يخفضن من اصواتهن لكي يسمعهن الاخرون دراء للفتنة فكيف سيجيز لهن بأن تقدم المرأة المؤمنة ثديها للاجنبي ..
    استحوا واتقوا الله ….الى اين تريدون ان تصلوابابناء هذه الامة لاي مستوى من الجهل والتخلف والضياع ياعلماء السوء

  24. 😂😂 التعليقات كفت ووفت اما انت ياوسيم يوسف رأيناك ببنطال الجينز تتسكح في شوارع جنيف 😂😂

  25. ما اعرفه ان عائشة هي ام المؤمنين و لا يحل لأحد الزواج منها بعد الرسول صلى الله عليه وسلم بنص القرآن !! فلماذا تحتاج إلى إرضاع من تريد ان يدخل إليها و هي امه؟؟

  26. لاادرى ما الفائدة من إثارة مثل هكذا موضوع فى هذا التوقيت سامج لا يرقى إلى ابسط مقومات العقل .
    كان المفترض ومن زمان مثل هذه الترهات لا يجب تسليط اى ضوء عليها لعدم استقامتها مع الدين الحنيف .
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  27. كيف تستطيع شابة إرضاع رجل كبير خمس رضعات مشبعات حيث ان الرضاعة لا تكفي فقط انما بشرط الأشباع وبخمس رضعات .هذا اولا ثم لماذا امتنعت نساء النبي عن قبول الحديث عدا عائشة فهذا يبين ضعف الحديث بل عدم صحته. ثالثاً .لماذا يتمسك الوهابية دون غيرهم بهذا الحديث وصبح خدم المنازل الهنود والفلبينيين وغيرهم يرضعون رضعات مشبعات قبل دخولهم المنازل في الكثير من البيوت في السعودية والخليج رابعا. الهدف من الحدث هو الطعن برسول الله (ص) وفي ام المؤمنين عائشة وهو حديث يخالف القرآن الكريم الذي حدد الرضاعة بسنتين فقط في قولة تعالى وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ۚ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ ۚ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَٰلِكَ ۗ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا ۗ وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (233) وهذا يؤكد ان الرضاعة بعد السنتين ليس شرعية وليس من الدين انما هي محرمة وأكد القرآن الكريم على الرضاعة في اية ثانية قال تعالى :وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15) ومن المستحيل اختلاف القرآن عن السنة فهما يسيران كخطين متوازيين يوضح احدهم الأخر .

  28. هذا هو الاسلام الذي يريدون تكالبت علينا الامم فقتلت ابناءنا وسرقت اموالنا وخيراتنا واذلت حكامنا وجوعت وشردت ودمرت وهؤلاء يبحثون في احاديث لا داعي لها كما ان هناك رفاهية في العيش فهناك ايضا رفاهية في الفتوى وهؤلاء هم المشائخ المرفهون احباب السلطان الذين لا يجرأون على التطرق لظلم الحاكم او خيانته ببيع ارضه وشعبه للمستعمر لا بارك الله فيهم وفي علمهم

  29. ليش الاستغراب، الا ترون ان هناك دين جديد تروج له السعوديه ومصر والامارات..!! دين جديد طالع من الفرن اسمه سماركيل، لكنهم يخبئون اسمه الان. دين ينشر الظلم والقهر والجهل والذبح والنفاق والخيانه.

  30. كان يوجد برنامج علي التلفيزيون المصري في السيتينات والسبعينات يسمي ؛
    ” عالم الحيوان ”
    عالم الحيوان كان يظهر لنا كيف تعيش الحيوانات المختلفه وكيف يتعامل الحيونات مع بعضهم البعض !

  31. مجرد دخول رجل على امرأة اجنبية ووقوفه امامها والتحدث معها “دون ان يلمسها” هو حرام، والواجب عليه ان يلمسها، ليس في يدها ولا في رجلها وانما يجب عليه ان يلمس نهديها بفمه ويرضع منهما، تماما كما يفعل اغلب الرجال مع زوجاتهم عند الجماع !!!

