إحالات على التقاعد لجنرالات في الاردن ابرزهم “رئيس محكمة أمن الدولة”..استمرار الجدل بخصوص “سابقة” تعيين طيار مقاتل رئيسا للأركان وأنباء عن المزيد من تغييرات المناصب العليا لاحقا

لندن- راي اليوم- خاص

أحيل على التقاعد في الاردن نخبة من الضباط الكبار وجنرالات الجيش بعد تعيين رئيس جديد للأركان.

 ولاحظ مراقبون ان وجبة الاحالات على التقاعد لجنرالات كبار  تصدرت بعد زيارة  خاصة هي الاولى قام بها الملك عبدالله الثاني لمقر رئاسة الاركان استقبله فيها الرئيس الجديد للأركان اللواء يوسف الحنيطي.

وشملت الاحالات مساعدون كبار لرئيس الاركان.

ولا تزال الاوساط الاردنية تحاول فهم وتفسير قرار الملك تعيين طيار مقاتل رئيسا للأركان لأول مرة في تاريخ المؤسسة العسكرية.

ولاحظ مراقبون وخبراء بان  وجبة الاحالات الاخيرة على التقاعد بتنسيب من الرئيس الجديد للأركان.

 لكن قبل ذلك صدرت إرادة ملكية بإحالة رئيس محكمة أمن الدولة ايضا إلى التقاعد وهو العميد محمد العفيف .

واحيل العفيف وهو شخصية بارزة في جهاز أمن الدولة بعد اسبوعين من إحالة رئيس نيابة المحكمة نفسها العميد فواز عتوم على التقاعد.

وحصلت التغييرات في محكمة أمن الدولة  خلال التحقيق القضائي في ملف التبغ والسجائر مما يعني تعيين طاقم جديد لإدارة ملف هذه القضية الشائك بعد التغييرات الاخيرة في هيكل الجيش.

 وقدم كل من العفيف والعتوم مساهمات اساسية في الاشراف على كشف والتحقيق مع المتهمين في قضية التبغ والسجائر وكانت وجبة اخرى من الاحالات قد طالت مسئولين في الادارات الامنية  لهم صلة بنفس الملف.

ولم يعرف بعد ما إذا كانت التغييرات العليا قد تطال قريبا ادارات أمنية بارزة مثل قوات الدرك العام او مديرية الامن العام او قيادة جهاز الدفاع المدني.

ولم يصدر ما يوحي بتعيين الرئيس الاسبق للأركان الفريق محمود فريحات بأي وظيفة جديدة  استشارية  او بيروقراطية خلافا للعادة وسط تسريبات اضافية تتحدث عن احتمالية حصول تغيير في مواقع متقدمة ايضا في مؤسسة الديوان الملكي.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. رب أجعل هذآ البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات
    الباشا يوسف الحنيطي إبن الأردن ويستاهل أن
    يكون قائد للجيش ولا غريب في هذآ الأمر وكلنا
    فداء لتراب الأردن الغالي علينا جميعا
    اللهم أحفظ الأردن ومليكه والشعب الأردني من كل مكروه

  2. الموضوع عادي جدا موظفين احيلوا الى التقاعد والنهاية الطبيعة لكل موظف من ابناء الوطن الاحالة الى التقاعد سنة الحياة
    ولا بد من ان هناك مرحلة تتطلب مثل هذا القرار لسيد البلاد

  3. كل قرار يتخذه جلالة سيدنا هو قرار صائب لانه اكيد مدروس من قبل مش وليد اللحظه
    حفظ الله الوطن وقائد الوطن
    اللهم من أراد بوطني سوءاً فرد كيده في نحره

  4. لسنا من رواد السياسه… مع كل الاحترام
    للجميع… حفظ الله إلاردن وأهله ومليكه
    وأدام علينا نعمة الأمن والأمان والاستقرار
    اللهم آآآآآآمين آآآآآآمين آآآآآآمين مولانا يا
    رب العالمين

  5. يا اخوان اللواء يوسف لحنيطي انا بعرفه اكويس فهوه قيادي من الدرجه الاولى ويتمتع بذكاء رائع وطيار مقاتل بارع ويتمتع بشخصيته متزنه ومرنه ويحترم كل من يقف أمامه وعشائري ايظا ويستحق ثقه جلاله الملك له وهذه أكبر شهاده وهذه مسئوليه ليست سهله عليه الله يوفقه ويعينه على تحمل أعباء هذا المنصب الصعب

  6. -طيار مقاتل- من يقرأ الخبر يعتقد ان رئيس الاركان الجديد كان ينتقل من حرب الى حرب وكلهم حجار شطرنج كأي جندي مجرد بترينات لهم مزايا لا يحلم بها جنرالات الجيش الامريكي. مديونية الدولة وصلت الى تسعين مليار دولار ديون داخلية وخارجية نصف هذه المديونية بسبب مصاريف الجيش والمزايا التي يتمتع بها افراده على حساب شعب اغلبه يعيش الفقر والعوز وللعلم فان الامن والامان هبة من الله تعالى وليس بسبب جيش وكلام فاضي وتعلمون ان الجيش العراقي بعهد صدام كان رابع قوة عسكرية بالعالم وكذلك الجيش السوري وبرغم ذلك انهار الجيشان وغرقت الدولتان الحبيبتان بحرب كونية طاحنة لان الله تعالى نزع عنهما الامن ولم ينفع قوة الجيشين يعني بلاش تسحيج

  7. وجهة نظري الشخصية هي: ان تعيين ضابط عمليات (طيار مقاتل) في هذا المنصب أمر طبيعي جدا، وليست سابقة كما يرى البعض، وقد حصل سابقا لدينا، ولدى معظم الجيوش في المنطقة والعالم ، وليس بالضرورة أن يكون هذا الموقع حكر على صنوف المناورة (دروع، مشاة،…..)خاصة وان التهديد العسكري التقليدي يبدو غير وارد في المدى المنظور.

  8. لو سألتم المواطن الأردني عن رأيه في هذه التعديلات , بغض النظر عن أسماء من يأتي ومن يذهب , سؤاله أذا كانت هذه التغييرات لصالحه أم أنها لأمور أخرى , وستسمعون الجواب .

  9. الأردن أولا….كلنا في خدمة الوطن … عسكري او مدني ..طالب او مزارع…تاجر او لاعب…كلنا جنود في خدمة الاردن…

  10. اهم شي يارب ياالله احفظ الاردن الغالي واحفظ جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وديم الامن والامان على وطنا الغالي تحت ظل الله ثم ظل الراية الهاشمية اللهم امين امين

  11. power corrupt, absolute power corrupt absolutely التغييرات حصلت نتيجة المثل أعلاه و الشاطر يفهم. و يوسف باشا هو الرجل المناسب في المكان المناسب.

  12. اول طيار رئيس لهيئة الأركان في ستينات القرن الماضي الراحل الفريق ركن ” عامر خماش ” واللواء ” يوسف الحنيطي ” ثاني.
    للتصحيح وربما يفيد الخبر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here