إبلاغات من واشنطن من وراء الستارة لعواصم عربيّة صديقة: استراتيجيّة ضرب النّفوذ الإيراني “في الأطراف” الأولويّة الآن.. و”الجزء السياسي” في صفقة القرن يتضمّن “تنازلات إسرائيليّة”.. والإعلان عن التفاصيل قبل شهر نوفمبر وبعد الانتخابات الإسرائيليّة

واشنطن- عمان- خاص ب “رأي اليوم”:

أبلغت مصادر دبلوماسيّة أوروبيّة عدّة عواصم عربيّة بأن إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب تحتفظ حتى نهاية شهر أيلول ببطاقتها الخاصّة بالمسار السياسي لما يُسمّى صفقة القرن.

 ولدى عواصم عربية من بينها القاهرة وعمّان تصوّر يُفيد بأن الإدارة الأمريكيُة لديها فعلا مسار سياسي للصفقة بعد مؤتمر البحرين مع نفي أن لا يكون لديها خطة سياسية ترافق خطة المسار الاقتصادي التي عُرضت في البحرين.

 ويرغب الأمريكيّون حسب معلومات خاصّة حصلت عليها “رأي اليوم” بوضع وثيقة خاصّة تُوضّح مُستوى التنازل المطلوب من إسرائيل سياسيًّا في عُمق الملف والقضية على أن تنضج الأفكار خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

 ومن المرجح أن ما يرشح من طاقم مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر يتحدث عن “مقترحات سياسية” لصفقة ترامب يفترض أنها عادلة ومنصفة لجميع الأطراف، لكن هذه المقترحات تنضج بهدوء بعيدًا عن الأضواء حاليًّا.

ويرى الأمريكيون أن المقترحات السياسية ينبغي أن تنضج وتُعرض حتى تكون مُقنعة للجميع.

 واستفسرت دول عربية متعددة من بينها مصر والأردن عن غياب المسار السياسي في خطّة كوشنر وترامب لعملية السلام.

 ويقول الجانب الأمريكي على شكل تسريبات ورسائل غير علنيّة لمسؤولين في عمّان والقاهرة بأنّ الجزء السياسي من ترتيبات كوشنر ينتظر إلى مرحلة ما بعد حسم مستقبل الحكومة الإسرائيلية ونتائج الانتخابات المُقبلة في شهر إيلول كما هو مُرجّح.

 ويبدو أيضا أنّ الأولويات المتعلقة بالملف الإيراني ساهمت هي الأخرى بالتأخير خصوصا مع تنامي إستراتيجية ضرب النفوذ الإيراني بالأطراف في الإقليم بدلا من المواجهة المباشرة والصدام العسكري.

 وتُبلّغ تلك الرسائل بأنّ الاستراتيجيّة المتعلقة بإيران هي الأولويّة الآن ومسار صفقة القرن سيتواصل قبل شهر نوفمبر المُقبل.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. استغرب مقولة السلام العادل الذي ستحققه امريكا بين العرب ممثلا بالفلسطينيون بعد ما سحب العرب ايديهم من القضيه الفلسطينيه وتفردوا بهم بعد عدة موءتمرات القمه العربيه منذ موءتمر اللاءات الثلاثه في الخرطوم مرورا بموءتمر مدريد حينها كان وفدا مشتركا لاخوه الفلسطينيون مدموجا بالوفد الاردني مرورا بموءتمر الرباط الذي سلخت المسءوليه اااردنيه عن الضفه الغربيه والاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينيه ممثلا وحيدا عن الفلسطينيين مرورا باوسلوا وموءتمرها الذي ادى الى اتفاقية تسويه للقضيه الفلسطينيه وقيام السلطه الفلسطينيه شرطيا في ااضفه الغربيه لحماية الصهاينه واحتلالها للاراضي العربيه بدون دفع ثمن الاحتلال بعد انتفاضتين عظيمتين خلخلت الاحتلال وبعد اوسلوا تمددالكيان الصهيوني بعلاقته في اسيا واقامت علاقات مع الهند والصين وتمددت في افريقيا وزادت الاستيطان في الاراضي العربيه المختله حتى صاروا الاخوه الفلسطينيون يعيشون في حزر تحيط بهم المستعمرات الصهيونيه من كل جانب وتخلوا العرب عن فلسطين والاقصى بحجة ما يقبل به الفلسطينيون نقبل به وفي عام ٢٠٠١ طرحت السعوديه مبادرة سلام وتبين بعد ذلك كل ما حدث هو تقطيع مراحل حتى وصلنا الى صفقة القرن والدي تطالب بالسلام مقابل المال ومع احتلال العراق وتدمير سوريا واغراق مصر بالفقر والاردن بالديون وانتقال القرار العربي من دول المحور سوريا العراق مصر الى عربان الخليج الذين لا يهمهم لا فلسطين ولا العرب بل حماية عروشهم وحماية النفط لاسيادهم يريدون قروب الباء بنيامين نتنياهو وبولتن وبن سلمان وبن زايد تصفية ااقضيه الفلسطينيه مع رءيس امريكي موءدلج بالتطرف واليمينيه المطلقه العنصريه ويبقى الامل بامتي الى يوم القيامه هذا ما قاله رسول الله ولوجود المقاومه وحلف المقاومه فانشاء الله ستفشل كل مخططاتهم الجهنميه وتحل الامبرطوريات الحضاريه في اسيا محل الامبرطوريات الغربيه العسكريه الاجراميه الغربيه

