أول ممرضة تنال عضوية البرلمان في تاريخ المغرب

60-132438--touria-faraj-1-879773603_700x400

متابعات- راي اليوم

تعدّ ثورية فراج، التي تشتغل أستاذة بالمعهد العالي لعلوم التمريض وتقنيات الصحة، أول ممرضة تنال صفة برلمانية في تاريخ المغرب؛ وذلك عقب نجاحها في انتخابات الـ7 من أكتوبر/تشرين الأول ضمن اللائحة الوطنية للنساء التي زكاها حزب “الأصالة والمعاصرة”.

وشكّل نجاح هذه الممرضة المختصة في التوليد والقبالة، والتي تتحدر من مدينة تاوريرت، سابقة في تاريخ المؤسسة التشريعية بالمغرب.

ولجت ثورية، التي رأت نور الحياة منذ 57 سنة من الآن، سلك الوظيفة في سن مبكرة لتشق مسارها المهني التكويني والجمعوي بخطى ثابتة.

وقد لعب العمل الجماعي دورا محوريا في وصول ثورية فراج إلى المجال السياسي، إيمانا منها بدور السياسة في تحسين واقع التمريض، لا سيما تغيير القوانين المنظمة لمهنة القبالة بصفة خاصة والتمريض بصفة عامة، وكذا النهوض بالقطاع الصحي من خلال برامج نابعة من الواقع المعاش وعلى لسان أهل الدار، وفق تعبيرها.

وتدرّجت ثورية في سلالم الوظيفة العمومية ونجحت في تقلد مناصب مسؤولية بداية من قسم الولادة بمشفى الغساني بفاس، ومن ثم مسؤولة عن برنامج صحة الأم والطفل وكذا التخطيط العائلي.

وتعليقا على انتخابها بالبرلمان قالت ثورية فراج، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكتروينة، إن “شعوري يصعب وصفه، إذ يغلب عليه الإحساس بالمسؤولية؛ فهي سابقة في تاريخ مغرب اليوم بدخول ممرضة إلى المؤسسة التشريعية “.

وتابعت أن “حزب الأصالة والمعاصرة فتح أبوابه لكل الفئات، وانخرط في استقطاب وإدماج كل الأطر عبر إنشاء منتديات خاصة بهم تابعة للحزب للدفاع عن مطالبهم وإشراكهم في صلب النقاش والحقل السياسيين”.

فراج أضافت أن نجاحها في دخول البرلمان يعدّ فرصة للدفاع عن قضايا الممرض وعن مطالب هذه الفئة التي تعمل في ظروف صعبة وتقدّم خدمات صحية للمواطنين وأسهمت في إنجازات المنظومة الصحية الوطنية، خصوصا برنامج التلقيح والتخطيط العائلي وخفض نسبة وفيات الأمهات والأطفال دون أن يتم الاعتراف بمجهوداتها.

النائبة شددت على أن “فئة الممرضين تستحق التفاتة حقيقية للنهوض بأوضاعها المهنية والاجتماعية، وهذا ما سأعمل جاهدة على الدفاع عنه، من خلال المساهمة الفعالة في إيصال صوت أطر الصحة؛ حتى يصل صوت الممرض والمواطن إلى قبة البرلمان”.

ووعدت بالعمل على “اقتراح قوانين تعنى بالقطاع الصحي لترسيخ الديمقراطية والمناصفة، واعدة الجميع بالعمل الجاد والمسؤول للمشاركة للنهوض بالقطاع الصحي عموما وفئة الممرض خصوصا”.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

1 تعليق

  1. الف مبروك للسيدة ثورية ،لقد وصلت الى البرلمان بجدارة واستحقاق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here