أيوب رضواني: ارقام مهمة يجب على المغاربة الاطلاع عليها

أيوب رضواني

50% من نسبة الدخل تذهب ل 10% من السكان، و 90% من “الكادحين” يقتسمون 50% المتبقية. المعلومة ليست من تطبيق فيس آب انتشر كالهشيم مبينا حماس المغاربة لمستقبل يبدو قاتما، بل من منظمة العمل الدولية في آخر تقرير صادر عنها.حسب المنظمة، نصيب الطبقة العاملة في المغرب من الناتج المحلي انخفض خلال 13 سنة بين 2004 و 2016 ب 3.4%.

المغاربة لن يحتاجوا فيس آب كي يعلموا أن نصيبهم من الماء سنة 2050 سيقل عن 350 متر مكعب سنويا للفرد، معدل أقل بكثير من المطلوب و الطبيعي 700 متر مكعب. على المغاربة أن يسألوا فايس آب- البنك الدولي عن نسبة 6% من الناتج الخام سيفقدها اقتصاد بلادهم بفعل تناقص هطول الأمطار ب 20%، و الأراضي الفلاحية ب الربع خلال ذات السنة 2050. ما الذي قد تبيعه الدولة كي تسد الثقوب، و هي التي تستعد لتمويل 12 مليار درهم عجز بتفويت 8% من حصتها في اتصالات المغرب (سنة 2019) بفارق مليار درهم عن سعر السوق ؟!!

على المغاربة سؤال فايس آب عن مستوى معيشتهم سنة 2040. مستوى لن يتجاوز 30% من نظيره في أوروبا الجنوبية (الفقيرة اصلا) في أحسن الظروف. اليوم مستوانا المعيشي بمستوى مواطن فرنسا سنة 1950، إيطاليا سنة 1955، إسبانيا سنة 1969 و البرتغال سنة 1960. نحن بحاجة لبرنامج (فايس داون) يرجعنا نطفا إلى ظهور آبائنا و أجدادنا!

40% من ميزانية المغاربة تذهب للأكل، ما يفيد أن نفقاتهم لا تزال تراوح الإلزامية منها، أما وفيات رضعهم فهي مساوية لمستوى أوروبا سنة 1960 ب 15 وفاة ل كل 1000 و لادة، و المعطيات متوفرة للمشككين أو  (المتفائلين).

ندخل أخيرا نموذجنا التنموي داخل جهاز كشف الكذب (فايس داون) ليخبرنا أن 65 مليار حاليا، أو 100 مليار درهم حجم صادرات المغرب من السيارات المتوقعة سنة 2025، هي حقيقة حجم صادرات الشركات الفرنسية و الأوروبية المتخذة من المغرب مقرا لها. أغلبية أموال التصدير ستذهب لمقراتها الأم و المغرب لن يحصل سوى رسوم التصدير. اتقوا الله  يا معشر المسؤولين!

(فيس داون) يخبرنا ان استثمارات السيارات و الطائرات في بلادنا استثمارات “تشغيل” لا “تصنيع”. الهدف من ترحيل الصناعات الاستفادة من مناولة بيد عاملة رخيصة و تسهيلات ضريبية و بقع مجانية. نعم، الشعب (خدام) لكن مصيره ليس بيد الوزير القوي المعروف ب (مول المازوت) و لا رئيس حكومة يصفه المغاربة ب (الملون الأبيض) و لا حتى بيد أعلى هرم السلطة. مصير آلاف العمال المغاربة بيد يمين أوروبا المتطرف، الزاحف نحو السلطة، الواضع صوب أعينيه إعادة جاليتنا (عملتنا) بالخارج، و معها إعادة توطين صناعات أوروبا ببلدانها الام. و فكها يا من وحلتيها!..

للقصة بقية…

كاتب مغربي

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here