أول من وصف كردستان العراق بإسرائيل الثانية هو الرئيس الهواري بومدين أمام الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون

othman-saady.jpg66

الدكتور عثمان سعدي

زار الرئيس الهواري بومدين الولايات المتحدة مباشرة بعد القمة العربية التي عقدت بالجزائر سنة 1973. واستقبلني بعد عودته ونقل لي ما دار بينه وبين الرئيس نيكسون حول شمال العراق. فقد حادثه بصفته رئيس مؤتمر القمة العربي ومؤتمر عدم الانحياز اللذين عقدا بالجزائر سنة 1973، زار الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1974، واستقبل من طرف الرئيس ريتشارد نيكسون في 11/4/1974 بحضور هنري كيسنجر وزير الخارجية. تكلم الرئيس نيكسون فقال: ‘العلاقة بين الولايات المتحدة والعرب جيدة، توجد بيننا وبين العرب مسألة إسرائيل، ولا بد أن نتجاوز هده المسألة” .  ورد الرئيس الهواري بومدين فقال: “نحن العرب نرى أنه يبدو أن الولايات المتحدة لم تكتف بإسرائيل واحدة فنراها تعمل على تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق”.

   روى الرئيس بومدين : “أن نيكسون اضطرب في كلامه فصار يردد عبارة ‘إسرائيل ثانية… إسرائيل ثانية…”، بسبب عدم توقع من أعد له جدول القضايا التي سأثيرها فلم يسجلوا مسألة ‘إسرائيل ثانية”.. وعند ذاك تدخل أستاذ التاريخ كيسنجر فقال: ‘سيادة الرئيس تقصد قضية الأكراد بشمال العراق؟”

 ‘ فأجبت: نعم: ‘أقصد التمرد الكردي بشمال العراق’، وقصدت ألا أذكر كلمة قضية. وهنا دار الحوار التالي بيني وبين كيسنجر :

  ـ سيادة الرئيس، قضية الأكراد تثيرها إيران ضد العراق، ولا دخل للولايات المتحدة فيها.

  ـ شاه إيران حليفكم بالخليج العربي، تزودونه بالسلاح كما تزودون إسرائيل ليلعب دور الدركي على العرب في المنطقة، وأنا على يقين لو تطلبون منه الكف عن دعم المتمردين الأكراد لتوقف هذا التمرد، لماذا لا تطلبون من حليفتيكم تركيا وإيران اللتين يتواجد بهما الأكراد أكثر من تواجدهم بالعراق، أن تعترفا بحقوق الأكراد مثلما اعترف العراق، العراق البلد الوحيد الذي منح حكما ذاتيا للأكراد واعترف بحقوقهم الثقافية.

  ـ هذه دول حرة لا سيادة لنا عليها. ثم أنا مستعد لزيارة بغداد لتوضيح موقفنا للعراقيين، بصفتكم رئيس مؤتمر القمة العربية يمكن أن تنقل لهم رغبتي في ذلك .

   وكانت العلاقات مقطوعة بين العراق والولايات المتحدة، منذ حرب تشرين الأول أكتوبر 1973

 كلفني الرئيس بومدين بتبليغ ما دار بينه وبين نيكسون للعراقيين. استقبلني الرئيس أحمد حسن البكر ، وأبلغته نص المقابلة، وكان البكر يعاني من مرض السكر فدمعت عيناه وهو يقول:

   ـ بلغ أخي الهواري بومدين شكر العراق على موقفه هذا، لم يحدث أبدا أن أثار رئيس دولة عربي المسألة الكردية بالعراق مع رئيس الولايات المتحدة، وهذا يدل على أنه عربي أصيل جدير بأن يتحدث باسم العرب في المحافل الدولية.

   وهكذا سجل التاريخ أن الرئيس هواري بومدين تنبأ بإمكانية انفصال أكراد العراق بدعم من الولايات المتحدة. ويمر الزمن ويحتل الأمريكان العراق سنة 2003، وترسل إسرائيل خبراء لتدريب الأكراد على السلاح، وتقيم بشمال العراق قاعدة للتآمر على الشعب العراقي، ووحدته، ومن هذه القاعدة ترسل عملاءها لاغتيال علماء العراق.

