أين كلمة الملك من اتفاقية الغاز ومفاهيمها العميقة؟.. وأين الأردنيون؟

فؤاد البطاينة

يعلم الملك بأن هناك اتفاق أردني عام برفض اتفاقية الغاز على مستوى الشعب ومؤسساته وعلى مستوى المسئولين في النظام ومجلس النواب وعلى مستوى من لا يفهم الدولة ولا يُعَرِّفّها إلا بالملك، رفضٌ تجاوز بكثير اتفاقية وادي عربه، وإن ركاكة كلمات تَمَلُّص رئيس الحكومة من المسئولية تَحمل رسالة بأن الأمر ليس بيده ولا يستحي مما ينطوي عليه هذا من اعتراف بمأجورية وظيفته أمام هول معاني هذه الاتفاقية لدولة كالأردن، وكل المبررات والعقبات التافهه والساقطه التي نسمعها أمام إلغائها لا تصدر بصورة رسمية بل من قبيل رش كلام المشاغلة وتمويت الموضوع.

هذا لا يعني أقل من أن الموضوع هو عند الملك وحده. ولسنا بحاجة أصلا لأدلة فتاريخ الاتفاقية متاحا. ولسنا معنيين بالقول أن الاتفاقية هذه لم تعقد إلا بموافقة الملك بصرف النظر عن إدراكه لما تحمله من مفاهيم تتعارض مع ثوابته المعلنة وتتناقض مع فكرة وجود احتلال ومع الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني ومع ما تنطوي عليه سياسياً للأردن ومستقبله. بينما الملك يسمع ويقرأ كل ما يدور على الساحة ويبقى صامتاً. نفهم ما يقف خلف خياره بالصمت ولا نتفهمه ولا نقبله. ونفهم صمت الحكومات ولا نتفهم مأجوريتها وعدم انتمائها للوطن وللقضية في الوقت الذي تحمل فيه الجنسية الأردنية العربية.

إلا أن مجلس النواب الرافض بأغلبيته اللامنتمية وأقليته الوطنية يتجلى صمته في عجزه وفشله الذي يغطيه بمخاطبته المستمرة للحكومة متجاهلا موقفها وقيمتها وقدرتها وديكوريتها ومأجوريتها ويُصِر على حلب الثور، فقد فشل هذا المجلس بمجرد التفكير بمواجهة الحقيقة بمخاطبة الملك أو بإصدار بيان للشعب بأن القضية أكبر منه. بل فشل في فرض نفسه على رئيسه الذي الذي يريد الصعود على ظهر ضبط الإيقاع داخل المجلس باتجاه تمويت إرادة المجلس المعلن عنها. هذا الصمت المبطن من المجلس والطرق التي تبدو إلتفافية من المفترض أن تسقط أمام جدية موقفه إن وجدت، وأمام جلل الحدث ومعاني الاتفاقية.

اتفاقية الغاز ليست فسادا ماليا ولا مسألة اقتصادية عندنا ولا مجرد تعميق للتطبيع. ولا مناقشتها على هذه الأسس مقبول. فطُزات الأرض كلها بالاقتصاد والمال عندما ينطوي الأمر على تكريس احتلال وطن وتصفية قضية شعب وأمه. إنه هنا فساد سياسي متقدم جداً يأتي في سياق ترجمة مخرجات صفقة التصفية التي تطورت في عهد ترمب، والتي يبدو أنها تُعْلِن عن نفسها بنفسها ترجمة على الأرض ، والأردن وشعبه في صُلبها. واستيراد مصر التاريخ لغاز الاحتلال مجرد تعاون بينما للأردن هو احتلال، فالاتفاقية طبيعتها سياسية بلفورية إخضاعية.

اتفاقية الغاز والتعنت في الاستجابة لشعب بأكمله في إلغائها فيه ما ينطوي على أن كل ما يجري في الأردن من مشاريع على الصعد المالية والاقتصادية والادارية سواء بدى لنا إيجابيا أو سلبيا وعلى رأسها اللامركزية والاقاليم هي في سياق احتياجات تنفيذ المشروع الصهيوني في فلسطين والأردن، وأن كل فساد إداري أو مالي أو اقتصادي في هذا البلد هو في خدمة الفساد السياسي المتمثل بتطويع الأردن للمشروع الصهيوني كضحية تموت طُعْماً للإطباق على فلسطين.

يا صاحب القرار إن الاستهانة بشعب كامل سلوك يخلو من الحكمة ، وإن النظام بأجهزته المدنية والعسكرية وعلى رأسها النواب لن يصمدوا معك وبمجاراتك مهما تغيروا للأسوأ. وأنت لن تصمد أمام عدو ابن كلب يأخذ دور المسعور. فالمسألة أكبر منا جميعا وأكبر من التعايش مع لعبتها فكيف عندما تصبح مكشوفة. هذا العدو مدجج أمامك وأعزل أمام شعب يقول لا. ولاءات الشعب طبيعتها مختلفة. شعب عاش مع النظام الهاشمي مسرحية صهيونية استمرت قرناً من الزمان العاثر بمشاهد ليس منها ما يشبه ويضاهي المشهد الحالي. مشاهد كانت فيها الوحوش الكاسرة تلعب دور الثعالب واليوم خلعت ثوبها. وتعرَّت، شعب عاش اللعبة بفلسطين ولن يقبل بأقل من دفنها في الاردن.

