أيمن الصفدي: أي طرح إقتصادي لا يمكن ان يكون بديلا لخطة سياسية شاملة لتنفيذ حل الدولتين ويجب إعتماد خطوات عملية لتحقيق ذلك

عمان  (أ ف ب) – قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي الثلاثاء إن أي طرح اقتصادي لمعالجة الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين “لا يمكن أن يكون بديلا لخطة سياسية شاملة لتنفيذ حل الدولتين”.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية أكد الصفدي خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الايرلندي سيمون كوفني أن “أي طرح اقتصادي لمعالجة تداعيات الصراع لا يمكن أن يكون بديلا لخطة سياسية شاملة لتنفيذ حل الدولتين”.

وشدد على “ضرورة أن تنطلق جميع الجهود المستهدفة حل الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي من حقيقة أن السلام سبيله إنهاء الاحتلال وإعتماد خطوات عملية لتحقيق ذلك”.

وأضاف الصفدي “ذلك يكون عبر حل الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على خطوط 4 حزيران/يونيو 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية”.

وتوافق الصفدي وكوفني على أن “دعم التنمية الاقتصادية عامل ضروري تكون جدواه مهمة وأساسية في إسناد الحل السياسي الذي يحدد الوصول لحل الدولتين هدفا واضحا له وليس خارجه”.

وأعلن البيت الابيض الثلاثاء أن مستشار الرئيس الاميركي دونالد ترامب المكلف خطة السلام الاسرائيلية-الفلسطينية جاريد كوشنر يزور هذا الاسبوع الرباط وعمان والقدس.

ويرتقب أن تكشف الولايات المتحدة في 25 و 26 حزيران/يونيو خلال مؤتمر المنامة عن الشق الاقتصادي من خطتها للسلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين والتي لم يكشف عن شقها السياسي بعد.

وأعلنت السلطة الفلسطينية انها لن تشارك في هذا المؤتمر.

وفي إطار سعيه لتقديم مفاهيم جديدة، أصدر كوشنر في مطلع أيار/مايو أقوى إشارة من الإدارة الأميركية، إلى أن الخطة لن تقترح حل الدولتين الذي كانت الولايات المتحدة تؤيده في مفاوضات السلام.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here