  2. * “في الوقت الذي كان ابناء ديناصورات منظمة التحرير يعملون في (البزنس) كان ابناء قادة المقاومة اللبنانية يقاومون الاحتلال فقدم رئيس الحزب ابنه الفتى شهيداً”إ.

    * “فبعدما شرعن مؤتمر القمة عرفات ومنظماته ممثلين وحيدين للشعب الفلسطيني اصبح هو ومنظمته جزءاً من النظام الرسمي العربي بكل ما لذلك وما عليه. فبدأت التنازلات والاعتراف بالاحتلال وحراسته اخر 25 سنة مما سمح باستيطان 600 الف صهيوني في الضفة الغربي” .

  3. والله والله ياجماعة الخير ان ايه اتفاقات مع امريكا او الصهاينه فانه سينتقض ومن غير سابق انذار عندما يشعروا انفسهم حققو مطالب لهم من الطرف الاخر واخذ منه ما يريدون. ان كل اتفاقاتهم مع من يريدوا ان يتفاوضوا وهي ان يقدم الطرف الاخر تنازلات مقابل وعود. مثالها ان تتنازل ايران عن بناء قنبله ذريه او تتنازل عن دعم سوريا والفلسطينيين او, و او. ولكن عندما يحصلوا على ما يريدو فانهم يقووا انفسهم ومن ثم ينقضو العهود. لقد نقضو العهود مع حماس بدء اتفاقات ومنها الافراج عن الاسرى وعندما فرجو عنهم اعتقلوهم مره اخرى وان الصهاينه هم من يسلحون الجماعات التي تقاتل الجيش المصري مع العلم ان لهم معهم اتفاقات سلام وهم يحاولون ان يحاصرو مصرا ببناء سد النيل باثيوبيا ومحاصرة مصر من هناك. وهم كانو على وشك محاصرة الاردن اذا كانو نجحو في سوريا وذلك عن طريق اعطاء منطقه درعا والمناطق المتاخمه للحدود الارنيه للصهاينه لكي يحاصرو الاردن ويفرضوا عليها الشروط التي يريدون منها وهي تهجير الفلسطينيين من فلسطين والقبول بتوطينيهم في الاردن. وكذلك نقوض عهودهم مع ايران والدول الاوروبيه والصين بالمعاهدات التجاريه. فان الاتفاق معهم لا يعني شيأ لمن يفهم. اما من يريد ان يملا راسه بالاوهام والاحلام ويكذب على نفسه فليعمل اتفاقات معهم. انهم اعداء الله وروسله وحلف الشيطان.

  4. شوفو صفقة القرن او صفقة الدهر، ما رح تفرق. ما في نظام عربي ولا فلسطيني يجرؤ على قبول صفقه لا تنسحب اسرئيل بموجبها الى خطوط الرابع من حزيران 1967. يعني كامل الضفه وكامل الجولان. وهذا الانسحاب هو الخطوه الاولى، لان اي اي اتفاق نهائي يجب ان ينهي مشكلة اللاجئين الفلسطنيين بعودتهم الى بلادهم، وتعويض من يتنازل عن حق العوده. هذا ما هو مطلوب لجعل العرب والفلسطنيين يتناقشون ويبحثون ويختلفون وربما يتفقون على اي صفقه..

  5. يا تُرى لماذا ألتركيز في ألخطة إياها على مصر والأردن؟ … مع إنهم أنفسهم مهتمين “جدآ” ويستفسروا دائمآ من ولي ألأمر “كأنهم لا يعرفوا شيئ وليست أساس ألوضيفة ألموكلة إليهم” … هذا سؤال أوجهه تحديدآ إلى أهلنا ألمُقيمين في ألأردن؟. ودمتم ألسيكاوي

  6. يتصرفون كأنهم مافيا وليست دولة تحترم الآخرين او تحافظ على حقوق الانسان أصبحت شريعة الغاب هى التي تحكم هذا العالم البلطجي الذي يمتلك السلاح والمال يهدد حياة الضعفاء
    اين الامم المتحدة من بلطجة ترامب وصهره واين جامعة الدول العربية من الانظمة العربية التي هى وكيل امريكا واسرائيل في المنطقة العربية والاهم اين مشايخ الناتو الذين لعبوا دورا كبيرا في نشر الفوضى وفِي تدمير سورية وليبيا واليمن اين هم من وكلاء المستعمر الامريكي في منطقة الخليج ولماذا لا يعلنون الجهاد في بلادهم التي اصبحت خنجرا مسموما في قلب الامتين العربية والاسلامية ؟