يا صاحب القرار لا شك بأنك لا تفضل الإحراج ولا الهروب من وجه استحقاق شعبي غير منقوص، ولا تفسير لتجاهلك صوت الشعب بكل أطيافه واصطفافاته لمطلب إلغاء الاتفاقية سوى أن الأمر ليس في ملئ يديك. فالإرادة التي عَقَدَت الاتفاقية لا تلغيها ولا تكسرها إلا ارادة مثلها. فلتكن إرادتك قبل أن تكون ارادة الشعب. نحن نعلم بأنها عمل أمريكي اسرائيلي، وإلغاؤها لن يكون من مكارمهم، فمكارمهم يقدمونها خدمة لأنفسهم ويحجبونها خدمة لأنفسهم. ولا مكارم تُقَدَّمُ في السياسة إلا من حساب صاحبها شنقاً للحقوق.

يا صاحب القرار، تمرير الإتفاقية محصلتها نهاية الأردن واستعباد شعبه وتكريس احتلال فلسطين واعتراف صارخ به منّا، وإلغاؤها فيه رسالة لأمريكا ودولة الاحتلال برفض وبإيقاف صفقة التصفية. دعني أكفر وأنسلخ عن جلدي وأتوب إلى الله وأقول لك، دعك من فلسطين ومن نار الإتفاقية عليها، واعتبرنا موافقين نحن الاردنيين على أننا غرباء عن فلسطين ومتآمرين عليها. فهل تريدنا أيضا غرباء عن الأردن وخونة له، قل كلمتك لأمريكا باسم ارادة الشعب، وإلا ليَخرُج هذا الشعب كله بقطاطه وجرائه الى قصرك مرتدين أكفانهم وهاتفين ، إن كان لنا ملك ليخرج الينا كي نراه. عاشت فلسطين ومقدساتها حرة عربية، وعاش الأردن حراُ عربيا وشعبه حراُ كريماً وأبيا. والله هو الأكبر.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

70 تعليقات

  1. اخي الاستاذ فؤاد حفظه الله
    ان ما ذكرت هو اجماع وطني لا يختلف عليه اثنان ،
    انت دعوت الملك ليقول كلمته الى شعبه فان استمع ولبى فله ولاء شعبه ونصرته والانتصار الى جانبه ، وان لم يستجب فسيلبس براي شعبه قناع السمسرة وهو ما لا نرضاه له ، وله الخيار ان يكون مع شعبه او مع غير شعبه ،
    الا انك قد بلغت اللهم فاشهد اللهم فاشهد

  2. اصبح واضحا لكل الاردنيون ان ما يجري هو استكمال للدور الوظيفي للاردن والذي كان سبب انشائه ككيان منوط به المساعدة على تمكين نجاح المخططات الصهيونية بالمنطقة العربية ورغما عن ارادة شعبه من كل الاصول والمنابت.

  3. اي تعلق سيكون قاصرا عما وصفته لذلك لا تعليق يليق مع ما تفضلت به ولكني أرى جمرا تحت الرماد

  4. اولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخص بالتحية إلى الكاتب الكبير فؤاد البطاينة
    والى السيد المغترب الذي بحثت عنه فترة طويلة بعد أن فقدته في موقع كل الأردن إلى وجدتك ها هنا
    سيدي المغترب تكلمت فأوجزت
    وانا أقول هنا أن صفقة الغاز هي حلقة ضمن مسلسل طويل من الحلقات التي سبقت وجميعها لها بطل واحد
    وشكرا جزيلا

  5. اولا تحيانى الى الكاتب العربى الاصيل الاستاذ فؤاد بطاينه وما قاله كبد الحقيقة وان عدونا بعد ان ياكل الثور الابيص سينتقل الى كا بعده والى بعدى حتى يكتمل خطاه الازرقان على علمه من الفرات الى النيل والى الاخوة اصحاب النصف نصف اجزم ان الدور سيلحقنا لاننا ضمن الخطان الازرقان فهل انتم مدركون ذلك ام حسبتم انكم فى مأمن من غدر وخطط اليهود الذين خانوا الله ورسله اصحوا يا قوم قبل ان تقع ونقول ياليت الزمان يعود للوراء .الكاتب حفظه ورعاه لا يضرب فى الرمل انما هى الحقيقة التى يراها واضحةكعين الشمس وعميت على كثير من الناس .

  6. من حراث اردني
    السيد ابو اشر المغربي
    هل تعتقد بان المضوع بهذه البساطه . المسأله عميقه وليست اقتصاديه أصلا وليست المرابح فيها هم اسرائيل . اقرأيا عم وتوكل على الله

  7. لو افترضنا أن الشعب قاطع الغاز وهذا مش ممكن كماده اساسيه مش بطاطهد ولا بيض ولكن لو افترضنا أن الشعب قاطعها ،،فهذا لا يلغي الاتفاقية فهي عند أمريكا وإسرائيل سياسيه وليست ماليه ، ثم كيف تفكر بأن هذا الاقتراح غايب عن الشعب ومن يقول ان المسأله غاز وفقط

  8. الامر لا يقتضي كل هذا الحماس الزائد ولا لبس الاكفان والتوجه للقصر .اذا كان الشعب حقا يرفض هذا الغاز المسروق ولا يريد ان يعطي شهادة ايزو للعدو الاسرائيلي فليقاطع هذا الغاز بكل بساطة .الامر ليس سهلا لكن ان لم يرد الملك او لم يستطع ان يضحي فليضح الشعب .فعلها غاندي من قبل فاخرج الانجليز من الهند .