    هذا لا يمكن ان يكون دين الله وحتى المجرمين والمنحرفين من البشر لا يمكن ان يرضوه لزوجاتهم او بناتهم واخواتهم، وانما هو دين ابليس شخصيا بلحمة وشحمة .

    علي جمعة يعرف ان هذا الامر يخالف شريعة الله وسنة الله في خلقه ويخالف الفطرة الانسانية ورغم ذلك افتى بصحة الحديث لسبب وحيد وهو “انه ورد في البخاري”، فعلي جمعة وجد نفسه امام خيارين ، اما ان يتمسك بشرع الله ويفتي بعدم صحة الحديث رغم انه بذلك سيشكك بصحة كتاب البخاري واما ان يرمي بشرع الله عرض الحائط حتى يحافظ على البخاري، فاختار البخاري

  32. هل آلمكم خطاب السيد الى هذه الدرجة حتى تحاولوا التغطية على ما تطرق اليه في خطابه بمثل هذه التفاهات؟

  33. الله لا يوفقكم بهدلتوا الإسلام بالنكاح وحور العين ووووو كل ما هو مصيبة بسبب أمراض الوهابية

  34. اغااية الدين ان تحفو شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الامم
    كلام سخيف ومتدني اخلاقيا ولايليق بامه صنعت حضاره وعلمت البشربه .ليأتي التافهون فيخوضون في سفاسف الامور . والامه مهدده في وجودها وفي كيانها (.لا استطيع ان ازيد احتراما للموقع والمتابعين.)

  35. تفووووووه عليكم من سفهاء خلى امك ترضع جيرانها من الشباب حتى يدخلوا عليها كما يشاؤون . ولكم فضحتونا خزيتونا سفهتم إسلامنا من الحجاب إلى أن تقف على باب عماره و عباس ترضع في الشباب . في أسواق الدعاره ما في هيك .
    اماراتي من أصول اردنيه …. ما شاء الله

  36. ?Cow-woman. هل سمع هؤلاء أن البشر يفكرون بغزو المريخ؟ هل تتغير الفتوى اذا خلط الحليب بالقهوه او الشاي؟ وماذا سيحدث أن صنعت الجبنه من ذلك الحليب؟ وماذا لو كان الحليب من امراه غير مسلمه؟ هل الكنافه بالقشطه مسموحه شرعيا من الحلمه مباشره او هل يجب تسخين الثدي ثم صب الحليب في وعاء. أسأله كثيره تحتاج الاجتهاد من عباقره علماء الدين. ياسلام ياسعوديه، ياسلام شو فخورين. ولكن انتظر. هل سمعت ذلك الصوت؟ انه قادم من الاعلى؟ شو هاد شو قلت؟ صفقه القرن؟؟؟ قرن من؟

  37. الأمم قطعت سنوات ضوئيه في التقدم
    والأختراعات ونحن لا زلنا نرجع لهكذا
    سخافات وتفاهات والله يا رأي اليوم
    احياناً استغرب نشر هكذا اخبار
    تسمم افكار القراء وتوأد محاوله
    التفكير بالنهوض،من اين يأتي هؤلاء
    الناس بهذه الأخبار ؟وما الغايه منها؟
    طبعاً لا يرضاها احد لأمه او لأخته
    ووالله مجرد الفكره مقزز ومقرف ولا
    ادري اي انسانيه ينتمي اليها هؤلاء.

  38. هذه الامه العظيمة حلت كل مشاكلها ولم يبق غير هذا الموضوع الجلل حتى يتم تصنيفها في مقدمه الأمم وعلى رأسها. الموضوع الشائك القادم هو هل يجوز ان تدخل الحمام وهناك سحليه تتفرج عليك عار من الملابس. اذا حلت مشكله السحليه فالجنه هي مثواكم

  39. يا لها من أمة عجيبة وغريبة منتسب إليها
    انا مجرد شخص بسيط اداوم قراءة جريدتي *راي اليوم*خجلت من هذا الخبر أو المقال
    لماذا جميع أمن الأرض تساهم في تقدم البشرية
    ونحن تساهم في تخافها يا للهراء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here