إتفاق أممي بعد مفاوضات معقدة : التدمير الكامل للترسانة الكيميائية السورية حتى منتصف 2014

87.jpj

لاهاي – اقر المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية السبت خارطة طريق تتناول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، وفق ما اعلن المتحدث باسم المنظمة.

وقال المتحدث مايكل لوهان لصحافيين امام مبنى المنظمة في لاهاي “بعد تعثر اخير في اللحظات الاخيرة، اجتمع مجلسنا التنفيذي واقر قرارا بشأن برنامج معجل لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لاتلاف الاسلحة الكيميائية السورية”.

وتم ادخال تعديل “طفيف” في اللحظات الاخيرة على خارطة الطريق التي تسرب مضمونها الى الصحافة قبل الاجتماع، الا ان هذا التعديل لا يطال المهل المحددة، بينها التدمير الكامل للترسانة الكيميائية بحلول اواسط العام 2014.

 واضاف المصدر نفسه “نتوقع وصول فريق على الارض في سوريا بحلول الاسبوع المقبل”.

وينص القرار ايضا على اجراء عمليات تفتيش على الاراضي السورية اعتبارا من الثلاثاء على ابعد تقدير وامكانية تفتيش مواقع غير واردة في لائحة المواقع التي قدمتها دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في 19 ايلول/سبتمبر.

وبعد اسابيع من المفاوضات المكثفة، يشكل هذا الاتفاق بالفعل اختراقا دبلوماسيا كبيرا بعد اكثر من عامين على بدء النزاع السوري الذي اوقع بحسب الامم المتحدة اكثر من 100 الف قتيل.

ومنذ اذار/مارس 2011، لم ينجح مجلس الامن فعليا في الاتفاق على نص قرار حول سوريا لان موسكو وبكين استخدمتا حقهما في النقض (الفيتو) ثلاث مرات.

ويندرج قرار منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في اطار اتفاق دبلوماسي ابرم بين الروس والاميركيين في جنيف في 14 ايلول/سبتمبر ويسمح بتفادي تدخل عسكري في سوريا وهو التهديد الذي لوحت به واشنطن ردا على هجوم بالاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس قرب دمشق.

واوقع هذا الهجوم 1500 قتيل بحسب واشنطن التي تتهم النظام السوري بشنه. وتعهد نظام دمشق بتفكيك ترسانته الكيميائية. جهي/جك

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

  1. ماذا عن تراسانات الإسرائيلية الكيماوية والنووية والجرثومية هل يستطيع مجلس الأمن التخلص منها؟؟مجلس الأمن بقيادة أمريكا يحافظ فقط على امن اسرائيل وقريبا سيصبح العالم العربي تحت رحمة اسرائيل بعد الإجهاز على الجيوش العربية ومقدرتها على الدفاع وعلينا ان لا ننسى ان بعض الدول العربية لها اليد الطولى في بث الفوضى في البلاد العربية.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here