  9. دخول الغاز الإسرائيلي المسروق من فلسطين إلى الأردن، يعني أن كل مواطن عربي أردني مجبر على التعامل وجهاً لوجه مع عدو يقف يبيع ويحرس الغاز في مطبخ وغرف نوم كل أردني

  10. أشكر كل صاحب نفس طيب مع هذا الوطن وهذا الشعب . وأشكر صحبفة راي اليوم وناشرها الاستاذ الكبير والعروبي الأصيل الاستاذ عبد الباري عطوان . المقال يخلو من أية إساءة لأي كان . وكل ما فيه يعرفه الجميع ولكنه الذي يبتعد عن قوله الكثيرون . المقصود أن تعلم امريكا بأن هناك شعبا رافضا وأنه هو المعني بقضيته وبوطنه وبمصيره . وأن الأجهزة بكافة أنواعها وعلى رأسها الحكومة ومجلس النواب لا تمثله فهي مأجورة عليه . وعلى الاحزب والتجمعات الوطنيه الأردنية بكل أسمائها في الاردن أن تتغير وتتوقف عن بيانات الاستنكار والتغني بالعروبة والعروبة تذبح . إن كانت صادقة عليها العمل على توحيد هذا الشعب فبدون ذلك نضحك على وطننا وشعبنا مع الضاحكين ولن نفعل شيئا . الحزب او التجمع او الاصطفاف ليس أهم من الوطن والقضية . كلكم تعلمون بأنكم تعملون بموافقة النظام ومرضي عن عملكم منه طالما منتوجكم كلام بالريش ويموت مكانه . ولو رغب النظام لأغلق دكاكينكم وتسمياتكم كلها . وحدة شعبنا في الاردن هو رهاننا بينما تعمل أمريكا واسرائيل والنظام على جعل تفتيته رهانها . وهناك مسعى وطني جاد لتوحيد هذا الشعب . …..المناضل والوطني والعمل النضالي والوطني الصادق والجاد وحسن النية فيه لا يحتمل ولا يتقبل الأنا ولا يتقبل الجهوية والإقليمية والعنصرية ولا قيس ويمن ولا يتحمل تقديس الأسماء والمصطلحات . ولا تقبل لسايكس بيكو وكذبتها لا جغرافيا ولا سكانيا ولا سياسيا . والخونة لا يجب أن يفرضوا مفاهيمهم وأخلاقهم علينا وخاصة في الاردن وفلسطين .

  11. سؤال مشروع وأرجو ممن عنده معلومة يفيدني….
    الاتفاقية تم اقرارها حديثا”…ليش تم تمديد الانابيب واستملاك الأراضي والتجهيز من فبل التوقيع؟؟؟؟؟
    الحكومة بتحكي انو شركة خاصة اللي وقعت والحكومة ما الها دور …طيب الشعب والحكومة شو دخلهم يتحملو الشرط الجزائي؟؟؟؟؟؟
    من الاخر والله طاسة وظايعة

  12. سعادة الأستاذ فؤاد البطاينه ..
    لقد أصبت عين الحقيقة، ولامست جرح الوطن النازف من هذه الإتفاقية المخزية اللعينه.
    أخشى ما أخشاه أن تكون هذه الإتفاقية بنتائجها وتأثيرها المطلق على سيادتنا بمثابة القشة التي قسمت ظهر البعير وتدمر كياننا ومقدراتنا.
    صح لسانك ابا أيسر وسلمت اليد التي أمسكت بالقلم الحر وكتبت بكل جرأه ولا تخشى في الحق لومة لائم

  13. سيدي الكخ أخو…….. لا أحد قلبه على الاردن وفلسطين ولا على العرب والمسلمين خذها مني ……قد يكون لي تجربة خاصة ……والمطلوب صحوة الأردنيين على انهم فلسطينييون وصحوة الفلسطينيين على أنهم اردنييون وأن هذا الوطن واحد والشعب واحد والاستهداف واحد . . نحن أصحاب الوطن ونحن ألأهل وهم الغرباء

  14. وما في تتعاون معها ضد إيران إلا الكيان الصهيوني،الذي فعليا يحتل وطن عربي أسمه فلسطين ويعمل على اغتيال العقول العربية منذ ٧٠ عاما؟؟؟يا رجل احترم عقول القاريء في مثل هكذا صحيفة؟

  15. د.مازن
    صديقي الرائع أبا أيسر والله لقد أبدعت أيّما إبداع وخاصّةًً بمحصّلةِ آخر سَطرين مِنْ مقالتك الصُمَيْدعيّة، لا فُضَّ فوك، نحن بحاجة لعشرة شُرفاء فهُمْ كَفَفٌ لكل بلاد العرب أوطاني وللنتظر بعضاً من شفاء.