   أخبرني السفير اللبناني ببغداد المسيحي الأرثودوكسي أن أخاه أو ابن عمه مترجم من اللغة العربية في البيت الأبيض قال له: “لأول مرة أعتز بعروبتي عندما ترجمت بين بومدين ونيكسون، فقد كان بومدين رائعا”.

   ويمر الزمن وتنفرد إسرائيل بتأييد تأسيس الدولة الكردية في شمال العراق

السفير السابق في بغداد

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. الهواري بومدين كان رجلا له حسناته و هفواته.و قد ذهب الى داريحاسب فيها الناس على افعالهم.
    لا جدوى من تأليه الرجل.
    لم يكن شيطانا و لا قديسا .و انا شخصيا افضل الشادلي بن جديد الرجل الذي انهى مهزلة الحرب في الصحراء.
    الرجل الذي فضل الاستقالة على الانقلاب على ما افرزته صناديق الاقتراع.
    من يصنع السلم افضل مئات المرات ممن يجر الموت و الدمار.
    رحمك الله يا شادلي.
    تحية الى الجيشين الالكترونيين اللذين يتراشقان في هذه التعاليق

  2. من لم يقرا عن الكبير بومدين رحمه الله لايعي جيدا مضمون مقال الدكتور عثمان سعدي.

  3. غريب امر ثله من المغاربة، وهم في الغالب يمثلون الجيش الإلكتروني لجهاز المخابرات، تأخذهم حالة من السعار كلما جرى الحديث عن المرحوم بومدين. فيحملونه كل مصايب الدنيا.. لمن يجهل التاريخ نقول إن قضية الصحراء الغربية وجدت كقضية تصفية استعمار منذ منتصف الستينات بل قبل ان يكون هواري بومدين رئيسا للجزائر. الجزائر في قضية الصحراء الغربية، وهي قضية تصفية استعمار، ثبتت على مبادئها ولم تتغير ولم تغير/بضم التاء/ وبقيت وفية لتاريخها ومبادئها بوصفها دولة كانت خلال ثورتها تطرح كقضية تصفية استعمار لان ارضها سلبت بينما المغرب كان تحت الحماية الفرنسية. ولعل قبول المغرب باقتسام الصحراء الغربية مع موريتانيا يظهر لنا انه كان يسعى فقط للتوسع لا غير على حساب شعب جار له. ومع انسحاب موريتاتيا ضم المنطقة التي كانت تابعة لها. كما ان بناء جدار عازل داخل الصحراء الغربية يظهر لنا ان الهدف هو الاحتفاظ بالاراضي التي تنتج الفوسفات والسمك لا غير..فلو كانت صحراء قةحلة لا فوسفات قيها ولا حديد ولا سمك ما كان يقبل باحتلالها..فالفوسفات الذي يصدره المغرب حاليا كله من الصحراء الغربية، وهذا سر دفاعه عنها ..

  4. الى من رمز لاسمه بـ : صالح/الجزائر ( ولا اعتقد ان لك صلة بالجزائر اللهم في اطار التخريب) الذي أتهم السفير وقال ” أنت كنت مجرد سفير ، فكيف للرئيس أن يكلفك أنت ، وليس وزير الخرجية ، ” ونسي ان الرئيس يجلس ويربع مع الفلاح ويتلذد بالجلوس مع الاحرار والثوار هل نسيت انه من جيش التحرير الوطني ؟ هل نسيت عبارته الشهيرة ” ان لاسيد في هذه البلاد وان الشعب هو السيد ” ياهذا تكلم عن رؤساء اليوم قد اوافقك اما العظماء فلا تقترب منهم لانهم سيحرقوك وهم في قبورهم . التاريخ لايرحم .
    والملاحظ ان من المعلقين سخصان لهما نفس الاسم صالح الجزائر وصالح/الجزئر
    واعتقد جازما انك النسخة المقلدة .

