إحالة مشروع قانون حل الكنيست للتصويت بالقراءتين الثانية والثالثة

القدس المحتلة/ سعيد عموري/ الأناضول: وافقت اللجنة الخاصة في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، الثلاثاء، على مشروع القانون المقترح بحل الكنيست، وفق هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وذكرت الهيئة أن من شأن تلك الموافقة تمرير مشروع القانون للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة في الجلسة المكتملة.

وصادق الكنيست، أمس الإثنين، على مشروع القانون بالقراءة الأولى، بعد تعثر جهود تشكيل حكومة ائتلافية جديدة.

وحتى يصبح القانون نافذًا يجب أن تتم المصادقة عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.‎

وتنتهي مساء الأربعاء المهلة الممنوحة لرئيس الوزراء المكلّف بنيامين نتنياهو، لتشكيل حكومة جديدة.

وفي 17 إبريل/ نيسان الماضي، كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة، لكن الأخير لم ينجح في مهمته حتى الآن.

ويواجه نتنياهو صعوبات في التوفيق بين مطلب حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني بزعامة أفيغدور ليبرمان، بتمرير قانون التجنيد، الذي لا يستثني المتدينين اليهود من الخدمة الإلزامية بالجيش، وبين مطالب حزب “يهودوت هتوراه” اليميني الذي يصر على إعفائهم.

وطبقا للقانون فإنه في حال أخفق نتنياهو حتى مساء الأربعاء بتشكيل حكومة تحظى بتأييد الكنيست، فإنه يحق للرئيس إجراء مشاورات مع الأحزاب لتكليف شخصية أخرى بتشكيل حكومة جديدة في غضون 28 يوما، أو يعلن التوجه مجددا إلى انتخابات.

ويرى مراقبون، أن حزب “الليكود” تقدم بمشروع قانون لحل الكنيست، في مسعى منه لتفادي تكليف شخصية أخرى من خارج حزبه بتشكيل الحكومة.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here