  16. ليسمح لي أخي الكريم الأستاذ بسام الياسين المحترم أن يكون تعليقي إقتباس مما كتبه الأخ العزيز وليعذرني إن تجاوزت
    الكيان الصهيوني هو عدونا الرئيس ومن يقل أن النصف مع والنصف ضد فهو كذاب أشر ينتمي إلى زمرة الذباب
    ياحمزه بن عبد المطلب يااسد الله وسيد الشهداء هبنا سيفك..ياجعفر الطيار الراقد في مؤته اعطنا اجنحتك لنحلق فوق فلسطين فلا أحد يقبل أن يبقي الاقصي همزة الوصل بين الأرض والسماء رهينة لإسرائيل
    كل التقدير والاحترام لك أخي الكريم والشكر الكبير لاستاذنا واخونا ابو خالد حفظه الله

  17. إيران تعمل على تحويل العراق الى محافظة فارسية ،، إيران تهيمن على القرار اللبناني إيران دمرت اليمن بدعمها للحوثيين ،، اعجب من أولئك الذين ينتظرون من إيران تحرير القدس فلسطين ،، و فيلق القدس الإيراني لم يطلق ولو طلقة واحدة لتحرير القدس ،، يا جماعة إيران هي الخطر على الأمة العربية لا تعتبوا على بعض الدول العربية التي دفعتها إيران للتعامل مع إسرائيل ،،

  18. اليوم سمعت مقابله صاحب الامر مع الفرنسيه 24 و كانت كل أجوبة انه يناقش اوروبا و امريكا و كل شي تحت النقاش و يقول المنطقة و المنطقة و لا اسمع منه منطقتنا العربية !

  19. هكدا تؤخد امانة القلم المرتبط بالوطن تحية لك ياخي فؤاد ولكل الشرفاء الاردنيون فلغة القلب تنطق بالحب لعروبتهم واسلامهم في كل كلمة يكتبونها الاوطان لاتموت مادام فيه امثالكم فالوطن قبل كل شيء لساكنيه ولهم حق التصرف فيه بعد التشاور بين كل الاطياف ايها الاخوة انتم ادرى بالجرح الاردني الدي هو جرحنا جميعا نحن الشعوب في مجمل الوطن العربي الاسلامي حيث الفيتو الامريكي على طاولات مجالسهم حين يوخد القرار للاسف تاخرنا قليلا في الاستيقاط حتى فوتت الاوطان وغرزت ضواري الارض انيابها داخل الجسد العربي الضعيف لكن ادا كانت النية لله الواحد القهار فهو كفيل بنصرة عباده …والله المستعان

  20. .
    — كمطلع على التفاصيل آلمقرفه لهذه الصفقه ومراحلها ابدا بالتوضيح انها لم تكن نتيجه لضغط سياسي امريكي بل صفقه دافعها الطمع وحده دون اي اعتبار الا للأرباح التي ستوفرها لمن أجازها ووفر لخطواتها التغطيه .
    .
    — وللعلم فان اول خطوه لتمريرها كانت عبر كندا وليس امريكا بادعاء التزام الاردن بتوفير الطاقه لشركه” بوتاش سيكاوتشن” الكنديه التي اشترت بعقد اذعان ( لنا طبعا) حصه بشركه البوتاس العربيه وتم اتخاذ ذلك ذريعه لأول عقد مع شركه ” نوبل إنرجي” ثم تم نقل رئيس شركه البوتاس عراب الجانب التنفيذي للصفقات الغاز الى منصب نائب رئيس وزراء لتمرير الخطوات الأخيرة من الصفقه الأكبر عبر حكومه الملقي وتمت كل خطوه بتنسيق كامل مع رئيس مجلس النواب . بالنتيجه انتبهت شركه “بوتاش سيكاوتشن” الكنديه وهي من اكبر شركات التعدين بالعالم بانه قد جرى استعمالها كغطاء وذريعه لصفقه عاز كبيره فباعت حصتها بالبوتاس وغادرت الاردن.
    .
    — ولقد قام مؤخرا الإعلامي الشاب الوطني علاء الفزاع الذي اصبح مع الأسف لاجيء سياسي في السويد بعمل فيديو تضمن تفاصيل تغطي اجزاء هامه تخص الشركات الوسيطه الوهميه والعقود المرتبطه بالموضوع .
    .
    — قبل ان نشير الى ان الاردن لا يحتاج اساسا لهذه الصفقه وأنها تخص غازا مسروقا من اخواننا الفلسطينيين المحاصرين بواسطه عدو يكرههم ويكرهنا ، وان الصفقه رتبت التزامات لا مبرر لها على اقتصاد منهك فقط لان شركه نوبل إنرجي تحتاج صفقه بسروط اذعان مطلق لتمويل إنشاء المنصه البحريه لاستخراج الغاز .
    .
    — قبل كل ذلك يقفز السوال الأهم : هل يملك اي إنسان كائنا من كان تفويضا عنا كشعب اردني ان يلزمنا دون علمنا باي بند من كل ما دكر أعلاه وهل يعتبرنا قطيع أغنام يمكنه بيع صوفه ولحمه متى شاء لمن يشاء بالسعر الذي يرضيه ويضع القيمه في جيبه ثم يرش قليلا من الأعلاف على باقي القطيع ليسبحوا بحمده .
    .
    — وهل يمكن لهذا الشعب الأبي ان يثق بعد اليوم بمن يفعل ذلك بهم ناهيك عن امور أخرى ترتب عليهم التزامات لا تنتهي تزيد من فقرهم وتزيد من غناه .
    .
    — لماذا لا يتدخل عميد البيت الكبير النزيه ليقول كفى وتعود الدفه لقبطانها في خضم هذه الأعاصير قبل فوات الأوان .
    .
    .
    .