  5. رحم الله هواري بومدين ولمثل هذه المواقف سمم
    هل يوجد الان من رؤساء الدول العربية من يتحدى رؤساء امريكا وروسيا ؟ طبعا لا باستثناء مايسمى ظلما وعدوانا الرئيس الارهابي الشيوعي نصر الله .

  6. ع.شهابي…اخي الكريم الكورد لم يعيشوا في كنف الخلافة العربية كما تزعم حضرتك لانه اصلا لا توجد شئ اسمها الخلافة العربية الاسلامية..قبل سقود الدولة الفارسية و اثناءها الكورد يعيشون على ارضهم يحكمهم عدة امارات كوردية و بعد سقوط الدولة الفارسية اصبحت وسط و جنوب العراق ولايات تابعة للخلافة الاسلامية و ثم الخلافة الاموية ثم الخلافة العباسية و طوال تلك المدة الكورد مناطقهم كانت مستقلة تحكمها امارات محلية و امارة الزنكية كانت عاصمتها موصل..و بعد فترة الزنكين بسط الايوبيين حكمهم على المنطقة و معروف ان الدولة الايوبية كانت دولة الخلافة الاسلامية حالها حال الدولتان العباسية و الاموية ثم العثمانيون…و حتى في فترة الخلافة العثمانية كوردستان كانت تحكمها امارات سوران و امارة بوتان و امارة بادينان و امارة بابان..اذن الكورد عاشوا و يعيشون على ارضهم مستقلون و ليس في كنف هذا او ذاك…اما بخصوص قومية صلاح الدين فهو كوردي من عشيرة الزراري الروندي الكوردية و هم من عائلة الايوبية و لا يمكن ان تقوم انت بتحديد اصول الناس..فانا من العائلة الايوبية ابا عن جد و اصولنا كوردية و لسنا عرب مع احترامي لاخواننا العرب و لا اعلم من اين اتيت بهذه المعلومات المزورة التي تقول ان ام صلاح الدين كوردية و ابوه عربي…كيف هو ايوبي و في نفس الوقت عربي..اخي اشغلوا نفسكم بأشياء اهم فتزوير تاريخ زعماءنا لا يفيدكم بشئ لان تاريخ العالم و المنطقة لم يكتبه فقط انتم حيث اعداء و اصداء و خصوم صلاح الدين كتبوا عنه بانه كوردي و كتبوا عنه بأنه ايوبي و عن اصله و فصله…و للعرب قادة و زعماء كثيرين ممكن ان تفتخروا بهم بدلا عن التفاخر بصلاح الدين و طارق بن زياد و امثالهم و هم ليسوا من القومية العربية…

  7. سؤال للمثقفين الاحرار ،، ماسبب افتخار الاغلبية العربية بقضاء صلاح الدين الايوبي على الدولة الفاطمية ؟ هل جاءت بدين جديد يعارض الاسلام ،، هل ارتكب حكام ومفكري هذه الدولة باعمال ارهابية مثلا كما فعل الكثير من اعمدة بني امية وبني العباس ؟؟