  7. يتصرفون كأنهم مافيا وليست دولة تحترم الآخرين او تحافظ على حقوق الانسان أصبحت شريعة الغاب هى التي تحكم هذا العالم القوى او البلطجي الذي يمتلك السلاح والمال يهدد حياة الضعفاء
    اين الامم المتحدة من بلطجة ترامب وصهره واين جامعة الدول العربية من الانظمة العربية التي هى وكيل امريكا واسرائيل في المنطقة العربية والاهم اين مشايخ الناتو الذين لعبوا دورا كبيرا في نشر الفوضى وفِي تدمير سورية وليبيا واليمن اين هم من وكلاء المستعمر الامريكي في منطقة الخليج ولماذا لا يعلنون الجهاد في بلادهم التي اصبحت خنجرا مسموما في قلب الامتين العربية والاسلامية ؟

  8. 1- ترامب يقولها صراحة انه يريد ضرب نفوذ ايران في الاطراف.

    2- وزير القوات اللبنانية يبتدىء المعركة بتصويب سهامه على اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

    3-حيدر العبادي يصوب سهامه على الحشد الشعبي في العراق.

    4-خلايا المتأسلمين تستهدف الجيش السوري في درعا.

  9. ماذا حصل العربان من المفاوضات إلا الحسرة والألم الذي يصيب الشعب العربي ولا يصيب مسؤوليه لإن معظمهم بلا كرامة وأمريكا وكيان العدو يعرفان جيدا ما دام هكذا حكام يقبعون على جسم الأمة (معظمهم) لن يصيب كيان العدو شيئا ولكن بصيص الأمل بهذه القلة سوف يكبر ويكبر ولوأخذ بعض الوقت ويصبح شمسا وضاءة على أرض العروبة تحرق عدوها وعملائها وازلامها والمتأمرين عليها ——– نعم نعم حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا وإن شاء الله لن يطول كثيرا

  10. وبكل وقاحة بعد الانتخابات الإسرائيلية هذا اكبر دليل من امريكا بأنه لا يهمها الا إرضاء اسرائيل أما الذين يدفعون لها الأموال ويستثمروا في أراضيها والذين يربطون بيع النفط بالدولار ليس لهم شأن انها الطامة الكبرى للدول التي شاركت في هذه الصفقة وخاصة السعودية والإمارات مروجي صفقة القرن وان مرت صفقة القرن فإن العصى الأمريكية على هذه الدول ستزداد لأنهم وجدوا فيهم أن لا مبداء لهم ولا قيمة ولا يستطيعوا الاعتراض على اي مطلب امريكي فستنهال عليهم الطلبات الأمريكية والإسرائيلية من جديد وخاصة عدائهم لإيران أما عن صفقة القرن فستفشل باذن الله ليس شرفا بالدول التي روجت لها بل بفضل الله سبحانه وتعالى ثم عناد اهل فلسطين .

  11. هذا الكلام هراء وكذب ودجل واضح وما هو إلا ضحك على الذقون، إنه مجرد حقن تخدير غير ضرورية، لأننا في غيبوبة تامة ولسنا بحاجة للتخدير، فمنذ نكسة عام ٦٧ لم تتوقف أمريكا عن إرسال مبعوثيها للمنطقة بحثا عن السلام الذي لم ولن يتحقق، ومنذ مجيء ترامب ونحن نسمع عما أسموه صفقة القرن ولم نر منها إلا ما سمعناه مؤخراً من البحرين وهو لا يستحق الذكر وأهم ما فيه بأنه أحتقار للأمتين العربية والإسلامي.

  12. صفقة القرن لا احد يملك ان يمررها على شعبنا …..لاالسيسي ولا ال سعود كلهم ولا زايد ومن تبعه الى يوم الدين ……من يريد التطبيع مع اسرائيل الباب مفتوح امامه على مصراعية واسرائيل ترحب بهم كما رحبت بمعاوية ولد الطايع ……اما نحن ارضنا نعرفها جيدا واقصانا غير قابل للبيع او المبادلة لن نعادي ايران ابدا ، نعرف عدونا جيدا ونعرف اصدقاءنا ونعرف المتلونين ونتذكر من باعنا سنة1979 ونعرف ان حقوقنا سنأخذها طال الزمن او قصر………

  13. المغفل والطماع والمتآمر يبقى طول حياته يجري وراء السراب .
    أمريكا تبيع الأمل للمنبطحين حتى يفوز نتنياهو .
    صورة ضرب العراق ثم نحل قضية فلسطين تتكرر مع أي مشروع إسرائيلي.
    الآن المشروع هو القضاء على إيران .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here