  21. اشعر بحرقتك فانت تعرف والكل يعرف اين سينتهي الحال فانت لا تريدها نهايه دمويه وهو يركض بنا نحو الهاويه ولكن امر الله هو النافذ بالنهايه

  22. يقول المثل العربي – ان اعقل الحكام ابصرهم بعواقب الامور – الشعب الاردني بكافة اطيافه وشرائحه ومكوناته السياسية والاجتماعية ضد اتفاقية الغاز وهم في الاصل ضد اتفاقية وادي عربه – مجلس الامة بشقيه النواب والاعيان يحاولون ايجاد مخرج لهم من خلال وضع الكرة في ملعب الحكومة وذلك من خلال استصدار قانون بعدم استيراد الغاز من الكيان الصهيوني المحتل – وهب ان القانون صدر فتنفيذ القانون لن يكون الا باثر رجعي بل اعتبارا من تاريخ صدور القانون ( هذا اذا صدر القانون في هذه الدورة البرلمانية التي لم يبقى عليها الا اشهر وتنتهي مدة المجلس الدستورية ) لهذا لان مجلس الامة ليس له تأثير يذكر سيرمي اللوم على الحكومة ويكتفي بانه اجبر الحكومة على اصدار القانون !!! عبارة عن ترحيل للموضوع وضحك على الشعب – الاصل القيام بالمطالبة بالغاء اتفاقية السلام – اتفاقية وادي عربة لان الاتفاقية اصبحت قانون نافذ وفي مقام الدستور لان الاتفاقية تدعو الى التطبيع وتبادل التجارة بين البلدين واذا صدر القانون فان هذا يتناقض مع مضامين الاتفاقية – اتفاقية وادي عربة ) الحل في حل مجلس الامة بشقيه البرلمان والاعيان وحل الحكومة والتمسك بنبض الشعب وتحقيق مطالبه في الغاء اتفاقية وادي عربة واتفاقية الغاز معا فلا اميركا ولا اسرائيل يمكن لها ان تحمي النظام الذي يحمي النظام والعرش الشعب وحده – المواقف الخالدة تبقى خالدة في وجدان وذاكرة الامة التي لاتمحوها السنيين – اعيدوا البنادق لاكتاف الرجال فاما عظماء على هذه الارض او عظاما في جوفها –

  23. يا أخي الإنسان لا يذكر الشيء الطبيعي.فالطبيعي أن كل شخص على الأرض، وفي الأردن بالذات،ابن ناس وعائلة ممتدة وابن عائلة-يعني عشيرة. فلم-أقول فلم-العشيرة أستخدم في أوطاننا للتخدير والتقسيم.يعني بالله عليك شرق النهر يعني في عشائر،وغربه الناس مقطوعة من شجرة بلا عشائر؟مصطلحات مثل محافظات،أطراف،عشائر،مصطلحات أوجدت،كحالة هدفها التقسيم النفسي بين أبناء الوطن الواحد.جميعنا أردنيون عرب نشعر بالحزن على وطن عربي أسمه فلسطين العربية،سرقها العدو كقاعدة ينطلق منها لهظم باقي أوطاننا أخي وعزيزي الغالي والله.الفلسطيني عربي منا وفينا هدف العدو الأوحد بعد سرقة أرضه؛الانفراد به،ليتفرغ لنا بعد ذلك،ولا يكون هذا إلا بحرمانه من حبنا ودعمنا،عن طريق أكاذيب يحاول تلويثه بها، ومنها أنه غني،أو كذبة البنك العربي لا يوظف أردنيون،او أنه باع،،هدفها تغريبه النفسي عن أمته، وأصعافنا جميعا بالتالي عن طريق تقسيمها.ولك محبتي واحترامي.

  24. من متابعتى لمقالات ألأستاذ فؤاد البطاينة، أجد فيه ألإنسان العربى الشريف، ألذى يريد أن يرى علم العروبة عاليا، وقادة العرب أحرار في قراراتهم، لا يهابون لومة لائم، ولا حاقد متصهين حتى النخاع. لو كان العرب أمة واحدة، برئيس أعلى واحد، لما حصل للعرب ما يحصل هذه ألأيام. ألعرب بنظر العالم، كل العالم، أمة مريضه، تستحق الشفقة لا أكثر. ألعرب أمة لم تقدم للإنسانية أي إختراع أو ساهمت حتى في حل أي نزاع. فلسطين إحتلت والعرب يتفرجون، ألشعوب العربية تئن من طغيان حكامها، وإحتقار العالم لها! ألشعب ألأردنى يحب مليكه ونظامه الهاشمى، وفى نفس الوقت وبسبب قربه من فلسطين، فإنه أقام مع فلسطين أعظم العلاقات ألإجتماعية والثقافية. لذلك كل ما يحل بفلسطين، أول من يشعر به ألأردن وشعبه. تركيبة ألأردن جغرافيا وإنسانيا لا تجعله في وضع يستطيع أن يقدم أي شيء أو يتخذ أي موقف، يغضب العدو الغاصب لفلسطين. ألملك يداه مقيدتان ولا يستطيع أن يرفض صفقة الغاز، حتى لو أراد.