  8. مولد الراحل هواري بومدين حدثا تاريخيا فريداً لن يستطيع الزمن ان يشهد مولد مخلوق مثله ، انه مخلوق فريد في ش جاعته واخلاصه وشعبه الجزائري والعربي والاسلامي ، تذكرون حين ذهب الى روسيا بعد هزيمة مصر في 67 وقال للروس : قدموا لجمال عبد الناصر ما يريد من السلاح وهذا شك مفتوح من الجزائر . الى غير ذلك من المواقف . لكنهم قتلوه نعم قتلوه لقد قتلوه قتلوه لانهم يعرفنو انهم بقتلهقتلوا امة العرب بكاملها . ومن هنا نحن نرى الانظمة العربية تتسابق للتنازل عن فلسطين للصهاينة ، الاعتراف باسرائيل يعنل التنازل لهم عن فلسطين في وقت التاريخ شاهم على انهم لم يدخلوها مطلقا والتوراة نفسها تشهد على ذلك ، فلا يوجد فيها اي موضع موجود في فلسطين . رحم الله بومدين ولكن هذه سنة الحياة . واليوم هل نجد او سنجد في الجزائر من يقف امام هذه الانظمة العربية التي تعشق الذل والمهانة . انها انظمة تتنازل عن فلسطين امام ضعف الشعب الفلسطيني امامها وإن اعترض حاصرته . هل تنازلت الجزائر عن ذرة تراب جزائرية لفرنسا ؟ فلماذا تريد الانظمة العربية من الشعب الفلسطيني ان يتنازل عن وطنه لبني اسرائيل الذين لا يعرفون فلسطين مطلقا وتسبقه هي الى ذلك ؟

  9. إلى عربي:تقول أنا الجزائر تعادي كل من له علاقات مع إسرائيل لقد أضحكتني لنترك جانبا الدول الكبرى التي لن تقدر الجزائر على مواجهتها لعلاقاتها مع الكيان الصهيوني.ماذا عن حلفاءكم في إفريقيا كينيا نيجيريا وغيرهم وكلهم لهم علاقات مع الكيان اللقيط؟أما ادعاء أن قضية الصحراء مسالة تصفية استعمار مسجلة لغاية اليوم في اللجنة الرابعة للامم المتحدة فهو مضحك أيضا لأن منظمة الأمم المتحدة هي منظمة صهيونية وهي من خلقت الكيان الصهيوني وإذا كنت تعتبرها مرجعا لإعطاء الحقوق لأصحابها فأنت واهم .هؤلاء الذين يدعون أن الصحراء أرضهم هم مجموعة من الكذابين الذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية لأن الصحراء لم تكن يوما عربية بل هي أمازيغية.النظامان المغربي والجزائري مستفيدان من استمرار النزاع.

  10. رحم الله هواري بو مدين، كان صادقا في حبه لامته
    لا ينبغي ان نتغافل على ان الشعب الكردي مسلم و لا ينبغي ان نقارنه بالصهاينة
    ينبغي على العرب ان يتخدوا مسؤوليتهم امام التاريخ و يواجهوا بعزم حل مشكلة الأكراد
    مع الأسف حكام العرب الْيَوْمَ أصبحوا لا يطيقون حتى شعوبهم ما بالك بالشعب الكردي
    السعودية تحاصر قطر و ابو ظبي تمكر ليلا و نهار ، مصر أصبحت خبيرة في صناعة السجون و اليمن عاد الى القرون الوسطى و العراق اصبح عبدا تابعا لإيران و سوريا لم يعد لها وجود
    و هده امتكم أمة واحدة و أنا ربكم فعبدون