  25. ـ وزير االقلم وسفير الكلمة وحامل مفاتيح المحبة للاردن وفلسطين،محبة تجاوزت العشق الى الوله والانخطاف الف تحية وتحية.
    ـ مقالة تحمل معاني الفتح والانفتاح وفتح البصيرة لاجل امتلاك رؤيا زرقاء اليمامة لمعرفة ما يجري خلف الاكمة. .
    ـ ان السكوت على صحفي صهيوني تافه يتحدى الاردنيين بان اتفاقية الغاز تمت بالخاوة عن الحكومة،النواب،الاعيان، والشعب تحدٍ للكبرياء الوطني.
    هذا الامر يجب ان يدفعنا لعدم نسيان دم اولادنا في سفارة العار وقتل القاضي زعيتر على الجسر بدم بارد.
    ـ كما نستغرب السكوت المريب على عدم الرد على الصهاينة في موضوع الاحتلال الاردني للضفة الغربية.
    ـ جاء المقال بنبرة عالية وانا اعرف شخصياً اخي فؤآد المعروف بدبلوماسيته المتزنة وهو الدبلوماسي المحترف والانسان الدمث والمحاور الهاديء لكنه معذور لانه موجوع ومحب ووطني حتى النخاع فالغيرة الوطنية تفعل الافاعيل..
    ـ لقد تركنا العمل وغرقنا بالجدل البيزنطي والسفسطة اللغوية التي تزيد غرقنا في السفاسف دون الغوص في لب المشكلة،ولهذا الوقت لم نتخذ خطوة باتجاه الكيان المحتل..
    ـ الكيان الصهيوني هو عدونا الرئيس ومن يقل ان النصف مع والنصف ضد فهو كذاب اشر ينتمي الى زمرة الذباب..
    ـ المقالة جاءت مثل رقية شرعية للحفاظ على اردن خالٍ من الصهاينه ووقف التطبيع والسياحة والتجارة البينية التي بلغت حدوداً غير مقبولة.
    ـ اليهود حاولوا اغتيال الرسول الهاشمي،وغدروا به ومنها غزوة الخندق حيث أًلبوا القبائل عليه.غدر كاد ان يعصف بالمدينة ويقتل اهلها. فاستدعى سيدنا محمد صلوات الله عليه الصحابي الجليل سعد بن معاذ وقال له احكم يا سعد في بني قريظة .فقال سعد رضوان الله عليه :ـ يُقتل مقاتلوهم وتُسبى ذراريهم وتُقسم اموالهم ….فمتى تشفى صدور المؤمنين.
    ـ ان دور القادة في صناعة التاريخ ودورهم في التحرير لا ينكره احد.
    ـ لقد انقضى عهد النوم ولا مكان للصمت فالكل يتململ والكل ينتظر ساعة الصفر.
    ـ يا حمزة بن عبد المطلب يا اسد الله وسيد الشهداء هبنا سيفك …يا جعفر الطيار الراقد في مؤتة اعطنا اجنحتك لنحلق فوق فلسطين فلا احد يقبل ان يبقى الاقصى همزة الوصل بين الارض والسماء رهينة لاسرائيل.
    ـ فؤآد البطاينة انحني امامك و لك محبتي السرمدية فالكل موجوع ومأزوم مثلك وعاشت فلسطين حرة عربية وعاش الاردن العظيم ارض حشد ورباط الى يوم الدين. بسام الياسين
    .
    ـ

  26. تحية الى الكاتب المحترم . لا شك انها جريمه بحق الاردن والاردنيين التعامل مع العدو في مشاريع حيويه وهو الذي ما زال يهدد الاردن وهويته !! ولكني اعتقد بأن القضيه ستمضي قدما للاسف .والتطورات في صفقة القرن تمرر شيئا فشيئا !! وبتنا نسمع عن المعونات والارقام ..الخ دون ادنى نقاش .ودمتم بخير

  27. لم أجد إلا أن أقول:
    يا ويحنا،
    إنه زمن عارنا،
    لقد اغتربنا عن عقولنا.

  28. سنبقى نتكلم والاتفاقيات تمر واسرائيل تصير سيدة العرب ماذا ينفع الكلام يا سادة عليكم بالمقاومة المسلحة عليكم بإعلان التحالف الأبدي مع كل من هو ضد اسرائيل علنا وعليكم بقطع العلاقات مباشرة مع كل دولة عربية مطبعة يعني بالمشرمحي تحالفوا مع ايران وقاطعوا السعودية ومصر وامريكا لكن هل تجرؤون سنبقى نتكلم ونولول ونحن نعرف الحل لكننا نكذب على الله وعلى انفسنا الملك وغير الملك يعرفون الحل ويعرفون ان الشرف والكرامة والوطن يعني التماهي الكامل مع ايران ومحورها وان الذل والعبودية والخيانة والزوال هو اقامة العلاقات مع مصر والسعودية وامريكا والله يعرفون ووالله تعرفون ولكنكم ستبقون تكذبون وتكذبون وتحية من عراق المقاومة الى كل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم اتفاقيات الغاز التي ستمر لأننا لسنا جادين في رفضها

  29. ابن حراث اردني
    انا ابن عشيرة وافتخر وعسكري ومخلص طول حياتي للملك ف لا ننكر فضله الملك حسين علينا لكن والله لاشي يغلى على وطننا وكرامتنا استعجب من اردنيين يدافعو عن الوضع الذي نعيش فيه ويقولون زيف ان الاردن بامان من اميركا واسرائيل والدنيا ما شالله عليها ولا يهمهم ان الاردنيين ما ضللهم احترام ولا مستقبل ولا لوطنهم في تأكيدي انه الجهل ما وصل فينا لهذه الدرجه منين هضول الله يحمي الاردن ويحمي فلسطين وكل بلاد العرب منهم ويحمي الملك . جدادكو يا يالربع ما كانو يقبلو بالظيم ولا كانوا بياعين للأردن . والبطاينه ابن عشيره وفهيم مش ساقط علينا الله يحميه ويسمع صوته ابن رجال والله

  30. استاذ فواءد احترم جدا شجاعتك.فهمت من كلامك بانك تطالب نتنياهو باعتناق الاسلام والانضمام للعروبة

  31. إ ن شعباً من ابنائه فؤاد البطاينة لن ينال منه غريب او قريب ، كم انت عظيم . على كل اردني وعربي الا ينسى مقولة ( ارض الميعاد) التي فرضها الباحثون التوراتيون والمسيحيون المتعصبون غلى المنطقة من نهر النيل في مصر الى نهر الفرات في العراق علماُ بأنها في التوراة ليست حكذا . المهم ان الصهاينة يدركون انهم على وشك ابتلاع فلسطين ولم يبق امامهم الا القليل ، فراحوا يمهدون لبدء مرحلة جديدة في الاردن بالاساليب الناعمة ، والتي لن يتفطن لها عامة الشعب ، الا بعدد من الافئدة البطايمية ، ولهذا اطفئوا النيران عند جيرانكم قبل ان تلتهم دياركم ولات ساعة مندم . ولتدوس اقدامكم كل عائق يقف في طريقكم .

  32. حتى لو جدلا بدي أقبل قرار التقسيم وقرار ٢٤٢هل وافق الصهاينة على عودة اللاجيء وتعويضه كما تقول الشرعية الدولية(وجزء من التعويض الآن حقه في الغاز)،حتى أتعامل معه بعادية وأن الغاز غاز أبوه للصهيوني؟قبل سنين فقط احتل الأرض؟؟؟

  33. إسرائيل تريد جعل جميع الدول العربية خاضعة لها بكل شئ
    وهي لا تخفي أهدافها.
    أما بالنسبة للقادة العرب فهي تريدهم بموقع تصريف أعمال لها، وفوق كل هذا فهي لا تقيم لهم وزنا.
    لن يردع إسرائيل إلا من يقاومها.

  34. اتحدى اذا أردني قال انه مع الاتفاقية وإسكان واذا كان هدول اللي بيقولوا انهم مع الاتفاقية صادقين يقولوا هالحكي بالاردن بالشارع او بمحطه تلفزيون وينهم هدول عملاء لإسرائيل بتخبوا بتعليقات اتحدى يعلنون عن هويتهم الله اكبر على اسرايل وكل خاين لبلده

  35. مقتضيات مصلحة الوطن العليا تقتضي المضي بهذه الاتفاقية لانك عزيزي الكاتب تعلم وانت الدبلوماسي الذكي ماذا يعني الغاء الاتفاقية وما ستجره على الوطن من تبعات وويلات اقتصادية لانها اتفاقية محمية ومدعومة من اميركا التي قايضت توقيعها بمساعدات سنوية يتم زيادتها كل عام مع الاستمرار بالعمل فيها والا سنعاني ونعاني .. فيما اشقاءنا من عرب قطر والجز اءر رفضوا عشية توقيع الاتفاقية على امداد الاردن بالغاز الا بالسعر العالمي واشتراط توفير بواخر مكلفة على خزينة الدولة لايصال الغاز !!

  36. حسبي الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وانا لله وانا اليه راجعون

  37. مهما علا الصوت وارتفع سقف الكلمات سوف لن تلامس الحد الأدنى من الحس الوطني المحفز للتغيير فنحن كما وصف جورج اورويل في روايته “1984” (عامة الشعب مخلوقات هشه جبانة لا تحتمل الحرية ولا يمكنها مواجهة الحقيقة)

  38. يستنتج من المقال ان إلغاء الاتفاقية ليست عند الملك او ليس بمقدوره ذلك وان الضغط الشعبي على الملك هو لصالحه حيث سيكون سندا له امام أمريكا فهل تتعاون امريكا مع الملك وتلغي الاتفاقية ….هنا يمكن القول أن تعاون امريكا معه في مسألة الباقوره قد يكون ثمن لاستمرار سريان الاتفاقية تحليل الكاتب منطقي وقايم على خبره دبلوماسي

  39. لغتكم واحدة.العبوا غيرها.كل الشعب ضد أتفاقية الغاز.لا يمكن أن تكونا أردنيين أو عربيين.الشعب أصبح واعي.

  40. أجزم بأن الأغلبية من سكان هذا البلد يرحبون بالاتفاقيه كخطوة اوليه تمهيدا للخطوة الثانيه
    إذابة الهوية الا دنيه والقبول بالتوطين

  41. والله لو يجتمع الشعب الأردني كله…لن يغيروا بندا في إتفاقية الغاز(العار).الوضع أكبر مما نتخيل وربما يكون تحت ستار رفض ومناقشة إتفاقية الغاز…تجري أمور أعظم واشد خطرا على الأردن…

  42. سعادة السفير البطاينة للاسف مكانك ليس بيننا فنحن امة قبلت المهانة الا ما رحم ربي (المصالح الضيقة هي ما يسعى له الشعب الغلبان وما يدري بانه يخسر نفسه ووطنه وعدم التطلع الى الامام سيقضي علينا) اطلع على بعض التعليقات فارى بها سطحية هائلة وكائن العرس عند الجيران وعلى الجميع ان يعلم باننا كلنا على نفس السفينة راجيا من الله السلامة داعيا ان يوحد كلمتنا وان نكون جميعا بنفس الخندق مدافعين عن الوطن والحمى .

  43. ____ الأرض فلسطينية .. و الغاز إسرائيلي ؟؟؟!!!! .. و الكركديه للتفكيه ؟؟؟!!!