  11. عاش الكرد طوال تاريخهم الأخير والذي يمتد تقريبا 1400 عاما في كنف الخلافة العربية الإسلامية ومن ثم في كنف الخلافة العثمانية. وكان لهم دورا كبير بمحاربة الغزاة الذين حاولوا مرات عدة إحتلال المشرق العربي. ويكفي أن ذكر منهم الكردي-العربي صلاح الدين الأيوبي، وهو يمثل أفضل تمثيل التلاحم والعيش المشترك بين العرب والكرد. فأبوه عربي ,أمه كردية من تكريت. قام الغرب المستعمر بخلق المشكلة الكردية بعد أن قسم الدولة العثمانية فتوزع الكرد بين إيران والعراق وتركيا. ومن ثم قام الغرب المستعمر بأثارة المشاعر القومية عند الكرد عندما قام بتعليم مئات الكرد بالغرب ، ودعاهم الى الدعوة بالإنفصال عن العرب والترك والأيرانيين اللذين يحتلون بلاد الكرد. ومنذ نهاية الحرب العالمية الأولى بدأت المشكلة الكردية تزداد تأزما. ومع الأسف ،تم أستغلال كرد العراق لنشر عدم إستقرار في الدولة العراقية ، مع أن حكم الهاشميين في العراق عمل الكثير من أجل إرضاء الكرد وتم تعيين على الأقل رئيسا للوزراء في العراق من الكرد. وبعد إنتهاء الحكم الهاشمي في العراق عام 1958 ، أخذ زعماء الكرد يعملون بالعلن مع إسرائيل والمستعمر الغربي بنشر التمرد والمقاومة المسلحة ضد الحكومات العراقية، بينما لم يقوم الكرد بأي تحرك في إيران أوتركيا اللتان كانتا حليفتان للغرب المستعمر.
    ومن هنا نرى أن تم منع الكرد من الأندماج في البلدان الثلاث ومنعت عنهم أقامة دولة كردية حتى يتم إستغلالهم بالمستقبل ضد هذه الدول حسب الحاجة. وأما أكراد سوريا فكانوا قد أندمجوا عبر التاريخ مع العرب وأصبحوا جزءا من الشعب السوري، وكان منهم قادة الجيش والجكم والزعماء السوريين الوطنيين الذي قاوموا المستعمر الفرنسي، ويكفي أنأذكر منهم رئيس الجمهورية السورية شكري القوتلي، وقائد الجيش السوري فوزي السلو والزعيم السوري البطل أبراهيم هنانو، وكلهم كانوا يفتخرون بأن أصلهم كرد ولكنهم سوريون وعروبين.
    أتمنى على أخواننا الكرد أن يبقوا على علاقة العيش المشترك مع العرب والترك والأيرانيين، وخاصة أن أغلبهم مسلمون. وثانيا، على الدول الثلاث الحفاظ على الثقافة واللغة الكردية في المناطق الكردية وأعطائهم حق أدارة مناطقهم بأنفسهم كما يريدون. وعلى الكرد أن لا ينسوا أن المشرق المتوسط كان دائما يجمع عدة أعراق وشعوب، وقد عاشوا في الماضي جميعهم في تفاهم ومحبة بعكس ما يشاع من أكاذيب هدفها إشعال النار والدمار بالمشرق. نتمنى أن لا يصبح الكرد وقودا لحروب مدمرة تخدم فقط أعداء الإسلام وشعوب المشرق.

  12. السلام الفروق بين قضية الصحراء الغربية و قضية الاكراد .
    1.قضية الصحراء مسالة تصفية استعمار مسجلة لغاية اليوم في اللجنة الرابعة للامم المتحدة .اما الاكراد فهي مسالة اقلية عرقية مثلها مثل قضية الريف المغربي او حراك الحسيمة و ليست على اي اجندة للامم المتحدة .
    2.دولة الصحراء الغربية كانت محتلة من اسبانيا و بعد خروجها قسمت و اقول قسمت هذه الدولة بين المغرب و موريتانيا اما الاكراد فهو اقليم تابع تاريخيا للعراق لم تتنازل العراق عن أي شبر منه لدولة أخرى لأنه جزء لا يتجزأ منه .
    3.في قضية الصحراء الغربية اسرائيل و فرنسا ساندتا المغرب بشدة واسرائيل هي من بنت الجدار الالكتروني الفاصل بين الجزء المحتل و الجزء المحرر من طرف البوليزاريو في حين اسرائيل وقفت وساندت الأكراد ضد العراق ودعمتهم بالسلاح .
    5.و هي الاهم الجزائر ذات مبدأ ثابت و هو مساندة الشعوب المستعمرة لغاية استقلالها و لو من طرف شقيق او صديق و لا تساند ابدا الحركات الانفصالية كقضية الاكراد و الريف المغربي و كوسوفو .و الاهم من ذلك كله ان الجزائر تقف ضد كل من يتقارب مع اسرائيل و تتحالف مع كل من يعاديها و المثال كانت تعادي ايران وقت الشاه لعلاقاته القوية مع تلكيان وبقيام الثورة الايرانية و قطعوالعلاقات مع اسرائيل اصبحت حليفة الجزاير .و ايضا لما مصر ابرمت كامب ديفد ترأست الجزاير جبهة الصمود و التصدي و قطعت علاقاتها مع مصر لمدة عشر سنوات و كانت اخر دولة اعادت العلاقات الدبلوماسية معها و الجزاير حليفة لكوبا و فنزولا و هي كلها دول معادية للكيان الصهيوني .

  13. الى الاخوة في جيش مولانا الالكتروني في المغرب… لا تتركوا حقدكم التاريخي عن الجزائر وبومدين يعميكم عن قضية عربية كلنا نقف وراءها فشتان بين قضية الاكراد وقضية الصحراء الغربية وهانحن امام اخوتنا العرب اتحداكم ان ياتي احدكم بدليل واحد يدعم مطالبتكم باقليم الصحراء الذي اهنتم اهله وشعبه وادعيتم باطلا مبايعتهم لملككم … اتقوا الله في اخوة لكم ولو كان لكم ذرة حق اتركوا هذا الشعب يقرر بنفسه وسترون الجواب

  14. الراحل بومدين رحمه الله لم يقصد اي اهانة للاكراد كشعب وانما كان يعرف من اين يأتي الدعن لزعماء الاكراد كالبرزاني وطالباني ومن هم وراء حركتهم كامريكا واسرائيل.
    الان اسرائيل تقوم بتدريب المليشيات الكردية عسكريا وهناك طائرتين اسرائيليتين تنطلقا من مطار اللد المدني اسبوعيا الى مطار اربيل عبر الاجواء الاردنية, الا يعني هذا تعاون كردي اسرائيلي صهيوني.
    بعد انفصال جنوب السودان والذي كان بدافع قومي اقامت اسرائيل قاعدة عسكرية هناك

  15. كلما تكلمنا عن بومدين رحمه الله كلما انبرى لنا أخوتنا المغاربة من خلال إثارة قضية الصحراء الغربية؟! نعم الصحراء الغربية دولة مستقلة تدخل في خانة قضية تصفية الاستعمار.حرروا يا إخواننا المغاربة سبتة ومليلة….وتعالوا نبني مغرب الشعوب التي نادى بها الهواري رحمه الله.” واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا”.بالمناسبة الغرب الأقصى تنتهي حدوده عند وادي نون بحسب المواثيق المغربية نفسها.فالصحراء ليست لكم بل هي للصحراويين.

  16. شخصيا لا أصدق أن يكون الرئيس الراحل ، هوري بومدين ، رحمه الله ، قال ما قلته أنت : ” نحن العرب نرى أنه يبدو أن الولايات المتحدة لم تكتف بإسرائيل واحدة فنراها تعمل على تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق ” .
    أنت كنت مجرد سفير ، فكيف للرئيس أن يكلفك أنت ، وليس وزير الخرجية ، ” بتبليغ ما دار بينه وبين نيكسون للعراقيين ” .
    لا ننسى أن الأكراد أنجبوا صلاح الدين الأيوبي ، الذي ” أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية ، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت 262 سنة ، وقاد حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر ، وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين .
    نتمنى من الذين يعرفون الرئيس الراحل ، هواري بومدين ، رحمه الله ، معرفة حقيقية لا لبس فيها ، مثل الدكتور محيي الدين عميمور ، أن يردوا على هذا الهذيان الصبياني .

  17. ورد الرئيس الهواري بومدين فقال: “نحن العرب نرى أنه يبدو أن الولايات المتحدة لم تكتف بإسرائيل واحدة فنراها تعمل على تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق”. وفي جنوب المغرب عمل بومدين على تاسيس دويلة ثالثة وزرع سرطان في المنطقة لا زلنا لم نتشافا منه.