  44. تاكد يا سيدي بان عدونا الاول ليس اسرائيل او الصهاينة
    عدونا الاول هو الصهاينة العرب المتمثلين باسم العروبة والدين
    والله لو خيرتني لقاتلتوا عرب الصهاينة بمعاونة صهاينة بني صهيون

  45. الله هو الأكبر ، والوطن اكبر من الجميع، ويستحق ويستأهل ان يخرج الشعب بكل اطيافه رفضا لأتفاقية الذل والعار والأستعمار ،،

  46. ____ إسرائيل تنظر الآن للعرب كـ ’’أحرف أولى ’’ و الكل وقّع ما وقّع على الطاولة و تحت الطاولة .. / . إستياء الشارع الأردني من إتفاقية الغاز و ( اخواتها ) هل يشكل طاقة بديلة لسحب كل ما به عيب جسيم ؟؟ .. بدءا من جهة غير مخولة ؟؟
    تحياتي الخالصة لأخينا و أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينة .

  47. “نص الشعب الأردني مع الاتفاقية و النصف الاخر ضدها” ! يا بدري و يا تابع، اي فرع مخابرات انتم؟

  48. هذه مصفوفة اتفاقية الغاز أوعوا يا اردنيين خاطبوا ملككم واتركوا الامعات .

  49. وهل بعد هذا الكلام من كلام ، الكل يضحك على الشعب والشعب بناطح بالكلام جهات غير مسئوله وغير قادره الفعل .

  50. الحمد لله ان الكاتب الاردني العربي البطاينه المحترم وحده استطاع تعرية مجلس النواب

  51. استاذنا انت والوطن صنوان لتخرس الألسن الخراصة والجهاهلة وتنضب ما ذكرته بمقالك هي الحقيقة التي لا يجرؤ شرفاؤنا ومحللونا على قولها وصاحب القرار يجب أن يسمعها فنحن جميعنا في مركب واحد والوطن أكبر منا ليخرس المتاجرون بالاردن

  52. أقسم بالله العلي العظيم أنك عربي وطني حر حتى النخاع… أيها العم القدير هذا جرس إنذار يشبه نفخة الصور لا على العالم بل على الكرة الأردنية التي نعشق… لا أدري ما نوع العفريت الذي يساندك في نظم هذه المعلقات التي تبرق كرامة وتعصف هوية أردنية باسم (موطني)…
    ولكنك قد قلتها بصوت يصدع “الله أكبر” وهو الذي أنطق قلبك لتفهم الأردني حجم الطامة… فعلا “الله أكبر” من كل المؤامرات وهو مولانا ونعم النصير…

  53. نصف الاردنيين يكره اسرائيل، ونصف الاردنيين عبيد لاسرائيل.

  54. تحية اكبار للكاتب الشريف والغيور على عروبته وعلى
    وطنيته سعادة ابو ايسر .حقيقة كشعب اردني ذاق الامرين تجول في خاطرة اسئلة كبيرة وكثيرة وعلى رأسها غاز العدو وما هي مصلحة الاردن في هذه الاتفاقيه وهل الارتباط بالعدو في مشاريع الطاقه طويلة الامد يدخل في اطار حرب الطاقه المستعرة في بلادنا العربية وممرات النفط والغاز بحجة حرية الشعوب ؟! ام هي عربون يقدم للاعداء لبقاء الامن والاستقرار والارتباط في المشروع الصهيوني في ظل واقع عربي مهزوم مهدوم بقيادة ال سعود وربعهم ؟! ولماذا لا تهب قطر مثلا وتنقذنا مما نحن فيه ولربما لاتجرؤ قطر هي الاخرى على هذا العمل !! النظام العربي منطلق من اليأس وغير قادر على قول لا وبالتالي لن يحدث شيء ايجابي في هذة القضيه ولربما هناك مشاريع اخرى قادمه تمكن الاعداء من الوطن العربي بأكمله ما دمنا قد حرفنا البوصله باتجاه ايران وتركيا خوفا على عروبتنا المزعومه!!

  55. نعم ايها الكاتب الصادق هذه هي اتفاقية الغاز ومعانيها الجهنميه القضيه مش قضية مصاري بل استغلال الاقتصاد لهدف سياسي قاتل للأردن ولفلسطين

  56. لا يمكن أن يكون أوضح وأصدق وأجرأمن من هذا المقال الذ يزينه الخلق وعفاف الكلام دون إساءة اطلاقاً

  57. الله عليك يا رجل ما اشجعك وكم نحتاج هذا الصوت بارك الله فيك استاذنا

  58. نصف الشعب الاردني يؤيد ما بقوم به مليكه و حكومته و هذا النصف حامي الاردن و الأردنيين ،، و النصف الآخر لا يؤيد و لا يثق و هذا النصف يكره الاردن و الأردنيين

  59. أين نصوص هذه الاتفاقية ؟ لا احد يعلم … من الذي وقع على هذه لاتفاقية و لصالح من ؟ لا احد يعلم … من هو المستشار القانوني الذي قام بصياغة هذه الاتفاقية ؟ لا احد يعلم … باي لغة تمت صياغة الاتفاقية ؟ هل هي العبرية ام العربية ام الإنجليزية ؟ و اخيراً هل نحن بحاجة فعلاً الغاز الاسرائيلي ؟؟؟

  60. انه لقول فصل سلم قلمك الحر
    هذا هو الحل نخرج حاملين اكفاننا …

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here