  18. السلام…
    هذه هي الجزائر ورجال ااجزائر…
    متى ستلد حرائر الجزائر رجالا كولئك…

  19. و هل الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية و المصطنعة لا تعتبر اسرائيل اللقيطة، و المدعمة ماليا عسكريا لوجيستيكيا و نفسيا من طرف اخوة و جيران، لتخريب و تشتيت ما تبقى من الوطن العربي؟؟

  20. الاستقلال التام او الموت الزؤام
    العرب و اليهود ابناء عم لا تتهمو الاكراد
    اذا كان العرب يريدون “الوطن العربي”
    ف الكورد ايضا يريدون وطن كوردي
    ثم اي عنصريه هذه اللتي تتهم الكورد ب انهم اسرائيل
    هل قدم الكورد من روسيا و اوربا و سكنو هذه المناطق
    ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟!!!!!
    النقاش معكم عقييييييم
    الكورد مسلمون سنه ٩٠٪‏ً
    حسبناالله ونعم الوكيل

  21. تحياتي للأستاذ سعدي.مع كامل الأسف الرئيس بومدين ساهم في خلق إسرائيل تالتة في الصحراء الغربية عبر الدعم اللامشروط لمايسمى بالجمهوريةالعربية الصحراوية.وهنا أريد أن أطرح سؤالا مند متى كانت الصحراء الغربية عربية وهي باعتراف الكل أرض أمازيغية؟وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على زيف أطروحة ميليشيا البروليزاريو.

  22. لقد ذهب زمن الرجال الرجال وجاء بعده زمن الثعالب وبني آوى ولذلك ضعفت الأمة وأصبحت البغاث بأرضناتستنسر.

  23. مهما كان انتماءان القومي فان الأقلية الكردية في العراق وسوريا وإيران وتركيا عانت كثيرا ولم يكن من حق أنظمة هذه الدول ان تتعامل معهم بهذا الشكل . واعتقد ان الأمور تغيرت كثيرا في العراق وفي العالم وأصبح من حق الأكراد ان يطالبوا بحقهم في الاستفتاء وفي إقامة كيانا مستقلا بهم.
    نحن نعرف لماذا تعترف اسراىيل بالدولة الكردية المرتقبة لان نية اليمين اليهودي المتطرف هي إقامة دولة عرقية يهودية لا وجود للفلسطينيين مسلمين ومسيحيين فيها
    لكن الأكراد ليسوا يهود واعتقد ان الأنظمة العربية والإسلامية مثل تركيا وإيران ترتكب خطا فادحا اذا وقفت ضد الاستفتاء الشعبي للأكراد بل يجب تأييد مطلبهم المشروع ونحافظ على علاقات جيدة معهم لا نتركهم يقعون في أيادي الصهيونية التي يتزعمهم بالمال والسلاح
    فكروا مليا أيها العرب والمسلمون الأقليات في عالمنا يجب ان تصان حقوقها ولا نجعلها تضيع فالمسؤولية كبيرة فعلا ا

  24. ____.. الكل / مؤرخون ، رفقاء الدرب ، أصدقاء ، اعداء ، مؤيدين ، معارضين ، البعيد و القريب / يشهدون لبومدين بعد النظر و شجاعة قول ما لا يتجرأه آخرون ، و لهذا السبب مات ’’ بفعل السم ’’ بعد قمة عربية حضرها هذا وفق ’’ شهادات ’’ قريبة .. رحم الله هواري بومدين و شكرا لدكتورنا عثمان سعدي على هذه الشهادة التاريخية المهمة لعلها تنفع من يعتقد بأن ’’ الكارثة ’’ و ليدة اللحظة و الظروف .

  25. الجزائر
    المسلمين فقدوا رجل عظيم شجاع و له شخصية لاتوجد عند أي أحد عربي كان يتكلم بشفافية و حكمة كان الهواري يدافع بي شراصة على القيم العربية عن حدودنا و كان يدافع بكل ما أوتي من فوة على فلسطين الهواري كان يحب فلسطين اكثر من الجزائريين كان يقول دائما أن رسولنا الكريم عندما دخل إلى مسجد القدس إختار باب المغاربة نسبة للمغرب العربي إذن يجب علينا ان نحرر فدسنا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here